محتويات
المقصود بالمشترك اللفظي
تعريف المشترك اللفظي
يُقصد بالمشترك اللفظي: دلالة اللفظ الواحد على أكثر من معنى،[١]ويعود سبب وجود المشترك اللفظي إلى أن اللفظ وُضِعَ في أول وضعه للدلالة على معنى واحد، ثم مع تطور الزمن ولعوامل كثيرة أخذت تتولد من هذا المعنى الواحد الرئيس عدة معان، فيتطور المعنى.[١]
ثم يبدأ الناس على طول الزمن وبتدرج بطيء يتداولون اللفظ ذاته، لكن ليُعبِّروا عن المعنى الجديد، وهكذا دواليك حتى قد تصل دلالة اللفظ إلى معنى بعيد كل البعد عن المعنى الأول.[١]
سبب آخر لوجود المشترك اللفظي
كما أنَّ هنالك سبب آخر وجيه يُعلل وجود المشترك اللفظي في اللغة العربية، وهو أن العرب كانوا لا يحبون تكثير الكلمات الموضوعة حديثاً، والمستحدثة لأشياء جديدة، فكانوا يكتفون -أحياناً- بلفظٍ واحدٍ يُعبِّر عن معانٍ عديدة، يُعرف المقصود منها من خلال السياق؛ طلباً للإيجاز والاختصار الذي هو مخ البلاغة، وتفاديا للإطالة والتكرار اللذان يكرههما العربي كثيراً.[٢]
ومِن أبرز أسباب وجود المشترك اللفظي في القرآن الكريم، أنّ القرآن الكريم خاطب كل العرب بمختلف قبائلهم، فقد يكون اللفظ الواحد تستعمله قبيلة من القبائل العربية للدلالة على معنى غير الذي استعملته قبيلة أخرى؛ فينزل الخطاب القرآني الكريم بهذا اللفظ الذي يشبه - من حيث الشكل وحروف المباني- لفظاً تستعمله قبيلة أخرى، ولكنها تعبِّر عنه لمعاني مختلفة، فيُعدُّ اللفظ مِن المشترك اللفظي.[٣]
أمثلة على المشترك اللفظي في سورة المرسلات
توجد في القرآن الكريم أمثلة كثيرة على المشترك اللفظي الذي مِن صوره: وجود أكثر مِن معنى تعرفه اللغة العربية للَّفظ الواحد الموجود في القرآن، ومن أبرز ما ورد في سورة المرسلات -مثلاً-، ما سيأتي بيانه:
- (فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ)؛ الطمس للشيء: إما إذهاب عين الشيء وذاته كاملاً، أو إذهاب نوره وبهائه وسلطانه مع بقاء ذاته.[٤]
- (وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ)؛[٥]التأقيت: إما الجمع، أو التأجيل عن الوقت المُحدد.[٦]
- (إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ)؛[٧]التشبيه بالقصر: إما تشبيه بالقصور المعروفة ببنائها لشاهق، أو تشبيه بأعناقِ الإِبِل الطويلة.[٨]
- (كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ)؛[٩]أما هي تشبه الإبل السوداء لسرعتها - وسميت بذلك لأن سوادها يميل إلى الصفرة أو لوجود بقعة صفراء فيها- أو تشبه حبال السفينة لغلظها وامتدادها -بدليل قراءات "جمالات" -، أو تشبّه قطع النحاس صفراء اللون في لونها.[١٠]
معاني لفظ "مَوْلَى" واشتقاقاته في القرآن الكريم
ومن الأمثلة على اللفظ المشترك الذي يُعبِّر عن أكثر من معنى، وتتم معرفة الفروق الدلالية بينها من خلال فهم السياق: كلمة "مَوْلَى" وما يُشتق منها، وفيما سيأتي أبرز معانيها بحسب موقعها في سياق الجملة القرآنية:
- الأَولى بكم،[١١]ومثاله: (هِيَ مَوْلَاكُمْ).[١٢]
- ناصركم، والحامي لكم، والمتصرف بشؤونكم بما يفيدكم،[١٣]ومثال: (هُوَ مَوْلاَكُمْ).[١٤]
- مستحق الميراث،[١٥]ومثاله: (وَلِكُلّ جَعَلْنَا موالي).[١٦]
- الصديق والقريب والصاحب،[١٧]ومثاله: (يَوْمَ لاَ يُغْنِي مَوْلىً عَنْ مَوْلىً شَيْئاً).[١٨]
- السيد الذي يملك العبيد،[١٩]ومثاله: (كَلٌّ عَلَى مَوْلاَهُ).[٢٠]
- العبيد،[٢١]ومثاله: (فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ).[٢٢]
المراجع
- ^ أ ب ت عبد العال سالم مكرم، المشترك اللفظي في الحقل القرآني، صفحة 9. بتصرّف.
- ↑ أحمد محمد المعتوق، الألفاظ المشتركة المعاني في اللغة العربية: بحث بمجلة جامعة أم القرى:، صفحة 129. بتصرّف.
- ↑ محمد بكر إسماعيل، دراسات في علوم القرآن، صفحة 238. بتصرّف.
- ↑ الزمخشري، الكشاف، صفحة 678. بتصرّف.
- ↑ سورة المرسلات، آية:11
- ↑ مكي بن أبي طالب، الهداية الى بلوغ النهاية، صفحة 7956. بتصرّف.
- ↑ سورة المرسلات، آية:32
- ↑ الأخفش الأوسط، معانى القرآن، صفحة 563. بتصرّف.
- ↑ سورة المرسلات، آية:33
- ↑ الماوردي، النكت والعيون، صفحة 180. بتصرّف.
- ↑ الوجيز، الواحدي، صفحة 1068.
- ↑ سورة الحديد، آية:15
- ↑ الرازي، مفاتيح الغيب، صفحة 257. بتصرّف.
- ↑ سورة الحج، آية:78
- ↑ القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، صفحة 165. بتصرّف.
- ↑ سورة النساء، آية:33
- ↑ محمد عبد اللطيف الخطيب، أوضح التفاسير، صفحة 609. بتصرّف.
- ↑ سورة الدخان، آية:41
- ↑ الطحاوي، أحكام القرآن، صفحة 479.
- ↑ سورة النحل، آية:76
- ↑ إسحاق البستي، تفسير إسحاق البستي، صفحة 109.
- ↑ سورة الأحزاب، آية:5