مجزوءات البحور الشعرية

كتابة:
مجزوءات البحور الشعرية

البحور الشعرية

يُطلق مصطلح بحور الشعر في الأدب العربي على مجموع التفعيلات التي تنتظم وفقَها أبيات القصيدة العموديّة في الشعر العربيّ، حيثُ تشكِّل تلك التفعيلات الأوزانَ الشعرية، ويقوم الشاعر ببناء قصيدته وفق أوزان البحور الشعرية المختلفة، ويعدُّ أوَّل من اكتشفَها الخليل بن أحمد الفراهيدي، فقد اكتشف خمسة عشر بحرًا شعريًّا: الطويل، البسيط، الكامل، الوافر، المديد، الرمل، الرجز، المتقارب، السريع، الهزج، المنسرح، الخفيف، المقتضب، المضارع، المجتث، واستدركَ تلميذه الأخفش البحر السادس عشر لذلك سمِّي البحر المتدارك أو المحدث، وغالبًا ما تُستعمل هذه البحور كاملة ولكنَّها تستعمل أيضًا على شكل مجزوءات، وفي هذا المقال سيتمُّ تسليط الضوء على مجزوءات البحور الشعرية مع ذكر أمثلة على كلٍّ منها.[١]

مجزوءات البحور الشعرية

على الرّغم من أنَّ معظم البحور يتمُّ نسجُ الشعر عليها كاملةً دون نقصان أي من تفعيلاتها إلا أنَّ عددًا منها يمكن استعمالها بشكل مجزوء، وذلك بعد حذف كلٍّ من تفعيلة العروض وتفعيلة الضرب، أي آخر تفعيلة من الشطر الأول وآخر تفعيلة من الشطر الثاني من البيت الشعري، إلا أنَّ بعض البحور لا يمكن أن تستخدم إلا مجزوءة وهي كلٌّ من: المضارع والهزج والمديد والمجتث والمقتضب، وبعضها لا يجوز أن تستخدم مجزوءة أبدًا وهي: الطويل والسريع والمنسرح، وأمَّا ما تبقى يمكن أن تُستخدم كاملة أو مجزوءة، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج مجزوءات البحور الشعرية مع ذكر أمثلة عنها:[٢]

بحر مجزوء البسيط

يعدُّ البحر البسيط واحدًا من البحور الشعرية التي كثُر استخدامها في الشعر العربي، ويتألف كل شطرٍ فيه من أربع تفعيلات ووزنه: مستفعل فاعلن مستفعلن فاعلن، ويمكن أن يستخدم البحر البسيط مجزوءًا إذا حُذفت آخر تفعيلة من كل شطر بحيث يصبح وزنه: مستفعلن فاعلن مستفعلن، وغالبًا ما تستخدم آخر تفعيلة في مجزوء البسيط بشتَّى جوازاتها وأهمها: مستفعلْ، فاعلنْ، مسْتعلنْ، وقد أطلقَ القرطاجني على مجزوء البسيط اسم مخلع البسيط، ومن أهم القصائد التي كتبت عليه معلقة عبيد بن الأبرص وفيما يأتي بعض من أبيات القصيدة:[٣]

أقفر من أهله ملحوبُ فالقطبيَّات فالذنوبُ
وبدِّلَت منهمُ وحوشًا وغيَّرَت حالَها الخطوبُ

إمَّا قتيلًا وإمَّا هالكًا والشيبُ شَينٌ لمن يشيبُ

ومن القصائد التي نُسجت على وزن مجزوء البسيط قصيدة قنعت بالقوت من زماني للإمام الشافعي، وفيما يأتي أبيات القصيدة التي يقول فيها:[٤]

قَنَعتُ بِالقوتِ مِن زَماني وَصُنتُ نَفسي عَنِ الهَوانِ

خَوفًا مِنَ الناسِ أَن يَقولوا فَضلُ فُلانٍ عَلى فُلانِ

مَن كُنتُ عَن مالِهِ غَنِيًّا فَلا أُبالي إِذا جَفاني

وَمَن رَآني بِعَينِ نَقصٍ رَأَيتُهُ بِالَّتي رَآني

وَمَن رَآني بِعَينِ تَمٍّ رَأَيتُهُ كامِلَ المَعاني

مجزوء البحر الكامل

البحر الكامل أحد أشهر بحور الشعر في الأدب العربي، ويتألف من تكرار ثلاث تفعيلات متشابهة وهي: متفاعلن متفاعلن متفاعلن، ويشتهر أيضًا استخدامه كمجزوء ويسمّى مجزوء الكامل، وذلك بعد حذف آخر تفعيلة من كل شطر من البيت ليصبح وزنه: متفاعلن متفاعلن، مع إمكانية استخدام جوازات تفعيلاته كلها،[٥] وقد كُتبَت الكثير من القصائد على هذا البحر منها قصيدة شهيرة للشاعر الجاهلي المتلمس الضبعي وهو خال الشاعر طرفة بن العبد وفيما يأتي بعض من أبيات القصيدة:[٦]

أَلَكَ السَديرُ وَبارِقٌ وَمُبائِضٌ وَلَكَ الخَوَرنَق

وَالقَصرُ ذو الشُرُفاتِ مِن سِندادَ وَالنَخلُ المُبَسَّق

وَالغَمرُ ذو الأَحَساءِ وَالــلَذّاتُ مِن صاعٍ وَدَيسَق

وَالثَعلَبِيَّةُ كُلُّها وَالبَدوُ مِن عانٍ وَمُطلَق

وَتَظَلُّ في دُوّامَةِ الــمَولودِ يُظلَمُها تَحَرَّق

ومن القصائد التي نُظِمت على هذا البحر قصيدة المرء يأمل أن يعيش للشاعر الجاهلي النابغة الذبياني الذي كان يعدُّ من شعراء الطبقة الأولى، حيثُ يقول فيها:[٧]

المَرءُ يَأمُلُ أَن يَعيشَ وَطولُ عَيشٍ قَد يَضُرُّه

تَفنى بَشاشَتُهُ وَيَبقى بَعدَ حُلوِ العَيشِ مُرُّه

وَتَخونُهُ الأَيّامُ حَتّى لا يَرى شَيئًا يَسُرُّه

كَم شامِتٍ بي إِن هَلِكتُ وَقائِلٍ لِلَّهِ دَرُّه

مجزوء البحر الوافر

البحر الوافر أيضًا من بحور الشعر الأكثر استخدامًا ويتألف من ثلاث تفعيلات واحدة مختلفة واثنتان متشابهتان ووزنه: مفاعلتن مفاعلتن فعولن، ويمكن أن يُستخدم مجزوءًا ويسمَّى مجزوء الوافر بحذف تفعيلة فعولن من وزنه ليصبح: مفاعلتن مفاعلتن، مع إمكانية استخدام جميع جوازات تفعيلة مفاعلتن، وهذا ما يميِّز مجزء الوافر عن بحر الهزج، فعندما يأتي الوزن على طول القصيدة: مفاعلْتن مفاعلْتن، تكون القصيدة من بحر الهزج أمَّا إذا وجدت تفعيلة واحدة بوزن: مفاعلَتن، تكون القصيدة من بحر مجزوء الوافر،[٨] ومن قصائد مجزوء الوافر قصيدة لأبي نواس يقول في مطلعها:[٩]

كَما لا يَنقَضي الأَرَبُ كَذا لا يَفتُرُ الطَرَبُ

خَلَت مِن حاجَتي الدُنيا فَلَيسَ لِوَصلِها سَبَبُ

تَفانَت دونَها الأَطماعُ حالَت دونَها الحُجُبُ

ومن القصائد على مجزوء الوافر قصيدة لابن عبد ربّه، وفيما يأتي بعض أبياتها:[١٠]

سَلبتَ الرُّوح مِنْ بَدني ورُعتَ القلبَ بالحَزَنِ

فلي بَدَنٌ بلا رُوحٍ ولي رُوحٌ بلا بَدَنِ

قَرنتَ معَ الرَّدى نَفْسي فَنفْسي وهْوَ في قَرَنِ

فليتَ السِّحرَ مِنْ عينيكَ لم أَرَهُ ولم يَرني

مجزوء البحر المتقارب

وهو أحد مجزوءات البحور الشعرية، ويمكن الحصول عليه بعد حذف تفعيلة من آخر كل شطر من البحر المتقارب الذي يتألف من تكرار أربعة تفعيلات متشابهة ووزنه: فعولن فعولن فعولن فعولن، أمَّا مجزوء المتقارب فيصبح وزنه: فعلون فعولن فعولن، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام جوازت التفعيلة كأن تأتي فعولن على صيغة فعولُ، أو أن تأتي آخر تفعيلة على وزن فعُلْ[١١]، وقد كُتبت الكثير من قصائد الشعر العربي على وزن مجزوء المتقارب لسلاسته وانسيابيَّته وعذوبته، ومن القصائد التي كتبت على هذا البحر للشاعر أبي العلاء المعري يقول فيها:[١٢]

قِفي وَقفَةً تَعلَمي وَإِن سَلِموا فَاِسلَمي

فَما قُلتُ مِن لَوعَةٍ أَلِمّي بِنا يا لَمِ

وَكَيفَ صُعودي إِلى الثُرَيّا بِلا سُلَمِ

أَيَخلُصُ هَذا الوَرى مِنَ الحِندِسِ المُظلِمِ

وَأَيُّهُمُ لَم يَكُن ظَلومًا وَلَم يُظلَمِ

مجزوء البحر الخفيف

بحر الخفيف من البحور الرقيقة السلسة لذلك سمي بالبحر الخفيف، ويتألف من ثلاث تفعيلات، اثنتان متشابهتان وواحدة مختلفة ويكون وزنه: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن، ويمكن الحصول على مجزوء الخفيف من خلال حذف آخر تفعيلة من الشطر الأول والشطر الثاني للبيت الشعري ليصبح وزنه: فاعلاتن مستفعلن، مع العلم أنَّه بالإمكان الإتيان بجوازات التفعيلات كأن تأتي فاعلاتن على وزن: فَعلاتن، وتأتي مستفعلن على وزن: متفعلن،[١٣] ومن أشهر القصائد التي كتبت على مجزوء الخفيف قصيدة الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان التي يقول فيها:[١٤]

لا تَسلْ عن سلامتِهْ روحه فوق راحتِهْ

بدَّلَتْهُ همومُهُ كفنًا من وسادِتهْ

يَرقبُ الساعةَ التي بعدَها هولُ ساعتِهْ

شاغلٌ فكرَ مَنْ يراهُ بإطراقِ هامتِهْ

بيْنَ جنبيْهِ خافقٌ يتلظَّى بغايتهْ

من رأى فَحْمةَ الدُّجى أُضْرِمَتْ من شرارتِهْ

حَمَّلَتْهُ جهنَّمٌ طَرفًَا من رسالتِه

ومن القصائد التي كتبت على مجزوء الخفيف أيضًا قصيدة لأمير الشعراء أحمد شوقي يوجِّه فيها الخطاب للشاعر الأندلسي ابن زيدون، وفيما يأتي بعض من أبيات القصيدة:[١٥]

يا اِبنَ زَيدونَ مَرحَبا قَد أَطَلتَ التَغَيُّبا

إِنَّ ديوانَكَ الَّذي ظَلَّ سِرًّا مُحَجَّبا

يَشتَكي اليُتمَ دُرُّهُ وَيُقاسي التَغَرُّبا

صارَ في كُلِّ بَلدَةٍ لِلأَلِبّاءِ مَطلَبا

جاءَنا كامِلٌ بِهِ عَرَبِيًّا مُهَذَّبا

تَجِدُ النَصَّ مُعِجِبا وَتَرى الشَرحَ أَعجَبا

أَنتَ في القَولِ كُلِّهِ أَجمَلُ الناسِ مَذهَبا

مجزوء البحر الرمل

أحد بحور الشعر العربي الصافية، أي التي تتألف من تكرار التفعيلة نفسها، إذا يتألف وزن البحر الرمل من تكرار تفعيلة فاعلاتن ثلاث مرات ويكون وزنه: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن[١٦]، وفي بحر الرمل التام يأتي عروضه أي آخر تفعيلة فيه على وزن فاعلن دائمًا، وأمّا مجزوء بحر الرمل فيأتي بعد حذف آخر تفعيلة من وزن الرمل التام ليصبح وزن المجزوء: فاعلاتن فاعلاتن، وهنا تأتي فاعلاتن تامة دائمًا،[١٧] ومن الأمثلة على قصائد مجزوء الرمل للشاعر أحمد شوقي يقول فيها:[١٨]

كانَتِ النَملَةُ تَمشي مَرَّةً تَحتَ المُقَطَّم

فَاِرتَخى مَفصِلُها مِن هَيبَةِ الطَودِ المُعَظَّم

وَاِنثَنَت تَنظُرُ حَتّى أَوجَدَ الخَوفُ وَأَعدَم

قالَتِ: اليَومَ هَلاكي حَلَّ يَومي وَتَحَتَّم

لَيتَ شِعري كَيفَ أَنجو إِن هَوى هَذا وَأَسلَم

ومن قصائد مجزوء الرمل أيضًا قصيدة سَل حمامَ الأيْكِ عنّي للشاعر محمود سامي البارودي الذي يعدُّ من أوائل الشعراء الذين أيقظوا الشعر من غفوته في العصر الحديث، وفيما يأتي بعض من أبيات القصيدة:[١٩]

سَلْ حَمَامَ الأَيْكِ عَنِّي إِنَّهُ أَدْرَى بِحُزْنِي

نَحْنُ فِي الْحُبِّ سَوَاءٌ كُلُّنَا يَبْكِي لِغُصْنِ

غَيْرَ أَنَّ الْوَجْدَ مِنْهُ لَيْسَ مِثْلَ الْوَجْدِ مِنِّي

أَنَا أَبْكِي مِنْ غَرَامِي وَهْو فِي الْغُصْنِ يُغَنِّي

مجزوء البحر الرجز

يعدُّ بحر الرجز من بحور الشعر العربي الشهيرة، حيثُ تسمَّى القصيدة التي تكتب عليه أرجوزة، وقد نُظمَت عليه أشهر القصائد الطويلة في النحو والأدب والشريعة لسلاسته وسهولة حفظه كألفية ابن مالك في النحو وقصيدة طيبة النشر في القراءات العشر لابن الجوزي، يقوم وزن بحر الرجز على تتالي تفعيلة مستفعلن ثلاث مرات ويكون وزنه: مستفعلن مستفعلن مستفعلن، ولهذه التفعيلة جوازت كثيرة يمكن استخدامها مثل: متفعلن، مستعلن وغيرها، ويأتي مجزوء الرجز من حذف آخر تفعيلة من كلا شطرَيْ البيت الشعري ليصبح وزنه كما يأتي: مستفعلن مستفعلن، مع إمكانية استخدام كافة الجوازات المتاحة للتفعيلة،[٢٠] ومن القصائد التي كتبت على هذا البحر إحدى قصائد الشاعر محمود سامي البارودي حيثُ يقول في مطلعها:[٢١]

وَيْلاهُ مِنْ نَارِ الْهَوَى وَآهِ مِنْ طُولِ الْجَوَى

أَرْسَلْتُ طَرْفِي رَائِدًا فَمَا عَلا حَتَّى هَوَى

وَسَارَ قَلبِي خَلْفَهُ فَلَمْ يَعْدُ حَتَّى اكْتَوَى

قَدْ طَالَمَا زَجَرْتُهُ يَا لَيْتَهُ كَانَ ارْعَوَى

لِكُلِّ شَيْءٍ آفَةٌ وَآفَةُ الْقَلْبِ الْهَوَى

ومن الأمثلة الأخرى على قصائد كُتبت على مجزوء الرجز قصيدة لشاعر من القرن الثالث عشر الميلادي، وهو أبو الحسين الجزار، وفيما يأتي بعض من أبيات القصيدة:[٢٢]

يا هاجري بلا سببْ إلى متى هذا الغَضَب

كن كيفما شئت فما للقلب عنك مُنقَلَب

مِثلُكَ مَن أعتَبَ في الخبِّ ومثلي من عَتَب

يا مُستريحًا لم أنل من حُبِّه إلا التَّعَب

تالله لو ذُقتَ الهوى ما كنت تَجفو من تُحب

مجزوء البحر المتدارك

البحر المتدارك أو الخبب هو آخر بحر مستدرك على أوزان بحور الخليل بن أحمد الفراهيدي، وعلى الرغم من خروجه على قوانين تلك البحور إلا انَّه بعذوبته والموسيقى العالية فيه لاقى قبولًا كبيرًا في أوساط الشعراء قديمًا وحديثًا، حيثُ يتألف من تكرار فاعلن أربع مرات ولكن غالبًا تسختدم تفعيلة فعُلن فيه فقط فيكون وزنه: فعُلن فعلن فعلن فعلن،[٢٣] وأمَّا بحر مجزوء المتدارك الذي يعدُّ من مجزوءات البحور الشعرية الشهيرة يتألف من ثلاث تفعيلات بعد حذف آخر تفعيلة من المتدارك فيصبح وزنه: فاعلن فاعلن فاعلن، مع إمكانية أن تأتي التفعيلة على وزن: فعُلن أو فعْلن بتسكين العين بالإضافة إلى بقية جوازات فاعلن مثل: فاعلان، فعلان، ويعدُّ هذا البحر من البحور الغنائية التي كثُر استخدامها في مجال الغناء والتلحين،[٢٤] ومن الأمثلة على وزن مجزوء المتدارك وقد جاءت تفعيلته على وزن فاعلن، قول الشاعر :[٢٥]

قِفْ على دارِهِم وابْكِيَنْ بَيْن أطْلالِها والدِّمَنْ

وفي مثال آخر على وزن مجزوء المتدارك قصيدة تواريخ قديمة وجديدة للشاعرة نازك الملائكة، حيثُ أدرجت الشاعرة في هذه القصيدة مختلف الأشكال التي يأتي بها مجزوء المتدارك مثل: فعلن، فاعلن، فاعلان، فعلان، وفيما يأتي بعض من أبيات القصيدة:[٢٦]
لنسرٍ كان أمس ومات منذ بضع مئات السنين

مسحت ذكره السنوات وطوته مع الميتين

وبحثنا زمانًا طويل عن كواكبه الآفلات

واستعرنا يدَ المستحيل لنعيدَ إليه الحياة

المراجع

  1. "بحر (شعر)"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  2. "علم العروض"، www.cia.gov، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  3. "مجزوء البسيط بلا "مخلع""، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  4. "قنعت بالقوت من زماني"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  5. "بحر الكامل"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  6. "ألك السدير وبارق"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  7. "المرء يأمل أن يعيش"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  8. "نحو بحر جديد (1)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  9. "كما لا ينقضي الأرب"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  10. "سلبت الروح من بدني "، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  11. "البحر المتقارب"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  12. "قفي وقفة تعلمي"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  13. "نحو بحر جديد (3)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  14. "لا تسل عن سلامته"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  15. "يابن زيدون مرحبا"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  16. "بحر الرمل"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  17. "دورة في علم العروض"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  18. "كانت النملة تمشي"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  19. "سل حمام الأيك عني"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  20. "بحر الرجز"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  21. "ويلاه من نار الهوى"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  22. "يا هاجري بلا سبب"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  23. "بحر الخبب"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  24. "بحر الخبب"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  25. "البحر المتدارك"، al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
  26. "تواريخ قديمة وجديدة"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-11. بتصرّف.
9298 مشاهدة
للأعلى للسفل
×