شعر عن حفظ اللسان

كتابة:
شعر عن حفظ اللسان

قصيدة لسان الفتى نصف ونصف فؤاده

قال بلعاء بن قيس الكناني:

لسان الفتى نصف ونصف فؤاده

ولم يبق إلا صورة الدم واللحمِ

وكائن ترى من صامت لك معجب

زيادته أو نقصه في التكلم.[١]


قصيدة لسان الفتى حتف الفتى حين يجهل

قال الخبر أرزي:

لسان الفتى حتف الفتى حين يجهلُ

وكلُّ امرئٍ ما بين فكَّيه مقتلُ

إذا ما لسان المرءِ أكثر هذره

فذاك لسان بالبلاء موكَّلُ

وكم فاتحٍ أبواب شرٍّ لنفسه

إذا لم يكن قفلٌ على فيه مُقفَلُ

كذا من رمى يومًا شرارات لفظه

تلقَّته نيران الجوابات تشعلُ

ومن لم يقيِّد لفظه متجملاً

سيُطلَقُ فيه كلُّ ما ليس يجملُ

ومن لم يكن في فيه ماءُ صيانةٍ

فمن وجهه غصن المهابة يذبلُ

فلِم تحسبنَّ الفضل في الحلم وحدَه

بل الجهل في بعض الأحايين أفضلُ

ومن ينتصر ممن بغى فهو ما بغى

وشرُّ المُسِيئَينِ الذي هو أوَّلُ

وقد أوجب اللَه القِصاص بعدله

ولله حكم في العقوبات مُنزَلُ

فإن كان قولٌ قد أصاب مقاتلاً

فإن جواب القول أدهى وأقتلُ

وقد قيل في حفظ اللسان وخزنه

مسائل من كل الفضائل أكمَلُ

ومَن لم تُقَرِّبه سلامةُ غَيبِه

فقربانه في الوجه لا يُتَقَبَّلُ

ومَن يتَّخذ سوء التخلُّف عادةً

فليس لديه في عتابٍ مُعَوَّلُ

ومن كثرت منه الوقيعة طالبًا

بها عزَّةً فهو المهين المذلَّلُ

وعدلٌ مكافاة المسيء بفعلِهِ

فماذا على مَن في القضية يعدل

ولا فضل في الحسنى إلى من يمنُّها

بلى عند مَن يزكو لديه التفضُّل

ومن جعل التعريض محصول مزحه

فذاك على المقت المصرِّح يحصلُ

ومن أمن الآفات عجبًا برأيه

أحاطت به الآفات من حيث يجهلُ

أُعلِّمكم ما علَّمتني تجاربي

وقد قال قبلي قائلٌ متمثِّلُ

إذا قلتَ قولاً كنتَ رهن جوابه

فحاذر جواب السوء إن كنتَ تعقلُ

إذا شئتَ أن تحيا سعيدًا مسلَّمًا

فدبِّر وميِّز ما تقول وتفعلُ.[٢]


قصيدة احذر لسانك أيها الإنسان

قال ابن طاهر:

احذر لسانك أيها الإنسان

لا يلدغنك إنه ثعبان

كم في المقابر من قتيل لسانه

كانت تهاب لقاءه الشجعان

بل ما يكب الناس في قعر لظى

إلا حصائده فهل يقظان

يصغى لما يلقى إليه فيحذرن

من قبل ما يستهوه الشيطان

من كان يؤمن بالإله فلا يقل

إلا الذي يرضى به الرحمن.[٣]


قصيدة حفظ اللسان عن القبيح أمانُ

قال ابن الدهان:

حفظ اللِسان عَن القَبيح أَمانُ

يَزكو بِهِ الإسلام وَالإِيمانُ

وَالصَمــــتُ عَمّا لا

بِوجودِها يَتَحَمَّلُ الإنسان

وَحَياتُهُ مَحمودَةٌ بَينَ الوَرى

إِن تختلف في شُكرِهِ الأَديانُ

وَإِذا جِناياتُ الجَوارِح عُدِّدَت

فَأَشَدُّها يَجني عَلَيكَ لسانُ

حافِظًا لِفُصـــــولِهِ

فيهِ يَخِفُّ وَيَثقِلُ الميزانُ

وَاِجعَل لَك التَقوى عِناناً مانِعاً

عَن فَضلِ قول مالَه

قالقَولُ فيهِ جَواهِرٌ مَنظومَةٌ

وَمعائِبٌ تَشقى بِها الآذانُ

وَلَرُبَّما نُشرت دَواوين التُقى

بالحَشرِ مالكَ بَينَها ديوانُ

مَهما تَقُل في الناسِ قالوا مِثلَهُ

وَلَرُبَّما زادوا عَلَيكَ وَمانوا

وَلَو اِستَتَرتَ بِثَلبهم لَم يَلبَثوا

الّا وَسرُّكَ بينهم إعلان

لا يَقصدونَ الصَفحَ عَمّا قُلتَهُ

فيهم لشيطانِ الخَنا إخوان

وَالصَبرُ مَحمودُ المغَبِّ وَإِنَّما

يَقوى عَلى بَعضِ الأَذى الأَعيانُ

مَن كَفَّ كَفَّ الناسُ عَنهُ وَمَن أَبى

إِلّا الخَنا فكما يَدينُ يُدانُ.[٤]


قصيدة إياك من زلل اللسان فإنما

قال الجزار السرقسطي:

إِياكَ مِن زَلل اللِسان فَإِنَّما

عَقل الفَتى في لَفظِهِ المَسموع

وَالمَرء يَختبر الإِناء بِنَقره

لِيَرى الصَحيح بِهِ مِن المَصدوع.[٥]


المراجع

  1. "قصيدة لسان الفتى نصف"، عالم الأدب. بتصرّف.
  2. "لسان الفتى حتف الفتى حين يجهل"، الديوان ، 27/12/2021، اطّلع عليه بتاريخ 27/12/2021.
  3. "احذر لسانك أيها الإنسان"، الديوان، 27/12/2021، اطّلع عليه بتاريخ 27/12/2021.
  4. "حفط اللسان عن القبيح أمانُ"، الديوان، 27/12/2021، اطّلع عليه بتاريخ 27/12/2021.
  5. "إياك من زلل اللسان فإنما"، الديوان، 27/12/2021، اطّلع عليه بتاريخ 27/12/2021.
4466 مشاهدة
للأعلى للسفل
×