كفارة إتيان الزوجة من الدبر

كتابة:
كفارة إتيان الزوجة من الدبر

حكم إتيان الزوجة من الدبر

أجمع جمهور الفقهاء من شافعية وحنبلية ومالكية وحنفية وغيرهم على تحريم إتيان الزوجة من الدبر، وقد قال بهذا من الصحابة علي وأبي الدرداء وابن عباس وابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهم ومن التابعين سعيد بن المسيب وأبو بكر بن عبد الرحمن ومجاهد وعكرمة وطاووس والثوري.[١]

كفارة إتيان الزوجة من الدبر

لا يوجد كفارة منصوصة تجب على من قام بإتيان زوجته من دبرها، حيث أجمع الفقهاء أنه لا يوجد حد على من قام بهذا الفعل، ولكنهم قالوا بوجوب تعزيره، أي يعاقب عقوبة تقديرية يقدرها الحاكم أو القاضي، وهو قول المالكية والحنفية والحنابلة، بينما ذهب الشافعية إلى أن التعزير يكون في حال تكرار هذا الفعل، فإن لم يتكرر فلا يتم التعزير، وذهب ابن تيمية إلى أن من أتى زوجته في دبرها عن رضاها، يتم تعزيرهما من قبل الحاكم زجرًا لهما، فإن لم يرتدعا عن ذلك الفعل يفرق بينهما، وقد روي عن مالك مثل هذا.[٢]


ما حكم إتيان الزوجة من الدبر برضاها؟ لمعرفة ذلك قم بالاطلاع على هذا المقال: حكم إتيان الزوجة من الدبر


هل عدم وجود كفارة لنكاح الدبر دلالة على أن الأمر هيّن؟

عدم وجود كفارة لنكاح الدبر ليس دليلًا على أن الأمر هيّن، لأن إتيان الزوجة من الدبر من كبائر الذنوب والمعاصي، وقد نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن هذا الفعل في الكثير من الأحاديث، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا ينظرُ اللهُ إلى رجلٍ جامع امرأةً في دبرِها"،[٣][٤] وعنه أيضًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"مَن أتى حائضًا أوِ امرأةً في دُبرِها أو كاهنًا فصدَّقَه بما يقولُ فقد كفرَ بما أُنزلَ علَى محمَّدٍ"،[٥][٤]


وعنه أيضًا أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "ملعونٌ مَن أتى امرأتَهُ في دُبُرِها"،[٦][٧] بل ربما لم يجعل الله لهذا الذنب كفارة لأنه أعظم من أن تكفره كفارة وليس لأنه من الصغائر كقول الإمام مالك في اليمين الغموس بأنه أعظم من أن تكفره كفارة.[٨]


أتيت زوجتي من دبرها: كيف أتوب إلى الله؟

يجب على من قام بهذه الكبيرة أن يبادر في التوبة إلى الله تعالى، فلا يكفر الكبائر إلا التوبة الصادقة إلى الله وفق ما يلي:[٩]

  • الإقلاع عن الذنب وتركه امتثالًا لأمر الله وخوفًا من عقابه.
  • الندم على ما وقع منه في الماضي والعزم على عدم الوقوع فيه في المستقبل.
  • الاجتهاد في الأعمال الصالحة من صيام وصلاة وصدقة لأن الحسنات يذهبن السيئات.


هل نكاح الدبر بالخطأ يختلف حكمه عن فعله عامدًا؟ لمعرفة ذلك قم بالاطلاع على هذا المقال: حكم إتيان الزوجة من الدبر بالخطأ

المراجع

  1. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 25-26. بتصرّف.
  2. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 26. بتصرّف.
  3. رواه المنذري، في الترغيب والترهيب، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:3، إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما.
  4. ^ أ ب موفق الدين ابن قدامة، المغني، صفحة 297.
  5. رواه الألباني، في صحيح ابن ماجة، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:528 ، حديث صحيح.
  6. رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:2162 ، حديث حسن.
  7. صهيب عبد الجبار، المسند الموضوعب الجامع للكتب العشرة، صفحة 97.
  8. محمد صالح المنجد، كتاب موقع الإسلام سؤال وجواب، صفحة 938. بتصرّف.
  9. محمد نصر الدين محمد عويضة، فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب، صفحة 192. بتصرّف.
4210 مشاهدة
للأعلى للسفل
×