معنى آية أنلزمكموها، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية أنلزمكموها، بالشرح التفصيلي

سورة هود

سورة هود من السّور المكيّة باستثناء بعض آياتها مدنيّة، ويبلغ عدد آياتها مائة وثلاث وعشرون آية، وترتيبها في المصحف الحادية عشر في الجزء الثاني عشر، وبدأت السّورة الكريمة بالحديث عن آيات القرآن المحكمة، كما أنّها تحدّثت عن قصص الأنبياء وتعامل أقوامهم معهم القائم على الكذب، ومن الجدير بالذّكر أنّ سورة هود سمّيت على اسم نبي قوم عاد وهو هود عليه السّلام، ويٌقال أنّ السّبب في نزول الآية الخامسة منها، أنها نزلت في رجل يُدعى: الأخنس بن شريق صاحب اللّسان الطّيب، حيث يلقى الرّسول -عليه السّلام- بكل ترحيب ويُخفي الكره والسّوء تجاهه، وقيل أنّ السّبب في نزول الآية المائة والرّابعة عشر؛ أنّها نزلت في رجل خلا بامرأة لا تحلّ له فأصاب منها ما يفعله الأزواج باستثناء الجماع فنزلت الآية الدّالة على إرشاده، ممّا يعني أنّ السّورة مليئة بالأسلوب الدّعوي الحسن، وفي هذا المقال سيتم شرح قوله تعالى: {أَنُلْزِمُكُمُوهَا}،[١] شرحًا دقيقًا ومفصّلاً.[٢]

معنى آية: أنلزمكموها، بالشرح التفصيلي

لا بُدّ من التّعرّف على موضع الآية التي وردت فيها صيغة الاستفهام الإنكاري "أنلزمكموها" لمعرفة المراد من هذا الاستفهام ومقاصده، حيث يقول تعالى: {قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ}،[٣] بدأت هذه الآية بفعلٍ ماضٍ يعود على نوح -عليه السّلام- عندما بدأ بدعوة قومه إلى الإسلام فجحدوه ولم يؤمنوا به، فمن المعلوم أنّ الشّريعة الإسلاميّة من الله تعالى، والأنبياء كافّة وظيفتهم فقط التبليغ والنّصح والدّعوة إلى الرّسالة العظيمة التي أمر الله بها، فنوح هنا يُخاطب قومه ويدعوهم بالأسلوب الحسن، حيث يقول: يا قومي وأهلي أرأيتم إن كنتُ على معجزة ويقين جازم بالنّبوّة الصّداقة والقدوة الصّالحة التي تقتدي الأمّة بها من بعدي فكلّ هذا منحني إياه ربّي، ورزقني رحمته: أيْ النّبوة، حيث منّ عليّ بالهداية والإحسان، فأخفيتُ عليكم كلّ هذا وأنتم ابتداءً لا تريدون طريق الهداية والدّخول إلى الإسلام، بل وكذّبتم هذا الدّين الحنيف الذي لا يأتيه الباطل بيْن يديْه ومن خلفه، ثمّ أخبر الله تعالى عن نوح في تتمّة الآية {أَنُلْزِمُكُمُوهَا}، أيْ كيف يمكنني أنا وأتباعي إلزامكم بأمر أنتم ترفضونه وتكذّبونه حتى وإن لم أخفِ عليكم النّبوّة التي منحني إيّاها الله، وتعقيبًا على ذلك تبيّن أنّ المقصود بالاستفهام"أنلزمكموها" هو استنكاري يُفيد استحالة الإقبال على الشّيء، أيْ أنّ الأنبياء كانوا يحاولون مع قومهم اعتناق الدّين الإسلاميّ وكانوا يكذّبونه ويتّهمونه بالكذب والسّحر ونحوه، لذلك لا يستطيعون إلزام قومهم على اتّباعهم، فكانوا يكتفون فقط بالدّعاء لهم بالهداية، كما أنّهم كانوا يُدركون أنّ الله تعالى هو من يتولّى قلوب عباده من حيث اتّباع طريق الهداية أو الضّلال، وعلى هذا المبدأ سار نوح -عليه السّلام- وأتباعه والأنبياء كافّة فلم يُلزموا أحد على الدّخول إلى الإسلام بلا قناعة منهم.[٤]


معاني المفردات في آية: أنلزمكموها

إنّ بيان معاني المفردات مهم ليصبح شرح الآية أكثر فهمًا، فمن المعلوم أنّ كلّ لفظ من ألفاظ القرآن ربما يحتمل عدّة معاني، لذلك لا بُدّ من بيان معاني مفردات قوله تعالى: {قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ}، لدفع الإشكال:

  • قوم: اسم مأخوذ من الفعل: قوّمَ، ومعناه: جماعة من النّاس تربطهم سلالة واحدة.[٥]
  • بيّنة: اسم جمعه بينات، والمقصود به: الحجّة القويّة المبنيّة على الدليل والبرهان.[٦]
  • رحمة: الشفقة والإحسان والرّقّة.[٧]
  • فعمّيتُ: الكلام المجهول والغامض.[٨]
  • أنلزمكموها: مأخوذ من الفعل ألزم، ومعناه: جعل الشيء واجب وضروري ولا مفارقة فيه.[٩]
  • كارهون: مأخوذ من الفعل كَرِهَ، ومعناه: البغض والنّفور من الشيء وجعله قبيحًا لا تقبله النّفس.[١٠]


إعراب آية: أنلزمكموها

إنّ إعراب الآيات يُساعد على الفهم الأدقّ لها، فهو الأساس في تحليل الآيات واستنباط الأحكام منها ومعرفة أسباب النّزول والأحداث المُصاحبة لها، وفيما يأتي سيتمّ الاقتصار على إعراب قوله تعالى: {أَنُلْزِمُكُمُوهَا}:[١١]

  • الهمزة: استفهاميّة وتفيد الاستنكار.
  • نلزمُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمّة الظّاهرة على آخره.
  • كم: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أوّل، والواو زائدة تفيد إشباع الحركة.
  • ها: ضمير متّصل مبني في محل نصب مفعول به ثانٍ.
  • الفاعل: ضمير مستتر تقديره نحن.


الثمرات المستفادة من آية: أنلزمكموها

إنّ لكل آية من آيات القرآن الكريم لها حكمة في سبب نزولها، وتعود ثمرتها على الأمّة الإسلاميّة إن أحسن إدراكها وتدبّر مواضعها، لذلك سيتمّ بيان الثّمرات المستفادة من آية: {أَنُلْزِمُكُمُوهَا}:[٤]

  • إنّ الله تعالى خلق الأنبياء ليكونوا قدوة للأمّة التّابعة لهم، فهم من أصدق الخلق في حمل الرّسالة، لذلك لا بُدّ من التّأسّي بهم وتطبيق ما جاؤوا به.
  • إنّ الدّين الإسلامي هو الدّين الوحيد الذي أمر الله به ومع ذلك الأنبياء لم يلزموا أحد على اعتناق الإسلام فمن باب أولى عدم الإجبار من قِبل النّاس العوام.
  • إنّ الدّين الإسلامي دين الرّحمة لذلك إجبار الغير على اعتناقه وهو كاره له يؤدّي به إلى كره أعظم.
  • إنّ الآيات الكريمة الواردة في سورة هود ولا سيّما الآية التي هي محور الحديث تدلّ على صدق الرّسالة المحمديّة، وأنّ الدّين الإسلامي دين اليسر.
  • تدلّ هذه الآية على أنّ الإسلام يُراعي أحوال النّاس، وأنّ الله هو وحده من يتولّى قلوب عباده.
  • إنّ الرّحمة تُعمّى عن هؤلاء الذين يجحدون الدّين، ممّا يعنّي أنّ تصديق بما جاء في الشّريعة الإسلاميّة سبب رئيس لنيل الرّحمة من الله.
  • لإنّ الآيات الكريمة تدل على تثبيت العقيدة الإسلاميّة من لدن نوح -عليه السّلام- إلى هذا الزّمان، ممّا يعني أنّ العقيدة ثابتة لا تغيير فيها أو تبديل، وهذا يزيد من ترسيخ العقيدة لدى الأمّة.

المراجع

  1. سورة هود، آية:28
  2. "سورة هود"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-20. بتصرّف.
  3. سورة هود، آية:28
  4. ^ أ ب "شرح آية {قَالَ يَٰقَوْمِ أَرَءَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍۢ مِّن رَّبِّى وَءَاتَىٰنِى رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِۦ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَٰرِهُونَ}"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-20. بتصرّف.
  5. "شرح ومعنى قوم"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-20. بتصرّف.
  6. "تعريف وشرح بينة"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-20. بتصرّف.
  7. "تعريف وشرح الرحمة"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-20. بتصرّف.
  8. "شرح ومعنى عمّيتُ"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-20. بتصرّف.
  9. "شرح ومعنى أنلزمكموها"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-20. بتصرّف.
  10. "تعريف وشرح كارهون"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-20. بتصرّف.
  11. "إعراب الآيات في سورة هود"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-20. بتصرّف.
4207 مشاهدة
للأعلى للسفل
×