تعريف الغنة ومخرجها
الغنة هي: "صوتٌ أغنٌّ مركَّبٌ في جسم النون ولو تنوينًا والميم مطلقًا"، ومحلّ الغنة يكون في حرفين، هما: النون والميم، ثمّ إنّ مقدار الغنّة يكون بمقدار حركتين فقط لا أكثر، أمّا مخرج الغنّة؛ ففي كلّ أحوال الغنّة يكون لها مخرجٌ واحدٌ، وهو الخيشوم، والخيشوم: هو "خرق الأنف المنجذب إلى داخل الفم".[١]
أقوال الفقهاء في عدد مراتب الغنة
تعدّدت آراء الفقهاء في عدد مراتب الغنَّة إلى ثلاثة أقوال، وهي كما يأتي:[٢]
- ذهب بعض المتقدمين من العلماء؛ كالشاطبي إلى تقسيم مراتب الغنة إلى ثلاثة أقسامٍ فقط، وهي: المشدَّد والمُدغم والمخفيّ؛ لأنّ المعتبر عندهم هو كمال الغنّة لا مجرد الأصل فيها، فلم يعتبروا الغنّة الموجودة في الساكن المظهر ولا في المتحرك المخفف.
- ذهب الجمهور من المتقدمين إلى تقسيم مراتب الغنة إلى خمسة أقسامٍ، وهي: المشدّد، والمدغم، والمخفي، والمظهر، والمتحرك، وهؤلاء يعتبرون بمجرّد أصل ثبوت وجود الغنة
- ذهب المتأخرون إلى تقسيم مراتب الغنة إلى ستّة أقسامٍ، وهي: المشدّد المتّصل، والمشدّد المنفصل، والمدغم الناقص، والمخفيّ، والمظهر، والمتحرك، وهذا الفريق راعى الفرق بين المتّصل والمنفصل في التشديد؛ فالمتّصل يكون تشديده ثابتًا أما المنفصل؛ فيكون تشديده عارضًا، فلا يكون إلّا باجتماع كلمتين.
مراتب الغنة
تقسم مراتب الغنة من الأقوى إلى الأخفّ إلى خمس مراتب وهي:[٣]
- المرتبة الأولى: المشدد وهو: إما أن يكون في كلمة واحدة: وهذا النوع يكون في النون والميم المشددتين مثل: (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ)،[٤](هَمَّتْ بِهِ)،[٥] أو أن يكون في كلمتين: وهو أربعة أنواع:
- إدغام النون الساكنة والتنوين في النون والميم، مثل: (إِن نَّشَأْ)[٦](مِن مَّالٍ)[٧](مِن مَّاء).[٨]
- إدغام الميم الساكنة في الميم مثل: (كَم مِّن فِئَةٍ).[٩]
- إدغام المتجانسين الصغير المصحوب بالغنة وهو إدغام الباء الساكنة في الميم مثل: (يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا)[١٠]
- إدغام اللام الشمسية في النون مثل: (النَّعِيمِ)،[١١](إِلَى النُّورِ)[١٢]
- المرتبة الثانية: المدغم الناقص، وهو إدغام النون الساكنة والتنوين في الواو والياء، مثل: (وَمَن يَعْمَلْ)،[١٣](مِن وَرَائِهِمْ).[١٤]
- المرتبة الثالثة: المخفي، وهي ثلاثة أنواعٍ:
- الإخفاء الحقيقي: وهو إخفاء النون الساكنة والتنوين عند حروف الإخفاء الخمسة عشر وهذه الحروف هي (ص-ذ-ث-ك-ج-ش-ق-س-د-ط-ز-ف-ت-ض-ظ)، مثل: (مَاء ثَجَّاجاً﴾[١٥](عَن صَلَاتِهِمْ)[١٦]
- الإخفاء الشفوي وهو إخفاء الميم الساكنة إذا جاء بعدها حرف الباء مثل: (فَاحْكُم بَيْنَهُم)[١٧](تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ)[١٨]
- الإقلاب وهو قلب النون الساكنة أو التنوين إلى ميمٍ إذا جاءت قبل حرف الباء، ثم إخفاء حرف الميم المقلوب مثل: (يُنبِتُ)[١٩](عَلِيمٌ بِذَاتِ).[٢٠]
- المرتبة الرابعة: الساكن المظهر وفيه ثلاثة أنواع:[٢١]
- الإظهار الحلقي، وهو إظهار النون الساكنة والتنوين من مخرجهما وهو الحلق إذا جاءت أحد حروف الإظهار بعدها وهي ستة أحرف (الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء)، وهذا الإظهار إما أن يكون في كلمة واحدة مثل: (أَنْعَمَ)[٢٢] (وَانْحَرْ)[٢٣] أو أن يكون في كلمتين مثل: (مِنْ هَادٍ).[٢٤]
- الإظهار الشفوي: وهو إظهار حرف الميم الساكنة إذا جاء بعدها حرف من الحروف العربية ما عدا حرفي الباء والميم مثل: (كُنتُمْ تَكْتُمُونَ)[٢٥] (عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ).[٢٦]
- الإظهار المطلق: وهو أن تقع النون الساكنة في وسط الكلمة ويـأتي بعدها أحد حروف الإدغام وهي مجموعة في كلمة (ينمو) مثل: (بُنيَانٌ)[٢٧](صِنْوَانٌ).[٢٨]
- المرتبة الخامسة: المتحرك المخفف، وهو أن تأتي كل من النون والميم الخفيفتين متحركتين مثل: (نُودِيَ).[٢٩]
المراجع
- ↑ عبد الفتاح المرصفي، هداية القاري إلى تجويد كلام الباري، صفحة 177. بتصرّف.
- ↑ محمود علي بسة، العميد في علم التجويد، صفحة 34-35. بتصرّف.
- ↑ عبد الفتاح المرصفي، هداية القاري إلى تجويد كلام الباري، صفحة 178-180. بتصرّف.
- ↑ سورة الأحزاب، آية:35
- ↑ سورة يوسف، آية:24
- ↑ سورة الشعراء، آية:4
- ↑ سورة المؤمنون، آية:55
- ↑ سورة إبراهيم، آية:16
- ↑ سورة البقرة، آية:249
- ↑ سورة هود، آية:42
- ↑ سورة المائدة، آية:65
- ↑ سورة المائدة، آية:16
- ↑ سورة النساء، آية:110
- ↑ سورة الجاثية، آية:10
- ↑ سورة النبأ، آية:14
- ↑ سورة الماعون، آية:5
- ↑ سورة المائدة، آية:42
- ↑ سورة الفيل، آية:4
- ↑ سورة النحل، آية:11
- ↑ سورة آل عمران، آية:154
- ↑ إبراهيم الجرمي، معجم علوم القرآن، صفحة 200. بتصرّف.
- ↑ سورة النساء، آية:69
- ↑ سورة الكوثر، آية:2
- ↑ سورة الرعد، آية:33
- ↑ سورة البقرة، آية:33
- ↑ سورة البقرة، آية:198
- ↑ سورة الصف، آية:4
- ↑ سورة الرعد، آية:4
- ↑ سورة النمل، آية:8