محتويات
التعريف بشهاب الدين القسطلاني
اسمه هو أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك القسطلاني القتيبي المصري الشافعي ويكنى بأبي العباس، عرف بأنه علامة ومحدث وفقيه ومؤرخ ورحالة ولد في مصر سنة 851 هـ وتوفي سنة 923 هـ بالقاهرة.[١]
ولد وترعرع بمصر وحفظ القرآن الكريم فيها وكان شيخه الذي يقرأ عليه السراج عمر بن قاسم الأنصاري وتعلم القراءات جميعها وحفظ متون علمية منها متن الشاطبية والجزرية، رحل بعد ذلك إلى مكة لاستكمال رحلة طلب العلم والاستفادة من علمائها.[١]
عرف الفقيه القسطلاني بأسلوبه الجميل الجاذب في الوعظ وتعليم طلاب العلم قراءة القرآن وتتلمذ على يده الكثير منهم أحمد بن محمد بن إبراهيم الأنطاكي الحلبي وهو من أصول فلسطينية.[١]
عرف الفقيه القسطلاني بالتقوى والصلاح، وفي هذا يقول: الإمام الشوكاني: "وكان متعففا، جيد القراءة للقرآن، والحديث، والخطابة، شجيّ الصوت، مشاركا في الفضائل، متواضعًا، متوددًا، لطيف العشرة، سريع الحركة، اشتهر بالصلاح والتعفف على طريق أهل الفلاح".[١]
وتوفي ليلة الجمعة الموافق السابع من شهر محرم عام 923 هـ، تمت الصلاة عليه في جامع الأزهر ودفن بالمدرسة العينية.[٢]
مؤلفات وتصنيفات شهاب الدين القسطلاني
يوجد له العديد من الآثار والمصنفات والشروح من أهمها:[2]
- إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري عشرة أجزاء
- كتب في السيرة النبوية المواهب اللدنية في المنح المحمدية.
- لطائف الإشارات في علم القراءات.
- (الكنز) في التجويد.
- كتب في علم الحديث منهاج الابتهاج بشرح مسلم بن الحجاج.
- كتب في حياة الإمام الشاطبي بكتاب منحة من منح الفتح المواهبي تنبئ عن لمحة من سيرة أبي القاسم الشاطبي.
- الروض الزاهر في مناقب الشيخ عبدالقادر.
- كتب في شرح البردة كتاب أسماه مشارق الأنوار المضيئة.
- كتب أيضا في علم القراءات فتح الداني في شرح حرز الأماني.
- العقود السنية في شرح المقدمة الجزرية.
- الكنز في وقف حمزة وهشام على الهمز.
- تذكرة اعتماد الفكر في صحة اعتقاد البشر.
علماء وشيوخ شهاب الدين القسطلاني
أخذ العلم ودرسه على يد العديد من العلماء منهم:[١]
- ابن حجر العسقلاني.
- محمد بن عبد الرحمن السخاوي.
- خالد الجرجاوي الأزهري النحوي.
- محمد بن عبد الدائم البذالي.
- الفخر المقسمي.
- محمد بن عبد الرحمن جلال البکري.
- عمر بن قاسم الأنصاري النشار المصري.
- الزين عبدالغني الهيثمي.
- أحمد بن أسد الأميوطي.
المراجع
- ^ أ ب ت ث ج الساعاتي إلياس بن أحمد حسين (2000)، إمتاع الفضلاء بتراجم القراء فيما بعد القرن الثامن الهجري (الطبعة الأولى)، صفحة 41 - 43، جزء 2.
- ↑ السندي أبو طاهر عبد القيوم عبد الغفور ، صفحات في علوم القراءات (الطبعة الأولى)، صفحة 410 - 411.