محتويات
الحيض
ما الذي يبطل صيام المرأة؟ وهل تلزمها الكَفّارة؟ يعرض هذا المقال مبطلات صيام المرأة بالتفصيل.
هل تأثم المرأة إذا أفطرت في نهار رمضان بسبب الحيض؟
إنَّ خروج دم الحيض يعدُّ أحد مبطلات الصيام عند المرأة، فمن رأته وجب عليها الإفطار سواء أكان ذلك أول النهار أو آخره، ويجب عليها أيضًا قضاء الأيام التي أفطرتها في نهار رمضان، ودليل ذلك قول عائشة رضي الله عنها: (فنُؤمَرُ بقَضاءِ الصومِ، ولا نُؤمَرُ بقَضاءِ الصلاةِ)،[١] ولا إثم عليها بذلك، لأنَّ الحيض أمرٌ خارجٌ عن إرادتها..[٢]
النفاس
هل تقضي المرأة الأيام التي أفطرتها في نهار رمضان بسبب النفاس؟
كذلك خروج دم النفاس يُبطل صيام المرأة، فمن رأته وجب عليها ترك الصيام، وإن كان خروجه قُبيل أذان المغرب بلحظات، وتأخذ حكم الحائض في وجوب قضاء ما أفطرته في نهار رمضان بسبب النفاس.[٢]
الجماع
ما هي كفارة الجماع في نهار رمضان؟
لا خلاف بين أهل العلم على أنَّ الجماع في نهار رمضان من مبطلات الصيام عند الزوجين، فمَن أفطرت بسبب الجماع يلزمها قضاء اليوم الذي أفطرته، [٣] بالإضافة إلى وجوب الكفارة في حقِّها عند أبو حنيفة والإمام مالك، وهو قولٌ عند الشافعي ورواية عند الإمام أحمد،[٤] لكن أصح أقوال الشافعي في ذلك هو عدم وجوب الكفارة في حقها، وهي الرواية الأخرى عند الإمام أحمد.[٥]
وكفارة الجماع هي: عتق رقبةٍ مؤمنة، فإن لم يجد فعليه أن يصوم شهرين متتابعين، فإن لم يقدر ففعليه إطعام ستين مسكين.[٣]
الأكل والشرب
هل تجب الكفارة إلى جانب القضاء إذا أكلت المرأة أو شربت في نهار رمضان؟
إذا أكلت المرأة أو شربت عامدةً في نهار رمضان، يبطل صومها، وتكون آثمة في ذلك، ويجب عليها قضاء هذا اليوم.
وقد أوجب الأحناف والمالكية عليها الكفارة إلى جانب القضاء، مستدلين بما رُوي عن أبي هريرة حيث قال: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أمرَ رجلًا، أفطرَ في شَهْرِ رمضانَ، أن يُعْتِقَ رقبةً أو صيامَ شَهْرينِ متتابعينِ، أو إطعامَ ستِّينَ مِسكينًا)،[٦] ووجه الدلالة عندهم أنَّ النبي لم يفرق بين إفطارٍ وإفطار عندما أمر الرجل بعتق الرقبة.[٧]
بينما ذهب الشافعية والحنابلة إلى عدم وجوب الكفارة عليها، ودليلهم أنَّ الكفارة لا تجب إلا بما أوجبه الشرع، فقد أوجب الشرع الكفارة في الجماع، وإنَّ الأكل والشرب ليس في معنى الجماع.[٨]
التقيؤ عامدةً
ما الدليل على أنَّ التقيؤ من مفطرات الصيام؟
إذا تقيأت الصائمة عامدةً، كأن تضع إصبعها في فمها وتخرج ما في بطنها، فإنَّ صيامها غير صحيح ويجب عليها قضاء هذا اليوم،[٩] ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن ذرعَهُ قَيءٌ وَهوَ صائمٌ، فلَيسَ علَيهِ قضاءٌ، وإن استَقاءَ فليقض).[١٠]
دخول شيء إلى جوفها من منفذ مفتوح
ما هي شروط الأئمة لحصول الإفطار عند دخول شيء إلى الجوف؟
إنَّ دخول شيءٌ من خارج الجسم إلى جوف المرأة من منفذٍ مفتوح يعد مبطلًا من مبطلات الصيام،[١١] ولفساد صوم من دخل في جوفها شيء عدد من الشروط، وهي:[١٢]
- أن يكون الداخل إلى جوفها باختيارها وإرادتها.
- أن تكون المرأة ذاكرة لصومها.
- أن تستقر المادة المادة في جوفها.
فيديو عن مبطلات الصيام
في المقطع التالي يتحدث الدكتور بلال إبداح عن أهم مبطلات الصيام:
المراجع
- ↑ رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج سنن أبي داوود، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:263، حديث صحيح.
- ^ أ ب محمد حسان، دروس للشخ محمد حسان، صفحة 9. بتصرّف.
- ^ أ ب مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 17541. بتصرّف.
- ↑ مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 59. بتصرّف.
- ↑ مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 60. بتصرّف.
- ↑ رواه العيني، في نخب الافكار، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:306، حديث طريقه صحيح.
- ↑ مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 60. بتصرّف.
- ↑ مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 60. بتصرّف.
- ↑ محمد حسان، دروس للشيخ محمد حسان، صفحة 11. بتصرّف.
- ↑ رواه الألباني، في صحيح أبي داوود، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:2380، حديث صحيح.
- ↑ محمد صالح المنجد، دروس للشيخ محمد المنجد، صفحة 17. بتصرّف.
- ↑ مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 31. بتصرّف.