محتويات
تعريف نائب الفاعل
متى نعوّض عن الفاعل بنائب الفاعل؟
هو ما يحل محل الفاعل بعد حذفه، ويأخذ جميع أحكامه مثل: عُرِفَ الحقُّ والأصل في هذا المثال: عرف فلان الحق، وهنا حذف الفاعل وأقيم المفعول مقامه، كذلك في فُهِم الدرسُ والمقصود: فهم الطالب الدرس، وهنا أيضًا حذف الفاعل وأقيم المفعول مقامه[١]، وقد أشار ابن مالك في ألفيته الشهيرة إلى نائب الفاعل في قوله:[٢]
ينوبُ مفعولٌ به عن فاعلٍ
- فيما له، كنيل خيرُ نائل.
يعرّف أيضًا بأنه: اسم مرفوع تقدم عليه فعلٌ مبني للمجهول، أي فاعله غير معروف، مثل: عوقِبَ المهملُ، أو تقدّم عليه مشتق يشبه الفعل المبني للمجهول مثل اسم المفعول ليكن عاملًا في رفعه، مثل: المهذّبُ محمودةٌ سيرتُه.[٣]
كيف أعرف نائب الفاعل؟
عندما يحذف الفاعل ينوب عنه المفعول به ويقوم مقامه، فيأخذ أحكام الفاعل كلزوم الرفع ووجوب تأخيره عن رافعه، وعدم جواز حذفه؛ لأنه أصبح عمدة لا يستغنى عنه،
وإن الفعل المبني للمجهول من أهم العوامل التي تدلنا على وجود نائب الفاعل في الجملة لأنها جملة جُهل فاعل الفعل فيها[٤]، ولمعرفة نائب الفاعل يجب معرفة أغراض حذف الفاعل التي تؤدي ليحل المفعول به محل الفاعل وينوب عنه، وهي أربعة أغراض:[٥]
- الجهل به: أي إذا كان الفاعل غير معروف ونجهله ومثال ذلك: "كُسِرَ الزجاج"، وهنا الفاعل غير معلوم ومجهول من قام بكسر الزجاج.
- العلم به: أي إذا كان الفاعل معلومًا بشكلٍ بدهيّ ومثال ذلك: "خُلِق الإنسانُ ضعيفًا"، وهنا معلوم بشكل بدهيّ أن الذي خلق الإنسان هو الله عز وجلّ.
- الخوف منه: أي الفاعل يكون معلومًا لكن لا يذكر المتكلم اسمه لأنه يخاف منه ومثال ذلك: "أُهِينَ المظلوم"، فلا يذكر من الذي أهان خشية منه وخوفًا.
- الخوف عليه: أي الفاعل يكون معلومًا لكن لا يذكر المتكلم اسمه لأنه يخاف عليه ومثال ذلك: "أُعِدت العدةُ للقبض على المجرمين"، فلا يذكر الفاعل خوفًا عليه.
إن هذه أمور تدلنا على نائب الفاعل في الجملة وتسهّل علينا معرفته.[٥]
أشكال نائب الفاعل
كيف يأتي نائب الفاعل في الجملة في اللغة العربية؟
بما أنه ينوب عن الفاعل ويأخذ أحكامه فله أشكال الفاعل في الجملة إذ له ثلاثة أشكال أيضًا مثل الفاعل نوضحها في الآتي:[٦]
- أن يأتي اسمًا ظاهرًا "جامدًا أو مشتقًا": وهنا يأتي نائب الفاعل بعد الفعل، ومسندًا إليه، ويكون اسمًا ظاهرًا نكرة أو معرفة، جامدًا أو مشتقًا مثل: حُفِظَ الدرسُ.
- أن يأتي ضميرًا بارزًا أو مستترًا: وهنا يأتي نائب الفاعل ضميرًا بارزًا، مثل: كوفِئتَ على اجتهادك.
- أن يأتي مصدرًا مؤولًا: والجملة المصدرية مؤلفة من حرف مصدري وما بعدها يدل على المصدر، وهنا يؤول نائب الفاعل حسب مقتضى الجملة. مثل: عُلِمَ أنك متفوقٌ والتقدير عُلِم تفوقك.
- وقد يأتي ظرفًا: مثل: سُهرَت ليلةُ القدر، ويشترط في الظرف أن يكون متصرّفًا مختصًا فلا يجوز أن نقول: جُلِسَ معك.
- وقد يأتي مصدرًا: مثل: كُتِبَت كتابةٌ حسنةٌ، وهنا أيضًا يشترط في المصدر أن يكون متصرفًا مختصًا فلا يجوز أن نقول: سِيرَ سَيرٌ.
- وقد يأتي جارًا ومجرورًا: مثل: نُظرَ في الأمر.
وفي الحديث عن أشكاله لا بد من الإشارة إلى أنه عندما يتعدد المفعول به أُنيب الأول، مثل: أعلِم المستفهمُ الأمرَ واقعًا.[٦]
إعراب نائب الفاعل
كيف يعرب نائب الفاعل في الجملة في اللغة العربية؟
إن علامة رفع نائب الفاعل هي الضمة وهي علامةٌ أصلية في الاسم المفرد وجمع المؤنث السالم، ويوجد أيضًا علامات فرعية كأن يرفع بالألف في المثنى، ويرفع بالواو في جمع المذكر السالم، والواو في الأسماء الخمسة، ويعرب حسب الشكل الذي يأتي فيه[٧]، كما هو موضح في الأمثلة الآتية:[٧]
- حُبِسَ السارقُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- كُرّمتَ على تفوقك: تعرب تاء الفاعل المتحركة هنا: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل.
- عُرِفَ أنك الهاربُ: المصدر المؤول من أن وما بعدها في محل رفع نائب فاعل.
- صيمَ شهرُ رمضان: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- احتُفِلَ احتفالٌ رائعٌ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- نودي الطالبان: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
- سُئلَ المدرسون: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
- صِيدت الفراشاتُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- سُرِق أخوك: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
أمثلة على نائب الفاعل
ما الحالات التي يأتي فيها نائب الفاعل في الجملة؟
- ظرف: سُهرت ليلة القدر.[٨]
آيات قرآنية فيها نائب فاعل
هل ورد نائب الفاعل في القرآن الكريم؟
- قال تعالى: {وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا}.[٩]
- قال تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}.[١٠]
- قال تعالى: {وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مِّن قَبْلُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُّرِيبٍ}.[١١]
- قال تعالى: {وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ نَّظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُم مِّنْ أَحَدٍ ثُمَّ انصَرَفُوا ۚ صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُم بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ}.[١٢]
- قال تعالى: {وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاءَ أَصْحَابِ النَّارِ قَالُوا رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.[١٣]
- قال تعالى: {وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ۖ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.[١٤]
- قال تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ}.[١٥]
- قال تعالى: {وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ}.[١٦]
- قال تعالى: {يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ}.[١٧]
- قال تعالى: {فَإِذَا نُقِرَ فِى النَّاقُورِ}.[١٨]
نائب الفاعل له أشكال لينوب عن الفاعل وكل ذلك يأتي في إطار عدم نكران الفاعل الذي لا محال يجب أن يأتي ولو كان نائبًا عنه أو بديلًا له في سياق الجملة الفعلية.
لبيان الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل، انظر هنا: الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل.
المراجع
- ↑ عبد العزيز محمد فاخر، توضيح النحو شرح ابن عقيل، صفحة 445. بتصرّف.
- ↑ عبد العزيز محمد فاخر، توضيح النحو شرح ابن عقيل، صفحة 446. بتصرّف.
- ↑ عبد القادر محمد مايو، علم النحو العربي، صفحة 7. بتصرّف.
- ↑ عبد العزيز فاخر، توضيح النحو شرح ابن عقيل، صفحة 445. بتصرّف.
- ^ أ ب عبد العزيز محمد فاخر، توضيح النحو شرح ابن عقيل، صفحة 446. بتصرّف.
- ^ أ ب حفني ناصف و محمد دياب وآخرون، الدروس النحوية، صفحة 348-349. بتصرّف.
- ^ أ ب بهاء الدين بوخدود، المدخل النحوي، صفحة 104. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز سامي عوض، محاضرات في النحو والصرف، صفحة 124.
- ↑ سورة النساء، آية:85
- ↑ سورة البقرة، آية:11
- ↑ سورة سبأ، آية:54
- ↑ سورة التوبة، آية:127
- ↑ سورة الأعراف، آية:47
- ↑ سورة هود، آية:44
- ↑ سورة هود، آية:110
- ↑ سورة الأعراف، آية:149
- ↑ سورة التوبة، آية:35
- ↑ سورة المدثر، آية:8