علامات النصب في النحو مع أمثلة توضيحية

كتابة:
علامات النصب في النحو مع أمثلة توضيحية

علامات النصب

ما هي حالات الإعراب الأربعة؟

يعدّ النّصب في قواعد اللّغة العربيّة أحد حالات الإعراب الأربع، إضافة إلى الرّفع والجرّ والجزم، والنّصب يشبه الرّفع، فكلاهما يختصّان في الفعل والاسم المعربين، وهو ما يميّز المفعوليّة عن الفاعليّة في مثل قوله: قرأ الطّالبُ الكتابَ، وهذا من أسباب مرونة اللّغة العربيّة، وكلّ كلمة لها علامتها الإعرابيّة، وعلامة النّصب الأصليّة الفتحة، وينوب عنها أربعٌ من علامات النّصب الفرعيّة وهي: الكسرة والألف والياء وحذف النّون، ولا بدّ لنصب الكلمة من عوامل لفظيّة أو معنويّة التي من شأنها أن تنصب، وأقوى العوامل اللّفظيّة التي من شأنها النّصب؛ الأفعالُ التي تنصب مفعولاً، وأمّا مثال العوامل المعنويّة غياب الفاعل من سياق الكلام أو أن يكون ضميرًا فعند ذلك يوجب هذا نصب مفعولٍ به، وستمّ التّركيز في هذا المقال حول علامات النصب في النحو مع أمثلة توضيحية.[١]

مواضع علامات النصب

ما هي العلامات الإعرابيّة الفرعيّة التي تنوب عن الفتحة في النّصب؟

النّصب كما تقدّم ذكره هو أحد حالات الإعراب الأربع: الرّفع والنّصب والجرّ والجزم، ويقع في الفعل المضارع وفي الأسماء، وعلامته الأصليّة الفتحة، ولكن قد ينوب عنها بحالات معيّنة الكسرة والألف والياء في الأسماء، وحذف النّون في الأفعال، وعلامات النّصب ومواضع علامات النصب هي:[٢]  

  • الفتحة: وتكون في المواضع الآتية:
  1. الاسم المفرد: وتقع الفتحة في آخره إمّا ظاهرة؛ نحو قوله تعالى: {فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ}،[٣] أو مقدّرة، وتكون في الاسم المقصور؛ نحو قوله تعالى: {وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ}،[٤] وكذلك في الاسم المنتهي بياء المتكلم؛ نحو قوله تعالى: {وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ}.[٥]
  2. جمع التّكسير: وتكون الفتحة في آخره إمّا ظاهرة؛ نحو قوله تعالى: {بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا}،[٦] أو مقدَّرة، وذلك في الاسم المقصور؛ نحو قوله تعالى: {وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى}،[٧] وكذلك الاسم المنتهي بياء المتكلّم؛ نحو قوله تعالى: {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.[٨]
  3. الفعل المضارع: إذا سبقه ناصبٌ، ولم يتّصل به ضمير، كألف التّثنية أو واو الجماعة أو ياء المؤنّثة المخاطبة، عند ذلك ينصب بفتحة ظاهرة على آخره، أو مقدّرة؛ نحو قوله تعالى: {وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ}،[٩] فإذا اتّصل به ما سبق ذكره من الضّمائر ينصب بحذف النّون، وأمّا إذا اتّصلت به نون النّسوة أو إحدى نوني التّوكيد، وسبق بناصب، فإنّه يُبنى.
  • الألف: تنوب الألف عن الفتحة كعلامة للنّصب، وتكون في الأسماء الخمسة، وهي: "أبٌ، أخٌ، حمٌ، ذو، فو"؛ نحو قوله تعالى: {وَجاءوا أَباهُم عِشاءً يَبكونَ}.[١٠]
  • الكسرة: تنوب الكسرة عن الفتحة كعلامة للنّصب، وتكون في جمع المؤنّث السّالم، الذي ينصب بالفتحة عوضًا عن الكسرة؛ نحو قوله تعالى: {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ}.[١١]
  • الياء: تنوب الياء عن الفتحة كعلامة للنّصب، وتكون في المثنّى وما يلحق به؛ نحو قوله تعالى: {وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ}،[١٢] المثنّى: "زوجين"، والملحق بالمثنّى: "اثنين"، وفي جمع المذكّر السّالم وما يلحق به؛ نحو قوله تعالى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ}.[١٣] وقوله تعالى: {فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً}،[١٤] جمع المذكّر السّالم: "المنافقين"، والملحق بجمع المذكّر السّالم: "ثمانين".
  • حذف النّون: ينوب حذف النّون عن الفتحة كعلامة للنّصب، ويكون في الأفعال الخمسة؛ وهي كلّ فعل مضارع اتّصلت به: واو الجماعة، أو ألف الاثنين، أو ياء المؤنّثة المخاطبة، نحو قوله تعالى: {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ}.[١٥]

أمثلة توضيحية على علامات النصب

كيف أميّز علامة النّصب في الشّواهد؟

بعد الوقوف على علامات النّصب في النّحو وقواعد الإعراب، وبأنّ العلامة الأصليّة للنّصب هي "الفتحة"،[١٦] والعلامات الفرعيّة التي تنوب عنها، هي: "الكسرة والألف والياء وحذف النّون" ثمّ الحديث عن مواضع هذه العلامات، بقي لا بدّ من استحضار الأمثلة والشّوهد المناسبة عليها من القرآن الكريم، ومن الشّعر الفصيح، ليصبح البحث أكثر وضوحًا وفهمًا للقارئ، ومن هذه الأمثلة:

  • قال تعالى: {وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً}،[١٧]

الشرح والإعراب: الشّاهد في الآية السّابقة مجيء الاسمين: "فاحشة، سبيلًا" منصوبين بعلامة إعراب النّصب الأصليّة "الفتحة" الظاهرة، وهما اسمان مفردان، وإعرابهما في هذه الآية:[١٨]

  1. فَاحِشَةً: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
  2. سبيلًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
  • قال تعالى: {وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ}،[١٩]

الشرح والإعراب: الشّاهد في الآية السّابقة مجيء الاسم "عيسى" اسمًا مفردًا منصوبًا بعلامة النّصب الأصليّة "الفتحة" مقدّرة؛ وإعراب لفظة عيسى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على آخره للتّعذّر.

  • قال تعالى: {وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى}،[٢٠]

الشرح والإعراب: الشّاهد في الآية السّابقة مجيء الاسمين "النّاس، سكارى"، كلّ منهما جمع تكسير، ومنصوب بعلامة النّصب الأصليّة "الفتحة" الأوّل ظاهرة، والثّاني مقدّرة، إعرابهما:[٢١]

  1. النّاس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
  2. سكارى: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على آخره للتّعذّر.
  • قال تعالى: {وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ}،[٢٢]

الشرح والإعراب: الشّاهد في الآية السابقة مجيء الفعلين "ترضى، تتّبعَ" منصوبين بعلامة النّصب الأصليّة "الفتحة" الأوّل مقدّرة، والثّاني ظاهرة، وإعرابهما:[٢٣]

  1. ترضى: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على آخره.
  2. تتّبعَ: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتّى وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
  • قال تعالى: {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ}،[٢٤]

الشرح والإعراب: الشّاهد في الآية السّابقة مجيء الفعلين "تنالوا، تنفقوا" من الأفعال الخمسة؛ منصوبين بعلامة نصب فرعيّة "حذف النّون" عوضًا عن العلامة الأصليّة "الفتحة"، وإعرابهما:

  1. تنالوا: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النّون من آخره لأنّه من الأفعال الخمسة.
  2. تنفقوا: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتّى وعلامة نصبه حذف النّون من آخره لأنّه من الأفعال الخمسة.

كَأَنَّ ذِراعَيها ذِراعا مُدِلَّةٍ

بُعَيدَ السِبابِ حاوَلَت أَن تَعَذَّرا

الشرح والإعراب: الشّاهد في قول الشّاعر السّابق مجيء الاسم المثنّى "ذراعيها"، منصوب بعلامة نصب فرعيّة "الياء" عوضًا عن العلامة الأصليّة "الفتحة". ذراعيها: اسم كأنّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مثنّى وحذفت النّون للإضافة، والهاء: ضمير متّصل مبنيّ في محل جرّ مضافًا إليه.

باللهِ يا ظَبَيَـاتِ القاعِ قُلْـنَ

ليلايَ منكنّ أم ليلَى من البَشَرِ

الشرح والإعراب: الشّاهد في قول الشّاعر السّابق مجيء الاسم "ظبيات" جمع مؤنّث سالم؛ منصوب بعلامة نصب فرعية "الكسرة" عوضًا عن العلامة الأصليّة "الفتحة". ظَبَيَـاتِ:منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوضًا عن الفتحة لأنّه جمع مؤنّث سالم.

المراجع

  1. "النصب (نحو)"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-12. بتصرّف.
  2. "علامات النصب في اللغة العربية"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-12. بتصرّف.
  3. سورة التوبة، آية:77
  4. سورة البقرة، آية:87
  5. سورة الحجر، آية:50
  6. سورة الإسراء، آية:5
  7. سورة الحج، آية:2
  8. سورة الحجر، آية:49
  9. سورة البقرة، آية:120
  10. سورة يوسف، آية:16
  11. سورة هود، آية:114
  12. سورة الرعد، آية:3
  13. سورة النساء، آية:145
  14. سورة النور، آية:4
  15. سورة آل عمران، آية:92
  16. "علامات النصب"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-12. بتصرّف.
  17. سورة الإسراء، آية:32
  18. "إعراب الآية رقم (32):"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-12. بتصرّف.
  19. سورة البقرة، آية:87
  20. سورة الحج، آية:2
  21. "إعراب القرآن: يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ ......"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-12.
  22. سورة البقرة، آية:120
  23. "إعراب: وَلَن تَرۡضَىٰ عَنكَ ٱلۡیَهُودُ وَلَا ٱلنَّصَـٰرَىٰ....."، tafsir.app، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-12. بتصرّف.
  24. سورة آل عمران، آية:92
  25. "أتعرف رسما دارسا قد تغيرا"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-12.
  26. محمد حسن شُرَّاب، كتاب شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية، صفحة 429.
4586 مشاهدة
للأعلى للسفل
×