لماذا سمِّيَت سورة الفاتحة بهذا الاسم
سُمّيت سورة الفاتحة بهذا الاسم للعديد من الأسباب التي ذكرها العلماء وأهل التفسير في كتبهم، ونذكر أقوالهم فيما يأتي:[١]
- لافتتاح القُرآن بها.[٢][٣]
- لأنَّها أوَّل سورةٍ نزلت كاملةً.[٢]
- لابتداء القُرآن بها، فهي أُمُّ القُرآن، وأُمُّ الشيء؛ أي أصله وأوَّله.[٤]
- لافتتاح المصاحف والصَّلاة والتَّعليم بها، كما أنَّها تحتوي على الآية التي يُفتتحُ بها العديد الأُمور للبركة، وهي البسملة،[٥]
أسماء الفاتحة
إنّ لِسورة الفاتحة العديد من الأسماء، ومنها ما يأتي:[٦][٤]
- السَّبع المثاني والقُرآن العظيم: وورد هذا الاسم في قولهِ -تعالى-: (وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ)،[٧] وفسَّرها النبيُّ -عليه الصلاةُ والسلام- بسورة الفاتحة، وسُمِّيت بالمثاني؛ لاشتمالها على الحمد والثناء على الله -تعالى-، ولأنَّها تُثنَّى أي تُكرَّر في كُلِّ ركعةٍ، وقال مُجاهد: لأنَّها خاصَّةٌ بأُمَّة النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام- واستثناها الله لهم، والسَّبع؛ لأنَّ عدد آياتها سبع.[٨]
- فاتحةُ الكِتاب: وورد هذا الاسم في قول النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (لَا صَلَاةَ لِمَن لَمْ يَقْرَأْ بفَاتِحَةِ الكِتَابِ).[٩]
- الرُقيّة: لإقرار النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام- لبعض الصَّحابة على الاسترقاء بها.
- أُمُّ القُرآن: وورد هذا الاسم في قول النبيِّ -عليه الصَّلاةُ والسلام-: (لا صَلاةَ لِمَن لَمْ يَقْتَرِئْ بأُمِّ القُرْآنِ)،[١٠] وسُمِّيَت بذلك لابتداء القُرآن بها، فهي الأصل والابتداء، ولاشتمالها على معاني جميع القُرآن، وجاء عن الطبريُّ أن الاسم جاء من تسمية العرب كُلِّ شيءٍ جامعٍ أُمَّاً.
- الصَّلاة: وورد هذا الاسم في الحديث القُدسيّ: (قالَ اللَّهُ تَعالَى: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وبيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ، ولِعَبْدِي ما سَأَلَ، فإذا قالَ العَبْدُ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العالَمِينَ}، قالَ اللَّهُ تَعالَى: حَمِدَنِي عَبْدِي).[١١]
- أُمُّ الكِتاب: وذكر الإمامُ البُخاريُّ سببَ تسميتها بذلك؛ وذلك لابتداء المصاحف بها، كما يبتدئ المصلّي بقراءتها في الصَّلاة.
- الحمدُ لله رب العالمين، والأساس، والشَّافيّة أو الشِّفاء، والواقية، والوافية، والكنز، والسؤال أو المُناجاة، والنُّور، والواجبة، والتَّفويض، والحمد، وتعليم المسألة؛ لأنَّ الله -تعالى- علَّم فيها النَّاس آداب السؤال؛ حيث يبدأ الدّاعي بالحمد والثَّناء، ثُمَّ الدُّعاء، وهذه الأسماء جاء ذِكرُها عن بعض أهل العلم.[١٢]
- الوافية: وقال سُفيان بن عُيينة؛ لأنَها لا تُجتزأ ولا تُنصَّف، فيجبُ قراءتُها كاملةً في كُلِّ ركعةٍ، بخلاف السُّوَر الأُخرى التي يجوزُ تقسيمُها وقراءة بعضها في ركعة والبعض الآخر في ركعةٍ أُخرى.[١٣]
- الكافيّة: لأنها تكفي عن غيرها، ولا يكتفي غيرها عنها.
موضوعات سورة الفاتحة
تناولت سورة الفاتحة على قلة آياتها مقاصد الإسلام والقُرآن؛ كالتَّوحيد، والعبادة، والوعد، والوعيد، بِشكلٍ مُجمّل،[١٤][١٥] فهي رُكنٌ في الصَّلاة والتي هي أفضل أركان الإسلام بعد الشَّهادتين، وتبطُل الصَّلاة بعدم قراءتها،[١٦] كما أنَّها أجملت ما ذُكر في غيرها من السُّور،[١٧] وأمَّا المعاني الواردة فيها فكما يأتي:[١٨]
- الحمدُ والثَّناء والتَّمجيدُ لله -تعالى-، وأقسام التوحيد الثلاثة؛ وهي توحيد الرُّبوبيَّة، والألوهيَّة، والأسماء والصِّفات.
- التَّرغيب والتَّرهيب، وإثبات الجزاء والبعث، والعمل وجزاء صاحبه.
- إرشاد النَّاس إلى كيفيَّة الاستعانة بالله -تعالى-، وحمده، والثَّناء عليه، وإخلاص العبادة له، وذكرها لأقسام النَّاس الثلاثة، وهُم: المُنعَم عليهم؛ وهُم المُهتدون والموفّقون للعمل الصَّالح، والمغضوب عليهم: وهُم الذين عرفوا الحقَّ ولم يعملوا بهِ، والضَّالين: وهُم الجاهلين بالحقِّ والعاملين بالباطل.
- إثبات الرُّسل والوحي والرِّسالات.
المراجع
- ↑ جعفر شرف الدين (1420 هـ)، الموسوعة القرآنية، خصائص السور (الطبعة الأولى)، بيروت: دار التقريب بين المذاهب الإسلامية، صفحة 3، جزء 1. بتصرّف.
- ^ أ ب محمد العثيمين (1423هـ)، تفسير الفاتحة والبقرة (الطبعة الأولى)، السعودية: دار ابن الجوزي، صفحة 3، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ نخبة من أساتذة التفسير (2009)، التفسير الميسر (الطبعة الثانية)، السعودية: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ، صفحة 1، جزء 1. بتصرّف.
- ^ أ ب شهاب الدين المقدسي الدمشقي، إبراز المعاني من حرز الأماني، بيروت: دار الكتب العلمية ، صفحة 69. بتصرّف.
- ↑ أحمد الثعلبي (2002)، الكشف والبيان عن تفسير القرآن (الطبعة الأولى)، بيروت: دار إحياء التراث العربي، صفحة 126، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ سليمان بن إبراهيم بن عبد الله اللاحم (1999)، اللباب في تفسير الاستعاذة والبسملة وفاتحة الكتاب (الطبعة الأولى)، الرياض: دار المسلم للنشر والتوزيع، صفحة 179-191، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ سورة الحجر، آية: 87.
- ↑ الحسين البغوي (1420 هـ)، معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي (الطبعة الأولى)، بيروت: دار إحياء التراث العربي، صفحة 70، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبادة بن الصامت، الصفحة أو الرقم: 756، صحيح.
- ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبادة بن الصامت، الصفحة أو الرقم: 394، صحيح.
- ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة ، الصفحة أو الرقم: 395، صحيح.
- ↑ محمود توفيق، الإمام البقاعي ومنهاجه في تأويل بلاغة القرآن، صفحة 81. بتصرّف.
- ↑ أحمد الثعلبي (2002)، الكشف والبيان عن تفسير القرآن (الطبعة الأولى)، بيروت: دار إحياء التراث العربي، صفحة 126-129، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، أسرار ترتيب القرآن، القاهرة: دار الفضيلة للنشر والتوزيع، صفحة 49.
- ↑ محمد سيد طنطاوي (1997)، التفسير الوسيط للقرآن الكريم (الطبعة الأولى)، القاهرة: دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، صفحة 11، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ عبد الملك العاصمي (2009)، تفسير القرآن العظيم «جزء عم» (الطبعة الأولى)، السعودية: دار القاسم للنشر، صفحة 5، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ سعيد عبد الجليل (1997)، فقه قراءة القرآن الكريم (الطبعة الأولى)، القاهرة: مكتبة القدسي، صفحة 86. بتصرّف.
- ↑ سليمان اللاحم (1999)، اللباب في تفسير الاستعاذة والبسملة وفاتحة الكتاب (الطبعة الأولى)، الرياض: دار المسلم للنشر والتوزيع، صفحة 200، جزء 1. بتصرّف.