قصيدة أبو تمام في فتح عمورية

كتابة:
قصيدة أبو تمام في فتح عمورية


كلمات قصيدة أبو تمام في فتح عمورية

قال الشاعر أبو تمام واصفًا انتصار المعتصم بالله في فتح عمورية: [١]

السَيفُ أَصدَقُ أَنباءً مِنَ الكُتُبِ

:::في حَدِّهِ الحَدُّ بَينَ الجِدِّ وَاللَعِبِ

بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في

:::مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَكِّ وَالرِيَبِ

وَالعِلمُ في شُهُبِ الأَرماحِ لامِعَةً

:::بَينَ الخَميسَينِ لا في السَبعَةِ الشُهُبِ

أَينَ الرِوايَةُ بَل أَينَ النُجومُ وَما

:::صاغوهُ مِن زُخرُفٍ فيها وَمِن كَذِبِ

تَخَرُّصاً وَأَحاديثاً مُلَفَّقَةً

:::لَيسَت بِنَبعٍ إِذا عُدَّت وَلا غَرَبِ

عَجائِباً زَعَموا الأَيّامَ مُجفِلَةً

:::عَنهُنَّ في صَفَرِ الأَصفارِ أَو رَجَبِ

وَخَوَّفوا الناسَ مِن دَهياءَ مُظلِمَةٍ

:::إِذا بَدا الكَوكَبُ الغَربِيُّ ذو الذَنَبِ

وَصَيَّروا الأَبرُجَ العُليا مُرَتَّبَةً

:::ما كانَ مُنقَلِباً أَو غَيرَ مُنقَلِبِ

يَقضونَ بِالأَمرِ عَنها وَهيَ غافِلَةٌ

:::ما دارَ في فُلُكٍ مِنها وَفي قُطُبِ

لَو بَيَّنَت قَطُّ أَمراً قَبلَ مَوقِعِهِ

:::لَم تُخفِ ما حَلَّ بِالأَوثانِ وَالصُلُبِ

فَتحُ الفُتوحِ تَعالى أَن يُحيطَ بِهِ

:::نَظمٌ مِنَ الشِعرِ أَو نَثرٌ مِنَ الخُطَبِ

فَتحٌ تَفَتَّحُ أَبوابُ السَماءِ لَهُ

:::وَتَبرُزُ الأَرضُ في أَثوابِها القُشُبِ

يا يَومَ وَقعَةِ عَمّورِيَّةَ اِنصَرَفَت

:::مِنكَ المُنى حُفَّلاً مَعسولَةَ الحَلَبِ

أَبقَيتَ جَدَّ بَني الإِسلامِ في صَعَدٍ

:::وَالمُشرِكينَ وَدارَ الشِركِ في صَبَبِ

أُمٌّ لَهُم لَو رَجَوا أَن تُفتَدى جَعَلوا

:::فِداءَها كُلَّ أُمٍّ مِنهُمُ وَأَبِ

وَبَرزَةِ الوَجهِ قَد أَعيَت رِياضَتُها

:::كِسرى وَصَدَّت صُدوداً عَن أَبي كَرِبِ

بِكرٌ فَما اِفتَرَعتَها كَفُّ حادِثَةٍ

:::وَلا تَرَقَّت إِلَيها هِمَّةُ النُوَبِ

مِن عَهدِ إِسكَندَرٍ أَو قَبلَ ذَلِكَ قَد

:::شابَت نَواصي اللَيالي وَهيَ لَم تَشِبِ

حَتّى إِذا مَخَّضَ اللَهُ السِنينَ لَها

:::مَخضَ البَخيلَةِ كانَت زُبدَةَ الحِقَبِ

أَتَتهُمُ الكُربَةُ السَوداءُ سادِرَةً

:::مِنها وَكانَ اِسمُها فَرّاجَةَ الكُرَبِ

جَرى لَها الفَألُ بَرحاً يَومَ أَنقَرَةٍ

:::إِذ غودِرَت وَحشَةَ الساحاتِ وَالرُحَبِ

لَمّا رَأَت أُختَها بِالأَمسِ قَد خَرِبَت

:::كانَ الخَرابُ لَها أَعدى مِنَ الجَرَبِ

كَم بَينَ حيطانِها مِن فارِسٍ بَطَلٍ

:::قاني الذَوائِبِ مِن آني دَمٍ سَرَبِ

بِسُنَّةِ السَيفِ وَالخَطِيِّ مِن دَمِهِ

:::لا سُنَّةِ الدينِ وَالإِسلامِ مُختَضِبِ

لَقَد تَرَكتَ أَميرَ المُؤمِنينَ بِها

:::لِلنارِ يَوماً ذَليلَ الصَخرِ وَالخَشَبِ

غادَرتَ فيها بَهيمَ اللَيلِ وَهوَ ضُحىً

:::يَشُلُّهُ وَسطَها صُبحٌ مِنَ اللَهَبِ

حَتّى كَأَنَّ جَلابيبَ الدُجى رَغِبَت

:::عَن لَونِها وَكَأَنَّ الشَمسَ لَم تَغِبِ

ضَوءٌ مِنَ النارِ وَالظَلماءِ عاكِفَةٌ

:::وَظُلمَةٌ مِن دُخانٍ في ضُحىً شَحِبِ

فَالشَمسُ طالِعَةٌ مِن ذا وَقَد أَفَلَت

:::وَالشَمسُ واجِبَةٌ مِن ذا وَلَم تَجِبِ

تَصَرَّحَ الدَهرُ تَصريحَ الغَمامِ لَها

:::عَن يَومِ هَيجاءَ مِنها طاهِرٍ جُنُبِ

لَم تَطلُعِ الشَمسُ فيهِ يَومَ ذاكَ عَلى

:::بانٍ بِأَهلٍ وَلَم تَغرُب عَلى عَزَبِ

ما رَبعُ مَيَّةَ مَعموراً يُطيفُ بِهِ

:::غَيلانُ أَبهى رُبىً مِن رَبعِها الخَرِبِ

وَلا الخُدودُ وَقَد أُدمينَ مِن خَجَلٍ

:::أَشهى إِلى ناظِري مِن خَدِّها التَرِبِ

سَماجَةً غَنِيَت مِنّا العُيونُ بِها

:::عَن كُلِّ حُسنٍ بَدا أَو مَنظَرٍ عَجَبِ

وَحُسنُ مُنقَلَبٍ تَبقى عَواقِبُهُ

:::جاءَت بَشاشَتُهُ مِن سوءِ مُنقَلَبِ

لَو يَعلَمُ الكُفرُ كَم مِن أَعصُرٍ كَمَنَت

:::لَهُ العَواقِبُ بَينَ السُمرِ وَالقُضُبِ

تَدبيرُ مُعتَصِمٍ بِاللَهِ مُنتَقِمٍ

:::لِلَّهِ مُرتَقِبٍ في اللَهِ مُرتَغِبِ

وَمُطعَمِ النَصرِ لَم تَكهَم أَسِنَّتُهُ

:::يَوماً وَلا حُجِبَت عَن رَوحِ مُحتَجِبِ

لَم يَغزُ قَوماً وَلَم يَنهَض إِلى بَلَدٍ

:::إِلّا تَقَدَّمَهُ جَيشٌ مِنَ الرَعَبِ

لَو لَم يَقُد جَحفَلاً يَومَ الوَغى لَغَدا

:::مِن نَفسِهِ وَحدَها في جَحفَلٍ لَجِبِ

رَمى بِكَ اللَهُ بُرجَيها فَهَدَّمَها

:::وَلَو رَمى بِكَ غَيرُ اللَهِ لَم يُصِبِ

مِن بَعدِ ما أَشَّبوها واثِقينَ بِها

:::وَاللَهُ مِفتاحُ بابِ المَعقِلِ الأَشِبِ

وَقالَ ذو أَمرِهِم لا مَرتَعٌ صَدَدٌ

:::لِلسارِحينَ وَلَيسَ الوِردُ مِن كَثَبِ


مناسبة قصيدة أبي تمام في فتح عمورية

عرف في عهد الخليفة المعتصم أنّ قائد الروم قد اعتدى على حرمة بعض المدن الإسلامية وقتل النّاس واستباح دماءهم وأموالهم، فما كان من الخليفة المعتصم بالله إلا أن يُصدر أمره في اقتحام المدينة وإيقاف الروم، وأعدّ لذلك الأمر جيشًا عظيمًا استطاع أن ينتصر على الروم، فخلّد أبو تمام انتصاره في قصيدة أجاد بالمدح فيها، خاصّة أن عمورية تعد من أمنع البلاد وأحصنها وفتحها يحتاج إلى قوة عظيمة.[٢]


الأفكار الرئيسة في قصيدة أبي تمام في فتح عمورية

وردت مجموعة من الأفكار الرئيسة في قصيدة فتح عمورية وهي كالآتي:[٣]

  • الفتوح وصناعة الأمجاد تكون من خلال السيوف لا من التنجيم.
  • التنجيم هو نوع من تهويل الأمور والكذب لا يمت للصدق بأي شيء.
  • وصف النصر الذي حازه المعتصم في تلك الوقعة.
  • مدح المعتصم بالله وتخطيطه للحرب وقيادته لها.
  • ذم بني الأصفر أي الروم، ومدح العرب وقوتهم وشجاعتهم.


المعاني في قصيدة أبو تمام في فتح عمورية

وردت في القصيدة مجموعة من المعاني لا بدّ من الوقوف معها وتوضيحها ولعل من أبرزها ما يأتي:
المفردة
المعنى
تخرص
أي قول الزور والبهتان والكذب.[٤]
مجفلة
فارة وهاربة ومفزوعة ومذعورة.[٥]
الحلَب
أي اجتمعوا من كل جهة وأحاطوا بالناس من كل حدب وصوب.[٦]
النُوَبِ
أي الأمور الجليلة والمصائب العظيمة.[٧]
الذَوائِبِ
هي الجمع من مفردة ذُؤابة بمعنى لو حذر الشخص من أحد من جهة ما جاءه من جهة ثانية.[٨]
غَيلانُ
هو شجر السمر، وهو من الفصيلة القرنية كما يُقال، وهو كذلك نوع من أنواع السنط.[٩]
حوباء
هي النفس البشرية.[١٠]
زِبَطرِيّاً
هو واحد من ثغور الروم المعروفين قبلًا.[١١]
ضُمِّخَت
تلطخ بالطيب تلطيخًا كبيرًا.[١٢]


المراجع

  1. "السيف أصدق أنباء"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 13/1/2022.
  2. سعيد العنبكي، قصيدة فتح عمورية لأبي تمام، صفحة 1. بتصرّف.
  3. أبو بكر محمد زكريا، بائية أبي تمام في فتح عمورية، صفحة 5. بتصرّف.
  4. "تعريف و معنى تخرص في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 16/1/2022. بتصرّف.
  5. "تعريف و معنى مجفلة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 16/1/2022. بتصرّف.
  6. "تعريف و معنى الحلب في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 16/1/2022. بتصرّف.
  7. "تعريف و معنى النُوَبِ في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 16/1/2022. بتصرّف.
  8. "تعريف و معنى الذَوائِبِ في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 16/1/2022. بتصرّف.
  9. "تعريف و معنى غَيلانُ في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 16/1/2022. بتصرّف.
  10. "تعريف و معنى حوباء في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 16/1/2022. بتصرّف.
  11. "تعريف و معنى زِبَطرِيّاً في قاموس الكل. قاموس عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 16/1/2022. بتصرّف.
  12. "تعريف و معنى ضُمِّخَت في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 16/1/2022. بتصرّف.
4717 مشاهدة
للأعلى للسفل
×