محتويات
عبارات لابن القيم في التعامل مع الخالق
ذكر ابن القيم -رحمه الله- عدداً من العبارات التي تُرشد العبد المسلم إلى طُرق للتعامل مع الخالق، وبيان بعض منها فيما يأتي:
- معرفة الله -تعالى- بابان واسعان، باب التفكر والتأمل في آيات القرآن كلها والفهم الخاص عن الله ورسوله، وباب التفكر في آياته المشهودة، وتأمّل حكمته فيها وقدرته ولطفه وإحسانه وعدله وقيامه بالقسط على خلقه.[١]
- قلب المحب موضوع بين جلال محبوبه وجماله، فإذا لاحظ جلاله هابه وعظمه، وإذا لاحظ جماله أحبه واشتاق إليه.[٢]
- إنّ في القلب شعث: لا يُلِمُهُ إلّا الإقبال على الله، وعليه وِحشة: لا يُزيلها إلاّ الأنس به في خلوته، وفيه حُزن: لا يُذهبه إلّا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق: لا يسكنه إلا الإجتماع عليه والفرار منه إليه.[٣]
وفيه نيران حسرات: لا يُطفئها إلا الرّضِا بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه، وفيه طلب شديد: لا يقف دون أن يكون هو وحده المطلوب، وفيه فاقة: لا يسدها إلّا محبته ودوام ذكره والإخلاص له، ولو أعطى الدنيا وما فيها لم تُسد تلك الفاقة أبداً.[٣]
- أعلى الهمم همة من استعدَّ صاحبها للقاء الحبيب.[٤]
- أفضل ما اكتسبته النفوس وحصّلته القلوب ونال به العبد الرِفعة في الدنيا والأخرة، هو العلم والإيمان ولهذا قرن بينهما -سبحانه- في قوله: (يَرْفَعِ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ)،[٥] وهؤلاء هم خلاصة الوجود ولُبة والمؤهلون للمراتب العالية.[٦]
- إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغني أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أُنِسُوا بأحبابهم فاجعل انسك بالله، وإذا تعرّفوا إلى ملوكهم وكبرائهم وتقرّبوا إليهم لينالوا بهم العزة والرفعه، فتعرّف أنت إلى الله وتودّد إليه تنل بذلك غاية العزه والرفعه.[٧]
- للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس؛ فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.[٨]
- للعبد ربٌ هو ملاقيه، وبيت هو ساكنه، فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه، ويُعمِّر بيته قبل انتقاله إليه.[٨]
- المخلوق إذا خِفته استوحشت منه، وهربت منه، والرب -تعالى- إذا خفته أُنِستَ به، وقَرُبت إليه.[٩]
عبارات لابن القيم في التوبة
قال الله -تعالى- في كتابهِ العزيز: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ)،[١٠]ومن عبارات ابن القيم -رحمه الله- في التوبة ما يأتي:
- إنما يقطع السفر ويصل المسافر بلزوم الجادة وسير الليل، فإذا حاد المسافر عن الطريق ونام الليل كلّه فمتى يصل إلى مقصده.[١١]
- إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا جعله معترفًا بذنبه ممسكًا عن ذنب غيره، جوادًا بما عنده زاهدًا فيما عند غيره، محتملًا لأذى غيره وإنْ أراد به شرًّا عكس ذلك عليه.[١١]
- المعاصي سد في باب الكسب، وإن العبد ليُحرم الرزق بالذنب يصيبه.[١٢]
- أخبر -تعالى- أنّ أهل النّجاة في الدُّنيا والآخرة هم المصدِّقون بالوعيد الخائفون منه.[١٣]
- من عرف قدرَ نفسه وحقيقتها وفقرها الذاتيَّ إلى مولاها الحقِّ في كلِّ لحظة ونفس وشدة حاجتها إليه، عظمت عنده جناية المخالفة لمن هو شديد الضرورة إليه في كلِّ لحظة ونفس،وأيضًا فإذا عرف حقارتَها مع عِظَم قدر من خالفه عظُمت الجنايةُ عنده، فشمَّر في التّخلُّص منها.[١٣]
عبارات لابن القيم في القلوب وأمراضها
ذكر ابن القيم -رحمه الله- عدداً من العبارات التي تتعلق بالقلوب وأمراضها، بيانها فيما يأتي:[١٤]
- لا يزال القلب المفتون في مِرْية من إلقاء الشيطان، وأمّا القلب الصحيح السليم فلا يضره ما يلقيه الشيطان أبدًا.
- مرضان خطران متراميان إلى الهلاك: أحدهما اشتباه المعروف عليه بالمنكر فلا يعرف معروفًا ولا ينكر منكرًا، وربما استحكم فيه هذا المرض، حتى يعتقد المعروف منكرًا والمنكر معروفًا، والسنة بدعة والبدعة سنة، والحق باطلًا والباطل حقًا، والثاني: تحكيمه هواه على ما جاء به الرسول -صلى الله عليه وسلم- وانقياده للهوى واتباعه له.
- الفتن التي تُعرَض على القلوب هي أسباب مرضها، وهي فتن الشهوات وفتن الشبهات وفتن الغي والضلال، وفتن المعاصي والبدع، وفتن الظلم والجهل؛ فالأولى توجب فساد القصد والإرادة، والثانية توجب فساد العلم والإعتقاد.
- ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله، خلقت النار لإذابة القلوب القاسية، أبعد القلوب من الله القلب القاسي.[١٥]
- قسوة القلب من أربعة أشياء إذا جاوزت قدر الحاجة: الأكل والنوم والكلام والمخالطة، كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعامُ والشرابُ؛ فكذلك القلبُ إذا مرض بالشهوات لم تَنجَع فيه المواعظُ.[١٦]
- خُلِقت النارُ لإذابة القلوب القاسية، أبعدُ القلوب من الله القلبُ القاسي، إذا قسا القلبُ قَحَطَت العينُ.[١٦]
- لا يجتمع الإخلاصُ في القلب ومحبةُ المدح والثناء والطمع فيما عند الناس إلَّا كما يجتمع الماء والنار والضبُّ والحوت.[١٧]
عبارات لابن القيم في الذكر
ذكر ابن القيم -رحمه الله- عدداً من العبارات في الذكر بيانها فيما يأتي:[١٨]
- المحبُّ يَهرُبُ إلى العزلة والخلوة بمحبوبه، والأُنس بذكره كهَرَب الحوت إلى الماء والطفل إلى أمه.
- اشتغِل به في الحياة؛ يَكفِك ما بعد الموت.
- سبحان الله تزيّنت الجنة للخُطَّاب فجدُّوا في تحصيل المهر، وتعرَّف رب العزة إلى المحبين بأسمائه وصفاته فعملوا على اللقاء وأنت مشغول بالجيف.
- القرآنُ كلامُ الله، وقد تجلَّى الله فيه لعبادِهِ بصفاتِهِ: فتارةً يتجلَّى في جلباب الهيبة والعظمة والجلال، فتَخْضَعُ الأعناقُ، وتَنكسرُ النفوسُ وتَخْشَعُ الأصواتُ، ويذوبُ الكبرُ كما يذوب الملحُ في الماء. وتارةً يتجلَّى في صفات الجمال والكمال، وهو كمالُ الأسماء وجمال الصفات وجمالُ الأفعال الدالُّ على كمال الذات.
- من استطاع منكم أن يجعل كنزه في السماء حيث لا يأكله السوس ولا يناله السراق فليفعل فإن قلب الرجل مع كنز.[١٩]
- غرس الخلوة يثمر الأنس.[٢٠]
- اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب.[٢١]
- إذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن في قلبك.[٢٢]
المراجع
- ↑ الفوائد ابن قيم الجوزية، ابن قيم الجوزية، صفحة 249.
- ↑ ابن القيم (2019)، الفوائد (الطبعة 4)، الرياض:دار عطاءات العلم، صفحة 262.
- ^ أ ب ابن القيم، مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين، صفحة 156.
- ↑ ابن القيم (2019)، الفوائد (الطبعة 4)، الرياض:دار عطاءات العلم، صفحة 113.
- ↑ سورة المجادلة، آية:11
- ↑ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر (1996)، زيادة الإيمان ونقصانه وحكم الاستثناء فيه (الطبعة 1)، المملكة العربية السعودية-الرياض:مكتبة دار القلم والكتاب، صفحة 7.
- ↑ ابن القيم (2019)، الفوائد (الطبعة 4)، الرياض: دار عطاءات العلم، صفحة 170.
- ^ أ ب ابن القيم (2019)، الفوائد (الطبعة 4)، الرياض:دار عطاءات العلم، صفحة 44.
- ↑ ابن القيم (2019)، الفوائد (الطبعة 4)، الرياض:دار عطاءات العلم، صفحة 45.
- ↑ سورة آل عمران، آية:102
- ^ أ ب ابن القيم (2019)، الفوائد (الطبعة 4)، الرياض:دار عطاءات العلم، صفحة 145.
- ↑ ابن القيم (2019)، الفوائد (الطبعة 4)، الرياض:دار عطاءات العلم، صفحة 70.
- ^ أ ب ابن القيم (2019)، مدارج السالكين في منازل السائرين (الطبعة 2)، الرياض:دار عطاءات العلم، صفحة 222.
- ↑ ابن القيم (2019)، إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان (الطبعة 3)، الرياض:دار عطاءات العلم، صفحة 15-16.
- ↑ مجموعة من المؤلفين، موسوعة الأخلاق الإسلامية، صفحة 453.
- ^ أ ب ابن القيم (2019)، الفوائد (الطبعة 4)، الرياض:دار عطاءات العلم، صفحة 142.
- ↑ ابن القيم (2019)، الفوائد (الطبعة 4)، الرياض:دار عطاءات العلم، صفحة 219.
- ↑ ابن القيم (2019)، الفوائد (الطبعة 4)، الرياض:دار عطاءت العلم، صفحة 96-98.
- ↑ ابن القيم (1973)، الفوائد (الطبعة 2)، بيروت:دار الكتب العلمية، صفحة 148.
- ↑ عمر عبد الكافي، شرح كتاب الفوائد، صفحة 8.
- ↑ ابن القيم (2019)، الفوائد (الطبعة 4)، الرياض:دار عطاءات العلم، صفحة 56.
- ↑ ابن القيم (2019)، الداء والدواء (الطبعة 4)، الرياض:دار عطاءات العلم، صفحة 549.