ظاهرة العطف في سورة عبس

كتابة:
ظاهرة العطف في سورة عبس

ظاهرة العطف في سورة عبس

سنوضح اليوم مواضع العطف في سورة عبس، وإعراب كل منها:

  • قال تعالى: {عَبَسَ وَتَوَلَّى}.[١]
    • و: حرف عطف مبني على الفتح.
    • تولى: فعل ماضي مبني على الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة معطوفة على ما قبلها.
  • قال تعالى: {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى}.[٢]
    • و: حرف عطف مبني على الفتح.
    • ما: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
    • يدريك: الجملة جاءت في محل رفع خبر.
    • جملة (ما يدريك) جاءت معطوفة ابتدائية.
  • قال تعالى: {أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى}.[٣]
    • أو: حرف عطف مبني على السكون.
    • يذكر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
    • جملة (يذكر) في محل رفع معطوف على جملة (يزكى) في الآية السابقة.
  • قال تعالى: {وَأَمَّا مَن جَاءَكَ يَسْعَى}.[٤]
    • و: حرف عطف مبني على الفتح.
    • أما: حرف شرط.
    • من: مبتدأ.
    • جاءك: فعل ماض وفاعله ضمير مستتر.
    • جملة أما من جاءك معطوفة على ما قبلها.[٥]
  • قال تعالى:{مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ}.[٦]
    • ف: حرف عطف مبني على الفتح.
    • قدره: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
    • الجملة الفعلية (قدره) معطوفة على (خلقه).
  • قال تعالى:{ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ}.[٧]
    • ثم: حرف عطف مبني على الفتح.
    • يسره: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
    • الجملة الفعلية (يسره) معطوفة على (قدره) في الآية السابقة.
  • قال تعالى:{ثُمَّ أَماتَهُ فَأَقْبَرَهُ}.[٨]
    • ثم: حرف عطف مبني على الفتح.
    • أماته: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
    • الجملة الفعلية (أماته) معطوفة على (يسره) في الآية السابقة.
    • ف: حرف عطف مبني على الفتح.
    • أقبره: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
    • الجملة الفعلية (أقبره) معطوفة على (أماته).
  • قال تعالى:{ثُمَّ إِذا شاءَ أَنْشَرَهُ}.[٩]
    • ثم: حرف عطف مبني على الفتح.
    • أنشره: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
    • الجملة الفعلية (أنشره) معطوفة على (أقبره) في الآية السابقة.
  • قال تعالى:{ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا}.[١٠]
    • ثم: حرف عطف مبني على الفتح.
    • شققنا: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، و(نا) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، الجملة الفعلية (شققنا) معطوفة على (صببنا) الآية التي قبلها {أَنَّا صَبَبْنَا الْماءَ صَبًّا}.[١١]
  • قال تعالى:{فَأَنْبَتْنا فِيها حَبًّا}.[١٢]
    • ف: حرف عطف مبني على الفتح.
    • أنبتنا: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، و(نا) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
    • الجملة الفعلية (أنبتنا) معطوفة على (شققنا) الآية السابقة.
  • قال تعالى:{وَعِنَباً وَقَضْباً}.[١٣]
    • و: حرف عطف مبني على الفتح.
    • عنباً: اسم معطوف على (حباً) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    • و: حرف عطف مبني على الفتح.
    • قضباً: اسم معطوف على (عنباً) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • قال تعالى:{وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً}.[١٤]
    • و: حرف عطف مبني على الفتح.
    • زيتوناً: اسم معطوف على (قضباً) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    • و: حرف عطف مبني على الفتح.
    • نخلاً: اسم معطوف على (زيتوناً) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • قال تعالى:{وَحَدائِقَ غُلْباً}.[١٥]
    • و: حرف عطف مبني على الفتح.
    • حدائق: اسم ممنوع من الصرف معطوف على (نخلاً) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • قال تعالى:{وَفاكِهَةً وَأَبًّا}.[١٦]
    • و: حرف عطف مبني على الفتح.
    • فاكهة: اسم معطوف على (حدائق) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    • و: حرف عطف مبني على الفتح.
    • أباً: اسم معطوف على (فاكهة) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • قال تعالى:{مَتاعاً لَكُمْ وَلِأَنْعامِكُمْ}.[١٧]
    • و: حرف عطف مبني على الفتح.
    • لأنعامكم: (اللام) حرف جر، أنعام: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، (كم) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
    • جملة الجار والمجرور معطوفة على (لكم).
  • قال تعالى:{وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ}.[١٨]
    • و: حرف عطف مبني على الفتح.
    • أمه: اسم معطوف على (أخيه) مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، كلمة (أخيه) وردت في الآية السابقة {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ}[١٩].
    • و: حرف عطف مبني على الفتح.
    • أبيه: اسم معطوف على (أمه) مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
  • قال تعالى:{وَصاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ}.[٢٠]
    • و: حرف عطف مبني على الفتح.
    • صاحبته: اسم معطوف على (أبيه) مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
    • و: حرف عطف مبني على الفتح.
    • بنيه: اسم معطوف على (صاحبته) مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، و هو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
  • قال تعالى:{وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْها غَبَرَةٌ}.[٢١]
  • و: حرف عطف مبني على الفتح.
  • وجوه: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • يومئذٍ: ظرف زمان.
  • عَلَيْها: خبر مقدم.
  • غَبَرَةٌ: مبتدأ مؤخر.
  • الجملة معطوفة على الآية التي قبلها {ضاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ}.[٢٢]


العطف وسورة عبس

سورة عبس هي سورة مكية عدد آياتها 42 آية، وهي السورة رقم 88 في القرآن الكريم، وتناولت مواضيع مختلفة ومنها: أمر الله تعالى الرسول صلى الله عليه وسلم بالمساواة بين الناس خلال الدعوة، وعظمة خلق الله تعالى للإنسان، كما ورد بها أخلاق الملائكة الكرام وصفاتهم،[٢٣]ونزلت السورة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان حريصاً على إسلام كبار شخصيات قريش، وبينما هو مشغول بهم جاء إليه عبد الله بن أم مكتوم الأعمى يطلب منه أن يعلمه تعاليم الدين، وكرر سؤاله عدة مرات إلى أن عبس في وجهه وأعرض عنه.[٢٤]


والعطف هو أن يتم استخدام بعض الحروف بقصد الربط بين الجمل والكلمات، واللفظ الذي قبل حرف العطف يسمى معطوفاً عليه أما الذي بعدها فهو المعطوف، وحروف العطف هي: الواو، أو، الفاء، حتى، بلا، ثم، أم، لكن، لا، والمعطوف يتبع المعطوف عليه بالرفع والنصب والجر.[٢٥]


المراجع

  1. سورة سورة عبس، آية:1
  2. سورة سورة عبس، آية:3
  3. سورة سورة عبس، آية:4
  4. سورة سورة عبس، آية:8
  5. سورة سورة عبس، آية:5
  6. سورة سورة عبس، آية:19
  7. سورة سورة عبس، آية:20
  8. سورة سورة عبس، آية:21
  9. سورة سورة عبس، آية:22
  10. سورة سورة عبس، آية:26
  11. سورة سورة عبس، آية:25
  12. سورة سورة عبس، آية:27
  13. سورة سورة عبس، آية:28
  14. سورة سورة عبس، آية:29
  15. سورة سورة عبس، آية:30
  16. سورة سورة عبس، آية:31
  17. سورة سورة عبس، آية:32
  18. سورة سورة عبس، آية:35
  19. سورة سورة عبس، آية:34
  20. سورة سورة عبس، آية:36
  21. سورة سورة عبس، آية:40
  22. سورة سورة عبس، آية:39
  23. ابن جزي الكلبي، تفسير ابن جزي التسهيل لعلوم التنزيل، صفحة 452. بتصرّف.
  24. ابن جزي، تفسير ابن جزي التسهيل لعلوم التنزيل ج2، صفحة 152.
  25. فاضل صالح السامرائي، معاني النحو، صفحة 216. بتصرّف.
5224 مشاهدة
للأعلى للسفل
×