فوازير دينية وحلها

كتابة:
فوازير دينية وحلها

فوازير دينية عن الأنبياء

فيما يأتي مجموعة من الفوازير المتعلقة بالأنبياء عليهم الصلاة والسلام:


من هو النبي الذي بعثه الله -تعالى- إلى أهل نينوى في أرض الموصل:[١]

  • يونس -عليه السلام-.
  • موسى -عليه السلام-.
  • أيوب -عليه السلام-.
  • هود -عليه السلام-.


الجواب الصحيح: هو يونس -عليه السلام-.


كم عدد أولي العزم من الرُسل:[٢]

  • أربعة رُسل.
  • خمسةُ رُسل.
  • سبعةُ رُسل.
  • عشرةُ رُسل.


الجواب الصحيح: خمسةُ رُسل.


من هو النبيّ الذي يُعدُ أبو البشريّة الثاني بعد آدم -عليه السلام-:[٣]

  • إدريس -عليه السلام-.
  • إبراهيم -عليه السلام-.
  • إسماعيل -عليه السلام-.
  • يوسف -عليه السلام-.


الجواب الصحيح: نوح -عليه السلام-.


ما اسم الكتاب الذي أنزله الله -تعالى- على نبيه داوود -عليه السلام-:[٤]

  • التوراة.
  • الإنجيل.
  • الزبور.
  • الصُحف.


الجواب الصحيح: الزبور.


فوازير دينية عن السيرة النبويّة

فيما يأتي مجموعة من الفوازير المتعلقة بالسيرة النبوية:


كم كان عُمر النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عندما توفيت أُمّه:[٥]

  • خمسُ سنوات.
  • ستُ سنوات.
  • سبعُ سنوات.
  • ثماني سنوات.


الجواب الصحيح: ستُ سنوات.


في أي يومٍ وُلد النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-:[٦]

  • يوم الثلاثاء.
  • يوم الإثنين.
  • يوم الخميس.
  • يوم الجُمعة.


الجواب الصحيح: يوم الإثنين.


في أي عامٍ كانت مُعجزة الإسراء والمعراج للنبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-:[٧]

  • السنة العاشرة للبعثة.
  • السنة الحادية عشر من البعثة.
  • السنة التاسعة من البعثة.
  • السنة الثانية عشرة من البعثة.


الجواب الصحيح: السنة الثانية عشرة من البعثة.


من هو الذي كفل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بعد وفاة أُمّه:[٨]

  • عمه أبو طالب.
  • جده عبد المُطلب.
  • عمّه حمزة.
  • مُرضعته حليمة السعديّة.


الجواب الصحيح: جده عبد المطلب.


فوازير دينية عن أحكام الدين

فيما يأتي مجموعة من الفوازير المتعلقة بأحكام الدين:


ما هو حُكم صلاة العيدين:[٩]

  • فرض عين.
  • فرض كفاية.
  • واجب.
  • سُنة.


الجواب الصحيح: فرض كفاية.


كم عدد التكبيرات في الركعة الأولى من صلاة الاستسقاء:[١٠]

  • ستُ تكبيرات.
  • خمس تكبيرات.
  • سبعُ تكبيرات.
  • ثماني تكبيرات.


الجواب الصحيح: سبعُ تكبيرات.


ما هو أقل عددٍ لصلاة الوتر:[١١]

  • ركعةٌ واحدة.
  • ركعتين.
  • ثلاثُ ركعات.
  • خمسُ ركعات.


الجواب الصحيح: ركعةٌ واحدة.


متى يبدأ وقت صلاة الضحى:[١٢]

  • بعد طُلوع الفجر.
  • بعد ارتفاع الشمس.
  • قبل الزوال.
  • قبل طُلوع الشمس.


الجواب الصحيح: بعد ارتفاع الشمس.


فوازير دينية عن عُلماء الدين

فيما يأتي مجموعة من الفوازير المتعلقة بعلماء الدين:


متى وُلد الإمامُ الشافعي:[١٣]

  • في العام مئة وخمسين من الهجرة.
  • في العام مئة وواحد وخمسون من الهجرة.
  • في العام مئة وخمسة وخمسون من الهجرة.
  • في العام مئة وستة وخمسون من الهجرة.


الجواب الصحيح: مئة وخمسون من الهجرة.


كم سنة أدرك الإمام أحمد من حياة الإمام الشافعيّ:[١٤]

  • أربعون عاماً.
  • اثنين وأربعون عاماً.
  • ثلاثةٌ وأربعون عاماً.
  • أربعةٌ وأربعون عاماً.


الجواب الصحيح: أربعون عاماً.


في أي سنة وُلد الإمام مالك:[١٥]

  • في السنة الثالثة والتسعين من الهجرة.
  • في السنة التسعين من الهجرة.
  • في السنة السابعة والتسعين من الهجرة.
  • في السنة الثامنة والتسعين من الهجرة.


الجواب الصحيح: في السنة الثالثة والتسعين من الهجرة.


من هو الإمام الذي توفي في العام الذي وُلد به الإمامُ الشافعيّ:[١٦]

  • الإمام مالك.
  • الإمام أحمد.
  • الإمام أبو حنيفة.
  • الإمام ابن حزم.


الجواب الصحيح: الإمام أبو حنيفة.


فوازير دينية عن العلوم الدينيّة المُختلفة

فيما يأتي مجموعة من الفوازير المتعلقة بالعلوم الدينية المختلفة:


ماذا يُسمّى العلم الذي يهتم باستخراج الأحكام الشرعيّة من أدلتها التفصيليّة:[١٧]

  • علم التفسير.
  • علم الحديث.
  • علم الفقه.
  • علم أُصول الفقه.


الجواب الصحيح: علم الفقه.


ماذا يُطلق على العلم الذي يهتم بأركان الإيمان:[١٨]

  • علم التفسير.
  • علم العقيدة.
  • علم الفقه.
  • علم الحديث.


الجواب الصحيح: علم العقيدة.


يُعرف التفسير الذي يكون من خلال ما جاء في القُرآن أو السُنة أو كلام الصحابة:[١٩]

  • التفسير بالمأثور.
  • التفسير بالرأي.
  • التفسير بالمشهور.
  • التفسير بالأثر.


الجواب الصحيح: التفسير بالمأثور.


فوازير دينية عن تفسير كلمات من القُرآن

فيما يأتي مجموعة من الفوازير المتعلقة بتفسير كلمات من القرآن الكريم:


ما معنى كلمة لُغوب الواردة في قوله تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ):[٢٠][٢١]

  • التعب والإعياء.
  • الضعف والعجز.
  • نقص.
  • وقت.


الجواب الصحيح: التعب والإعياء.


ما معنى كلمة ابن السبيل الواردة في قوله -تعالى-: (وَاعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا):[٢٢][٢٣]

  • الشخص المُقرب من الإنسان.
  • الشخص العزيز.
  • الضيف.
  • الصديق.


الجواب الصحيح: الضيف.


المقصود بكلمة أولي الألباب الواردة في قوله -تعالى-: (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّـهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ):[٢٤][٢٥]

  • أولي الأموال.
  • أولي العقول.
  • أولي السُلطان.
  • أولي القوة.


الجواب الصحيح: أولي العقول.


فوازير دينية عن تفسير كلمات من السُنة

فيما يأتي مجموعة من الفوازير المتعلقة بتفسير كلمات من السنة:


المقصود بكلمة المرابض الواردة في قول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (إن لَم تجِدوا إلَّا مرابضَ الغنمِ، وأَعطانَ الإبلِ، فصلُّوا في مَرابضِ الغنمِ، ولا تُصلُّوا في أعطانِ الإبلِ):[٢٦][٢٧]

  • مكان إقامتها ومبيتها.
  • اسم طعامها.
  • اسم صغارها.
  • مكان التقائها.


الجواب الصحيح: مكان إقامتها ومبيتها.


ما معنى كلمة الرويبضة الواردة في قول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (إنَّ أمامَ الدَّجَّالِ سنينَ خدَّاعةً يُكَذَّبُ فيها الصَّادقُ ، ويصدَّقُ فيها الكاذبُ ، ويخوَّنُ فيها الأمينُ ، ويؤتَمنُ فيها الخائنُ ، ويتَكَلَّمُ فيها الرُّوَيْبضةُ):[٢٨][٢٩]

  • الرجل صاحب المال.
  • الرجل التافه يتكلم في أمور العامة.
  • الرجل صاحب القوة.
  • الرجل كبير السن.


الجواب الصحيح: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة.


المراجع

  1. سعد البريك، دروس الشيخ سعد البريك، صفحة 6، جزء 58. بتصرّف.
  2. محمد بن إبراهيم التويجري (2010)، مختصر الفقه الإسلامي في ضوء القرآن والسنة (الطبعة 11)، السعودية:دار أصداء المجتمع، صفحة 76. بتصرّف.
  3. أحمد غلوش (2002)، دعوة الرسل عليهم السلام (الطبعة 1)، صفحة 59. بتصرّف.
  4. محمد الطاهر بن عاشور (1984)، التحرير والتنوير تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد، تونس:الدار التونسية للنشر ، صفحة 137، جزء 15. بتصرّف.
  5. إبراهيم العلي (1995)، صحيح السيرة النبوية (الطبعة 1)، الأردن:دار النفائس للنشر والتوزيع، صفحة 41، جزء 1. بتصرّف.
  6. محمد إلياس الفالوذة (1423)، الموسوعة في صحيح السيرة النبوية (الطبعة 1)، مكة:مطابع الصفا، صفحة 97، جزء 1. بتصرّف.
  7. محمد الطيب النجار، القول المبين في سيرة سيد المرسلين، بيروت:دار الندوة الجديدة، صفحة 153. بتصرّف.
  8. محمد أبو شهبة (1427)، السيرة النبوية على ضوء القرآن والسنة (الطبعة 8)، دمشق:دار القلم، صفحة 207، جزء 1. بتصرّف.
  9. خالد المشيقح، المختصر في فقه العبادات، صفحة 57. بتصرّف.
  10. محمد التويجري (2010)، مختصر الفقه الإسلامي في ضوء القرآن والسنة (الطبعة 11)، السعودية:دار أصداء المجتمع، صفحة 551. بتصرّف.
  11. عبد العزيز بن عبد الله بن باز، فتاوى نور على الدرب، صفحة 129، جزء 10. بتصرّف.
  12. عبد المحسن العباد، شرح سنن أبي داود، صفحة 44، جزء 158. بتصرّف.
  13. عبد الكريم الرافعي (2007)، شرحُ مُسْنَد الشَّافِعيِّ (الطبعة 1)، قطر:وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، صفحة 12، جزء 1. بتصرّف.
  14. بكر أبو زيد (1417)، المدخل المفصل لمذهب الإمام أحمد وتخريجات الأصحاب (الطبعة 1)، جدة:دار العاصمة، صفحة 369، جزء 1. بتصرّف.
  15. صلاح الدين العلائي (1985)، بغية الملتمس في سباعيات حديث الإمام مالك بن أنس (الطبعة 1)، بيروت:عالم الكتب، صفحة 56. بتصرّف.
  16. أحمد فريد، من أعلام السلف، صفحة 2، جزء 2. بتصرّف.
  17. محمد التويجري (2009)، موسوعة الفقه الإسلامي (الطبعة 1)، صفحة 263، جزء 2. بتصرّف.
  18. عبد الرحيم السلمي، تأصيل علم العقيدة، صفحة 8، جزء 1. بتصرّف.
  19. صلاح نجيب الدق (4-7-2018)، "تفاسير القرآن"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 31/8/2021. بتصرّف.
  20. سورة ق، آية:38
  21. مجاهد بن جبر (1989)، تفسير مجاهد (الطبعة 1)، مصر:دار الفكر الإسلامي الحديثة، صفحة 615. بتصرّف.
  22. سورة النساء، آية:36
  23. محمد بن عبد الله المري (2002)، تفسير القرآن العزيز، القاهرة:الفاروق الحديثة، صفحة 370، جزء 1. بتصرّف.
  24. سورة آل عمران، آية:7
  25. مكي بن أبي طالب (2008)، الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره (الطبعة 1)، جامعة الشارقة:مجموعة بحوث الكتاب والسنة، صفحة 959، جزء 2. بتصرّف.
  26. رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:629، صحيح.
  27. إسلام ويب (4-3-2016)، "ألفاظ نبوية غريبة في أحاديث الطهارة"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 31/8/2021. بتصرّف.
  28. رواه الوادعي، في الصحيح المسند، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:27، حسن.
  29. عبد المجيد البيانوني، "وقفات مع مفهُوم «الرُّوَيْبِضَة»"، المسلم، اطّلع عليه بتاريخ 31/8/2021. بتصرّف.
4208 مشاهدة
للأعلى للسفل
×