ما هي الرقية الشرعية

كتابة:
ما هي الرقية الشرعية

ما هي الرقية الشرعية؟

يعرف الاسترقاء بأنّه طلب الشفاء، وهي كلمات يستشفي بها المرء من به مرض أو آفة، وتكون بآيات القرآن الكريم والأحاديث المنقولة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وبدعاء الله تعالى بأسمائه وصفاته.[١]


للتعرف إلى الرقية الشرعية مكتوبة بشكل تام يمكنك الاطلاع على هذا المقال: الرقية الشرعية مكتوبة


ما هي الرقية المحرّمة؟

تعرف الرقية المحرّمة بأنّها كل رقية خالفت شروط الرقية الصحيحة، كأن تكون بأسماء الأنبياء والملائكة والصالحين، أو أن تكون بلسان غير مفهوم، فلا يعرف المسترقي ما يقال في الرقية.[٢]


مشروعية الرقية الشرعية

من القرآن الكريم

جاءت مشروعية الرقية الشرعية في القرآن الكريم في قوله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا}.[٣][٤]


من السنة النبوية

جاء الكثير من الأحاديث التي تدل على مشروعية الرقية وجوازها ومنها ما يأتي:[٥]

  • ما روته أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها: "أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَأَى في بَيْتِها جارِيَةً في وجْهِها سَفْعَةٌ، فقالَ: اسْتَرْقُوا لَها، فإنَّ بها النَّظْرَةَ".[٦]
  • ما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: "أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا أوى إلى فراشِه جمَع كفَّيْهِ ثمَّ نفَث فيهما وقرَأ فيهما بـ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} ثمَّ يمسَحُ بهما ما استطاع مِن جسدِه يفعَلُ ذلك ثلاثَ مرَّاتٍ".[٧]


متى تكون الرقية الشرعية

في أي الأوقات تكون الرقية الشرعية أفضل؟

تجوز الرقية الشرعية في كل وقت، ولا يوجد نص شرعي يدل على أن الرقية الشرعية تكون في وقت معين أفضل من غيره، فمتى اشتكى الإنسان جاز له أن يسترقي.[٨]


ويمكنك أن ترقي طفلك الرضيع بالاطلاع على هذا المقال: الرقية الشرعية للأطفال الرضع


شروط الرقية الشرعية

ما هي شروط الرقية الشرعية؟

يشترط للرقية الشرعية عدة شروط وهي ما يأتي:[٩]

  • أن تكون الرقية بآيات الله تعالى وبأسمائه وصفاته.
  • أن تكون الرقية باللّغة العربية، أو بكلام يعرف معناه.
  • أن يكون هناك اعتقاد ويقين أن الرقية لا تؤثر بذاتها، بل تؤثر بقدرة الله تعالى وذاته.


ما الأفضل: أن يرقي الإنسان نفسه أم يرقيه راق؟

إن الأفضل والأرفع منزلة والأكثر قبولًا في الرقية هي رقية الإنسان لنفسه، فالمريض المحتاج للرقية هو المضطر والله تعالى وعد المضطر بالإجابة حيث قال الله تعالى: {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ}،[١٠] كما أن الرقية دعاء لطلب الشفاء فالأولى فيه أن يدعو الإنسان لنفسه ويرقي نفسه.[١١]


حيث قال الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}،[١٢] وقال الله تعالى أيضًا: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}،[١٣][١١]، هناك العديد من الفوائد لرقية الإنسان لنفسه منها ما يأتي:[١١]

  • أن فيها اقتداءً واتباعًا لسنة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقد ثبت عنه أنه كان يرقي أهل بيته ونفسه بالمعوذات في حال اشتكى منهم أحدًا.
  • أن في رقية الإنسان لنفسه تعلق للقلب بالله تعالى، وهو من أكمل مظاهر التوكل عليه تعالى.
  • أن رقية الإنسان لنفسه أسلم من الانخداع بمن يدّعي العلاج بالرقية وهو دجال.
  • أن فيها حماية للنساء وصيانه لهنّ من التعرض للأجانب من الرجال.
  • أن في ذلك أجر عظيم وهو كون الشخص قد يكون من الذين يدخلون الجنة بلا حساب.


ويمكنك أن ترقي طفلك بأي عمر كان بالاطلاع على هذا المقال: الرقية الشرعية للأطفال


هل تشترط الطهارة عند رقية الإنسان لنفسه؟

تعد الرقية الشرعية دعاء وذكر لله تعالى، وهذا لا تشترط له الطهارة، حيث ثبت عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنه كان يذكر الله تعالى في كل أوقاته، ولا شك أنه إذا كان المسلم متوضئًا قبل الرقية فإن ذلك أفضل وأكمل.[١٤]


كيف يمكن للإنسان أن يرقي نفسه؟

يمكن للإنسان أن يرقي نفسه أو يرقي غيره بهذه الخطوات:[١٥]

  • يضع المريض يده على ما يألمه من جسده ويقول: "بسم الله"، ثلاث مرات ويقول: "أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر"، سبع مرات.
  • يقرأ المريض قول الله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا}.[٣]
  • يقرأ المريض بآية الكرسي.
  • يقرأ المريض بالسور التي ثبت عن رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم- استشفاءه بها، وهي سورة الفاتحة، وسورة الإخلاص، والمعوذتان: سورة الفلق وسورة الناس.
  • يقول: "اللهم رب الناس، مذهب الباس اشف أنت الشافي لا شافي إلا أنت، شفاءً لا يغادر سقماً".
  • يقول: "بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفي سقيمنا، بإذن ربنا".
  • يقول: "أعوذ بكلمات الله التامة، من غضبه وعقابة، ومن شر عباده، ومن همزات الشياطين، وأن يحضرون".
  • يقول: "باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفسِ أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك".
  • قول: "أَعُوذُ بِاللهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيطَانِ الرَّجِيمِ، مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَنَفْثِهِ".[١٦]
  • قول: "أَعُوذُُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّة، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ.[١٦]
  • قول: "أَعُوذُُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ كُلِّهِنَّ، مِنْ شرِّ مَا خَلَقَ".[١٦]
  • قول: "بِسْمِ اللهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ"، ثلاث مرات.[١٦]
  • قول: "أَسْأَلُ اللهَ الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَك، سبع مرات.[١٧]
  • قول: "أَذْهِبِ الْبَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إِلا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا".[١٧]
  • قول: "اللهُمَّ اشْفِ عَبْدَكَ -أو أَمَتَك- وَصَدِّقْ رَسُولَك صلى الله عليه وسلم".[١٧]
  • قول: "اللهُمَّ بَارِكْ عَليْهِ، وَأَذْهِبْ عَنْهُ حَرَّ الْعَيْنِ وَبَرْدَهَا وَوَصَبَهَا".[١٧]
  • قول: "اللَّهمّ إِنّا نَسألك من خير مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم، وَأَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ الْبَلاغُ ولا حول ولا قوة إلا بالله".[١٧]

المراجع

  1. محمد حسن عبد الغفار، شرح الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد، صفحة 2. بتصرّف.
  2. محمد حسن عبد الغفار، كتاب شرح الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد، صفحة 9. بتصرّف.
  3. ^ أ ب سورة الإسراء، آية:82
  4. خالد الجريسي ، ارق نفسك وأهلك بنفسك، صفحة 23. بتصرّف.
  5. [محمود الملاح]، كتاب فتح الرحمن في بيان هجر القرآن، صفحة 317-318. بتصرّف.
  6. رواه البخاري، في صحيح البخاري ، عن أم المؤمنين أم سلمة ، الصفحة أو الرقم:7181، حديث صحيح.
  7. رواه أين حبان ، في صحيح ابن حبان، عن عائشة أم المؤمنين ، الصفحة أو الرقم:5544، أخرجه في صحيحه .
  8. مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 3502. بتصرّف.
  9. محمود الملاح، فتح الرحمن في بيان هجر القرآن، صفحة 318. بتصرّف.
  10. سورة النمل، آية:62
  11. ^ أ ب ت محمود الملاح، فتح الرحمن في بيان هجر القرآن، صفحة 320. بتصرّف.
  12. سورة البقرة، آية:186
  13. سورة غافر، آية:60
  14. مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 577. بتصرّف.
  15. محمود الملاح، فتح الرحمن في بيان هجر القرآن، صفحة 323. بتصرّف.
  16. ^ أ ب ت ث خالد الجريسي ، ارق نفسك وأهلك بنفسك، صفحة 51. بتصرّف.
  17. ^ أ ب ت ث ج خالد الجريسي ، ارق نفسك وأهلك بنفسك، صفحة 52. بتصرّف.
4711 مشاهدة
للأعلى للسفل
×