محتويات
يوم الحساب
يوم الحساب هو اليوم الذي يُحاسب به الله -عزّ وجلّ- خلقه وهو يومٌ واحد ولكنّ مقداره خمسون ألف سنة، فقد قال تعالى: {تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ}،[١] وهو يوم عسير على الكافرين ويسير على المؤمنين بإذن الله تعالى،[٢] كما أنّ الحساب رغم مافي هذا اليوم من الأهوال حيث يتعب العباد من الانتظار إلّا أنّه لا يبدأ إلّا بشفاعة الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- عند ربّه وهذه الشفاعة هي المسمّاة بالمقام المحمود، حيث يذهب العباد للأنبياء آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى وكلهم يأبى أن يشفع بذلك ويذكر ذنبًا له إلّا عيسى عليه السلام، حتى يحيل بذلك إلى النبي محمد والناس محاسبون ومجزيون بأعمالهم فالكافرين يدخلون النار بدون إحصاء لأعمالهم، وقسم من المؤمنين يدخلون الجنة بغير حساب، والبعض الآخر يعترفون بذنوبهم ثمّ يدخلون الجنة، إلى غير ذلك من أنواع الحساب، وسيتناول هذا المقال معنى آية: اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون، بالشرح التفصيلي.[٣]
معنى آية: اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون، بالشرح التفصيلي
سورة الأنبياء هي سورة مكيّة وقد قال عنها عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "سورة بني إسرائيل والكهف ومريم وطه والأنبياء هنّ من العتاق الأول وهنّ من تلادي"، والعتاق جميع عتيق وهو م بلغ الغاية في الحُسن والجودة، وابن مسعود يقصد أنّها من أول السور التي أُنزلت على رسول الله وتعلمّها الصحابة الكرام وحفظوها، ومعنى تلادي ما حُفظ قديمًا، وهدف السورة بشكل عام هو بيان معالم التوحيد وإقامة الدليل والحجّة على ذلك وذكر ما لاقي الرسل في سبيل دعوته بالإضافة إلى إثبات اليوم الآخر وإقامة الدليل والحجة على ذلك، وقد بدأ الله -عزّ وجلّ- هذه السورة بالإنذار بالبعث والحساب، حيث قال: {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ}،[٤] فهذا إخبارٌ من الله تعالى باقتراب يوم الحساب والجزاء.[٥]
ومعنى آية: اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون، أنّ الحساب قد أصبح قريبًا حيث سيحاسب الله تعالى عباده على ما قدمّوا من الأعمال في الدنيا ولكنّهم لاهون عن ذلك وغافلون عنه، ومعرضون عن هذه الذكرى وهذا الإنذار،[٦] وفي معنى هذه الآية يقول ابن كثير أنّ المراد هو تنبيه الله تعالى على قرب يوم القيامة ودنو الساعة ولكنّ الناس ما زالوا في غفلةٍ عنها فلا يعملون ليوم الحساب ولا يستعدّون لذلك،[٧] وفي هذا يقول الإمام القرطبي أنّ المراد أنّهم غافلون معرضون في الدنيا عن الآخرة وربما يكون المعنى أنّهم غافلون عن الاستعداد ليوم الحساب.[٨]
وفي تفسير الناس أقوال، فقال ابن كثير أنّ الخطاب موجّه لكفّار قريش ومن في مثل حالهم، كما نقل القرطبي هذا القول عن ابن عباس -رضي الله عنهما- وذكر أنّ الدليل هو الآيات التالية لهذه الآية المتضمنّة للخطاب، ونقل قولًا آخر وهو أنّ المقصود بالناس أي جميع الناس وإن كانت الآية تُشير إلى كفار مكة، وذكر قول الضحّاك في تفسير اقتراب الحساب بأنّ المراد اقتراب العذاب لكفار مكة لأنّهم استبطئوا الوعد الربّاني وهو عقاب الله وجزاؤه وكذبّوا بذلك فكان قتلهم في يوم بدر، فهذه الآية هي تذكير للخلق بأنّ الجزاء آتٍ لا محالة فلا بدّ للإنسان أن يعمل لذلك ويقلل من أمله بالدنيا فهي إلى زوال والعمل للآخرة والحرص على أمرها أولى من الانشغال بالدنيا وملذاتها الفانية.[٨]
ومن المفسرين الذين قاموا بتفسير ألفاظ قوله تعالى: اقترب للناس حسابهم وهم في غفلةٍ معرضون، الواحدي حيث قال بأنّ الناس هم أهل مكة، وحسابهم أي وقت محاسبة الله لهم يعني يوم القيامة، وهم في غفلةٍ عن التأهب والاستعداد لذلك اليوم، ومصريّن على الإعراض عن الإيمان وتوحيد الخالق جلّ وعلا، كما ذكر البغوي في تفسيره المسمّى معالم التنزيل، أنّ اللام في قوله اقترب للناس هي بمعنى أنه اقترب من الناس حسابهم وهو وقت المحاسبة على الأعمال، وهو يوم القيامة وأنّ هذه الآية نزلت في منكري البعث المعرضين عن التأهب لذلك اليوم غير المصدقيّن بوقوعه.[٩]
ومن القصص المرتبطة بنزول هذه الآية الكريمة ما روي عن رجلٍ من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، "كان يبني جدارًا فمرّ به آخر في يوم نزول هذه السورة، فقال الذي كان يبني الجدار: ماذا نزل اليوم من القرآن؟ فقال الآخر: نزل {اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون}، فنفض يده من البنيان، وقال: والله لا بنيت أبدا وقد اقترب الحساب"، فأخذ العبرة من القرآن الكريم والعمل بمقتضاه هو من الأوامر الشرعية الواجبة على أهل الدين والإيمان فكل ما في القرآن خيرٌ للإنسان بالدنيا وسعادةٌ له بالآخرة والغفلة عن يوم البعث والحساب تُلقي بصاحبها إلى العذاب والندامة والحسرة فالمؤمن مُطالب بأن يعمل للآخرة مع عدم نسيان نصيبه من الدنيا وأنّ الله تعالى قد استخلفه على هذه الأرض لإعمارها بذكر الله وطاعته.[١٠]
معاني المفرادات في آية: اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون
إنّ الحديث عن المعنى الإجمالي للآيات وشرحها شرحًا تفصيليًا وذكر أقوال المفسرين في تفسيرها وبيان معانيها يُعطي معلومات كثيرة عن المعاني اللغوية للمفردات القرآنية، فالمفسّر لا يقوم بتفسير الآيات بمعزلٍ عن المعاني اللغوية لمفرداتها، وفيما يأتي بيانٌ لمعاني المفرادات في آية: اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون، بالتفصيل:
- اقترب: فعل من الاقتراب وهو الدنو والقرب.[١١]
- للناس: اسم للجمع من بني آدم، والمفرد إنسان.[١٢]
- وهم: ضمير رفع منفصل لجمع المذكر الغائب.[١٣]
- في: حرف جر يفيد الظرفية الحقيقة أو المجازية وقد يكون زائدًا للتوكيد.[١٤]
- غفلة: الجمع غفلات والمعنى غياب الشيء عن بال الإنسان ونسيانه له وعد تذكّره إيّاه.[١٥]
- معرضون: من الإعراض وهو الصدود.[١٦]
إعراب آية: اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون
الإعراب هو أحد العلوم المتعلّقة بعلوم القرآن الكريم وقد أُلّفت المصنفات ووضعت المجلّدات لبيان إعراب المفردات والجمل القرآنية، وفيما يأتي إعراب آية: اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون، من كتاب الجدول في إعراب القرآن:[١٧]
- اقترب: فعل ماض مبني على الفتحة.
- للناس: جار ومجرور متعلقان بالفعل "اقترب".
- حسابهم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- وهم: ضمي رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
- في غفلة: جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف للمبتدأ هم.
- معرضون: خبر ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الواو.
- جملة "اقترب للناس حسابهم": جملة فعلية ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
- جملة "هم في غفلةٍ معرضون": جملة اسمية في محل نصب حال للناس.
الثمرات المستفادة من آية: اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون
أمر الله -عزّ وجلّ- عباده بالتفكّر بمعاني الآيات القرآنية فالقرآن منه ما هو قصص للأمم السابقة تُذكر للاتعاظ والاعتبار وفيه ذكرٌ لقصص الأنبياء كي يشعر المسلم بما تحملّه رسل الله في سبيل نشر دعوته ويعلم أنّ مهمة الدعوة ليست سهلة ولكنّه من أشرف المهام وأجلّها فهي مهمّة الأنبياء والرسل، كما أنّ الكثير من الآيات القرآنية قد تضمنت أحكامًا وتشريعات، ومنها ما هو ترغيب بجزيل الثواب للمؤمنين ووصف للجنّة ونعيمها، كما أنّ الكثير من الآيات قد تحدّثت عن يوم الحساب وأنذرت باقترابه وحريٌّ بالمؤمن أن يستشعر هذا القرب والدنو من هذا اليوم العظيم فيعمل له، وللآيات القرآنية الكثير من الثمرات في مجالاتٍ شتّى وقد اعتنى أهل التفسير ببيان هذه الفوائد والثمرات، وفيما يأتي ذكرٌ لبعضٍ من الثمرات المستفادة من آية: اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون:[٦]
- الله سبحانه يُذّكر الخلق باقتراب الحساب والجزاء كي يتلافوا ذنوبهم ويتحرّزوا من المعاصي والآثام، فالمنهج القرآني واضح بأنّ من آمن بالله وعمل خيرًا فمصيره لخير ومن لم يؤمن فليس له حظ من مغفرته سبحانه.
- تدعو الآية الكريمة إلى التوبة والاستغفار واليقين باقتراب الأجل والحساب فمهما طال عمر ابن آدم سيموت لا محال ومن علِم اقتراب الأجل أحسن العمل.
- التعبير بقوله "اقترب" يدلّ على أنّ ما بقي هو قريب بالنسبة لما مضى، وأنّه آتٍ مهمّا طالت المدّة، كما أنّه قريب بالنسبة لله تعالى؛ حيث قال تعالى: {إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا * وَنَرَاهُ قَرِيبًا}.[١٨]
- لم يتم تعيين الوقت الذي ستقع فيه الساعة وتقوم القيامة لأنّ الكتمان أصلح للعباد من الإظهار والإعلام.
- سمّى الله -عزّ وجلّ- يوم القيامة في هذه الآية بيوم الحساب لأنّ الحساب هو الكاشف عن حال الناس في اليوم الآخر والخوف في ذكر الحساب آت لا محال.
المراجع
- ↑ سورة المعارج، آية:4
- ↑ "هل يوم الحساب واحد"، islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
- ↑ "مشاهد من يوم الحساب"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
- ↑ سورة الأنبياء، آية:1
- ↑ "سورةُ الأنْبياءِ"، dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
- ^ أ ب "موسوعة التفسير"، dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
- ↑ "تفسير ابن كثير"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
- ^ أ ب "تفسير قوله تعالى " اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون ""، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
- ↑ "تفسير: (اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
- ↑ "أرشيف منتدى الفصيح - 1"، al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى اقترب في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى الناس في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى هم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى في في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى غفلة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى الإعراض في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
- ↑ "كتاب: الجدول في إعراب القرآن"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
- ↑ سورة المعارج، آية:6-7