قراءة في كتاب طريق الهجرتين

كتابة:
قراءة في كتاب طريق الهجرتين


قراءة في كتاب طريق الهجرتين

كتاب طريق الهجرتين وباب السعادتين وهو كتاب يتخصص في الحديث عن طريق الإيمان والعقيدة  وقد تحدث الكتاب بأن هنالك طريقين للإيمان والعقيدة وهما الهجرة إلى الله بالعبودية والتوكل على الله والتوبة والإنابة والتسليم والخوف والرجاء، والطريق الثاني فهو الهجرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو القدوة العُظمى.[١]


الكتاب من تأليف ابن قيم الجوزية محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي الدمشقي، أبو عبد الله، شمس الدين ومن تحقيق محمد أجمل الإصلاحي، والكتاب يتألف من مجلدين وبعدد صفحات ألف وأربعمائة وتسعة وعشرين صفحة.[٢]

أبرز موضوعات كتاب طريق الهجرتين

اشتمل كتاب طريق الهجرتين وباب السعادتين على عدة موضوعات إيمانية ومن أبرزها ما يأتي:[٣]

الموضوع الأول: الله هو الغنى المطلق والخلق فقراء محتاجون إليه

في هذا الباب يوضح ابن القيم الجوزية أَن فقر العباد إِلى الله سبحانه وتعالى هو أَمر ذاتي لهم لا ينفك عنهم، كما أَن الله سبحانه وتعالى غنياً حميداً أمر ذاتى له، فغناه وحمده ثابت له لذاته لا لأمر أَوجبه، وفقر من سواه إليه ثابت لذاته لا لأَمر أَوجبه، فلا يعلل هذا الفقر بحدوث ولا إِمكان، بل هو ذاتي للفقير: فحاجة العبد إِلى ربه لذاته لا لعلة أَوجبت تلك الْحاجة، كما أَن غنى الرب سبحانه لذاته لا لأَمر أَوجب غناه.[٣]

الموضوع الثاني: في أن حقيقة الفقر توجه العبد بجميع أحواله إلى الله

تحدث في هذا الباب حول أن الله سبحانه وتعالى هو الأَول فى ذلك كله كما أَنه الأَول فى كل شيء، وكان هو الآخر فى ذلك كما هو الآخر فى كل شيء، فمن عبده باسمه الأَول والآخر حصلت له حقيقة هذا الفقر، فإن انضاف إِلى ذلك عبوديته باسمه الظاهر والباطن فهذا هو العارف الجامع لمتفرقات التعبد ظاهراً وباطناً فعبوديته باسمه الأَول تقتضى التجرد من مطالعة الأسباب والوقوف عليها والالتفات إِليها.[٣]


تجريد النظر إِلى مجرد سبق فضله ورحمته، وأَنه هو المبتدئ بالإِحسان من غير وسيلة من العبد، إِذ لا وسيلة له فى العدم قبل وجوده، وأَى وسيلة كانت هناك، وإِنما هو عدم محض، وقد أَتى عليه حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكوراً، فمنه سبحانه الإِعداد ومنه الإِمداد وفضله سابق على الوسائل، والوسائل من مجرد فضله وجوده لم تكن بوسائل أُخرى.[٣]

الموضوع الثالث: فى الغنى العالي

تحدث حول هذا الباب بأن الغنى العالي هو على ثلاث درجات: الدرجة الأُولى غنى القلب، وهو سلامته من السبب، ومسالمته للحكم، وخلاصه من الخصومة، والدرجة الثانية غنى النفس، وهو استقامتها على المرغوب، وسلامتها من الحظوظ، وبراءَتها من المراءَاة والدرجة الثالثة: الغنى الحق وهو ثلاث مراتب: الأُولى شهود ذكره إِياك، والثانية: دوام مطالعة أَوليته، والثالثة: الفوز بوجوده.[٣]

الموضوع الرابع: بيان منفعة الحق، ومنفعة الخلق، وما بينهما من التباين

تحدث ابن القيم في هذا الباب بمعنى تفصيلي عميق وهو أنه المخلوقين لا يقصدوا منفعتك بالمقصد الأَول، بل إِنما يقصد منفعته بك، وقد يكون عليك فى ذلك ضرر إِذا لم يراعي المحب العدل، فإِذا دعوته فقد دعوت من ضرُّه أَقرب من نفعه وأَما الرب تبارك وتعالى فهو يريدك لك ولمنفعتك لا لينتفع بك.[٣]


ذلك منفعة لك محضة لا ضرر فيها، فتدبر هذا حق التدبر وراعه حق المراعاة، فملاحظة تمنعك أَن ترجو المخلوق أَو تطلب منه منفعته لك فإِنه لا يريد ذلك بالقصد الأَول، بل إِنما يريد انتفاعه بك عاجلاً أَو آجلاً.[٣]


هو يريد نفسه لا يريدك، ويريد نفع نفسه بك لا نفعك بنفسه، فتأَمل ذلك فإن فيه منفعة عظيمة وراحة ويأْساً من المخلوقين، سداً لباب عبوديتهم وفتحاً لباب عبودية الله وحده، فما أَعظم حظ من عرف هذه المسأَلة ورعاها حق رعايتها ولا يحملنك هذا على جفوة الناس وترك الإِحسان إِليهم واحتمال أَذاهم، بل أَحسن إِليهم لله لا لرجائهم.[٣]

و من موضوعات الكتاب كذلك ما يأتي:[٣]

  • تفسير الفقر ودرجاته
  • أن حقيقة الفقر توجه العبد بجميع أحواله إلى الله
  • تقسيم الغنى إلى عال وسافل
  • الغني العالي
  • تفسير غنى النفس
  • ما يغنى القلب ويسد الفاقة
  • بيان الدرجة الثانية من درجات الغنى بالله عز وجل
  • بيان الدرجة الثالثة من درجات الغنى بالرب
  • ذكر كلمات عن أرباب الطريق فى الفقر والغني
  • تحقيق نعت الفقير
  • بيان أصلين عظيمين مبنى عليهما ما تقدم
  • بيان منفعة الحق، ومنفعة الخلق، وما بينهما من التباين
  • بيان أن المنفعة والمضرة لا تكون إلا من الله وحده
  • تفصيل ما أجمل فيما مر وتوضيحه
  • إثبات الحمد كله لله عز وجل
  • بيان أن حمده تعالى شامل لكل ما يحدثه
  • أن الله خلق دارين وخص كل دار بأهل
  • بيان ما للناس فى دخول الشر فى القضاء الإلهي من الطرق والأصول التى تفرعت عنها هذه الطرق
  • فى كيفية دخول الشر فى القضاء الإلهى
  • تقسيم الناس من حيث القوة العلمية والعملية
  • مراتب المكلفين فى الدار الآخرة وطبقاتهم فيها

المراجع

  1. "طريق الهجرتين"، كتوباتي. بتصرّف.
  2. "طريق الهحرتين"، المكتبة الوقفية. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ابن قيم الجوزية، طريق الهجرتين وباب السعادتين، صفحة 1-1450. بتصرّف.
5098 مشاهدة
للأعلى للسفل
×