محتويات
دعوة سيدنا سليمان للملكة بلقيس
كيف علِم النبي سليمان بمُلك بلقيس، وماذا أرسل إليها؟
غاب الهدهد عن نبي الله سليمان -عليه السلام- بلا إذن ودونما مهمّة تبرر غيبته، ونتيجةً لذلك توعّده نبي الله بالعذاب، إلاّ إذا جاء بعذرٍ يبرر به غيبته وينجو من العذاب، فلمّا وصل الهدهد إلى النبي سليمان قال له: علمت بشيءٍ غاب عنك علمه ولم تَصِلُك بشأنه الأخبار، فأخبره أنّه وجد قومًا في أرض اليمن تحكمهم امرأة يُقال لها بلقيس، لها عرشٌ عظيم وآتاها الله من أسباب الملك والقوة والسعة في الدنيا،[١] وأخبرالهدهد سيدنا سليمان - عليه السلام- أنّ قوم بلقيس قد زيّن لهم الشيطان أعمالهم وصدّهم عن الهداية، فوجدهم يسجدون للشمس من دون الله عزّ وجلّ.[٢]
فلمّا أنهى الهدهد حديثه قال له النبي سليمان، أنّه سينظر فيما أخبره به، ويتحرّى قوله ليعلم إن كان صادقًا أم كاذبًا، وذلك بأن أرسل الهدهد إلى بلقيس بكتاب منه ونص الكتاب "من عبد الله سليمان بن داود إلى بلقيس ملكة سبأ، بسم الله الرحمن الرحيم، السلام على من اتبع الهدى، أمّا بعد: فلا تعلوا علي، وأتوني مسلمين"، ثمّ طبعه بالمسك، وختمه بخاتمه،[٣] فألقى الهدهد الكتاب عند بلقيس وهي في قصرها، فجمعت أشراف قومها لتشاورهم بما جاء في الكتاب، فتركوا الأمر لها بين القتال أو سواه، بعد أنّ بيّنوا أنّهم قومٌ أصحاب قوة، ولهم باعٌ في القتال والحرب.[٤]
إحضار عرش بلقيس
لماذا أحضر النبي سليمان عرش بلقيس؟
بعثت بلقيس إلى النبي سليمان بهدية مع رُسُلِها، لتعلم أهو ملِكٌ أم نبي، فلما أخبروها كيف ردّ سليمان - عليه السلام - الهدية،[٥] وأنّ ما عنده خيرٌ مما عندهم تبيّن لها أنّه نبي وليس لهم طاقة بمواجهته، فخرجت بملوك قومها من سبأ إلى سليمان - عليه السلام- وأرسلت اليه أنّي قادمة إليك، لأعرف ما هو أمرك، وما تدعونا إليه من دينك، فبلغ ذلك سليمان عليه السلام،أنّ بلقيس وقومها سوف يأتوا إليه ويؤمنوا برب العالمين ورسوله، فسأل الملأ والأشراف من حوله، من يقدر على أن يأتي بعرشها إلى مجلسه قبل وصولها إليه.[٦]
فقال عفريت من الجن: أنا آتيك به قبل أن تقوم من مجلسك الذي تقضي به بين الناس وكان هذا المجلس مدّته من الصبح إلى قبل الظهر، فأراد النبي سليمان أسرع من ذلك، فقال رجل من بني إسرائيل آتاه الله العلم يُقال له آصف، وكان صدّيقًا يعرف اسم الله الأعظم، الذي إذا دُعي به أجاب أنا آتيك بعرشها قبل أن يرتدّ إليك بصرك، أي أنّك إذا أرسلت بصرك إلى شيء فإن العرش يكون بين يديك قبل أن ترّده، وكان كما قال من إحضار العرش.[٧]
وقد أحضر النبي سليمان عرش بلقيس، ليٌريها عجائب ما عنده، وعظيم قدرة الله تعالى، وصدق نبوته، وذلك لأنّ المسافة بين بيت المقدس وسبأ مسير شهرين، ولكي يعرف مقدار مملكتها قبل وصولها إليه، لأنّ العرش سرير الملكة.[٨]
من أتى بعرش بلقيس ملكة سبأ؟
أتى بعرش بلقيس رجل من بني إسرائيل يُقال له آصف، وكان يعرف اسم الله الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب، وقد أتى بعرش بلقيس قبل أن يرتدّ طرف النبي سليمان إليه من النظر.[٩]
كيف كانت ردة فعل بلقيس بشأن ما حدث؟
قالت بلقيس لسيدنا سليمان أنّها كانت قد آمنت من قبل معجزة إحضار العرش، وذلك بسبب ما جرى مع الهدهد، وبما أخبرها به رسلها بعد ما رجعوا إليها، وأنّها كانت مُنقادة إليه منذ ذلك الوقت.[١٠]
العبر المستفادة من قصة عرش بلقيس والنبي سليمان
تضمّنت قصة عرش بلقيس والنبي سليمان مجموعة من العبر ومنها:
- أنّ معرفة اسم الله الأعظم كانت سببًا بإحضار العرش، في مدة قصيرة جدًا بالرغم من بعد المسافة بين بيت المقدس وسبأ.[١١]
- أنّ بلقيس تمتاز بالحكمة ورجاحة العقل، حيث حفظت قومها من القتال والفناء، وجلبت لهم الخير بأن آمنوا بالله ورسوله وتركوا عبادة الشمس.[١٢]
- أنّ أنبياء الله لا تغريهم الأمور المادية وزُخرف الدنيا، بل يهدفون إلى جلب الناس لتوحيد الله وعبادته.[١٣]
المراجع
- ↑ أبو اليمن العليمي، فتح الرحمان في تفسير القرآن، صفحة 126-127. بتصرّف.
- ↑ ابو اليمن العليمي، فتح الرحمن في تفسير القرآن، صفحة 128.
- ↑ أبو اليمن العليمي، فتح الرحمن في تفسير القرآن، صفحة 130. بتصرّف.
- ↑ أبو اليمن العليمي، فتح الرحمن في تفسير القرآن، صفحة 131-132-133. بتصرّف.
- ↑ أبو اليمن العليمي، فتح الرحمن في تفسير القرآن، صفحة 134. بتصرّف.
- ↑ محمد الأمين الهرري، تفسير حدائق الروح والرياحان في روابي علوم القرآن، صفحة 458. بتصرّف.
- ↑ محمد ألامين الهرري، تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن، صفحة 459-460. بتصرّف.
- ↑ محمد الأمين الهرري، تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن، صفحة 458. بتصرّف.
- ↑ محمد الأمين الهرري، تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن، صفحة 461. بتصرّف.
- ↑ محمد الأمين الهرري، تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن، صفحة 467. بتصرّف.
- ↑ محمد الأمين الهرري، تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن، صفحة 461. بتصرّف.
- ↑ أبو اليمن العليمي، فتح الرحمن في تفسير القرآن، صفحة 134. بتصرّف.
- ↑ محمد الأمين الهرري، تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن، صفحة 456. بتصرّف.