قصة الملكة بلقيس ملكة سبأ

كتابة:
قصة الملكة بلقيس ملكة سبأ

من هي بلقيس ملكة سبأ؟

هي بلقيس بنت شرحبيل وينتهي نسبها إلى قحطان، ولقد ملكت سبأ الموجودة في اليمن تسع سنين ثم كانت خليفة عليها من قِبَل سليمان بن داود -عليه السلام- مدة أربع سنوات، قيل إنَّه كان تحت ملكها اثنا عشر ألف ملك وكل ملك تحت يده ألف ملك، ولقد ورد في حديث ضعيف لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّ أحد أبوي بلقيس كان جنيًا قال عليه الصلاة والسلام: "أَحَدُ أَبَوْيْ بِلْقِيسَ كان جِنِّيًّا"،[١] وقد أنكر الحسن هذه الرواية، وحجته في ذلك أنَّ المرأة الإنسية [٢]


قصة الملكة بلقيس مع سيدنا سليمان

هل أسلمت بلقيس؟

لما تفقد النَّبي سليمان -عليه السلام- الحيوانات لم يجد الهدد فغضب غضبًا شديدًا؛ لغيابه بدون مبرر، وأقسم أنَّه سيذيقه العذاب إن لم يأتيه بحجة غيابٍ مقنعة، وعندما جاء الهدهد ألقى للنَّبي سليمان حجة غياب لفتت انتباهه وهي إخباره بشرك أحد الأقوام، ولأن النَّبي سليمان -عليه السلام- كان يكره الشَّرك بدأ الهدهد يحدِّثه عن الملكة بلقيس وعبادتها للشَّمس مع قومها، قال تعالى على لسان الهدهد: {فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ}.[٣][٤]


فأرسل سليمان -عليه السلام- كتابًا إلى بلقيس يدعوها فيه إلى وحدانية الله، فأرسلت له الهدايا العظيمة، فردَّ النَّبي هداياها وبدأ بتجهيز جيش ليردَّها عن الشرك، فعند ذلك أسلمت بلقيس مع سليمان -عليه السلام- ولكنَّها لم تسلم خوفًا من الحرب وإنَّما إذعانًا منها لتوحيد الله رب العالمين.[٤]


لماذا استعجل سليمان بإحضار عرش بلقيس؟

لقد عجل سليمان -عليه السلام- بإحضار عرش بلقيس؛ لإظهار قوته وملكه وما أعطاه الله من نعم كثيرة أمامها، وبإحضار عرش بلقيس بهذه السرعة معجزة لنبي الله سليمان، وفي ذلك توضيح لها أن مهما بلغت قوتها وعزتها فعند سليمان القوة والعزة الأكبر.[٥]


من الذي أتى بعرش بلقيس؟

وعندما أراد إحضار العرش قال أحد الجن أنا أحضره لك قبل أن تقوم من هذا المجلس، ثم قال أحد المردة من الجن بل أنا أستطيع أن أحضره لك قبل أن ينتهي مجلسك هذا، وكان مجلسه ينقضي في نصف النَّهار، فطلب سليمان -عليه السلام- أن يُحضر بوقت أقصر وأسرع، فقال له من عنده العلم بكتاب الله قبل أن تغمض جفنك، وهذا فيه عدة أقوال منها أنَّ الذي أحضره هو جبريل أو أحد الملائكة الذين أيد الله بهم سليمان عليه السلام، وقيل إنَّه آصف بن برخيل وزير سليمان -عليه السلام- والذي كان على علم باسم الله الأعظم والذي إذا دعى اللهبه أجاب، وهذا ما قال به ابن عباس رضي الله عنهما.[٦]


وهناك من قال أنَّ أعلم شخص بكتاب الله هو سليمان -عليه السلام- وهو من أحضره، ولكن هذا ينافيه قول أنا آتي به قبل أن يرتد طرفك، وقيل هو الخضر سلام الله عليه، فالله أعلم.[٦]


كيف أسلمت بلقيس وقومها؟

قبل أن تقدم بلقيس إلى الإسلام مع قومها أرادت أن تختبر صدق نيات سليمان -عليه السلام- اتَّجاه دعوتها، فاستشارت قومها أن ترسل له هديَّةً من اللآلئ والحلي، فإن قبل بالهدية فهو ملك يطلب حكمًا، وإن رفض الهديَّة وأصرَّ على دعوتها إلى الإسلام فهو نبي، وحينما رفض الهديَّة أيقنت أنَّه نبيٌّ ولا يطمع في الملك فأعلنت إسلامها مع قومها.[٧]


هل تزوج سيدنا سليمان وبلقيس ملكة سبأ؟

لقد تعددت الأقوال في زواج سليمان وبلقيس فقال الضَّحاك بأن سليمان تزوج ببلقيس وخصَّص لها مكان السَّكن في الشَّام، وذكر سعد بن عبد العزيز في كتابه النقاش بأن سليمان تزوَّجها ولكنه أعادها لحكمها في اليمن، وكان يأمر الرِّيح بأن تنقله لزيارتها في كل شهرٍ مرَّة، وذكر أنَّه قد أنجب منها ولدًا سمَّاه داود ولكن مات في زمانه.[٨]


وقال وهب بن منبه ومحمد بن إسحق بأن النَّبي سليمان -عليه السلام- لم يتزوَّجها بل قال لها اختاري رجلًا من قومك، واختارت ملك همدان ذا تبَّع وأمر الجني زوبعة أن يكون في خدمته، فزوَّجها إياه وردَّها إلى اليمن،.وأمَّا قول الثَّعلبي فهو أنَّ سليمان أحبَّ بلقيس حبًّا شديدًا وتزوَّج بها وأمر الجنَّ بأن يبنوا لها ثلاثة حصون.[٨]


هل ذكرت ملكة سبأ في القرآن صراحة؟

لقد ورد في القرآن الكريم قصِّة ملكة سبأ في سورةالنَّمل في الآيات ما بين الآية العشرين والخامسة والأربعين،قال تعالى: {فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ * إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيم}،[٩] ولكن لم يرد اسم بلقيس بشكل صريح في القرآن الكريم.[١٠]


الدروس المستفادة من قصة بلقيس

كيف أثرت قصة بلقيس بمن بعدها؟

  • يعلِّم القرآن المسلمين ألَّا يهملوا المواهب والمميزات التي رزقها الله للعباد، فعندما استمع سليمان -عليه السلام- لقصة الهدد، كان تقدير منه لقدرته على تلمُّس الخبر.[١١]
  • يستفاد من القصة دعوة القائد أو الرئيس للتَّلطف مع معاملة رعيتهم، كما تلطف النَّبي سليمان مع الهدهد، بالإضافة للدَّعوة إلى تمحيص الأمور والتَّحري عن صدق الأخبار أو عدمها.[١٢]
  • يجب أن يلتمس القائد لجنوده بعض الأعذار في حال مخالفتهم لأمرٍ أعطاه فربما يكون في ذلك مصلحة عامة.[١٣]
  • يؤكد الله سبحانه وتعالى في هذه الآيات على اعتماد مبدأ الشورى ما بين القائد ورؤوسائه ووزرائه.[١٤]
  • يجب أن يتَّسم القائد والدَّولة بشيء من البأس والقوة كي لا تُهان من قبل الدُّول المجاورة لها، حتَّى وإن كانت القائمة على الحكم أنثى.[١٤]
  • تجدر الإشارة إلى أهمية فكرة انتخاب الممثلين للشَّعب، وهو نظام حياةٍ قامت عليه البداوة منذ القدم وغالبًا ما يعتمد على الوراثة.[١٤]

المراجع

  1. رواه الألباني، في السلسلة الضعيفة، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:1818، حديث ضعيف.
  2. النووي، تهذيب الأسماء واللغات، صفحة 333. بتصرّف.
  3. سورة النمل، آية:22
  4. ^ أ ب محمد خليل ملكاوي، عقيدة التوحيدفي القرآن الكريم، صفحة 223-224. بتصرّف.
  5. وهبة الزحيلي، التفسر المنير للزحيلي، صفحة 308. بتصرّف.
  6. ^ أ ب وهبة الزحيلي، التفسير المنير للزحيلي، صفحة 302-303. بتصرّف.
  7. صالح بن طه عبد الواحد، سبل السلام من صحيح سيرة خير الأنام عليه الصلاة والسلام، صفحة 125. بتصرّف.
  8. ^ أ ب القرطبي شمس الدين، تفسير القرطبي، صفحة 209-210. بتصرّف.
  9. سورة النمل، آية:22-23
  10. مجموعة من المؤلفين، موجز دائرة المعارف الإسلامية، صفحة 1854-1855. بتصرّف.
  11. الشعراوي، تفسير الشعراوي، صفحة 10771. بتصرّف.
  12. الشعراوي، تفسير الشعراوي، صفحة 10775. بتصرّف.
  13. الشعراوي، تفسير الشعراوي، صفحة 10768. بتصرّف.
  14. ^ أ ب ت ابن باديس عبد الحميد، آثار ابن باديس، صفحة 75. بتصرّف.
5877 مشاهدة
للأعلى للسفل
×