مفهوم الجهاد
الجهاد في اللغة مصدر جاهد، وفيه معنى الشدّة وقد قيل أنّ أصل اشتقاق كلمة جهاد من اللبن المجهود وهو اللبن الذي نُزِع زبده، فكذا الجهاد يستخرج قوة القوي،[١] فالجهاد هو المبالغة في قتال العدو وغيره، أمّا إذا أُطلق لفظ الجهاد فيُراد به شرعًا: قتال الكفّار خاصّة،[٢] أمّا الجهاد بمعناه العام فقد عرّفه الراغب الأصفهاني بأنّه: "استفراغ الوسع والجهد فيما لا يُرتضى وهو ثلاثة أضرب: مجاهدة العدو الظاهر، والشيطان، والنفس"، كما أنّ الجهاد لا ينحصر بالقتال المباشر في ساحة المعركة حيث عرّفه آخرون بأنّه: "محاربة الأعداء، وهو المبالغة واستفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أو فعل"، وقد قال تعالى في سورة الحج: {وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ}،[٣] وسيّتحدّث هذا المقال حول أنواع الجهاد وحكمه في الشريعة الإسلامية.[٤]
أنواع الجهاد
إنّ مقصود الجهاد الأعظم هو إعلاء كلمة التوحيد ونشر الدعوة الإسلامية، ولكنّ الجهاد ليس نوعًا واحدًا، إذ إنّ الجهاد ينقسم إلى قسمين رئيسين فالقسم الأوّل هو: "الجهاد بالنفس والمال واللسان، وهو جهاد الدعوة إلى الله بين الناس، حتى يكون الدين كله لله"، وهذا جهاد أنبياء الله عليهم السلام، أمّا القسم الثاني فهو: "القتال في سبيل الله، وهو بذل النفس والمال من أجل إعلاء كلمة الله،[٥] حتى لا تكون فتنة، ويكون الدين كله لله"، فأنواع الجهاد بالسيف جهاد الدفع وجهاد الطلب؛ أمّا جهاد الدفع فهو الذي يكون عندما يُداهم العدو ديار المسلمين فيجب عليهم حينها أن يقاوموه بشتّى الوسائل ويجاهدوا في سبيل الله حتى ينقلب العدو صاغرًا، أمّا جهاد الطلب فهو الجهاد الذي يغزو فيه المسلمون بلاد الكفّار حتّى يُسلموا أو يعطوا الجزية.[٦]
فمن الأمثلة على جهاد الدفع حماية المقدسات والأوطان الإسلامية من السلب والنهب والإهانة، أمّا الفتوحات الإسلامية التي قام بها الخلفاء الراشدون كأبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب فهي من أمثلة جهاد الطلب،[٧] كما يمكن إجمال أنواع الجهاد بشكل عام بما يأتي:[٨]
- الجهاد بالكلمة: ويكون بنشر العلم والوعي الإسلامي، ورد الشبهات الفكرية.
- الجهاد بالمال: ويكون ببذل المال لتأمين ما يحتاج إليه المسلمون في إقامة مجتمعهم الإسلامي المنشود.
- القتال الدفاعي: وهو الذي يتصدي به المسلمون لمن يريد أن ينال من شأن المسلمين في دينهم.
- القتال الهجومي: وهو الذي يبدؤه المسلمون عندما يتجهون بالدعوة الإسلامية إلى الأمم الأخرى في بلادها، فيصدهم حكامها عن أن يبلغوا بكلمة الحق سمع الناس.
- حالة النفير العام: وذلك عندما يقتحم أعداء المسلمين ديارهم معتدين بذلك على دينهم وأرضهم، وحريّة اعتقادهم.
حكم الجهاد في الشريعة الإسلامية
إنّ موضوع الجهاد من الموضوعات التي نالت قسطًا كبيرًا من العناية حيث تحدّثت الكثير من الآيات القرآنية عن الجهاد كما جاء الأمر بالجهاد في بعض الأحاديث النبوية، وهذا ما جعل الفقهاء يعتنون بأمر الجهاد، بالإضافة إلى أنواع الجهاد فقد تمّ بيان حكم الجهاد في الشريعة الإسلامية، فحكم جهاد الكلمة والمال والقتال بنوعيه الدفاعي والهجومي فرض كفاية أي إذا قام به البعض وحصلت الكفاية بهم فقد سقط عن الباقين، أمّا النفير العام فهو فرض عين أي أنّ اقتحام العدو لبلد إسلامي يوجب الجهاد على جميع أهل هذا البلد ويجعله فرض عين على كلّ مكلف بحسب استطاعته حتى تحصل الكفاية ويستطيع أهل البلد ردّ عدوّهم،[٩] فإن لم يقدروا على ذلك فيتعيّن الجهاد على المسلمين القريبين من هذا البلد أيضًا فالاعتداء على أي قطعة من الديار الإسلامية كالاعتداء على جميعها.[٦]
المراجع
- ↑ "كتاب الجهاد"، al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 19-4-2020. بتصرّف.
- ↑ "كتاب الجهاد"، al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 19-4-2020. بتصرّف.
- ↑ سورة الحج، آية: 78.
- ↑ "جهد"، al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 19-4-2020. بتصرّف.
- ↑ " أقسام الجهاد في سبيل الله"، al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 19-4-2020. بتصرّف.
- ^ أ ب "الفرق بين الجهاد والقتال، وأنواع الجهاد في سبيل الله"، al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 19-4-2020. بتصرّف.
- ↑ "تميز الحكم الإسلامي بصيانة الحقوق والحريات"، al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 19-4-2020. بتصرّف.
- ↑ "أحكام الجهاد"، al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 19-4-2020. بتصرّف.
- ↑ "حكم الجهاد"، al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 19-4-2020. بتصرّف.