محتويات
فضل سورة الملك
إنّ لقراة سورة الملك فضائل عظيمة، وفيما يأتي بيانها مع الأدلة الشرعية:
- سورة الملك تمنع عن صاحبها عذاب القبر، فقد ذُكرت هذه السورة الكريمة عند ابن مسعود -رضي الله عنه- فقال: (مكتوبٌ في التَّوْراةِ: سورةُ المُلْكِ مَن قرَأَها في كلِّ ليلةٍ، فقد أكثَرَ وأطابَ، وهي المانِعةُ؛ تَمنَعُ من عَذابِ القَبرِ؛ إذا أُتِيَ من قِبَلِ رأسِه، قال له رأسُه: قِبَلَكَ عنِّي؛ فقدْ كان يَقرَأُ بي وفيَّ سورةُ المُلْكِ، وإذا أُتِيَ من قِبَلِ بَطنِه، قال له بَطنُه: قِبَلَكَ عنِّي؛ فقد كان وَعَى فيَّ سورةَ المُلكِ، وإذا أُتِيَ من قِبَلِ رِجْلَيه، قالت له رِجْلاه: قِبَلَكَ عنِّي، فقد كان يَقومُ بي بسورةِ المُلكِ).[١][٢]
- سورة الملك تشفع لصاحبها، وهي سببٌ لدخول الجنّة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ سورةً من كتابِ اللهِ ما هي إلا ثلاثون آيةً، شفَعتْ لرجلٍ فأخرجَتْه من النَّارِ، وأدخلَتْه الجنَّةَ).[٣][٤]
- محافظة النبيّ -صلى الله عليه وسلم- على قراءتها، فقد جاء عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ كانَ لا يَنامُ حتَّى يقرأَ (الم تنزيلُ) وَ (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ)).[٥][٦]
الوقت المستحبّ لقراءة سورة الملك
يُسنّ قراءة سورة الملك كلّ ليلة، ودلّ على ذلك حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ كانَ لا يَنامُ حتَّى يقرأَ (الم تنزيلُ) وَ (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ))،[٥] ولكن مَن قرأها صباحاً أو في غير الليل فهو جائز، ويُرجى له ثوابها أيضا، لكن الأفضل قراءتها قبل النوم في كلّ ليلة، لفعل النبيّ -صلى الله عليه وسلم-.[٧]
سبب نزول سورة الملك
لم يرد سبب لنزول كامل سورة الملك، بل جاء ذلك في بعض آياتها، وفيما يأتي بيان ذلك:
- سبب نزول الآية الثالثة عشر: قال الله -تعالى-: (وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)،[٨] قال ابن عباس -رضي الله عنه-: كان المشركون يؤذون النبيّ -صلى الله عليه وسلم- في كلامهم، ويقولون: "أسروا قولكم لكي لا يسمعُكم إله مُحمد"، فنزلت الآية.[٩]
- سبب نزول الآية الرابعة عشر: قال الله -تعالى-: (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ)،[١٠] وسبب نزول الآية هو الموقف السابق للمشركين، وفيه تنبيه لهم بخشية الله والخوف منه، فهو الذي يعلم السرّ وأخفى، ويعلم ما في صدورهم، وما يكيدون به للنبيّ -صلى الله عليه وسلم- من القول.[١١]
دروس مستفادة من سورة الملك
يُستفاد من سورة الملك العديد من الدروس والعِبر، أهمّها ما يأتي:
- محسبة النفس ومراجعتها باستمرار، وذلك لأنّ الله -تعالى- عليمٌ بما يُسرّ العبد وبما يجهر، وهو سبحانه السميع البصير بكلّ ما يحدث.[١٢]
- شكر الله -تعالى- على نعمه، فهو سبحانه المُعطي، وهو مالك كلّ شيء، ونِعمه لا تُعدّ ولا تُحصى، والشكر يُديم هذه النِّعم.[١٣]
- التفكّر في خلق الله -تعالى- وفي السماوات والأرض وما أعدّ الله فيها من المخلوقات والنجوم والكواكب والحيوانات، فهذا من شأنه أن يزيد المؤمن خشية من الله وتعظيماً له.[١٤]
ملخّص المقال: ورد في سورة الملك عدّة فضائل في السّنة النبوية، فهي تمنع عن صاحبها عذاب القبر وعذا النار بإذن الله، وهي سببٌ من أسباب دخول الجنّة، كما أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يُداوم على قراءتها، ويُسنّ قراءتها كلّ ليلة، وفيها العديد من العبر والدروس التي لها أثر طيِّبٌ في حياة المسلم.
المراجع
- ↑ رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج سير أعلام النبلاء، عن عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم:167، إسناده حسن.
- ↑ الفريابي (1989)، فضائل القرآن (الطبعة 1)، الرياض:مكتبة الرشد، صفحة 142. بتصرّف.
- ↑ رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:2092، حسن.
- ↑ شمس الدين القرطبي (1964)، الجامع لأحكام القرآن، تفسير القرطبي (الطبعة 2)، القاهرة:دار الكتب المصرية، صفحة 205، جزء 18. بتصرّف.
- ^ أ ب رواه ابن حجر العسقلاني، في تخريج مشكاة المصابيح، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم:380، صحيح.
- ↑ محمد المقدم، تفسير القرآن الكريم، صفحة 2. بتصرّف.
- ↑ "الوقت المستحب لقراءة سورة الملك"، إسلام ويب، 19-6-2014، اطّلع عليه بتاريخ 2-9-2021. بتصرّف.
- ↑ سورة الملك، آية:13
- ↑ أبو الحسن علي الواحدي (1411)، أسباب نزول القرآن، بيروت:دار الكتب العلمية، صفحة 462، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ سورة الملك، آية:14
- ↑ محمد المقدم، تفسير القرآن الكريم، صفحة 19، جزء 177. بتصرّف.
- ↑ جعفر شرف الدين (1420)، الموسوعة القرآنية خصائص السور (الطبعة 1)، صفحة 79-80، جزء 10. بتصرّف.
- ↑ إسماعيل حقي، روح البيان، بيروت:دار الفكر، صفحة 73، جزء 10. بتصرّف.
- ↑ جعفر شرف الدين (1420)، الموسوعة القرآنية خصائص السور، بيروت:دار التقريب بين المذاهب الإسلامية، صفحة 77، جزء 10. بتصرّف.