طريقة الرقية الشرعية على الماء

كتابة:
طريقة الرقية الشرعية على الماء

كيفية الرقية الشرعية على الماء

تبدأ بالوضوء، ثمّ النية، ثمّ البسملة، ومن ثمّ تتلى آيات الرقية الشرعية بنية الشفاء، ويقوم الراقي بالمسح باليد على موضع الألم، وتجوز الرقية بالمسح أو بدونه، ويُقرأ على الماء ما يأتي:[١]

  • الفاتحة سبع مراتٍ.
  • سورة الإخلاص سبع مراتٍ.
  • سورة الفلق سبع مراتٍ.
  • سورة الناس سبع مراتٍ.
  • (الَمَ* ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين* الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ* والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ وبالآخرة هُمْ يُوقِنُونَ* أُوْلَئِكَ عَلَىَ هُدًى مّن رّبّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)،[٢] مرةً واحدةً.
  • آية الكرسي سبع مراتٍ: (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).[٣]
  • (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ).[٤] مرة واحدةً.
  • (فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئًا وهو حسير)،[٥] سبع مراتٍ.
  • (وإن يكاد الذين كفروا ليُزْلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر).[٦] سبع مراتٍ.
  • (فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُواْ مَا أَنتُم مُّلْقُونَ فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ)،[٧] مرة واحدةً.
  • (وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ)،[٨] مرة واحدة.
  • (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلّمَا أَضَآءَ لَهُمْ مّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَآ أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَآءَ اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)،[٩] مرة واحدةً.
  • دعاء الرسول عليه الصلاة والسّلام: (أذهب الباس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا).[١٠]

حكم الرقية الشرعية على الماء

حثّ النبيّ -صلى الله عليه وسلم- على الرقية الشرعية، وهي هديٌّ نبويٌّ وسنةٌ فعلها النبيّ -عليه الصلاة والسلام- والصحابة من بعده، ويكون ذلك بالتوجّه إلى الله واللّجوء إليه بأسمائه وصفاته الحسنى وبالدعاء وقراءة آياتٍ معيَّنةٍ من القرآن الكريم على الماء واعتقادٍ أنّ الشافي هو الله دون شريكٍ أو وسيطٍ، وتعدّ علاجًا يلجأ إليه المسلم؛ طلبًا للراحة والشفاء.[١]

أدلة جواز الرقية الشرعية

الرقية الشرعية هي هديٌّ نبويٌّ وسنةٌ فعلها النبيّ -عليه الصلاة والسلام- والصحابة من بعده، بالتوجّه إلى الله، والاستعانة به من خلال الدعاء وقراءة آياتٍ معيَّنةٍ من القرآن الكريم، واللجوء إلى الله تعالى طلبًا للشفاء من الأوجاع والأمراض، وفيما يأتي بيان الأدلة على جواز الرقية الشرعية:[١١]

الأدلة من القرآن الكريم

ومن الأدلة على جواز الرقية والاستشفاء بالقرآن ما يأتي:

  • قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ).[١٢]
  • قال الله تعالى : (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا).[١٣]
  • قال الله تعالى: (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ).[١٤]

الأدلة من السنة النبوية

ثبتت في السنة النبوية أحاديثٌ عديدةٌ تحثّ على الرقية للتداوي من الأمراض والأوجاع التي قد تصيب الإنسان، ونذكر منها:[١٥]

  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله عز وجل).[١٦]
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:(ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء).[١٧]
  • (لدَغَتِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عقربٌ وهو يُصلِّي فلما فرغ قال : لعن اللهُ العقربَ لا تدعُ مُصلِّيًا ولا غيرَه ثم دعا بماءٍ ومِلحٍ وجعل يمسح عليها ويقرأُ ب {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}.[١٨]

شروط الرقية الشرعية

إنّ للرقية الشرعية شروطًا عدَّةً يجب توافرها حتّى توافق صحيح السنّة النبويّة الشريفة، وإذا كانت هذه الشروط الثلاثة مجتمعةً في الرقية؛ اعتُبرت الرقية شرعيَّةً، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا بَأْسَ بالرُّقَى ما لَمْ يَكُنْ فيه شِرْكٌ)،[١٩] وتتمثّل هذه الشروط في الآتي:[١]

  • أن تكون الرقية بكلام الله تعالى وما ثبت عن رسول الله.
  • أن تكون الرقية باللغة العربية.
  • أن لا يعتقد الراقي أنّ الرقية تؤثّر في ذاتها بل يتم ذلك بإذن الله سبحانه وتعالى.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ابن تيمية (6/9/2011)، "بعض أحكام الرقية الشرعية من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله"، الرقية الشرعية الصوتية، اطّلع عليه بتاريخ 29/1/2022.
  2. سورة البقرة، آية:1
  3. سورة البقرة، آية:255
  4. سورة البقرة، آية:102
  5. سورة الملك، آية:3
  6. سورة القلم، آية:51
  7. سورة يونس، آية:81
  8. سورة طه، آية:69
  9. سورة البقرة، آية:20
  10. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:5675، صحيح.
  11. "الأدله على الاستشفاء بالقرآن الكريم"، إسلام ويب. بتصرّف.
  12. سورة يونس، آية:57
  13. سورة الاسراء، آية:82
  14. سورة فصلت، آية:44
  15. "الرقية في ضوء القران والسنه"، طريق الاسلام. بتصرّف.
  16. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم:2204، صحيح.
  17. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:5678، صحيح.
  18. رواه الألباني، في السلسلة الصحيحة، عن محمد بن علي ابن الحنفية، الصفحة أو الرقم:548، له شاهد من حديث ابن مسعود يتقوى به.
  19. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عوف بن مالك الأشجعي، الصفحة أو الرقم:2200، صحيح.
4463 مشاهدة
للأعلى للسفل
×