محتويات
صحة حديث (من علق تميمة فقد أشرك)
صحّح الإمام الألباني -رحمه الله- حديث (من علق تميمة فقد أشرك)، ورد في السلسلة الصحيحة عن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- قال: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أقبل إليه رهطٌ فبايعَ تسعةً وأمسك عن واحدٍ فقالوا يا رسولَ اللهِ : بايعتَ تسعةً وتركتَ هذا قال إنَّ عليه تميمةً فأدخل يدَه فقطعها فبايعَه وقال من علَّقَ تميمةً فقد أشركَ)،[١] والحديث أخرجه شعيب الأرناؤوط في تخريج المسند وحكم عليه بقوة إسناده، وأخرجه أيضاً الإمام أحمد والطبراني.[٢]
شرح حديث (من علق تميمة فقد أشرك)
معاني مفردات الحديث
- رهطٌ: لفظ يُطلق على جماعةٍ التي تتكوّن من ثلاثة أشخاصٍ إلى عشرة.[٣]
- أمسك: امتنع وكفّ.[٤]
- تميمةً: كلّ تعويذةٍ يُعتقد أنّها تدفع الأذى.[٥]
- أشرَكَ: أي جعل لله ندًّا وشريكًا آخر.[٦]
المعنى الإجمالي للحديث
يُخبر عقبة بن عامر -رضي الله عنه- في الحديث النبوي السابق بأنّ مجموعةً من الناس جاؤوا إلى النبيّ -عليه الصلاة والسلام- لمبايعته على الإسلام، فبايعهم جميعهم إلّا واحداً، فلمّا سأل الصحابة عن سبب ذلك بيّن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّ ذلك الرجل كان لابساً تميمةً، فقطعها الرجل وبايع النبيّ، ثمّ بيّن -عليه الصلاة والسلام- بأنّه من علّق تميمةً يعتقد فيها الضرّ والنفع كما كان في الجاهلية، إذ كانوا يعلّقونها على الأطفال والمتاع لتدفع عنهم الأذى، فإنّ فعله ذلك كفعل أهل الشرك؛ فإن اعتقد أنّها لدفع العين والحسد فذلك شركٌ أصغر، وإن اعتقد فيها النفع والضرر من دون الله فذلك شركٌ أكبر.[٧]
ما يُستفاد من الحديث
دلّ الحديث على عدّة فوائد، يُذكر منها:[٨]
- النهي عن تعليق التمائم.
- الإشراك بالله: شركٌ أصغر وشركٌ أكبر.
- التحذير من الوقوع في فعل أهل الشرك.
أحاديث أخرى في النّهي عن التمائم
وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تنهى عن التمائم، منها:[٩][١٠]
- ورد عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنَّ الرُّقى، والتَّمائمَ، والتِّوَلةَ شِركٌ قالَت: قلتُ: لِمَ تقولُ هذا؟ واللَّهِ لقد كانَت عيني تقذفُ وَكُنتُ أختلفُ إلى فلانٍ اليَهوديِّ يرقيني فإذا رقاني سَكَنت، فقالَ عبدُ اللَّهِ: إنَّما ذاكَ عمَلُ الشَّيطانِ كانَ ينخسُها بيدِهِ فإذا رقاها كفَّ عنها، إنَّما كانَ يَكْفيكِ أن تَقولي كما كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يقولُ: أذهِبِ الباسَ ربَّ النَّاسِ، اشفِ أنتَ الشَّافي، لا شفاءَ إلَّا شفاؤُكَ شفاءً لا يغادرُ سَقمًا).[١١]
- ورد عن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَن علَّق تميمةً فلا أتَمَّ اللهُ له ومَن علَّق وَدَعةً فلا ودَع اللهُ له).[١٢]
- (عن عِمرانَ بنِ حُصينٍ أنَّه دخَل على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وفي عضُدِه حَلقةٌ مِن صُفْرٍ فقال: ما هذا؟ قال: مِن الواهنةِ قال: أيسُرُّك أنْ تُوكَلَ إليها؟! انبِذْها عنك).[١٣]
المراجع
- ↑ رواه الألباني، في السلسلة الصحيحة، عن عقبة بن عامر، الصفحة أو الرقم:889، حديث إسناده صحيح.
- ↑ "حديث من علق تميمة فقد أشرك"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 1/2/2022. بتصرّف.
- ↑ "معنى رهط"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 1/2/2022. بتصرّف.
- ↑ "معنى أمسك"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 1/2/2022. بتصرّف.
- ↑ "معنى تميمة"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 1/2/2022. بتصرّف.
- ↑ "معنى أشرك"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 1/2/2022. بتصرّف.
- ↑ "شرح حديث ان رسول الله أقبل إليه رهط"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 1/2/2022. بتصرّف.
- ↑ "شرح حديث ان رسول الله أقبل إليه رهط"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 1/2/2022. بتصرّف.
- ↑ "شرح حديث: "من علق تميمة فقد أشرك""، طريق الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 1/2/2022.
- ↑ "حكم بيع المجوهرات لمن يستعملها كتمائم لدفع العين"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 1/2/2022.
- ↑ رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم:3883، حديث صحيح.
- ↑ رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن عقبة بن عامر، الصفحة أو الرقم:6086، الحديث أخرجه في صحيحه.
- ↑ رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن عمران بن الحصين، الصفحة أو الرقم:6088، الحديث أخرجه في صحيحه.