قصيدة أبي العتاهية نأتي إلى الدنيا

كتابة:
قصيدة أبي العتاهية نأتي إلى الدنيا


كلمات قصيدة: نأتي إلى الدنيا

قال الشّاعر أبو العتاهية:

نأتي إلى الدنيا ونحن سواسية

طفلُ الملوك هنا، كطفل الحاشية

ونغادر الدنيا ونحن كما ترى

متشابهون على قبور حافية

أعمالنا تُعلي وتَخفض شأننا

وحسابُنا بالحق يوم الغاشية

حور وأنهار، قصورعالية

وجهنمٌ تُصلى، ونار حامية

فاختر لنفسك ما تُحب وتبتغي

ما دام يومُك والليالي باقية

وغداً مصيرك لا تراجع بعده

إما جنان الخلد وإما الهاوية[١]

الموضوع العام لقصيدة: نأتي إلى الدنيا

يشير الشاعر إلى أن تعظيم الله تعالى يكون بالالتفات لجبروته وقوته وعظمته، والحياء منه، والامتنان الدائم على نعمه التي لا تحصى خاصة نعمة العقل التي تمنح البشر الإرادة، والرقي، والرحمة والمودة، وعليه تنضبط تصرفاتهم وتُحفظ عليهم أصالتهم، وتجعل القيادة بيدهم والوصاية في أنفسهم.[٢]


وتمثل هذه القصيدة قصة الحياة ويشرح الشاعر معناها بطريقة عميقة يتجلى فيها ألق الكتابة، وانفراد الألفاظ، وحسن النظم، حيث أن كل علامة في القصيدة عبارة عن علامة دالة ومهمة في جانب الوعظ ويستند بنصحه ووعظه على البصيرة وأهميتها، وأهمية تحكيم العقب وحسن الرؤية والتفكر.[٢]


ومنه يُحسن الشاعر تلخيص الدنيا ووصفها، وكيفية عرضها بصورة مجردة بأبيات بسيطة مكثفة المعنى، ويتجاوز إلى ما بعد الموت فإما حال الإنسان للجنة وإما للنار والمصير ثابت لا يمكن أن يرجع المرء بعده ليعدل عمله ولا يحسنه، وينصح القارئ لهذه الأبيات أن يلتفت ليومه ويستغله حتى لا يتحسر على مرور عمره دون أن يُعد لمصيره.[٢]


ويلاحظ في هذه القصيدة أن شعر الزهد عند أبي العتاهية يتجلى بأدق صوره؛ فتظهر النزعة الدينية بصورة مبالغ بها، ويستخدم أسلوب المحاججة وتقديم الإقناع للقارئ، كما أنه يستخدم أسلوب الترغيب والترهيب بشكل واضح، ويذكر بالله والمصير، ويستخدم وترًا مهمًا فيدمج بين الإقناع العقلي، والتأثير على العاطفة ويدلل على مقصده بألفاظ سهلة وواضحة.[٢]

معاني المفردات في قصيدة: نأتي إلى الدنيا

المفردة
المعنى
سواسية
الذين تعادلوا واستووا في شيء[٣]
يوم الغاشية
يوم القيامة[٤]
جِنان
الجِنان جمع مفردُه جنّة[٥]
الخُلد
دار البقاء[٦]

قائل قصيدة: نأتي إلى الدنيا

هو إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني العنزي الذي اشتهر بأبي العتاهية، وقد عاش في الفترة (130ه‍-211ه‍)[٧]، وقد قيل فيه أنه شاعر مكثر وسريع الخاطر، وطودة شعره عالية وقوية، وهو مبدع وجياش العاطفة.[٨]


وكان ينظم ما يقارب مئة ومئة وخمسين بيتًا في اليوم الواحد لهذا لم يكن من الممكن أن يحيط الإنسان بكل شعره وقصائده، ويُصنف الشاعر من فئة الشعراء الأفذاذ، ويعتبر من فئة طبقة الشعراء الفحول مثل بشار بن برد، وأبي نواس. [٨]


ومما عُرف عنه أنه اشتهر بشعر الزهديات، حتى أن الإمام يوسف بن عبد الله القرطبي حاول جمع كل زهدياته التي تتضمن الحكمة والمواعظ، فكانت قصائده تجري مجرى الأمثال، وقد تضمن شعره الكثير من المواضيع، منها الزهد والمديح والتي هيمنت على موضوعات شعر عصره.[٨]


أمّا عن مهنته فقد عمل في بيع الأواني الفخارية المسماة بالجرار فلُقب بالجَرار، وارتبط بالخلفاء حتى ارتفعت مكانته وصار عالي الشأن.، وقد حصلت معه الكثير من المواقف بسبب شعره، أشهرها موقفه مع الخليفة العباسي المهدي حيث بلغه أن أبي العتاهية ترك قول الشعر، فأحضره وسجنه وهدده بالقتل إن لم يستأنف قول الشعر فعاد لنظمه، توفي في بغداد وكان من أبرز الشعراء وأشهرهم قولًا.[٧]

المراجع

  1. عبد الكريم الوزان، أمثال شعبية بريشة وزانية، صفحة -.
  2. ^ أ ب ت ث "تحليل نسقي لقصيدة الزهد العتاهية"، دار ناشري للنشر الإلكتروني، اطّلع عليه بتاريخ 7/6/2022. بتصرّف.
  3. "تعريف ومعنى سواسية في معجم المعاني الجامع"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 7/6/2022. بتصرّف.
  4. "تعريف ومعنى الغاشية في معجم المعاني الجامع"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 7/6/2022. بتصرّف.
  5. "تعريف ومعنى جنان في معجم المعاني الجامع"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 7/6/2022. بتصرّف.
  6. "تعريف ومعنى الخلد في معجم المعاني الجامع"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 7/6/2022. بتصرّف.
  7. ^ أ ب "أبو العتاهية"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 7/6/2022. بتصرّف.
  8. ^ أ ب ت د شكري فيصل، أبو العتاهية: أشعاره وأخباره، صفحة 26-27-28. بتصرّف.
4105 مشاهدة
للأعلى للسفل
×