عوامل ظهور الفلسفة الحديثة

كتابة:
عوامل ظهور الفلسفة الحديثة

العوامل السياسية لظهور الفلسفة الحديثة

من العوامل السياسية التي أدت إلى ظهور الفلسفة الحديثة ما يأتي:

الحركات الصليبية

نُقلت العديد من المعارف التي اكتسبها العرب إلى الحضارة الغربية، وقد كان العرب في هذه الفترة، قد أتموا ترجمة أشهر الكتب الفلسفية الإغريقية، فاستفادت الحضارة الغربية من التقدم العلمي العربي، كما نقلوا العلوم التي أوجدها العرب إلى حضارتهم، وقد اهتموا بترجمة المؤلفات العربية، ومنها علوم الفلك، والهندسة والرياضيات، وقد تشكلت البعثات العلمية، خلال فترة استقرار الصليبيين في المشرق العربي، ومنهم أدلارد أوف باث، الذي أصبح معلماً للأمير هنري في إنجلترا.[١]

الأندلس

نقل الأوروبيون المؤلفات الأندلسية إلى حضارتهم، وكان ذلك بدايةً بعد سقوط مدينة طليطلة، التي اشتهرت بكثرة مكتباتها، وقد أُسس في عهد المطران ريموند في طليطلة، داراً للترجمة، فترجمت كتب ابن سينا والغزَالي، الذي كان له تأثير ظاهر في نظرية الفيلسوف باسكال الدينية التي تعرف برهان باسكال، كما ألف المترجمون كتبًا في آثار الفلسفة الإسلامية، ونقل الأندلسيون إلى حضارة الغرب التصوف، فكان أول الفلاسفة المتصوفين جون أوكهارت متأثراً بفلسفة محي الدين بن عربي.[٢]

العوامل الدينية لظهور الفلسفة الحديثة

من العوامل الدينية التي أدت إلى ظهور الفلسفة الحديثة الإصلاح الكنسي: بدأ الإصلاح الكنسي في ألمانيا على يد الراهب مارتن لوثر عام 1483-1546م، حيث قام بنشر بيان في العام 1517م يحتوي خمساً وتسعين حجة أبطل بها صكوك الغفران، وقام بتحدي رجال الدين، بحوار على العلن، [4] وما لبثت هذه الحركة التي بدأها مارتن لوثر، إلى أن انتشرت إلى كافة أنحاء أوروبا وبها بدأ عصر البروتستانت،[٣] وكان الفيلسوف الفرنسي فولتير 1694- 1778م، أشد مهاجمي الكنيسة الكاثوليكية، والناقد الأكبر لهم في القرن الثامن عشر.[٤]

العوامل الثقافية لظهور الفلسفة الحديثة

من العوامل الثقافية التي أدت إلى ظهور الفلسفة الحديثة ما يأتي:

عصر النهضة

بدأ عصر النهضة في إيطاليا منذ مطلع القرن الخامس عشر، ويعد دانتي صاحب الكوميديا الإلهية، صاحب اليد العليا في بدء الحركة الإنسانية، وهي الحركة التي عُنيت بإحياء التراث اليوناني الروماني، تلا دانتي في إحياء هذا التراث كل من الشاعر الإيطالي بترارك 1304-1374م، والكاتب والشاعر بوكاشيو 1313-1375م، وقد شجعت الأسر الحاكمة في إيطاليا العلماء الإنسانيين، وتلا مرحلة الحركة الإنسانية، ظهور ميكافيللي 1469-1527م صاحب كتاب الأمير.[٥]

العلوم الطبيعية

نتج عن العلوم الطبيعية، تغيير في ملامح العالم للإنسان في العصور الحديثة، فقد برزت التجربة العلمية لدراسة الظواهر الطبيعية، وانتشرت الاختراعات كالطباعة والبوصلة والمجهر في أنحاء أوروبا، كما انتقضت المعايير القديمة لدراسة العالم، فتأكد العلماء من كروية الأرض، وأصبح قبول الفرضيات مرتبطاً بالتجربةِ المحسوسة، خلافاً لما كان معترفاً عليه في العصور الوسطى بالمسلمات.[٦]

تعريف الفلسفة الحديثة

يقصد بالفلسفة الحديثة، هي التطور الذي ظهر على دراسة الفلسفة وانتقالها من طور الدراسة، ومناقشة المباحث الفلسفية القديمة التي أعاد الفلاسفة اليونانيين تشكيل مذاهبها، إلى العناية بدراسة الطبيعة، وتشكيل المباحث الفلسفية، الجديدة، والتي بنيت على قاعدتي الاستقراء والقياس، كما قد كان للعلماء الإيطاليين الأثر الكبير في هذا التطور، وقد قام كل من الفيلسوف الإنجليزي فرانسيس بيكون والفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت، بأدوار كبيرة في إنشاء فلسفة العصر الحديث.[٧]

المذاهب الفلسفية في العصر الحديث

تشكل في العصر الحديث عدة مذاهب فلسفية أبرزها ما يأتي:

المذهب التجريبي

مؤسس هذا المذهب هو الفيلسوف الإنجليزي فرانسيس بيكون 1561-1626م، وقد حاول بيكون صرف الفلسفة إلى الناحية الحسية من العالم، ومن خلال منظور بيكون يصبح التفكير مساعداً للملاحظة، وليس بديلاً لها، وأن المعرفة الإنسانية مبنيةٌ على الملاحظة، وليست مجموعة من الأوهام العقلية، التي لا تستطيع تكوين معرفة عن الأشياء وحدها، وقد تبنى هذا المذهب كل من توماس هوبز وجون لوك وغيرهم من فلاسفة العصر الحديث.[٨]

المذهب العقلي

مبدأ هذا المذهب هو الفِكر، ومن خلال ذلك يجب إزالة الشوائب البيئية عن العقل، ليصبح الفكر مجرداً غير متأثرٍ بالمؤثرات الخارجية، فيستطيع عبر ذلك إيجاد المعرفة، وتكون الأداة المساعدة للعقل والفكر هي المنطق، وأصحاب هذا المبدأ يعودون إلى طبيعة العقل، ومقدرته على التأمل، وأبرز فلاسفة هذا المبدأ الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت 1596-1650م،[٩] والفيلسوف الفرنسي هيجل 1770-1831م.[١٠]

المذهب المثالي

رأى أصحاب هذا المذهب الترابط بين العقل والتجربة، وعدم القدرة على فصلهما عن بعضهما البعض، حيث أن الإنسان لا يعلم عن العالم الخارجي إلا بالحواس، وإن العقل يقوم بإدراك التجارب التي تصل إليه، ويقوم بإعادة اختبارها،[١١] وأبرز الفلاسفة المثاليين الفيلسوف الألماني إيمانويل كانت 1724-1804م.[١٢]

المراجع

  1. عبد الله بن عبدالرحمن الربيعي، أثر الشرق الإسلامي في الفكر الأوربي خلال الحروب الصليبية، صفحة 102. بتصرّف.
  2. خليل السامرائي، عبدالواحد طه، ناطق مطلوب، تاريخ العرب وحضارتهم في الاندلس، صفحة 481. بتصرّف.
  3. اسحق عبيد، التاريخ الحديث والمعاصر: عصر النهضة الأوروبية، صفحة 88. بتصرّف.
  4. ويل دورانت، قصة الحضارة قصة الفلسفة، صفحة 296. بتصرّف.
  5. اسحق عبيد، عصر النهضة الاوروبية، صفحة 14. بتصرّف.
  6. زكي نجيب محمود، قصة الفلسفة الحديثة، صفحة 38. بتصرّف.
  7. محمد غلاب، المذاهب الفلسفية العظمى في العصور الحديثة، صفحة 45. بتصرّف.
  8. ويل ديورانت، قصة الفلسفة، صفحة 162. بتصرّف.
  9. محمد غلاب، المذاهب الفلسفية العظمى في العصور الحديثة، صفحة 72. بتصرّف.
  10. يوسف كرم، تاريخ الفلسفة الحديثة، صفحة 287. بتصرّف.
  11. ويل ديورانت، قصة الفلسفة، صفحة 369. بتصرّف.
  12. يوسف كرم، تاريخ الفلسفة الحديثة، صفحة 218. بتصرّف.
4974 مشاهدة
للأعلى للسفل
×