شعراء الرومانسية في العصر الحديث

كتابة:
شعراء الرومانسية في العصر الحديث

شعراء الرومانسية في العصر الحديث

من أبرز من نسج اللوحات الرومانسية على جدران الأدب العربي الحديث؟

لقد دخلت الرومانسية إلى الأدب العربي الحديث من باب واسع من خلال طائفة من الروّاد، ومن أشهرهم:

  • أبو القاسم الشابي.
  • إيليا أبو ماضي.
  • خليل مطران.
  • إبراهيم ناجي.
  • صالح جودت.
  • علي محمود طه.
  • عمر أبو ريشة.
  • ميخائيل نعيمة. 


أبو القاسم الشابي

هل كان الشعر هوايةً في حياة أبي القاسم؟

أبو القاسم الشّابي (1909م - 1934م) شاعرٌ عربيٌّ تونسي من شعراء العصر الحديث، ولقد كانت ثقافة الشّابي واسعة؛ فقد جمع بين الثّقافة العربيّة والثّقافة الغربيّة، وظهر أثر ذلك كلّه في أشعاره، كما أنّه لم يكن يقول الشّعر لمجرّد قول الشّعر فقط، بل أراد من ذلك أن يوصل نزعته الثّوريّة للناس ويحثّهم ليتحرّروا من الظّلم والعبوديّة، ولمّا كان شعره منفسًا لآلامه كان من الطّبيعي أن يكون كغيره من معاصريه شاعرًا رومانسيًّا، ومن أشعاره التي تجلّت فيها الرومانسيّة بشكلٍ واضحٍ قصيدته التي تحدّث بها عن الحب وأثره فيه حيث يقول:[١]

أيُّها الحبُّ أنتَ سِرُّ بلائي

وهُمومي وروعتي وعنائي

ونحولي وأدمعي وعذابي

وسقامي ولوعتي وشقائي

أيُّها الحبُّ قدْ جَرَعْتُ بكَ الحُزْ

نَ كؤوسًا وما اقتنصْتُ ابتغائي



لقراءة المزيد، انظر هنا: نبذة عن أبي القاسم الشابي.


إيليا أبو ماضي

كيف ربط إيليا بين ألم العشق وألم الوطن؟

إيليا أبو ماضي شاعرٌ عربيٌّ لبناني (1889م - 1957م) من شعراء العصر الحديث، ويُعدّ أحد مؤسسي الرابطة القلميّة ومن أهم شعراء المهجر، فقد نحا أبو ماضي اتّجاه الموضوعات السّياسيّة والوطنيّة المتعلّقة بالحكم وبحقوق الشّعب، وقد تناول هذه الأشعار في إطار رومانسي فيه من الكآبة والحزن ما ينقل الألم الذي كابده المحكوم آنذاك، لذا تمّت ملاحقته من قبل الدّولة فاضطرّ للسفر خارج البلاد، ومن أشعاره التي عرض بها تلك المعاناة في قالبٍ رومانسي قوله:[٢]

رعيتُمْ أرضَنا فتركْتُموها

إذا وقعَ الجرادُ رعى الرغاما

فباتَ الذّئبُ يشكوكم عواءً

وبات الظّبي يشكوكم بغاما


خليل مطران

كيف تجلّى الحب في قصائد خليل مطران؟

خليل مطران شاعرٌ عربيٌّ لبناني عاش ما بين (1872م - 1949م) وهو من شعراء العصر الحديث ولقبه شاعر القطرين، وقد كانت ثقافته واسعة وقد أسهمت أيّما إسهامٍ في تجربته الشّعريّة، وممّا زاد من رفد هذه التّجربة الشّعرية مكانة الطبيعة من نفسه بالإضافة إلى أنّه نشأ في بيروت البيئة الأدبيّة الزاخرة، كما تأثّر أيضًا بالثّقافة الغربيّة، أمّا الرومانسيّة في أشعار خليل مطران فقد ظهرت في نوعيّة الموضوعات التي اختارها، إذ كانت جميع هذه الموضوعات تدور حول المعاناة، كالفقر والخديعةٍ والموتٍ والبطولةٍ والإخلاص، وما إلى ذلك من الموضوعات التي تظهر فيها المعاناة بشكلٍ جلي، ومن أشعاره التي اتّسمت بالرومانسيّة قصيدته إلى بعلبك حيث يقول:[٣]

وذكّريني طفولتي وأعيدي

رسمَ عهدٍ عن أعيني متواري

يومَ أمشي على الطُّولِ السَّواجي

لا افترارُ فيهُنَّ إلّا افتراري

تَرِقْ بينهُنَّ عِرًّا لَعُوبا

لاهيًا عن تبصّرِ واعتبارِ

مُستقلًّا عظيمُها مُستخفًّا

ما بها من مهابةٍ ووقارِ


إبراهيم ناجي

ما المدرسة التي وافقت منهج إبراهيم ناجي في الشعر؟


إبراهيم ناجي أحمد ناجي إبراهيم القصبجي، (1898م - 1953م) شاعرٌ عربيٌّ مصري، كان له دورٌ مهمٌّ في الحركة الرومانسيّة في الشّعر الحديث، والتي كانت تتبع بدورها مدرسة أبولو، ولعلّ قصيدة "الأطلال" التي كتبها عن حبّه لفتاة في أيام المراهقة هي التي جعلته مشهورًا بين الرومانسيين، حيث تغنّى فيها بذلك الحب، ووصف بها حاله وآلامه.[٤]


ممّا جاء من أشعاره الرومانسيّة التي تغنّى بها بآلامه ومعاناته، قصيدته التي بعنوان "ساعة اللّقاء" حيث يعبّر عمّا يعانيه ويكابده من الألم بسبب البعد عن محبوبته ثمَّ يذكر ساعة اللّقاء بها وكيف انصرمت مسرعةً كأنّها لم تكن فيقول:[٤]

يا حبيبَ الرّوحِ يا روحَ الأماني

لستَ تدري عطشَ الرّوحِ إليكا

وحنيني في أنينٍ غير فانٍ

للرَّدى أشربُه من مُقلتيكا

آهٍ من ساعةِ بثٍّ وشُجونْ

ولقاءٍ لم يكنْ لي في حسابْ

وحديثٍ لم يدرْ لي في الظّنونْ

يا طويلَ الهجرِ يا مُرّ الغيابْ

مرَّتِ السّاعةُ كالحلمِ السّعيدْ

ومشتْ نشوتُها مشيَ الرحيقْ



لقراءة المزيد، انظر هنا: نبذة عن إبراهيم ناجي.


صالح جودت

كيف توافقت لغة الشعر مع لغة الغناء في الحب؟


صالح جودت (1912م - 1976م) شاعرٌ عربيٌّ مصري من شعراء العصر الحديث، وقد ظهرت موهبته الشّعريّة في بواكير عمره منذ أن كان طالبًا في المدرسة، وقد كان أيضًا من جماعة أبولو الشّعراء الذين تغنّوا بآلامهم وأحزانهم وظهرت مسحة الحزن في أشعارهم، وقد استطاع أن يتقاسم طاولة الأدب مع إبراهيم ناجي وعلي محمود طه حين شاء القدر أن يجتمعوا معًا إمَّا للعمل وإمّا للدراسة، وقد برزت لصالح جودت كثيرٌ من القصائد التي انتقاها كبار المطربين وأبدعوا بالتغني بها مثل أم كلثوم ومحمّد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وغيرهم الكثير.[٥]


ومن تلك الأشعار التي حملت سمات الرومانسيّة قصيدته بعنوان "السّنة المكسورة"، حيث يقول:[٥]

فديتُ تلكَ السّنة المكسورة
كأنّها من الجنى باكورة
أو أنّها بنيّةٌ مذعورة
أو أنّها عاشقةٌ مهجورة
أو أنّها موهبةٌ مغمورة
أو آيةٌ هاربةٌ من سورة


علي محمود طه

ما الأغراض الشعرية التي برز من خلالها علي طه؟

علي محمود طه المهندس، (1901م - 1949م) شاعرٌ عربيٌّ مصري من الطراز الرفيع، وهو من أهم شعراء العصر الحديث، كما يُعد من أعلام مدرسة أبولو، التي وضعت أسس الرومانسيّة في الأدب العربي، لقد عني بأشعاره بالتّغني بالجمال أكثر من التّغنّي بالمشاعر، كما اهتمّ بشكل القصيدة ولفظها أكثر من اهتمامه بالتّعبير، وقد نسج الشّعر في الفنون المتنوّعة والأغراض المتنوّعة من غزلٍ ورثاءٍ وحكمةٍ وتأمّلٍ وفلسفةٍ، وما إلى ذلك من الأغراض الشّعريّة الأخرى، ولعلّ أكثر ما يشدّ في قصائده هو تلك النزعة الرومانسيّة الموشّاة بالمشاعر التي استغرقت معظم قصائده[٦]، وممّا جاء من قصائده التي اتّسمت بالرومانسية قوله:[٧]

أيُّها الملّاحُ قمْ واطوِ الشّراعا

لم نطوِ لجّةَ اللّيلِ سراعا

جدّف الآن بنا في هينةٍ

وجهةَ الشّاطئِ سيرًا واتّباعا

فغدًا يا صاحبي تأخذنا

موجةُ الأيّامِ قذفًا واندفاعا

عبثًا تقفو خطا الماضي الّذي

خِلْتَ أنّ البحرَ واراهُ ابتلاعا

أيّها الهاجرُ عزّ الملتقى

وأذبْتَ القلبَ صدًّا وامتناعا


عمر أبو ريشة

كيف استطاع عمر أبو ريشة أن يدمج ما بين الوطن والمرأة في أشعاره؟


عمر أبو ريشة (1910م - 1990م) شاعرٌ عربيٌّ سوريٌّ وهو أحد أكبر شعراء العصر الحديث الذين أسهموا في رسم القصيدة العربية الحديثة، وُلد عمر أبو ريشة وسط عائلة فنّيّة تمتّعت بقول الشّعر، وقد ملأ أشعاره حبًّا ممّا كان قد حمله في قلبه تجاه وطنه وساكنيه، فعبّر في أشعاره عن حبّه العميق وتعلّقه بالوطن وأهله، وقد عني أيّما عناية بالوطن وقضاياه والأمّة العربيّة عامّةً، ولعلّ رؤيا عمر أبو ريشة الرومانسيّة قد تجلّت واضحة في أشعاره الوطنيّة، إذ امتلأت هذه الأشعار بالهموم الميتافيزيقيّة للشّاعر الرومانسي، إذ إنّه يدخل في معركة مع الواقع، وهذه القصائد التي تغنّى فيها بآلام الوطن أصبحت أناشيد تُغنّى وتردّد في المحافل.[٨]


يقول في قصيدته "حماة الضّيم" التي يحاول من خلالها أن يستنهض همم الشّباب في الدّفاع عن أرض فلسطين والخروج في وجه المعتدين الفلسطينيين:[٩]

هل في روابي القدسِ كهفُ عبادةٍ

تحنو جوانبه على أحباره

خشبُ الصّليبِ على الرمالِ مخصّبٌ

بدماءِ مَنْ نعمُوا بطيبِ جوارِهِ

مهلًا حماةَ الضّيمِ إنّ لليلنا

فجرًا سيطوي الضّيمَ في أطمارِهِ

ما نام جفنُ الحقدِ عنكَ وإنّما

هي هدأةُ الرئبالِ قبل نفاره


ميخائيل نعيمة

هل بقي ميخائيل نعيمة أسير التّقليدية؟

ميخائيل نعيمة (1889م - 1988م) شاعرٌ وقاصٌّ وناقدٌ ومسرحيٌّ وكاتبُ مقالٍ عربيٌّ لبناني، يعد من مؤسسي الرابطة القلمية أيضًا، وقد أسهم في رسم القصيدة العربية وتطويرها لتظهر بحلّتها الجديدة اليوم، وهو أحد شعراء العصر الحديث الذين قادوا الثّورة الفكريّة والتّغيير والتّجديد في الشّعر العربي، بما يحمله من إطار تجديدي، ولم تكن تجربة ميخائيل نعيمة في اللغة العربية فقط، بل استطاع أن يترك أثرًا عظيمًا في اللغات الأجنبيَّة الأخرى مثل اللغة الروسية والإنجليزية، فكان جوهرة فريدة في عالم الأدب.[١٠]


وممّا جاء من أشعاره التي انعكست فيها مشاعره الحزينة وآلامه معبرًا عن حاله وحال كلّ من عاصره فيقول:[١٠]

نحنُ يا ابني عسكرٌ قدْ تاهَ في قفرٍ سحيقْ
نرغَبُ العودَ ولا نذكر من أينَ الطريقْ
فانتشرنا في جهات القفرِ نستجلي الأثرْ
نسألُ الشّمسَ عن الدّربِ ونستفتي الحجرْ
وسنبقى نفحصُ الآثار من هذا وذاكْ
ريثما نُدركُ أنّ الدّربَ فينا لا هناكْ
وسنبقى في انتقالٍ وشقاءٍ وعذابْ
وصعودٍ وهبوطٍ وذهابٍ وإيابْ
وسنبقى نهجعُ اللّيلَ وفي الصّبح نفيقْ
ريثما نلقى منانا

:ريثما نلقى الطّريقْ


لقراءة المزيد، انظر هنا: من هو ميخائيل نعيمة.

المراجع

  1. أحمد حسن، ديوان أبي القاسم الشابي، صفحة 5. بتصرّف.
  2. إيليا أبو ماضي، ديوان إيليا أبو ماضي، صفحة 55. بتصرّف.
  3. دراجي خديجة، ديريجي شهرزاد، التجديد عند خليل مطران، صفحة 9. بتصرّف.
  4. ^ أ ب إبراهيم ناجي، ديوان إبراهيم ناجي، صفحة 10. بتصرّف.
  5. ^ أ ب هبة علي غريب البغدادي، الموقف في شعر صالح جودت، صفحة 970. بتصرّف.
  6. خير الدين الزركلي، الأعلام، صفحة 21، جزء 5. بتصرّف.
  7. علي محمود طه، ديوان علي محمود طه، صفحة 13.
  8. عصام الدّين يوسف أحمد نور، الصّورة الفنّية في شعر عمر أبي ريشة، صفحة 76. بتصرّف.
  9. /عصام الدّين يوسف أحمد نور، الصّورة الفنّية في شعر عمر أبي ريشة، صفحة 76.
  10. ^ أ ب ميخائيل نعيمة، سبعون، صفحة 7. بتصرّف.
6241 مشاهدة
للأعلى للسفل
×