محتويات
معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
أمر الله -تعالى- عباده بالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ لِما فيها من فضائل عظيمةٍ، حيث يقول الله تعالى: (إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)،[١] وقد كان السلف إذا ذكر اسم الرسول أمامهم ظهرت عليهم علامات التوقير والتعظيم،[٢] ويختلف معنى الصلاة على النبي بحسب قائلها فهي من الله ثناء مقرون بالتعظيم وهذا أفضل الأقوال، ومن الملائكة وغيرهم دعاءٌ لله بأن يثني على نبيه ويعظّمه، والتعظيم في الدنيا يكون بأن تبقى شريعته ويعلو ذكره، وفي الآخرة بأن يشفع لأمته مع زيادة ثوابه وحصوله على المقام المحمود.[٣]
فضل الصلاة على النبي ليلة الجمعة
للصلاة على النبي فضلٌ عظيمٌ فذكر الرسول مرتبطٌ بذكر الله -تعالى- فالقربة لله تكون بالإكثار من ذكر الرسول، ويكون الفضل أعظم إذا كان ذكر الرسول في ليلة الجمعة ويومها، فزيادة الفضل مرتبطةٌ بكون الوقت وقتٌ فضيلٌ، وسبب تخصيص الجمعة بالأفضلية عن سائر الأيام أن فيها من الخصال والفضائل ما لا توجد بغيرها،[٤] حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ)،[٥] فيما يأتي ذكرٌ لفضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:[٦]
- أن فيها انقياد وتسليم لأمر الله -تعالى- بالصلاة على النبي.
- سببٌ في القربة من الرسول، ونيل شفاعته يوم القيامة، وسببٌ في الثبات على الصراط.
- أن الصلاة على النبي أول الدعاء وآخره سببٌ في استجابته.
- سبب في النجاة من العذاب والحسرة إذا قيلت بعد انتهاء المجالس.
- سبب في ذكر الله له وثناءه عليه بالملأ الأعلى، وسبب في دوام الذكر الحسن للمصلي؛ لأنّه يدعو الله بأن يثني على الرسول فالجزاء من جنس العمل.
- أنها من علامات محبة الرسول واحترامه، وسبب في دوام محبته، وزيادتها، فكثرة ذكر من تحب تزيد من حبه.
- سبب في مغفرة الذنوب، ورفع الدرجات في الجنة، وسبب لكفاية الهموم في الدنيا.
- أن الصلاة على النبي تصل له فهي تعرض عليه بقبره.
- أن فيها قضاءٌ لحق الرسول علينا بأن أخرجنا من الظلمات إلى النور.
مواطن الصلاة على النبي مع حكمها
اختلف في حكم الصلاة على النبي على أقوال لكن كانت أقل الأقوال استحباب الصلاة على النبي، وقال الجمهور تجب مرة واحدة في العمر كالتشهد، وتتأكد الصلاة على النبي في المواطن التالية:[٧]
- في الصلاة بالتشهد الأخير، وقد أجمع العلماء على مشروعية ذلك، واختلفوا في وجوبها.
- في صلاة الجنازة بعد التكبيرة الثانية.
- يوم الجمعة، وعند الدخول إلى المسجد والخروج منه.
- بعد سماع الأذان والصلاة عليه، حينها سبب في نيل شفاعته صلى الله عليه وسلم.
- بعد الانتهاء من المجالس.
- عند ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم.
- عند الدعاء عامة والدعاء للقنوت.
- بين تكبيرات العيد.
- عند قول أذكار الصباح والمساء.
المراجع
- ↑ سورة الاحزاب، آية:56
- ↑ اسماعيل بن اسحاق الازدي، فضل الصلاة على النبي، صفحة 6. بتصرّف.
- ↑ عبد المحسن العباد، الصلاة على النبي فضلها وكيفيتها، صفحة 49-50. بتصرّف.
- ↑ محمد الفقهاء (25-12-2019)، "فضل الصلاة على النبي ليلة المعة ويوم الجمعة"، الالوكة، اطّلع عليه بتاريخ 8-1-2022. بتصرّف.
- ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن ابو هريرة، الصفحة أو الرقم:854، صحيح.
- ↑ عادل بن عبدالعزيز المحلاوي (4-6-2020)، "١٥ فائدة وفضل في الصلاة على النبي "، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 8-1-2022. بتصرّف.
- ↑ شحاتة صقر، كتاب الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فضلها ومعناها وكيفيتها ومواضعها والتحذير من تركها، صفحة 7-17. بتصرّف.