محتويات
قصيدة "أبي" إيليا أبو ماضي
يقول إيليا أبو ماضي:
طوى بعض نفسي إذ طواك لثرى عني
- وذا بعضها الثاني يفيض به جفني
أبي! خانني فيك الرّدى فتقوضت
- مقاصير أحلامي كبيت من التّين
وكانت رياضي حاليات ضواحكا
- فأقوت وعفّى زهرها الجزع المضني
وكانت دناني بالسرور مليئة
- فطاحت يد عمياء بالخمر والدّنّ
فليس سوى طعم المنّية في فمي،
- وليس سوى صوت النوادب في أذني
ولا حسن في ناظري وقلّما
- فتحتهما من قبل إلاّ على حسن
وما صور الأشياء، بعدك غيرها
- ولكنّما قد شوّهتها يد الحزن
على منكي تبر الضحى وعقيقه
- وقلبي في نار، وعيناي في دجن
أبحث الأسى دمعي وأنهيته دمي
- وكنت أعدّ الحزن ضربا من الجبن
فمستنكر كيف استحالت بشاشتي
- كمستنكر في عاصف رعشة الغضن
يقول المعزّي ليس يحدي البكا الفتى
- وقول المعزّي لا يفيد ولا يغني
شخصت بروحي حائرا متطلعا
- إلى ما وراء البحر أأدنو وأستدني
كذات جناح أدرك السيل عشّها
- فطارت على روع تحوم على الوكن
فواها لو أني في القوم عندما
- نظرت إلى العوّاد تسألهم عنّي
ويا ليتما الأرض انطوى لي بساطها
- فكنت مع الباكين في ساعة الدفن
لعلّي أفي تلك الأبوّة حقّها
- وإن كان لا يوفى بكيل ولا وزن
فأعظم مجدي كان أنك لي أب
- وأكبر فخري كان قولك: ذا ابني!
أقول: لي أني... كي أبرّد لوعتي
- فيزداد شجوي كلّما قلت: لو أني!
أحتّى وداع الأهل يحرمه الفتى؟
- أيا دهر هذا منتهى الحيف والغبن!
أبي! وإذا ما قلتها فكأنني
- أنادي وأدعو يا بلادي ويا ركني
لمن يلجأ المكروب بعدك في الحمى
- فيرجع ريّان المنى ضاحك السنّ؟
خلعت الصبا في حومة المجد ناصعا
- ونزّه فيك الشيب عن لوثة الأفن
فذهن كنجم الصّيف في أول الدجى
- ورأى كحدّ السّيف أو ذلك الذهن
وكنت ترى الدنيا بغير بشاشة
- كأرض بلا مناء وصوت بلا لحن
فما بك من ضرّ لنفسك وحدها
- وضحكك والإيناس للبحار والخدن
جريء على الباغي، عيوف عن الخنا،
- سريع إلى الداعي، كريم بلا منّ
وكنت إذا حدّثت حدّث شاعر
- لبيب دقيق الفهم والذوق والفنّ
فما استشعر المصغي إليك ملالة
- ولا قلت إلاّ قال من طرب: زدني
برغمك فارقت الربوع وإذا
- على الرغم منّا سوف نلحق بالظعن
طريق مشى فيها الملايين قبلنا
- من المليك السامي عبده إلى عبده الفنّ
نظنّ لنا الدنيا وما في رحابها
- وليست لنا إلاّ كما البحر للسفن
تروح وتغدو حرّة في عبابه
- كما يتهادى ساكن السجن في السجن
وزنت بسرّ الموت فلسفة الورى
- فشالت وكانت جعجعات بلا طحن
فأصدق أهل الأرض معرفة به
- كأكثرهم جهلا يرجم بالظّنّ
فذا مثل هذا حائر اللبّ عنده
- وذاك كهذا ليس منه على أمن
فيا لك سفرا لم يزل جدّ غامض
- على كثرة التفصيل في الشّرح والمتن
أيا رمز لبنان جلالا وهيبة
- وحصن الوفاء المحصن في ذلك الحصن
ضريحك مهما يستسرّ وبلذة
- أقمت بها تبني المحامد ما تبني
أحبّ من الأبراج طالت قبابها
- وأجمل في عينيّ من أجمل المدن
على ذلك القبر السلام فذكره
- أريج به نفسي عن العطر تستغني
قصيدة "أبي" لنزار قباني
قال نزار قباني:
:أمات أبوك؟
:ضلالٌ! أنا لا يموت أبي.
:ففي البيت منه
:روائح ربٍ.. وذكرى نبي
:هنا ركنه.. تلك أشياؤه
:تفتق عن ألف غصنٍ صبي
:جريدته. تبغه. متكاه
:كأن أبي – بعد – لم يذهب
:وصحن الرماد.. وفنجانه
:على حاله.. بعد لم يشرب
:ونظارتاه.. أيسلو الزجاج
:عيوناً أشف من المغرب؟
:بقاياه، في الحجرات الفساح
:بقايا النور على الملعب
:أجول الزوايا عليه، فحيث
:أمر .. أمر على معشب
:أشد يديه.. أميل عليه
:أصلي على صدره المتعب
:أبي.. لم يزل بيننا، والحديث
:حديث الكؤوس على المشرب
:يسامرنا.. فالدوالي الحبالى
:توالد من ثغره الطيب..
:أبي خبراً كان من جنةٍ
:ومعنى من الأرحب الأرحب..
:وعينا أبي.. ملجأٌ للنجوم
:فهل يذكر الشرق عيني أبي؟
:بذاكرة الصيف من والدي
:كرومٌ، وذاكرة الكوكب..
:أبي يا أبي .. إن تاريخ طيبٍ
:وراءك يمشي، فلا تعتب..
:على اسمك نمضي، فمن طيبٍ
:شهي المجاني، إلى أطيب
:حملتك في صحو عيني.. حتى
:تهيأ للناس أني أبي..
:أشيلك حتى بنبرة صوتي
:فكيف ذهبت.. ولا زلت بي؟
:إذا فلة الدار أعطت لدينا
:ففي البيت ألف فمٍ مذهب
:فتحنا لتموز أبوابنا
:ففي الصيف لا بد يأتي أبي..
قصيدة ما كنتُ أحْسَبُ بعدَ موتَك يا أبي لأبي قاسم الشابي
قال أبو القاسم الشابي :
ما كنتُ أحْسَبُ بعدَ موتَك
- يا أبي ومشاعري عمياء بأحزانِ
أني سأظمأُ للحياة، وأحتسي
- مِنْ نهْرها المتوهِّجِ النّشوانِ
وأعودُ للدُّنيا بقلبٍ خَافقٍ
- للحبِّ، والأفراحِ، والألحانِ
ولكلِّ ما في الكونِ من صُوَرِ المنى
- وغرائبِ الأهُواء والأشجانِ
حتى تحرّكتِ السّنون، وأقبلتْ
- فتنُ الحياةِ بسِحرِها الفنَّانِ
فإذا أنا ما زلتُ طفِْلاً، مُولَعاً
- بتعقُّبِ الأضواءِ والألوانِ
وإذا التشاؤم بالحياة ورفضُها
- ضرْبٌ من الُبهتانِ والهذيانِ
إنَّ ابنَ آدمَ في قرارةِ نفسِهِ
- عبدُ الحياةِ الصَّادقُ الإيمانَ
قصيدة "وداعاً أبي" لمحمد أبو العلا
قال محمد أبو العلا:
- وَأَصْبَحْتَ طَيْفَاً بَعيدَ المَزارْ
- وأُقْصِيتَ عَنَّا
- فَلَمَّا فَقَدْناكَ ذاكَ النَّهارْ
- وجُرِّدْتَ مِنَّا
- أتينا إليْكْ
- بَكَيْنا عَلَيْكْ
- فَقَدْ كُنْتَ فينا كعصْفورِ أيْكْ
- بِحُبٍ تَغَنَّى
- وقَدْ كُنْتَ فينا مع الحُلْمِ حُلْمَاً
- معَ العُمْرِ عُمْرَاً
- معَ اللَّيْلِ بَدْراً بهِ قَدْ فُتِنَّا
- وَأَصْبَحْتَ طَيْفَاً بَعيدَ المَزارْ
- لَقَدْ كانَ يَوْمَاً عَصيباً عَلَيْنا
- فَوا أسَفا حَيْثُ ضَاعَ الشَّبابْ
- فَقَدْ كانَ كالشَّمْسِ ما إن تَبَدَّتْ
- فَكَيْفَ تَوارَى
- وفى الفَجْرِ غَابْ ؟!
- وها صارَ كالحُلْمِ نَهْفوا إليهِ
- فَنَلْقاهُ حَيْثُ انتهيْنا
- سَرَابْ
- وما كُنْتُ أَحْسَبُ أنَّ الليالى
- سَتَغْتالُ نُدْمانَها والشَّرابْ
- وأنَّ نُجومَ السَّما النَيْراتِ
- سَتَهْوِى
- ليَعْلو ذُراها التُّرابْ !!
- ويُصْبِحُ مَنْ كانَ يَمْشى الهُوَيْنا
- يُحَلِّقُ كالطَّيْرِ
- بَلْ كالشِّهابْ
- ويَجْتاحُنا الحُزْنُ حتَّى كَأنَّا
- كَفُلْكٍ تَرَامَتْ بطَامِى العَبَابْ
- وَدَاعاً أبي ..
- وَدَاعاً فللمَوْتِ جُرْحٌ عَمِيقٌ
- وَدَاعاً فللمَوْتِ ظُفْرٌ وَنَابْ
- ودَاعاً أبى وَلْتَنُلْ حَيْثُ تَرْقَى
- رَفيعَ الجِنانِ وحُسْنَ المَآبْ