قصة نخلة على الجدول

كتابة:
قصة نخلة على الجدول

الطيب صالح

ما هي سيرة حياة الطيب صالح؟

هو الأديب والروائي السوداني الأشهر الطيب صالح، واسمه الكامل الطيب محمد صالح أحمد، ولد عام 1929م في قرية في شمال السودان وانتقل إلى الخرطوم لإكمال دراسته هناك، وبعدها سافر إلى العاصمة البريطانيّة لندن لإكمال دراسته العالية فيها، ولكنّه غيّر تخصّصه من العلوم إلى دراسة الشؤون الدوليّة والسياسيّة،[١] وبعد حصوله على درجة الماجستير في لندن بدأ العمل مع قناة "بي بي سي" البريطانيّة فشغل فيها منصب رئيس الأدب المسرحي، وبعد العمل في لندن انتقل للعمل في دولة قطر في وزارة الأخبار والإعلام، وبعدها عمل مندوبًا لليونسكو في دول الخليج، ولقد كان الأديب الطيّب صالح يُطلق عليه لقب "عبقريّ الرواية العربيّة"، وربّما جاءه هذا اللقب بعد النجاح الباهر الذي حقّقته روايته المشهورة موسم الهجرة إلى الشمال؛ إذ حقّقت هذه الرواية نجاحًا لافتًا وتُرجمت لأكثر من 30 لغة حول العالم، ولكنّ هذه الرواية لم تكن بدعًا من بين أعماله الأدبيّة؛ فمعظم أعماله ممتعة وباهرة، ومن بينها قصة نخلة على الجدول.[٢]

الأفكار الرئيسة في قصة نخلة على الجدول

في أيّ سنة نُشرت قصة نخلة على الجدول؟

قصة نخلة على الجدول كانت الإنتاج الأدبيّ الأوّل الذي ينشره الطيّب صالح، وكان ذلك عام 1953م حين وضع أقدامه في العاصمة الإنجليزيّة لندن،[٣] وقد أذاع الطيّب صالح هذه القصّة في إذاعة بي بي سي وأتبعها بقصة أخرى اسمها "دومة ود حامد"، وترك وراءه إرثًا كبيرًا مثل كتاب: منسي إنسان نادر على طريقته، وروايته المشهورة عرس الزين ورواية مريود وغيرها،[٤] وتدور القصّة حول عدّة أفكار رئيسة تنتظم معًا لتكوين القصة العامّة، ومن تلك الأفكار الرئيسة في قصة نخلة على الجدول ما يأتي:[٥]

  • قوّة الإيمان بالله تعالى: إذ تدور على لسان بطل القصة "الشيخ محجوب" عبارة "يفتح الله" التي تشكّل عقيدة راسخة في وجدان ذلك الرجل تجعله يحسّ بحلاوة الإيمان، وفي نفس الوقت تُبعِدُ عنه هذه الجملة طمع الجشعين.
  • تصوير بيئة الريف السوداني الفقير: فالقصة تحكي حال السودانيّين في الأرياف الفقيرة وما يمرّون به من مشاهد يوميّة، ولعلّ القصّة تصوّر حال تلك القرية عشيّة عيد الأضحى المبارك.
  • تصوير صراع طبقات المجتمع: فكان في القصة صراع واضحٌ بين شخصيّتين: الأولى تمثّل الفئة التي تكون أقرب للفقر في المجتمع، ويمثلها الشيخ محجوب، والثانية تمثّل الاستغلاليّين والانتهازيّين من التجّار الذين يحبّون استغلال حاجة الفقراء لكسب ما يريدون بثمن زهيد، وهذه الفئة يمثّلها التاجر حسين الذي أراد شراء النخلة بأقلّ ممّا تساوي مستغلًّا حاجة الشيخ محجوب للمال لتأمين احتياجات العيد.
  • صدق التوكّل على الله: ففي النهاية تُحلّ مشكلة الشيخ محجوب الذي كان قاب قوسين أو أدنى من بيع نخلته، وذلك بقدوم ابنه الذي يُعيد الفرح إلى قلب والده بعد وقتٍ طويل مضى عليه وهو على حال من الفاقة والحاجة ونفور الناس عنه وغير ذلك، وأيضًا يحصل الشيخ محجوب على أضحية ليذبحها يوم العيد.

تحليل قصة نخلة على الجدول

إنّ قصة نخلة على الجدول تُعدّ أوّل ما كتب الروائي العبقري الطيب صالح -رحمه الله- فكانت القصة حديثة عهد بفكر صاحبها، تحمل معها الريف السوداني النقيّ الطيّب بكلّ ما فيه من جمال وبساطة، وكانت شخصيّات القصّة كذلك بسيطة تعبر عن الرجل السوداني الذي يختبئ بين ضلوع الطيب صالح، ويمكن تحليل قصة نخلة على الجدول من خلال تقسيمها إلى محاور عدّة، ومن ذلك:[٥]

مضمون القصة

ما هو زمان القصّة ومكانها؟

إنّ مضمون قصّة نخلة على الجدول يمكن البدء بالتحدّث عنه من المكان والزّمان، فالمكان هو قرية في ريف السودان، وتشكّل عناصر القصة الأخرى بيئة متكاملة من حيث المكان؛ فيصوّر الكاتب أحواض الذرة وغابة النخيل والجرود ونخلة الشيخ محجوب بالإضافة لبعض الحيوانات التي يتمّ بها المشهد الريفي العذب، وأمّا الزمان فهو في اليوم السابق ليوم عيد الأضحى المبارك عندما يكون الناس مشغولين بتحضير متطلّبات العيد، فتبدأ أحداث القصّة مصوّرة حال الشيخ محجوب قبيل العيد وهو يعاني الفاقة ويخشى أن يراه الناس صبيحة العيد وهو بثيابٍ رثّة.[٥]

الحبكة

ما هي نهاية الصراع بين الشيخ محجوب والتاجر الجشع؟

تبدأ الحبكة في هذه قصّة نخلة على الجدول من البداية مع تصوير معاناة الشيخ محجوب وهو ينظر لأبنائه الذين يطالبونه بثياب جديدة أسوة بأصحابهم الذين اشترى لهم أهلهم ثيابًا جديدة، ويتمثّل الصراع هنا بين الشيخ محجوب والتاجر الجشع الذي يريد استغلال حاجته لمتطلبات العيد ويشتري نخلته بثمن بخس، وتصل العقدة إلى ذروتها حين يدور صراع داخل رأس الشيخ محجوب، حول ابنه الذي رحل إلى مصر للعمل منذ خمس سنوات ولم يرسل لهم مكتوبًا، وينتهي هذا الصراع حين تأتي الفتاة الصغيرة بطردٍ من مصر فيه ثياب جديدة للعيد ومبلغ من المال يحلّ مشكلة الشيخ محجوب ويشتري كذلك أضحية للعيد.[٥]

المفارقة

إنّ من يقرأ قصة نخلة على الجدول سيتوقّع أنّ الحاجة والعوز سيدفعان الشيخ محجوب لبيع النخلة ليفرج حاله، وتقريبًا هذا هو المسار الذي كانت القصة سائرة عليه وإلى الهدف الموجود في نهايته بحسب المنطق، ولكنّ الطيّب صالح الرجل الذكي والكاتب الحصيف استطاع قلب المشهد وأن يجعل الشيخ محجوب يرفض ذلك ويتمسّك بنخلته، والحقيقة أنّ الإنسان الخبير بمعادن الناس يمكن له أن يتوقّع هذه النهاية منذ البداية حين عرف طبيعة شخصية الشيخ محجوب؛ إذ هو من طبقة قلّ مثيلها وهي التي تحافظ على مبادئها وقيمها ولا تفرّط بها، وهذا أبرز ما يمكن أن يُقال من حيث تحليل القصة.[٥]

اللغة والأسلوب في قصة نخلة على الجدول

كيف وظّف الطيب صالح اللغة في قصّته؟

بدا الطيب صالح في هذا القصة متمكّنًا من اللغة قابضًا عليها عالمًا بكنهها وقد أحسن توظيفها على نحو بديع؛ فعندما يتحدّث الراوي البليغ العالم بمجريات الأحداث فإنّ اللغة تصعد معه عاليًا إلى العربية الفصحى العالية، فيُظهر الطيب صالح من خلالها مقدرته اللغوية العالية في اللغة والسرد، ولكنّه يراعي الشخصيات وعندما يتحدّث كلّ واحد منهم بلسانه فغنّه يختار له لغة تناسبه؛ فالصغيرة التي لم يستقم لسانها بعد كانت لغتها تختلف عن الكبير، ومعظم الحوار كان بالعامية السودانية التي يتقنها الرجل كثيرًا فهي لغته الأم، وكذلك لكلّ امرئ في القصة معجمه اللغوي الخاص به، وكذلك ظهر المعجم الديني الزاخر الذي يحمله الطيب صالح معه في القصة من خلال الاستشهاد ببعض الآيات القرآنيّة وبعض الأذكار والأدعية كذلك.[٥]

المراجع

  1. "الطيب صالح"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-22. بتصرّف.
  2. "من هو الطيب صالح"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-22. بتصرّف.
  3. خالد محمد غازي، الطيب صالح سيرة وشهادات من محطات العمر، صفحة 50. بتصرّف.
  4. "الطيب صالح"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-22. بتصرّف.
  5. ^ أ ب ت ث ج ح "نخلة على الجدول - الطيب صالح"، docs.google.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-22. بتصرّف.
4979 مشاهدة
للأعلى للسفل
×