مجالس الأنس والأدب في العصر العباسي الأول

كتابة:
مجالس الأنس والأدب في العصر العباسي الأول






مجالس الأنس والأدب في العصر العباسي الأول

مجالس الأنس والأدب؛ مجالس انتشرت وعرفت منذ العصر الجاهلي أي منذ قديم الزمان، حيث كانت تختلف عن مجالس الخاصة بالأنس اختلافا كاملا، فكان للأدب أهمية كبيرة واحتراما كبيرا أيضا، وعرف العصر العباسي بانتشار التيارات العلمية والأدبية والفكرية،[١] فيعتبر عصر النهضة والازدهار للأدب العربي بشكل خاص.[٢]


تطورت هذه المجالس في العصر العباسي تطورا كبيرا، حتى أصبحت ذروتها متكاملة ونموذج، إذ إن مجالسهم قد شاركت بها المرأة، فأصبحت النساء من الجواري يشاركن الغناء على سبيل المثال.[٣]


أسباب ظهور مجالس الأنس والأدب في العصر العباسي

من أسباب ظهور مجالس الأنس والأدب في العصر العباسي ما يأتي:[٤]

  • كان الناس متأثرين بالأقوام الأخرى التي عاشت معهم أمثال الفرس، فأصبحوا موليين العرب من بعد الفتوحات التي شنها العباسيون، وأيضا الجواري وعددهم الكبير اللواتي كأنن سبايا من الحرب، وكان أغلبهن من أصول فارسية ورومانية.
  • كان لالهتمام الخلفاء بالفنون هذه سبب ذو أهمية كبيرة في انتشار هذه المجالس، وأيضا درسوا الاهزاج والألحان وفق الأصوات، فاهتموا به اهتماما كبيرًا.
  • استخدموا بعض الآلات في تلك المجالس على النحو الآتي:
  1. الناي: إن الناي اخترعه رنام وهو أول ما عرف به كان في عصر الخليفة المعتصم.
  2. العود. فقد عرف منذ زمن عند العرب وهو يعد من الآلات الوترية وأصله من عند الفرس
  3. الطنبور: فهو من الآلات القديمة والمهمة عند العباسيين وأول من دق عليه هو عبيدة الطنبورية.
  4. الرق.
  5. الطبل.
  6. المزمار.
  7. الربابة.


أنواع المجالس الاجتماعية التي ظهرت في العصر العباسي

أنواع المجالس الاجتماعية التي ظهرت في العصر العباسي فيما يأتي:[٥]

  • المجالس الغنائية

كانت تقام بقصور الخلفاء والرجال أصحاب النفوذ، واشتهرت هذه المجالس في العصر العباسي، وخاصة أهميتها الكبيرة في عهد الخليفة الرشيد والمتوكل، فكانت تقام بهدف الإنس والتسلية ورغبتهم بالاستمتاع بالغناء في عهد هارون الرشيد أو لازالة حالة الغضب عندهم.

  • مجالس القصاص

كانت في نوعها خاصة وعامة؛ أن العامة يجتمع بها كل الناس بالقاص ويرشدهم ويعظهم، أما النوع الآخر فاهتم بها معاوية فكان القاص من بعد صلاة الفجر كان يذكر الله ويدعو للخليفة، فكانت تعقد على شكل حلقات في البداية كانت بالأسواق وبعد ذلك انتشرت لتصبح بالسوق والمقابر، وأن الدين الإسلامي لم يمنع القصاص؛ بل قال الله تعالى (نحن نقص عليك أحسن القصص).[٦]

  • المجالس الخاصة بالوعظ

كان لها أكبر أهمية في الإسلام؛ حيث يقوم الواعظ بعقد جلسته (حلقته) في مجلسه للناس كافة دون أن يميز بينهم، فيكون هدفه تثقيف الناس بالثقافة الدينية، فيقوم بتفصيل شرحه للشرائع ويجيب عن الأسئلة التي يقوم الناس بطرحها.


أسباب ازدهار الأدب في العصر العباسي

أسباب ازدهار الأدب في العصر العباسي فيما يأتي:[٧]

  • انتشار ثقافة الفرس له أثر بالغ على يد كل من الوزراء وكتابهم الفارسيين؛ فقاموا بترجمة ونقل ثقافة الفرس إلى العربية فأصبح هناك اندماج ما بين الثقافتين، فدخلت حملة علم من العجم وأيضا دخلت ثقافة اليونانيين على الفكر الإسلامي فترجموا كتب الطب والنجوم والفلسفة من اللغة اليونانية إلى اللغة العربية.
  • الاندماج الذي حصل بين الثقافات فنضجت المعاني لدى الكتاب وخيالاتهم وأصبحت صيغهم وتفكيرهم العقلي عميق.
  • اتصال الشعراء والأدباء بالبلاط الخلافي فأعلى ذلك من شأنهم حيث كانت حياتهم نعيم بحلاوة الحياة التي يعيشها الخلفاء ولأن الخلفاء كانوا داعمين ماديا بشكل كبير فأغدقوا أموالاً كبيرة لتشجيع العلماء والأدباء على الإنتاج العلمي والأدبي.
  • حرية مسرفة، نظرا لما أخذه العباسيون من عادات من الساسانيين.

المراجع

  1. "المجالس الادبية فى العصر العباسى الاول واثرها فى نهضة الادب 132 - 232هـ"، الكشاف، اطّلع عليه بتاريخ 28/2/2022. بتصرّف.
  2. محمد عبد المنعم خفاجي ، الحياة الادبية في العصر العباسي، صفحة 21. بتصرّف.
  3. غير معروف، الغناء والموسيقى والمجالس الاجتماعية في العصر العباسي، صفحة 90. بتصرّف.
  4. غير معروف ، كتاب الغناء والموسيقى في العصر العباسي، صفحة 90. بتصرّف.
  5. غير معروف، الغناءوالموسيقى في العصر العباسي، صفحة 95. بتصرّف.
  6. سورة سورة يوسف، آية:3
  7. محمد عبد المنعم خفاجي ، الحياة الادبية في العصر العباسي، صفحة 21. بتصرّف.
5733 مشاهدة
للأعلى للسفل
×