نبذة عن الصحابي عبد الله بن عباس

كتابة:
نبذة عن الصحابي عبد الله بن عباس

محتويات

من هو عبد الله بن عباس رضي الله عنه؟

هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر الهاشميُّ القرشيُّ المكيُّ، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يكنَّى أبا العباس عبد الله، حبرُ الأمة وإمام التفسير وفقيه المسلمين في عصره رضي الله عنه.[١]


مولد عبد الله بن عباس رضي الله عنه

أين ولد عبد الله بن عباس رضي الله عنه؟

ولد عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قبل الهجرة إلى المدينة المنورة بثلاث سنوات في شعب بني هاشم، والشعب هو منازل كانت لبني هاشم غير المنازل التي كانوا يسكنون فيها، وتعرَف أيضًا باسم شعب أبي يوسف، وقد أوى بنو هاشم إلى ذلك الشعب مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما تحالفت عليهم قريش وكتبوا ذلك في الصحيفة.[٢]


نشأة عبد الله بن عباس رضي الله عنه

ممَّن أخذ عبد الله بن عباس العلم في المدينة بعد هجرته؟

قضى عبد الله بن عباس أول أيامه رضيعًا في شعب بني هاشم،[٣] وقد كانت والدته تتوسَّم فيه خيرًا منذ طفولته، وترى فيه علامات النبوغ والسيادة والتفوق،[٤] وقد قضى أوَّل سنواته في مكة المكرمة قبل أن يهاجر إلى المدينة ويصحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم، وبعد تمكنه من صحبة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شبّ في مدرسته وتعلم في كنفه وفي كنف صحابته من بعده.[٥]


إسلام عبد الله بن عباس رضي الله عنه

هل دخل عبد الله بن عباس في دين قومه؟

لا يعرَف زمن إسلام عبد الله بن عباس على وجه التحديد، ولكنَّه كان هو وأمُّه من المستضعفين وأسلما قبلفتح مكة بفترة قصيرة وقبل والده العباس ولم يكونا على دين قومهما، ولكنهما لم يهاجرا إذ كان عبد الله يقرأ قوله تعالى: {إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً}،[٦] ويقول: كنا أنا وأمي من المستضعفين، أي أصحاب عذر.[٧]


هل هاجر عبد الله بن عباس بعد إسلامه مباشرة؟

لم يهاجر عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- ووالدته رغم دخولهما في الإسلام قبل الفتح، ولم يستطيعا ذلك إلا بعد أن أعلن والده إسلامه، فهاجر مع والده ولكنَّهما صادفا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في منطقة الجحفة وهو في طريقه إلى فتح مكة، فرجعا حتى يشهدا الفتح معه، وكان ذلك في السنة الثامنة للهجرة النبوية، ولذلك تكون هجرته عام الفتح وليس بعد إسلامه مباشرةً.[٨]


علاقة عبد الله بن عباس بالنبي صلى الله عليه وسلم

متى بايع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عبد الله بن عباس؟

بايع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- بعد هجرته مباشرةً وهو صغير ولم يبلغ الحلم بعد،[٨] وقضى عدَّة سنوات من حياته الأولى قريبًا من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكان يتعلَّم منه، فاطَّلع على عباداته وعلى خشيته من الله، ولذلك كان يتلقى دروسًا عمليةً منه في العبادة والإخلاص، وقد دعا له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قائلًا: "اللَّهُمَّ أَعْطِ ابنَ عبَّاسٍ الحِكمةَ، وعلِّمْه التأويلَ"،[٩] وقد رأى عبد الله جبريلًا مرةً فقال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: "أمَا إنَّه لن يموتَ حتَّى يذهَبَ بصرُه ويُؤتى عِلمًا"،[١٠] وكان يسأله ويأذن له مع المهاجرين.[١١]


وكانت ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين خالة عبد الله بن عباس، فكان يبيت عندها في بيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وينقل ما يشاهده من عبادة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأفعاله إلى الصحابة رضي الله عنه، وكانت صحبته له ثلاثين شهرًا فقط.[١٢]


هيئة عبد الله بن عباس رضي الله عنه

لماذا كان عبد الله بن عباس يتأنق في ملبسه؟

كان عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- رجلًا وسيمًا طويل القامة ضخمًا وذا هيبة، ذكي النفس ومكتمل العقل، وكان ذا وجه أبيض مشربًا بصفرة، وكان عطاء -رحمه الله- يقول: ما رأيت البدر ليلة أربع عشرة إلا ذكرت وجه عبد الله بن عباس، وكان يوصّف بأنَّه أجمل الناس وأفصحهم، وكان يحبُّ أن يظهر نعمة الله وأثرها في لباسه، فكان يتأنق في ملبسه ومظهره ولكنه لا يتجاوز في ذلك حدود الشريعة الإسلامية، وكان يكثر من استخدام الطيب.[١٣]


مناقب عبد الله بن عباس رضي الله عنه

في أي يوم كان صيام عبد الله بن عباس رضي الله عنه؟

كان لعبد الله بن عباس -رضي الله عنه- الكثير من المناقب، ومن بينها:[١٤]

  • محبًا لعبادة الله -تعالى- تاركًا للشبهات كلها، متمسكًا بالأخلاق الحميدة مثل الكرم والصبر وغيرها.
  • وقافًًا عند حدود ربه ورعًا تقيًّا متعبدًا، ومن أقوال الذين عاشوا معه أبي مليكة حيث قال إنَّه كان ينزل ويقوم شطر الليل، ثمَّ يرتل القرآن الكريم ويكثر من النحيب والتسبيح أثناء ذلك.
  • متبعًا لكلام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فكان لا يحيد عنه قيد أنملة.
  • صائمًا ليومي الإثنين والخميس؛ لأنَّ فيهما ترفع أعمال العباد.
  • مشاركًا في الغزو والجهاد في سبيل الله.


زوجات عبد الله بن عباس رضي الله عنه

مَن هي الزوجة التي أنجبت ذرية عبد الله بن عباس الباقية؟


  • حبيبة بنت الزبير بن العوام: وهي أمُّ العباس بن عبد الله.[١٥]
  • شميلة بنت أبي جنادة بن أبي أزيهر: كانت زوجة مجاشع بن مسعود فقتل في معركة الجمل فتزوجها عبد الله.[١٦]
  • زرعة بنت مشرح بن معد يكرب بن وليعة: وهي أمُّ بقية أبنائه وأمُّ ذرية عبد الله بن عباس الباقية.[١٥]


أبناء عبد الله بن عباس رضي الله عنه

مَن هم ذرية عبد الله بن عباس؟

يعدُّ الخلفاء العباسيون السلالة الباقية من ذرية عبد الله بن عباس وفيما يأتي أبناؤه بالتفصيل:[١٧]


  • العباس بن عبد الله: هو أكبر أبنائه وكان يكنَّى به، كان وسيمًا وجميلًا ولقِّب بالأعنق، وليس له ذرية.
  • علي بن عبد الله: أصغر أبناء عبد الله بن عباس، ولد عام 40 للهجرة في الليلة التي قتل فيها علي بن أبي طالب فسمي باسمه، وهو أبو الخلفاء، كان أجمل شباب بني هاشم، وذريته هم السلالة الباقية من ذرية عبد الله بن عباس رضي الله عنه، توفي عام 118 للهجرة.


  • لبابة: تزوجت علي بن عبد الله بن جعفر، ثمَّ من إسماعيل بن طلحة بن عبيد الله.
  • أسماء: تزوجت عبد الله بن عبيد الله بن العباس.
  • محمد بن عبد الله: ليس له ذرية.
  • عبد الرحمن بن عبد الله: ليس له ذرية.
  • عبيد الله بن عبد الله: ليس له ذرية.
  • الفضل بن عبد الله: ليس له ذرية.


مكانة عبد الله بن عباس في التاريخ الإسلامي

في أي زمن لمع نجم عبد الله بن عباس رضي الله عنه؟

برزَ دور عبد الله بن عباس في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ولم تسنح له الفرصة أن يظهر قبل ذلك؛ لصغر سنه وانشغال أبي بكر بحروب الردة وقصر فترة خلافته، ولكنَّ الخليفة عمر عرف مكانة ابن عباس فأعطاه حقَّه وقربه منه وجعله مستشارًا له، وصار يسأله عن المسائل التي تشكل عليه،[١٨] وعيَّنه علي بن أبي طالب واليًا على البصرة سنة 36 للهجرة، وبقي عليها حتى مقتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه، واستطاع في حادثة الخوارج أن يعيد أكثر الذين خرجوا على علي -رضي الله عنه- إلى الصواب عن طريق الحوار.[١٩]


كما أنَّ مكانة عبد الله بن عباس في التاريخ الإسلامي عظيمه كونه جدُّ العباسيين الذين حكموا الدولة الإسلامية بعد الأمويين وهم أبناء حفيده محمد بن علي بن عبد الله بن عباس.[٢٠]


مسيرة عبد الله بن عباس العلمية

ما العلوم التي برع فيها ابن عباس؟

اتصف ابن عباس بأنَّه صاحب شخصية متكاملة، ورغم امتلاكه لخصال الخير والشرف والفضيلة والتفوق والسيادة فقد برز في مجال العلوم الشرعية مثل الفقه والتفسير، ويعود ذلك أولًا إلى دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- له، وبسبب صحبته له لمدة تقارب ثلاثين شهرًا كان خلالها ينهل العبادات والعلوم بطريقة مباشرة وعملية من صاحب الرسالة عليه السلام، وبعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تربى في كنف صحابته الكرام، وأمَّا العامل الثاني هو ما أودع الله تعالى فيه ذكاءً وكفاءةً وصبرًا كبيرًا في السعي لتحصيل العلم، فبرعَ في الفقه والتفسير والأدب والشعر وعلوم اللغة، وكان مرجعًا للناس في عصره في تلك العلوم.[٢١]


عبد الله بن عباس مفسرًا!

ماذا قال عمر بن الخطاب عن عبد الله بن عباس؟

اشتهر ابن عباس بتفسير القرآن الكريم من بين الكثير من الصحابة وعلى رأسهم الخلفاء الأربعة، ولكنَّ النقل عن الثلاثة الأوائل لم يكن كثيرًا؛ لأنهم انشغلوا بأعباء الخلافة ولم تكن هناك حاجة للنقل لكثرة العالمين بالتفسير، ومن بعدهم اشتهر عبد الله بن عباس وعبد الله بن مسعود.[٢٢]


وقد كان عبد الله بن عباس إمام المفسرين في عصره حتى أنَّ عمر بن الخطاب جاءه مرةً رجل يسأله عن تفسير آية فأرسله إلى ابن عباس ووصفه بأنه أعلم من بقي مِن الصحابة بما أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم، وقال عنه ابن مسعود: "لنِعم ترجمان القرآن ابن عباس"، وكان حبر الأمة في التفسير والفقه بفضل دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم له.[٢٣]


تفسير ابن عبّاس رضي الله عنه

على ماذا كان ابن عباس يعتمد في تفسيره؟

كان ابن عباس يعتمد في تفسير القرآن الكريم على سمعه من النبي -صلى الله عليه وسلم- أولًا، ثمَّ على ما فتحه الله عليه من النظر والاجتهاد، ويتسعين لفهم معاني الآيات بأسباب النزول والملابسات والظروف التي نزلت فيها الآية، وكان أحيانًا يرجع إلى أهل الكتاب لاتفاق القرآن مع الإنجيل والتوراة في مواضيع كثيرة، ولكن ذلك ضمن حدود ضيقة وبما يتفق مع الشريعة الإسلامية.[٢٤]


وقد نسب لابن عباس كتاب في التفسير هو تنوير المقباس في تفسير ابن عباس، ولم تثبت صحة نسبته إليه، رغم أنَّ التفسير لا يفقد قيمته العملية، وقال الإمام الشافعي: "لم يثبت عن ابن عباس في التفسير إلا شبيه بمائة حديث"،[٢٥] وأصحَّ ما ورد عن ابن عباس في التفسير هو صحيفة علي بن أبي طلحة التفسير، وقد مدحها أحمد بن حنبل، ويرى السيوطي أنَّ تلك الصحيفة أصح ما ورد في التفسير عن ابن عباس رضي الله عنه.[٢٦]


عبد الله بن عباس فقيهًا!

في زمن أي من الخلفاء أفتى عبد الله بن عباس؟

بلغ ابن عباس مكانة فريدة في الفقه تفوق فيها على من سبقه من الصحابة، وقد قال فيه طاووس: "أَدْرَكْتُ نَحْواً مِنْ خَمْسِ مائَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ، إِذَا ذَاكَرُوا ابْنَ عَبَّاسٍ، فَخَالَفُوهُ، فَلَمْ يَزَلْ يُقَرِّرُهُم حَتَّى يَنْتَهُوا إِلَى قَوْلِهِ"، وفي ذلك إشارة إلى قوة حجته.[٢٧]


وعن مجاهد أنَّه ما سمع فتيا أحسن من فتيا ابن عباس إلا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يفتي في زمن عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان إلى أن مات، وكان أكثر فتيا وفقهًا واجتهادًا من عبد الله بن عمر، وهو أحد الفقهاء السبعة الذين انتهى إليهم أمر الإفتاء بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورويَ أنَّ فتاواه جمِعت في نحو من عشرين كتابًا.[٢٧]


رواية عبد الله بن عباس للحديث النبوي

كم عدد الأحاديث التي رواها ابن عباس عن رسول الله مباشرةً؟

لم يروِ عبد الله بن عباس عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مباشرة سوى عدد قليل من الأحاديث، وقيل تسعة أو عشرة أحاديث، وكانت أحاديثه عن أحد الصحابة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،[٢٨] وقد أوردَ الذهبي في كتاب سير أعلام النبلاء أنَّ لابن عباس ألف وست مئة وستين حديثًا، وقد وردَ له في الصحيحين منها خمسة وسبعون حديثًا، تفرد الإمام البخاري في صحيحه له مئة وعشرين حديثًا، وأفرد الإمام مسلم له في صحيحه تسعة أحاديث.[٢٩]


عمن روى الصحابي عبد الله بن عباس الحديث؟

روى عبد الله بن عباس عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- جملة من الأحاديث بسبب صحبته له ثلاثين شهرًا تقريبًا، كما روى عن عدد كثير من صحابته منهم:[٣٠]

  • عمر بن الخطاب.
  • علي بن أبي طالب.
  • معاذ بن جبل.
  • عبد الرحمن بن عوف.
  • أبو سفيان صخر بن حرب
  • .أبو ذر.
  • أبيّ بن كعب.
  • زيد بن ثابت.


مَن روى عن الصحابي عبد الله بن عباس الحديث؟

روى عن عبد الله بن عباس كثيرٌ من أبناء الصحابة والتابعين، بلغ عددهم مئتي شخص تقريبًا، ومنهم:[٣١]

  • ابنه علي بن عبد الله.
  • عبد الله بن معبد بن العباس.
  • مواليه: عكرمة وكريب ومقسم.
  • أنس بن مالك.
  • أبو الطفيل.
  • أبو أمامة بن سهل.
  • كثير بن العباس.
  • عروة بن الزبير.
  • طاووس.
  • عبيد الله بن عبد الله.
  • أبو الشعثاء جابر.
  • علي بن الحسين.
  • سعيد بن جبير.
  • مجاهد بن جبر، القاسم بن محمد.
  • أبو العالية.
  • أبو رجاء العطاردي.
  • عبيد بن عمير وابنه عبد الله.
  • عطاء بن يسار.
  • أربدة التميمي.
  • إبراهيم بن عبد الله بن معبد،.
  • ابن سيرين.
  • الضحاك بن مزاحم.
  • السدي.


مواقف من حياة عبد الله بن عبّاس رضي الله عنه

ما المواقف التي برزت بها صفات ابن عباس؟

برزت العديد من المواقف العظيمة في حياة عبد الله بن عباس، ومن أهمها:


موقف دخول ابن عبّاس على أشياخ بدر

كان عمر بن الخطاب يأذن لعبد الله بن عباس أن يحضر معه مجلس أشياخ بدر لذكائه وفطنته، ويأمره ألا يتكلم حتى يتكلموا، وبعد أن يتكلم يسألهم عن عدم قدرتهم عن الإتيان بما جاء به ابن عباس على صغر سنه، فاعترض بعض كبار المهاجرين بأنَّ لهم أبناء يمكن أن يحضروا معهم، فقال لهم أمير المؤمنين: "ذَاكُم فَتَى الكُهُولِ، إِنَّ لَهُ لِسَانًا سَؤُولًا، وَقَلْبًا عَقُوْلًا".[٣٢]


موقف رفض ابن عبّاس للولاية

عندما تولَّى علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- الخلافة دعا عبد الله بن عباس إليه، وعندما أتاه قال له آمرًا: "سرْ، فَقَدْ وَلَّيْتُكَ الشَّامَ"، لكنَّ ابن عباس لم يقبل بذلك مخافةَ أن يحملَ عليه معاوية بن أبي سفيان فيعاقبه بمقتل عثمان رضي الله عنه، وطلب من الخليفة علي أن يكتب إلى معاوية ويبقيه على الشام أميرًا ويمنيه ويعده، ولكن علي بن أبي طالب رفض ذلك أيضًا.[٣٣]


موقف مساعدة ابن عبّاس لأبي أيوب الانصاري

ورد أنَّ أبا أيوب الأنصاري ذهب إلى معاوية بن أبي سفيان لطلب المساعدة ولكنَّه لم يلقَ جوابًا، فانطلق إلى البصرة ونزل عند عبد الله بن عباس، وشكا له دينًا عليه، فسأله ابن عباس عن مقدار الدين، فكان عشرين ألفًا، فقال له ابن عباس: لأصنعن معك كما صنعت برسول الله صلى الله عليه وسلم، وأعطاه أربعين ألفًا وعشرين مملوكًا وكل ما في بيته.[٣٤]


وفاة عبد الله بن عباس رضي الله عنه

أين توفي عبد الله بن عباس؟

توفي عبد الله بن عباس في الطائف سنة سبع وستين أو ثمان وستين للهجرة، وبلغ عمره آنذاك واحدًا وسبعين سنة، ورويَ أنَّه لمَّا شيعت جنازته جاء طائر عظيم لونه أبيض لم دخل بين أكفانه ولم يخرج منه، وعندما وضع في القبر قرأت الآية: {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ المُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً}،[٣٥] ولم يعلم الناس من قرأها.[٣٦]

المراجع

  1. الذهبي، كتاب سير أعلام النبلاء ط الرسالة، صفحة 331-332. بتصرّف.
  2. الذهبي، سير أعلام النبلاء، صفحة 332. بتصرّف.
  3. الذهبي، سير أعلام النبلاء، صفحة 335. بتصرّف.
  4. مصطفى الخن، عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن، صفحة 26. بتصرّف.
  5. مصطفى الخن، عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن، صفحة 31. بتصرّف.
  6. سورة النساء، آية:98
  7. مصطفى الخن، عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن، صفحة 27. بتصرّف.
  8. ^ أ ب مصطفى الخن، عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن، صفحة 27-28. بتصرّف.
  9. رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:2422، حديث حسن.
  10. رواه الهيثمي، في مجمع الزوائد، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:280، حديث مروي بأسانيد ورجاله ثقات.
  11. الزبيري، مصعب بن عبد الله، كتاب نسب قريش، صفحة 26. بتصرّف.
  12. مصطفى الخن، عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن، صفحة 40-41. بتصرّف.
  13. مصطفى الخن، عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن، صفحة 28-30. بتصرّف.
  14. مصطفى الخن، عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن، صفحة 31-38. بتصرّف.
  15. ^ أ ب البلاذري، أنساب الأشراف، صفحة 70. بتصرّف.
  16. البلاذري، أنساب الأشراف، صفحة 136-137. بتصرّف.
  17. الزبيري، مصعب بن عبد الله، كتاب نسب قريش، صفحة 28-29. بتصرّف.
  18. مصطفى الخن، عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن، صفحة 53-54. بتصرّف.
  19. مصطفى الخن، عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن، صفحة 160-163. بتصرّف.
  20. الزبيري، مصعب بن عبد الله، كتاب نسب قريش، صفحة 29-31. بتصرّف.
  21. مصطفى الخن، عبد الله بن عباس حبر الأمة ترجمان القرآن، صفحة 65-66. بتصرّف.
  22. ابن عثيمين، كتاب أصول في التفسير، صفحة 33. بتصرّف.
  23. ابن عثيمين، كتاب أصول في التفسير، صفحة 35-36. بتصرّف.
  24. الواحدي، التفسير البسيط، صفحة 142. بتصرّف.
  25. الواحدي، التفسير البسيط، صفحة 152-153. بتصرّف.
  26. عبد العزيز بن مرزوق الطريفي، أسانيد التفسير، صفحة 34-38. بتصرّف.
  27. ^ أ ب مصطفى الخن، عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن، صفحة 74-75. بتصرّف.
  28. مصطفى الخن، عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن، صفحة 142. بتصرّف.
  29. الذهبي، شمس الدين، كتاب سير أعلام النبلاء ط الرسالة، صفحة 359. بتصرّف.
  30. الذهبي، شمس الدين، كتاب سير أعلام النبلاء ط الرسالة، صفحة 332. بتصرّف.
  31. الذهبي، شمس الدين، كتاب سير أعلام النبلاء ط الرسالة، صفحة 332-333. بتصرّف.
  32. الذهبي، شمس الدين، كتاب سير أعلام النبلاء ط الرسالة، صفحة 345. بتصرّف.
  33. الذهبي، شمس الدين، كتاب سير أعلام النبلاء ط الرسالة، صفحة 139. بتصرّف.
  34. الذهبي، شمس الدين، كتاب سير أعلام النبلاء ط الرسالة، صفحة 352. بتصرّف.
  35. سورة الفجر، آية:27
  36. الذهبي، شمس الدين، كتاب سير أعلام النبلاء ط الرسالة، صفحة 358-359. بتصرّف.
9417 مشاهدة
للأعلى للسفل
×