شعر عشق وحب

كتابة:
شعر عشق وحب

العشق والحب

العشقُ والحبُّ من أعمق المشاعر الإنسانية التي تملأ القلوب بالأمل وتسيطر على العقول وتجعلها أكثر تفاؤلًا، ولقد قيلت في الحب قصائد وأشعار لا تُعدّ، فهو الهدف الأسمى للجميع، وهو الذي يجعل المشاعر متأجّجة تفيض بالحياة، ولأنّ العشق والحب من المشاعر المتجددة والتي لا تنتهي أبدًا بتبدل الأشخاص، تظلّ قصائد العشق والحب محتفظة ببريقها مهما طال بها الزمن، ويظلّ الناس يُرددونها ويحفظونها ليتغنوا بها في كلّ وقت، وفيما يأتي عرض لقصائد من أجمل ما قيل من شعر عشق وحب.[١]

شعر عشق وحب

العشق والحبّ من أهمّ الأغراض الشعريّة التي برعَ فيها الشعراء فيها في كلِّ العصور والأزمان، سواء في العصر الجاهلي أو بعد مجيء الإسلام، وبقي الشعراء يتغنون بقصائد الحب إلى اليوم، وهم يذكرون محاسن المحبوب ولهفة الأشواق والعشق، ومن أجمل ما قيل من شعر عشق وحب ما يأتي:

  • قصيدة حب بلا حدود لنزار قباني:[٢]
يا سيِّدتي:
كنتِ أهم امرأةٍ في تاريخي
قبل رحيل العامْ.
أنتِ الآنَ أهمُّ امرأةٍ
بعد ولادة هذا العامْ
أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالساعاتِ وبالأيَّامْ.
أنتِ امرأةٌ
صُنعَت من فاكهة الشِّعرِ
ومن ذهب الأحلامْ
أنتِ امرأةٌ كانت تسكن جسدي
قبل ملايين الأعوامْ


يا سيِّدتي
يالمغزولة من قطنٍ وغمامْ.
يا أمطارًا من ياقوتٍ
يا أنهارًا من نهوندٍ
يا غاباتِ رخام
يا من تسبح كالأسماكِ بماءِ القلبِ
وتسكنُ في العينينِ كسربِ حمامْ.
لن يتغيرَ شيءٌ في عاطفتي
في إحساسي
في وجداني في إيماني
فأنا سوف أَظَلُّ على دين الإسلامْ


يا سيِّدتي:
لا تَهتّمي في إيقاع الوقتِ وأسماء السنواتْ.
أنتِ امرأةٌ تبقى امرأةً.. في كلَِ الأوقاتْ.
سوف أحِبُّكِ
عند دخول القرن الواحد والعشرينَ
وعند دخول القرن الخامس والعشرينَ
وعند دخول القرن التاسع والعشرينَ
وسوفَ أحبُّكِ
حين تجفُّ مياهُ البَحْرِ
وتحترقُ الغاباتْ


يا سيِّدتي:
أنتِ خلاصةُ كلِّ الشعرِ
ووردةُ كلِّ الحرياتْ.
يكفي أن أتهجى إسمَكِ
حتى أصبحَ مَلكَ الشعرِ
وفرعون الكلماتْ
يكفي أن تعشقني امرأةٌ مثلكِ
حتى أدخُلَ في كتب التاريخِ
وتُرفعَ من أجلي الراياتْ


يا سيِّدتي
لا تَضطربي مثلَ الطائرِ في زَمَن الأعيادْ.
لَن يتغيرَ شيءٌ منّي.
لن يتوقّفَ نهرُ الحبِّ عن الجريانْ.
لن يتوقف نَبضُ القلبِ عن الخفقانْ.
لن يتوقف حَجَلُ الشعرِ عن الطيرانْ.
حين يكون الحبُ كبيرًا
والمحبوبة قمرًا
لن يتحول هذا الحُبُّ
لحزمَة قَشٍّ تأكلها النيرانْ


يا سيِّدتي:
ليس هنالكَ شيءٌ يملأ عَيني
لا الأضواءُ
ولا الزيناتُ
ولا أجراس العيد
ولا شَجَرُ الميلادْ.
لا يعني لي الشارعُ شيئًا
لا تعني لي الحانةُ شيئًا
لا يعنيني أي كلامٍ
يكتبُ فوق بطاقاتِ الأعيادْ.


يا سيِّدتي:
لا أتذكَّرُ إلا صوتُكِ
حين تدقُّ نواقيس الآحادْ.
لا أتذكرُ إلا عطرُكِ
حين أنام على ورق الأعشابْ.
لا أتذكر إلا وجهُكِ
حين يهرهر فوق ثيابي الثلجُ
وأسمعُ طَقْطَقَةَ الأحطابْ

[٣] مُضناك جفاهُ مَرْقَدُه

وبكاه ورَحَّمَ عُوَّدُهُ

حيرانُ القلبِ مُعَذَّبُهُ

مقروح الجفنِ مسهَّدُه

أودى حرفاً إلا رمقًا

يُبقيه عليك وتُنْفِدهُ

يستهوي الوُرْق تأوُّهه

ويذيب الصخرَ تنهُّدهُ

ويناجي النجمَ ويُتعبه

ويُقيم الليلَ ويُقْعِدهُ

ويعلم كلَّ مُطوَّقة

شجنًا في الدَّوحِ تُردِّدهُ

كم مدّ لِطَيْفِكَ من شَرَكٍ

وتأدّب لا يتصيَّدهُ

فعساك بغُمْضٍ مُسعِفهُ

ولعلّ خيالك مُسعِدهُ

قد وَدَّ جمالك أو قبسًا

حوراءُ الخُلْدِ وأَمْرَدُه

وتمنَّت كلٌّ مُقطَّعة

يدَها لو تُبْعَث تَشهدُهُ

جَحَدَتْ عَيْنَاك زَكِيَّ دَمِي

أكذلك خدُّك يَجْحَدُه؟

قد عزَّ شُهودي إذ رمَتا

فأشرت لخدِّك أشهده

وهممتُ بجيدِك أشرَكُه

فأبى، واستكبر أصيَدُه

وهزَزْتُ قَوَامَك أَعْطِفهُ

فَنَبا، وتمنَّع أَمْلَدُه

سببٌ لرضاك أُمَهِّده

ما بالُ الخصْرِ يُعَقِّدُه؟

بيني في الحبِّ وبينك ما

لا يَقْدِرُ واشٍ يُفْسِدُه

ما بالُ العاذِلِ يَفتح لي

بابَ السُّلْوانِ وأُوصِدُه؟

ويقول : تكاد تجنُّ به

فأَقول: وأُوشِكُ أَعْبُده

مَوْلايَ ورُوحِي في يَدِه

قد ضَيَّعها سَلِمتْ يَدُه

ناقوسُ القلبِ يدقُّ لهُ

وحنايا الأَضْلُعِ مَعْبَدُه

قسماً بثنايا لؤلُئِها

قسم الياقوت منضده

ورضابٍ يوعدُ كوثرهُ

مَقتولُ العِشقِ ومُشْهَدُه

وبخالٍ كاد يحجُّ له

لو كان يقبَّل أسوده

وقَوامٍ يَرْوي الغُصْنُ له

نَسَبًا، والرُّمْحُ يُفَنِّدُه

وبخصرٍ أوهَنَ مِنْ جَلَدِي

وعَوَادِي الهجر تُبدِّدُه

ما خنت هواك ، ولا خطرتْ

سلوى بالقلب تبرده
  • قصيدة لنزار قباني:[٤]

قولي أحبكَ يا سنا أيامي

ألحان شدوكِ حركت آلامي

غني فأن الروح أرهقها الأسى

عبث الأنين مؤرقا لمنامي

قولي فإن القلب أضناه الجوى

ومضى يغني شاديَ الإلهامِ

هاتي نشيدكِ جددي عهد الصبا

لأعيد لمحة ثغره البسامِ

يا عذبة الألحان غني واطربي

فلشدوك الفتان قلبي ظامي

فعبير ثغرك راويًا ومنعمًا

تُسقى به الجدباء من أعوامي

ما بال حبي خائفًا مترددًا

عيناكِ شادت صمتها بسلامِ

قولي أحبكَ واشعلي نار الهوى

واشجي حنينًا نابضًا بغرامي

صبي خموركِ واملأي صدري جوىً

داوي جراحي رطبي أكوامي

هيا انسجيها وأنطقيها أحرفًا

فالحبُ عشبٌ شافيٌ لسقامي

ورياض صدري تستفيق من الهوى

عشقًا تغلغل في دمي وعظامي

يا بهجة الدنيا ولحن صبابتي

أهدي منامي عاطر الأحلامِ

و مضى يدندن راجيًا متلهفًا

والقلب يشدو أجمل الأنغامِ

عادت ولكن بعد أن غاب السنا

نادت أحبك يا منى أيامي

قصيدة لابن الفارض[٥] ما بينَ مُعْتَرَكِ الأحداقِ والمُهَجِ

أنا القَتيلُ بلا إثْمٍ ولا حَرَجِ

ودَّعْتُ، قبلَ الهَوى، رُوحي، لما نَظَرَتْ

عيناي منْ حسنِ ذاكَ المنظرِ البهجِ

لِلّهِ أجفانُ عينٍ، فيكَ، ساهِرَةٍ

شَوْقًا إليكَ، وقَلْبٌ، بالغَرامِ، شَجِ

وأدمعٌ هملتْ لولا التَّنفسُ منْ

نارِ الهَوى، لمْ أكَدِ أنجو منَ اللُّجَجِ

وحبَّذا فيكَ أسقامُ خَفيتُ بها

عنّي تَقومُ بها، عِنْدَ الهَوى حُجَجي

أصبحتُ فيكَ كما أمسيتُ مكتئبًا

ولَمْ أقُلْ جَزَعًا يا أزْمَة ُ انْفَرِجي

وكُلِّ سَمْعٍ عنِ اللاحي، بهِ صَمَمٌ

وكلِّ جفنٍ إلى الإغفاءِ لمْ يعجِ

لا كانَ وجدٌ بهِ الآماقُ جامدة ٌ

ولا غَرامٌ بهِ الأشْواقُ لمْ تَهِجِ

عذِّبْ بما شئتَ غيرَ البعدِ عنكَ تجدْ

أوفى مُحِبٍ، بما يُرْضيكَ مُبْتَهِجِ

وخذْ بقيَّة َما أبقيتَ منْ رمقٍ

لا خيرَ في الحبِّ إنْ أبقى على المهجِ

منْ لي باتلافِ روحي في هوى رشًا

حلوِ الشَّمائلِ بالأرواحِ ممتزجِ

منْ ماتَ فيهِ غرامًا عاشَ مرتقيًا

ما بينَ أهلِ الهوى في أرفعِ الدَّرجِ

محجَّبٌ لوْ سرى في مثلِ طرَّتهِ

أغنتهُ غرَّتهُ الغرَّا عنِ السُّرجِ

وإنْ ضَلِلْتُ بليلٍ، من ذوائِبِهِ

أهدى، لِعيني الهدى، صُبْحٌ منَ البَلَجِ

وإنْ تنفَّسَ قالَ المسكُ معترفًا

لعار في طيبهِ منْ نشرهِ أرجى

فإنْ نأى سائرًا يا مهجتي ارتحلي

وإنْ دنا زائرًا يا مقلتي ابتهجي

قُلْ للذي لامني فيهِ، وعنّفَني

دعني وشأني وعدْ عنْ نصحكَ السَّمجِ

فاللّوْمُ لُؤمٌ، ولم يُمدَحْ بهِ أحدٌ

وهل رأيتَ مُحِبّاً بالغرَامِ هُجي

يا ساكِنَ القَلبِ لاتَنظُرْ إلى سكَني

وارْبَحْ فؤادَكَ ؛واحذَرْ فتنة َ الدّعجِ

يا صاحبي، وأنا البَرّ الرّؤوفُ، وقد

بذلتُ نصحي بذاكَ الحيِّ لا تعجِ

فيهِ خلعتُ عذاري واطَّرحتُ بهِ

قَبولَ نُسكيَ، والمَقبولَ من حِججي

وابيضّ وَجهُ غَرامي في مَحَبّتِهِ

واسودَّ وجهُ ملامي فيهِ بالحججِ
  • قصيدة لقيس بن الملوح:[٦]

أمِنْ أجْلِ غرْبَانٍ تَصايَحْنَ غُدْوَة

ببينونة الأحباب دمعك سافح

نعم جادت العينان مني بعبرة

كما سل من نظم اللآلي تطارح

ألا يا غراب البين لا صحت بعده

وَأمكَنَ مِنْ أوْداجِ حَلْقِكَ ذَابح

يروع قلوب العاشقين ذوى الهوى

إذا أمنوا الشحاج أنك صائح

وَعَدِّ سَواءَ الحُبِّ واتْركْهُ خَالِيًا

وكن رجلًا وأجمح كما هو جامح

سما لكَ شوقٌ بعدما كان أقصر

وحلتْ سليمي بطن قو فعرعرا

كِنَانِيّة ٌ بَانَتْ وَفي الصَّدرِ وُدُّهَا

وَرِيحَ سَناً في حُقّة حِمْيَرِيّةٍ

بعَيْنيَّ ظَعْنُ الحَيّ لمّا تَحَمّلُوا

لدى جانبِ الأفلاجِ من جنبِ تيمُرَا

فشَبّهتُهُم في الآل لمّا تَكَمّشُوا

حدائق دوم أو سفيناً مقيرا

أوِ المُكْرَاعاتِ من نَخيلِ ابنِ يامِنٍ

دوينَ الصفا اللائي يلينَ المشقرا

سوامقَ جبار أثيثٍ فروعه

وعالين قنوانًا من البسر أحمرا

حمتهُ بنوا الربداء من آل يامن

بأسيافهم حتى أقر وأوقرا

وأرضى بني الربداءِ واعتمَّ زهوهُ

وأكمامُهُ حتى إذا ما تهصرا

كأن دمى شغف على ظهر مرمر

كسا مزبد الساجوم وشياً مصورا

غَرَائِرُ في كِنٍّ وَصَوْنٍ وَنِعْمَةٍ

يحلينَ يا قوتًا وشذرًا مفقرا

وريح سنًا في حقه حميرية

تُخَصّ بمَفرُوكٍ منَ المِسكِ أذْفَرَا

غلقن برهن من حبيب به ادعت

سليمى فأمسى حبلها قد تبترا

وَكانَ لهَا في سَالِفِ الدّهرِ خُلّة ٌ

يُسَارِقُ بالطَّرْفِ الخِبَاءَ المُسَتَّرَا

إذا نَالَ مِنْها نَظَرَة ً رِيعَ قَلْبُهُ

كما ذرعت كأس الصبوح المخمر

أأسماءُ أمسى ودُها قد تغيرا

سَنُبدِلُ إنْ أبدَلتِ بالوُدِّ آخَرَا

تَذَكّرْتُ أهْلي الصّالحينَ وَقد أتَتْ

على خملى خوصُ الركابِ وأوجرا

فَلَمّا بَدَتْ حَوْرَانُ في الآلِ دونها

نظرتَ فلم تنظر بعينيك منظرا

تقطع أسبابُ اللبانة ِ والهوى

عَشِيّة َ جَاوَزْنَا حَمَاة ً وَشَيْزَرَا

الموج الأزرق: من أجمل ما كتب نزار قباني من شعر عشق وحب[٨]

الموج الأزرق في عينيك يناديني نحو الأعمق
وأنا ما عندي تجربة
في الحبِّ ولا عندي زورق
إني أتنفس تحت الماء
إني أغرق، أغرق، أغرق

أَلا هَل لنا من بعد هذا التفرّق

سبيلٌ فيشكو كلّ صبّ بما لقي

وَقد كنت أوقات التزاورِ في الشتا

أبيتُ على جمرٍ من الشوق محرقِ

فَكيفَ وقد أمسيت في حال قطعة

لَقد عجّل المقدور ما كنت أتّقي

تمرُّ الليالي لا أرى البين ينقضي

وَلا الصبر من رقّ التشوّق معتقي

سَقى اللَه أرضاً قد غدت لك منزلًا

بكلّ سكوب هاطل الوبل مغدقِ
  • قصيدة ولّادة بنت المستكفي:[١٠]

لَو كنت تنصفُ في الهوى ما بيننا

لم تهوَ جاريتي ولم تتخيّرِ

وَتركتَ غصناً مثمراً بجماله

وجنحتَ للغصنِ الذي لم يثمرِ

ولقد علمت بأنّني بدر السما

لَكن دهيت لشقوتي بالمشتري

ولولاها فتاه في الخيام مقيمة

لما اخترت قرب الدار يوما على البعد

مهفهفة والسحر في لحظاتها

إذا كلمت ميتا يقوم من اللحد

أشارت إليها الشمس عند غروبها

تقول إذا اسود الدجي فاطلعي بعدي

وقال لها البدر المنير ألا سفري

فإنك مثلي في الكمال وفي السعد

فولت حياء ثم أرخت لثامها

وقد نثرت من خدها رطب الورد

وسلت حساما من سواجي جفونها

كسيف ابيها القاطع المرهف الحد

تقاتل عيناها به وهو مغمد

ومن عجب أن يقطع السيف في الغمد

مرنحة الأعطاف مهضومة الحشا

منعمة الأطراف مائسة القد

يبيت فتات المسك تحت لثامها

فيزداد من أنفاسها أرج الند

ويطلع ضوء الصبح تحت جبينها

فيغشاه ليل من دجي شعرها الجعد

وبين ثناياها إذا ما تبسمت

مدير مدام بمزاج الراح يشهد

شكا نحرها من عقدا متظلم

فوا حربا من ذلك النحر والعقد
  • قصيدة جميل بن معمر:[١١]

تعلّق روحي روحها قبل خلقنا

ومن بعد ما كنا نطافا وفي المهد

فزاد كما زدنا فأصبح ناميا

وليس إذا متنا بمنتقض العهد

ولكنه باقٍ علـى كلّ حادث

وزائرنا فـي ظلمة القبر واللحد
  • قصيدة شاعر وحب لبدر شاكر السياب:[١٢]

سألتني ذات يوم عابرة

عن غرامي وفتاتي الساحرة

لم تكن تعلم أني شاعر

ملهم أهوى فتون الطاهرة

وحبيب لست أهوى عاتبًا

أنما أهوى العيون الآسرة

وقواما أهيفا جلفني

ساهما خلف روحي سادرة

ووفاء لم أكن أنكره

أترى ينكر غصن طائرة

سألتني والربى مزدانة

في شروق والأماني زاهرة

ليتها تدرك أني ها هنا

شاعر لا بدّ لي من شاعرة

قلت يا أختاه لا لا تسالي

أنا ذاك الصب أهوى نادرة
  • قصيدة أبيات غزل لمحمود درويش:[١٣]
سألتك: هزّي بأجمل كف على الأرض
غصن الزمان!
لتسقط أوراق ماض وحاضر
ويولد في لمحة توأمان:
ملاك وشاعر!
ونعرف كيف يعود الرماد لهيبا
إذا اعترف العاشقان!
أتفاحتي! يا أحبّ حرام يباح
إذا فهمت مقلتاك شرودي وصمتي
أنا، عجبًا، كيف تشكو الرياح
بقائي لديك؟ وأنت
خلود النبيذ بصوتي
وطعم الأساطير والأرض أنت!
لماذا يسافر نجم على برتقاله
ويشرب يشرب يشرب حتى الثمالة
إذا كنت بين يديّ
تفتّت لحن، وصوت ابتهاله
لماذا أحبك؟
كيف تخر بروقي لديك؟
وتتعب ريحي على شفتيك
فأعرف في لحظة
بأن الليلي مخدة
وأن القمر
جميل كطلعة وردة
و أني وسيم لأني لديك!
أتبقين فوق ذراعي حمامة
تغمّس منقارها في فمي؟
وكفّك فوق جبيني شامة
تخلّد وعد الهوى في دمي؟
أتبقين فوق ذراعي حمامة
تجنّحي كي أطير
تهدهدني كي أنام
وتجعل لا سمي نبض العبير
وتجعل بيتي برج حمام؟
أريدك عندي
خيالًا يسير على قدمين
وصخر حقيقة
يطير بغمرة عين.

أشهر شعراء العشق والحب

يوجد الكثير من الشعراء القدماء والمعاصرين الذين قالوا شعر عشق وحب، من بينهم شعراء الغزل العذري الذين يُعدّون من أشهر من قال شعر عشق وحب، وقد بقيت قصائدهم إلى اليوم كشاهدٍ على الحب الطاهر العفيف، الذي يصف المحبوبة بكلّ مشاعر الحب والشوق، كما يوجد شعر عشق وحب لشعراء معاصرين تحولت قصائدهم إلى أغانٍ، ومن بين أشهر شعراء الغزل العذري القدماء: جميل بن معمر المعروف باسم جميل بثينة نسبةً إلى محبوبته بثينة، وقيس بن الملوّح المعروف بمجنون ليلى نسبة إلى محبوبته ليلى التي هام حبًا بها، وعنترة العبسي الذي أحبّ ابنة عمه عبلة وقال فيها الكثير من القصائد.[١١]

المراجع

  1. "غزل"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 08-02-2020. بتصرّف.
  2. "حب بلا حدود"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-02-2020. بتصرّف.
  3. "مضناك جفاه مرقده"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 05-02-2020. بتصرّف.
  4. "قولي أحبكَ"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 05-02-2020. بتصرّف.
  5. "ما بين معترك الأحداق والمهج"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-02-2020.
  6. "أمِنْ أجْلِ غرْبَانٍ تَصايَحْنَ غُدْوَة"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-02-2020. بتصرّف.
  7. "سما لكَ شوقٌ بعدما كان أقصر"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-02-2020. بتصرّف.
  8. "رسالة من تحت الماء"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-02-2020.
  9. "أَلا هَل لنا من بعد هذا التفرّق"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-02-2020. بتصرّف.
  10. "لَو كنت تنصفُ في الهوى ما بيننا"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-02-2020. بتصرّف.
  11. ^ أ ب ت "غزل عذري"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-02-2020. بتصرّف.
  12. "حب وشاعر"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-02-2020. بتصرّف.
  13. "أبيات غزل"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-02-2020. بتصرّف.
3434 مشاهدة
للأعلى للسفل
×