لامية السموأل

كتابة:
لامية السموأل


لامية السموأل

لامية السموأل هي قصيدة من تأليف السموأل بن غريض بن عادياء الأزدي، كتبت على قافية حرف اللام يقول فيها:[١]


إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ

فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ

وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها

فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ

تُعَيِّرُنا أَنّا قَليلٌ عَديدُنا

فَقُلتُ لَها إِنَّ الكِرامَ قَليلُ

وَما قَلَّ مَن كانَت بَقاياهُ مِثلَنا

شَبابٌ تَسامى لِلعُلى وَكُهولُ

وَما ضَرَّنا أَنّا قَليلٌ وَجارُنا

عَزيزٌ وَجارُ الأَكثَرينَ ذَليلُ

لَنا جَبَلٌ يَحتَلُّهُ مَن نُجيرُهُ

مَنيعٌ يَرُدُّ الطَرفَ وَهُوَ كَليلُ

رَسا أَصلُهُ تَحتَ الثَرى وَسَما بِهِ

إِلى النَجمِ فَرعٌ لا يُنالُ طَويلُ

هُوَ الأَبلَقُ الفَردُ الَّذي شاعَ ذِكرُهُ

يَعِزُّ عَلى مَن رامَهُ وَيَطولُ

وَإِنّا لَقَومٌ لا نَرى القَتلَ سُبَّةً

إِذا ما رَأَتهُ عامِرٌ وَسَلولُ

يُقَرِّبُ حُبُّ المَوتِ آجالَنا لَنا

وَتَكرَهُهُ آجالُهُم فَتَطولُ

وَما ماتَ مِنّا سَيِّدٌ حَتفَ أَنفِهِ

وَلا طُلَّ مِنّا حَيثُ كانَ قَتيلُ

تَسيلُ عَلى حَدِّ الظُباتِ نُفوسُنا

وَلَيسَت عَلى غَيرِ الظُباتِ تَسيلُ

صَفَونا فَلَم نَكدُر وَأَخلَصَ سِرَّنا

إِناثٌ أَطابَت حَملَنا وَفُحولُ

عَلَونا إِلى خَيرِ الظُهورِ وَحَطَّنا

لِوَقتٍ إِلى خَيرِ البُطونِ نُزولُ

فَنَحنُ كَماءِ المُزنِ ما في نِصابِنا

كَهامٌ وَلا فينا يُعَدُّ بَخيلُ

وَنُنكِرُ إِن شِئنا عَلى الناسِ قَولَهُم

وَلا يُنكِرونَ القَولَ حينَ نَقولُ

إِذا سَيِّدٌ مِنّا خَلا قامَ سَيِّدٌ

قَؤُولٌ لِما قالَ الكِرامُ فَعُولُ

وَما أُخمِدَت نارٌ لَنا دونَ طارِقٍ

وَلا ذَمَّنا في النازِلينَ نَزيلُ

وَأَيّامُنا مَشهورَةٌ في عَدُوِّنا

لَها غُرَرٌ مَعلومَةٌ وَحُجولُ

وَأَسيافُنا في كُلِّ شَرقٍ وَمَغرِبٍ

بِها مِن قِراعِ الدارِعينَ فُلولُ

مُعَوَّدَةٌ أَلّا تُسَلَّ نِصالُها

فَتُغمَدَ حَتّى يُستَباحَ قَبيلُ

سَلي إِن جَهِلتِ الناسَ عَنّا وَعَنهُمُ

فَلَيسَ سَواءً عالِمٌ وَجَهولُ

فَإِنَّ بَني الرَيّانِ قَطبٌ لِقَومِهِم

تَدورُ رَحاهُم حَولَهُم وَتَجولُ

فَنَحنُ كَماءِ المُزنِ ما في نِصابِنا

كَهامٌ وَلا فينا يُعَدُّ بَخيلُ

وَنُنكِرُ إِن شِئنا عَلى الناسِ قَولَهُم

وَلا يُنكِرونَ القَولَ حينَ نَقولُ

إِذا سَيِّدٌ مِنّا خَلا قامَ سَيِّدٌ

قَؤُولٌ لِما قالَ الكِرامُ فَعُولُ

وَما أُخمِدَت نارٌ لَنا دونَ طارِقٍ

وَلا ذَمَّنا في النازِلينَ نَزيلُ

وَأَيّامُنا مَشهورَةٌ في عَدُوِّنا

لَها غُرَرٌ مَعلومَةٌ وَحُجولُ

وَأَسيافُنا في كُلِّ شَرقٍ وَمَغرِبٍ

بِها مِن قِراعِ الدارِعينَ فُلولُ

مُعَوَّدَةٌ أَلّا تُسَلَّ نِصالُها

فَتُغمَدَ حَتّى يُستَباحَ قَبيلُ

سَلي إِن جَهِلتِ الناسَ عَنّا وَعَنهُمُ

فَلَيسَ سَواءً عالِمٌ وَجَهولُ

فَإِنَّ بَني الرَيّانِ قَطبٌ لِقَومِهِم

تَدورُ رَحاهُم حَولَهُم وَتَجولُ


معاني مفردات لامية السموأل

المفردة
المعنى
يدنس
أي يتلطخ أو يحصل به نجاسة أو تلحق به الأوساخ.[٢]
الأَبلَقُ
الذي يُخالط سواد لونه مع البياض.[٣]
الظبات
حد السنان أو حد الخنجر أو حد السيف وما شابه ذلك.[٤]
المزن
هو السحاب الذي يكون محملًا بماء المطر.[٥]
نصالها
الحديدة التي تكون أعلى الرمح أو السكين.[٦]



الأفكار الرئيسة في لامية السموأل

وردت في القصيدة مجموعة من الأفكار الرئيسة التي لا بدّ من الوقوف عليها وذكرها، ومنها الآتي ذكره:[١][٧]

  • نبذ الأخلاق السيئة والحث على الأخلاق الحميدة.
  • الفخر بالأهل والقوم والعشيرة وذكر مناقبهم الحسنة.
  • ذكر شدة قومه في المعارك وغلبتهم على أعدائهم الذين يترصدون لهم في كل حين.
  • معاودة ذكر المناقب الحسنة والفخر بالقوم ومآثرهم الطيبة.
  • الفخر بأسياد القوم، وحث الناس على السؤال عنهم والتعرف على مكارمهم النبيلة.


أثر البيئة الجاهلية على لامية السموأل

يتمثل ذلك بعدد من الأمور، يمكن ذكرها على النحو الآتي:[٨]

  • التحدث بصيغة الجمع في القصيدة، مما يدل على الفخر القبلي الذي كان يحمله الشاعر في نفسه.
  • رغبة الشاعر بعرض مناقب قومه بما يتناسب مع طبيعة الحياة الجاهلية والصفات التي يتمتع بها أهلها، مُشيرًا إلى بعض ممارسات القبائل البدوية.
  • بروز بعض الإشارات التاريخية والاجتماعية المعروفة عن اليهود زمن الجاهلية.


المراجع

  1. ^ أ ب عروة بن الورد والسموأل، ديوانا عروة بن الورد والسموأل، صفحة 90. بتصرّف.
  2. "تعريف و معنى يدنس في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 3/2/2022. بتصرّف.
  3. "تعريف و معنى الأَبلَقُ في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 3/2/2022. بتصرّف.
  4. "تعريف و معنى الظُباتِ في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 3/2/2022. بتصرّف.
  5. "تعريف و معنى المُزنِ في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 3/2/2022. بتصرّف.
  6. "تعريف و معنى نصل في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 3/2/2022. بتصرّف.
  7. وليد أحمد السيد، لامية السموأل الغساني دراسة سياقية في ضوء المنهج التاريخي، صفحة 45-62. بتصرّف.
  8. وليد أحمد السيد، لامية السموأل الغساني دراسة سياقية في ضوء المنهج التاريخي، صفحة 66. بتصرّف.
5356 مشاهدة
للأعلى للسفل
×