مد الصلة الكبرى في علم التجويد

كتابة:
مد الصلة الكبرى في علم التجويد

ما هو مد الصلة الكبرى؟

إنّ مدَّ الصّلة الكبرى هو نوع من أنواع المدّ الجائز المنفصل،[١] ويسمّى كذلك بمدّ هاء الصّلة،[٢] ولكنّ أهل علم التّجويد فصلوه عن المدّ الجائز المنفصل لأنّه يتعلق بهاء الضّمير ويشترك معه في التّعلّق بالضّمير نوع آخر من المدّ هو مدّ الصّلة الصّغرى، فلا يأتي إلّا بوجودها.[١]


ويعرّفه أهل علم التّجويد مدّ الصّلة الكبرى فيقولون: هو المدّ الذي ينتج عن مجيء هاء الضّمير المتحرّكة للغائب المفرد المذكّر بين حرفين متحرّكين بشرط أن يكون الحرف الذي يلي الهاء  هو حرف الهمزة،[١] ويُشترطُ في الهمزة التي تلي حرف الهاء أن تكون همزة قطع.[٣]


مقدار مد الصلة الكبرى

ما هو حكم مدّ الصّلة الكبرى؟

إنّ مدّ الصّلة الكبرى يأخذ ذات الحكم الذي يأخذه المدّ الجائز المنفصل حال الوصل فيكون مقدار مدّه من أربع إلى خمس حركات، غير أنّ حكم مدّ الصّلة الكبرى حال الوقف عليه يختلف عن حكم المدّ الجائز المنفصل في حال الوقف عليه، إذ إنّ المدّ الجائز المنفصل يُُمدّ حال الوقف عليه بمقدار حركتين، أمّا مدّ الصّلة الكبرى فلا يُمدّ في حال الوقف عليه أبدًا؛ وهذا لأنّ الهاء ليس حرفًا من حروف المدّ خلاف حرف الألف.[١]


ويجدر هنا ذِكرُ أنَّ علامة الضّبط المتعلّقة بمدّ الصّلة الكبرى في المصاحف هي وجود حرفِ واوٍ صغيرٍ بعد هاء الضّمير المضمومة وفوق الواو علامةُ المدّ، أو وجود حرف ياءٍ صغير بعد هاء الضّمير المكسورة وفوق حرف الياء علامةٌ للمدّ كالّتي تكون على الألف في المدّ المتّصل أو المنفصل.[١]


أمثلة على مد الصلة الكبرى

أين يأتي مد الصة في القرآن؟

إنّ لمدّ الصّلة الكبرى في القرآن الكريم أمثلةً كثيرة جدًّا كمعظم أحكام التّجويد، ومن ذلك:

  • قوله تعالى: {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ}[٤][١]
  • قوله تعالى: {عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ}.[٥][١]
  • قوله تعالى: {وَقَالُوا هَذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لَّا يَطْعَمُهَا إِلَّا مَن نَّشَاءُ}.[٦][١]
  • قوله تعالى: {أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ}.[٧][١]
  • قوله تعالى: {عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا}.[٥][١]
  • قوله تعالى: {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ}.[٨][١]
  • قوله تعالى: {فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبعِينَ لَيْلَةً}.[٩][١]
  • قوله تعالى: {فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا}.[١٠][١]
  • قوله تعالى: {لَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ}.[١١][١٢][١٣]
  • قوله تعالى: {وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا}.[١٤][١]
  • قوله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا}.[١٥][١]
  • قوله تعالى:{أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}.[١٦][١]


هل تعرفت يومًا على مد الصلة الصغرى؟ لمعرفة ماهيته ومتى يحدث؛ قم بالاطلاع على هذا المقال: مد الصلة الصغرى في علم التجويد


في علم التجويد العديد من أنواع المدود، هل تعرفت إليها يومًا؟ لمعرفة ذلك قم بالاطلاع على هذا المقال: أنواع المدود في التجويد


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط فريال زكريا العبد، الميزان في أحكام تجويد القرآن، صفحة 178. بتصرّف.
  2. خالد الجريسي، معلم التجويد، صفحة 113. بتصرّف.
  3. مجموعة من المؤلفين، أرشيف منتدى الفصيح.
  4. سورة الهمزة ، آية:3
  5. ^ أ ب سورة التحريم، آية:5
  6. سورة الأنعام ، آية:138
  7. سورة البلد، آية:7
  8. سورة الأنبياء ، آية:72
  9. سورة الأعراف ، آية:142
  10. سورة الكهف، آية:110
  11. سورة البقرة، آية:255
  12. سورة القرة ، آية:255
  13. أحمد الحفيان، الوافي في كيفية ترتيل القرآن الكريم، صفحة 62. بتصرّف.
  14. سورة النساء، آية:92
  15. سورة الروم، آية:16
  16. سورة آل عمران ، آية:83
5089 مشاهدة
للأعلى للسفل
×