محتويات
الحصول على رضى الله
يُعدُّ رضا الله -تعالى- هو أقصى ما يسعى إليه العبد في الدنيا، ورضا الله -تعالى- ليس بالأمر الصعب، بل إنَّ العبد يُوفق إلى نيل رضا الله -تعالى- ومحبَّته إذا كان مخلصاً، والتزم القيام بما يأتي:
الامتثال لأوامر الله والابتعاد عن نواهيه
بيَّن الله -تعالى- للخلق بأن طاعته هي طريق رضاه عنهم، فأرسل الله -تعالى- الأنبياء وأنزل إليهم الكتب، وشرع فيها ما يأمرهم الله -تعالى- به وما ينهاهم عنه، فإن امتثل العبد بما أمر الله -تعالى- وتجنَّب ما نهاه عنه؛ فلا شكَّ بأنه سينال رضا الله.[١]
ذكر الله -تعالى- ثواب من يسعى لطاعته وامتثال الحلال والابتعاد عن الحرام، فقال -تعالى-: ﴿جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ﴾.[٢]
وإنَّ طلب رضا الله -تعالى- يكون بطاعته والتزام أوامره، مع الاعتقاد الجازم بأنَّ هذا من عند الله -تعالى-، يعني لو أطاع الوالدين مثلاً، وسعى لرضاهم، فهو يعلم أنَّه يسعى لرضا الله -تعالى- من خلال ذلك.
ولا يجوز للمسلم أن يطيع من كان في طاعته إغضاب لله عز وجل، حتى وإن كانت هذه الطاعة لأحد العلماء، أواستجابة لشهوةٍ ما في الدنيا.[١]
اتباع السنة النبوية
يقول الله -تعالى-: ﴿مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ)،[٣] فقد بيَّن الله -تعالى- أنَّ طريق القبول عنده هي طاعة رسوله، قال -تعالى-: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللّهِ﴾.[٤]
وإنَّ محبَّة الله -تعالى- ورضوانه تكون باتباع النبي -صلى الله عليه وسلم- وسنته،[٥] قال -تعالى-: ﴿قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾.[٦]
التقرب من الله بالنوافل
يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث القدسي الذي يرويه عن ربَّه: ( وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ).[٧]
فالفرائض هي أحبُّ العبادات إلى الله -تعالى-، ثمَّ المداومة على النوافل وأدائها في وقتها، فهذه علامةٌ على حرص العبد على نيل رضا الله -تعالى-.[٨]
إنَّ معنى (ما افترضت عليه)، أي أن يأتيَ العبد بكل ما أمر به الله -تعالى-، وأن يترك كلّ ما نهاه الله -تعالى- عنه، لأنَّ فعل الواجبات وترك المحرَّمات من الفرائض.[٩]
حسن الخلق
يقول -صلى الله عليه وسلم-: ( إنَّ المُؤمِنَ ليُدرِكُ بحُسْنِ خُلُقِهِ درجةَ الصَّائمِ القائمِ)،[١٠] رتَّب الله -تعالى- لصاحب الخلق درجةً كدرجة الصائم القائم، وبذلك نال رضا الله -عزَّ وجلّ-.
فحسن الخلق هو أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (ما من شيءٍ يُوضَعُ في الميزانِ أثقلُ من حُسْنِ الخُلُقِ).[١١]
والتعبد بالدعاء بحسن الخلق من أدعية النبي -صلى الله عليه وسلم- فقد كان يقول: (اللهمَّ كما أحسنتَ خَلْقِي فأَحْسِنْ خُلُقِي).[١٢]
ولحسن الخلق أهميةٌ كبيرةٌ في التقرُّب إلى الله -تعالى- ونيل مرضاته،[١٣] وكان -صلى الله عليه وسلم- يوصي بحسن الخلق في التعامل مع الناس، فقال: (اتَّقِ اللَّهِ حيثُ ما كنتَ، وأتبعِ السَّيِّئةَ الحسنةَ تمحُها، وخالقِ النَّاسَ بخلقٍ حسنٍ).[١٤]
وبين النبي -صلى الله عليه وسلم- منزلة بعض الأخلاق في الجنَّة، فقال -صلى الله عليه وسلم-: (من تركَ الكذبَ وهو باطلٌ بُنيَ لهُ في ربضِ الجنةِ ومن تركَ المراءَ وهو محقٌّ بُنيَ لهُ في وسطِها ومن حسُنَ خُلقُهُ بُنيَ له في أعلاها)،[١٥] فهذا صاحب الخلق قد حاز رضا الله -تعالى- بحسن خلقه؛ فدخل الجنة.
بر الوالدين
بين -صلى الله عليه وسلم- منزلة برِّ الوالدين، بأن جعلها من أحبِّ الأعمال إلى الله -تعالى- بعد الصلاة، عن عبد الله بن مسعود قال: (سأَلْتُ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-: أيُّ الأعْمالِ أحَبُّ إلى اللهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ).[١٦]
وترغيباً ببرِّ الأم، قال -صلى الله عليه وسلم- للذي أراد ترك أمّه والجهاد في سبيل الله -تعالى-: (هل لَكَ مِن أمٍّ ؟ قالَ: نعَم، قالَ: فالزَمها فإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيها).[١٧]
ولرضا الأب منزلةٌ عاليةٌ، حتى إن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ( رضا الرَّبِّ في رضا الوالدِ وسخطُ الرَّبِّ في سخطِ الوالدِ).[١٨] وقال-عليه الصلاة والسلام- في حقِّ الأب: (الوالِدُ أوسطُ أبوابِ الجنَّةِ)،[١٩]، فمن أراد دخول الجنة فلا بدَّ له أن يرضي الله -تعالى-، وأن يُرضي والديه في غير معصية الله.
أسباب استجابة دعاء العبد
بين النبي -صلى الله عليه وسلم- بعض الأسباب المعينة على قبول الدعاء، وهي ميسرة لمن يسرها الله له، فمن أراد أن يدعو أخذ بها، ومنها ما يأتي:[٢٠]
- الإخلاص لله -تعالى- في الدعاء.
- المال الحلال.
- التكرار والإلحاح بالدعاء.
- عدم استعجال الإجابة.
- عدم الدعاء بالإثم أو قطيعة الرحم.
المراجع
- ^ أ ب عبد الرحيم السلمي، كتاب التوحيد، صفحة 14. بتصرّف.
- ↑ سورة البينة، آية:8
- ↑ سورة النساء، آية:80
- ↑ سورة النساء، آية:64
- ↑ محمد عبد الغفار، مسائل خالف فيها رسول الله أهل الجاهلية، صفحة 2. بتصرّف.
- ↑ سورة آل عمران، آية: 31
- ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:6502، صحيح.
- ↑ ابن هبيرة، الإفصاح عن معاني الصحاح، صفحة 303. بتصرّف.
- ↑ ابن رجب الحنبلي، جامع العلوم والحكم، صفحة 1071. بتصرّف.
- ↑ رواه الالباني، في صحيح الترغيب، عن عائشة، الصفحة أو الرقم:2643، صحيح.
- ↑ رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن أبي الدرداء، الصفحة أو الرقم:2003، غريب من هذا الوجه.
- ↑ رواه أحمد شاكر، في المسند، عن عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم:5، إسناده صحيح.
- ↑ صالح بن حميد، القدوة مبادئ ونماذج، صفحة 15.
- ↑ رواه الألباني، في الترمذي، عن أبي ذر الغفاري، الصفحة أو الرقم:1987، حسن.
- ↑ رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:1993، ضعيف.
- ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم:85، صحيح.
- ↑ رواه الألباني، في صحي النسائي، عن معاوية بن جاهمة السلمي، الصفحة أو الرقم:3104، حسن صحيح.
- ↑ رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن عبد الله بن عمرو، الصفحة أو الرقم:1899، حسن.
- ↑ رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن أبي الدرداء، الصفحة أو الرقم:1900، صحيح.
- ↑ أزهري محمود، طريقك إلى الدعاء المستجاب، صفحة 29. بتصرّف.