معنى آية حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت، بالشرح التفصيلي

سورة يونس

سورة يونس هي سورة مكية ما عدا الآيات 40، ومن 94-96 فمدنية، وهي من السور المئين فعدد آياتها 109 آية، وهي السورة العاشرة في ترتيب المصحف الشريف وتقع في الجزء الحادي عشر وقد نزلت بعد سورة الإسراء، وبدأها الله بحروفٍ مقطعة حيث قال في مطلعها: {الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ}،[١] وقد ذُكر فيها مجموعة من قصص الأنبياء ومنهم النبي يونس الذي سُميّت السورة باسمه، كما أنّ الطابع العام لسورة يونس هو العناية بأصول العقيدة الإسلامية وأركان الإيمان حالها حال جميع السور المكية، وقد تميّزت باهتمامها بشكل خاص بالرسالات السماوية وبالأخص القرآن الكريم خاتم الكتب السماوية والمهيمن عليها، كما تكلّمت بعض الآيات في هذه السورة الكريمة عن الآيات الكونية وأشارت إلى أنّ الحياة والموت شبيهان بإنبات النبات وحصده، وسيبيّن هذا المقال معنى آية: حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت، بالشرح التفصيلي.[٢]


معنى آية: حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت، بالشرح التفصيلي

ضرب الأمثال هو سمة بارزة من سمات الخطاب القرآني فالله -عزّ وجلّ- يُشبّه مثالًا حاضرًا وصورةً واضحة بأخرى غائبة، والأمثلة على هذا كثيرة ومنها قوله تعالى في سورة يونس: {إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}،[٣] فالقرآن الكريم يُشبّه وزينة الحياة الدنيا في سرعة زوالها بنزول المطر من السماء إلى الأرض، ثمّ إنبات النبات في الأرض واختلاط أنواعه ببعض فإذا ظهر حُسن الأرض وجمالها واعتقد أصحابها أنّهم سيجنون ثمرها ويحصدون زرعها أمر الله بإهلاكها فهلك النبات وقُلع كأنّه لم يكن موجودًا من قبل.[٤]

وفي معنى آية: حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت، يقول الإمام الطبري أي: ظهر حسنها وبهاؤها، وازيّنت أي تزينت، وذكر قول قتادة في تفسير هذه الآية حيث قال في معنى "وازينت" أي: أنبتت وحسنت، وقال أيضًا: "حتى إذا أخذت الأرض زخرفها" أي: والله، لئن تشبّث بالدنيا وحدب عليها، لتوشك الدنيا أن تلفظه وتقضي منه، وقال القرطبي أنّ معناها إظهار الأرض لحسنها وزينتها، والزخرف هو كمال حسن الشيء، ومنه قيل للذهب زخرف،[٥] وعليه فيكون معنى الآية أنّ الأرض قد أظهرت حسنها بألوان النبات المختلفة، وتزينت بأنواع الحبوب والأزهار والثمار المتعدّدة الأشكال والمختلفة الألوان، وأصل الزخرف مأخوذ من الزينة المزوّقة والذهب.[٤]

ولهذه الآية نظائر في القرآن الكريم، كقوله تعالى في سورة الحج: {وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ}،[٦] فالله سبحانه جعل إنزال المطر وتشرّب الأرض به سببًا لإنبات النبات وإخراج الأرض لكنوزها وطيباتها وانتفاع الناس بذلك وقد عبّر بهذه الصورة الواضحة للدلالة على مسألة في غاية الأهمية وهي أنّ الله تعالى قادر على إهلاك هذه الأرض بأمره وقادر أيضًا على نزع زينة الحياة وزخرفها من العباد، فالتفكّر في هذه المشاهد الحاضرة أمام العين يولّد اليقين بزوال الدنيا وانقضاء الآجال فهذا واقع لا محالة.[٤]

وفي بيان معنى آية: حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت، يقول الإمام الرازي: أنّ الزخرفة هي عبارة عن كمال حسن الشيء، وفي كون الأرض قد أخذت زخرفها تشبيه لها بالعروس التي تلبس الثياب الفاخرة من كل لون، وتتزين بجميع الألوان الموجودة لديها من أحمر وأخضر وأصفر وأبيض وذهبي، وعندما يصبح البستان كذلك وتزدهر الأرض بهذه الألوان الرائعة يكون فرح صاحبه به في أقصى حدٍّ له ويتأمل بالانتفاع به ويتعلّق قلبه بذلك، ثمّ تأتي آفة عظيمة فتهلك ذلك البستان ويكون حزن صاحبه عليه شديدًا جدًا وهو بتلك الصورة وعلى هذه الهيئة.[٧] ويُفسر ابن كثير هذه الآية فيقول أنّ الأرض بعد أن تُخرج زينتها الفانية وتُظهر حسنها بما أخرجته من رُباها من زهور نضرة مختلفة الأشكال والألوان ويظن زارعوها أنّهم قادرون على حصادها تأتيها ريحٌ باردة أو صاعقة فتصبح يابسة وكأنّها لم تكن حسنة وجميلة من قبل.[٨]

معاني المفردات في آية: حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت

تطرّق علماء التفسير إلى المعاني اللغوية للمفردات القرآنية وخصوصًا الآيات التي تحوي الكثير من الملامح البلاغية كالتشبيه والاستعارة، فتشبيه شيء بآخر يدلّ على وجود معنى مشترك بينهما ومعرفة هذا المعنى لا يكون إلّا بالرجوع إلى الأصل اللغوي، وفيما يأتي بيانٌ لمعاني المفردات في آية: حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت، من معاجم اللغة العربية وقواميسها اللغوية:

  • حتى: حرف بمعنى "إلى أن" للغاية، وهو يسبق الفعل الماضي والمضارع، وينصب المضارع الذي بعده.[٩]
  • إذا: ظرف لما يُستقبل من الزمان.[١٠]
  • أخذت: أخذ الشيء يعني تناوله والحصول عليه.[١١]
  • الأرض: الكوكب الذي يسكنه بني آدم وغيرهم من المخلوقات.[١٢]
  • زخرفها: الزخرف هو حسن الشيء وكماله، وزخرف الأرض هو نباتها.[١٣]
  • وازينت: من الزينة وهي جميع ما يُتزيّن به بقصد إظهار المزيد من الجمال والبهاء والحسن.[١٤]


إعراب آية: حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت

اللغة العربية هي بحر من الكلمات والجذور اللغوية والحروف والأدوات، فقد يكون للحرف الواحد من حروف المعاني أكثر من غرض واستعمال يتم تحديده عن طريق السياق والموقع الإعرابي، وفيما يأتي إعراب آية: حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت، من كتابي إعراب القرآن وبيانه والجدول في إعراب القرآن:

  • حتى: حرف غاية.[١٥]
  • إذا: ظرف لما يُستقبل من الزمان.[١٥]
  • أخذت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث.[١٦]
  • الأرض: فاعل مرفوع وعلامة رفع الضمة.[١٦]
  • زخرفها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.[١٦]
  • وازينت: الواو حرف عطف، وازينت مثل الفعل "أخذ" فهو فعل ماض مبني على الفتحة والتاء للتأنيث.[١٦]
  • جملة "أخذت الأرض": جملة فعلية في محل جر مضاف إليه.[١٦]
  • جملة "ازينت": جملة فعلية معطوفة على جملة "أخذت الأرض" وتُعرب مثلها.[١٦]


الثمرات المستفادة من آية: حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت

إنّ سورة يونس هي سورة عظيمة اشتملت على موضوعات مصيرة كإثبات صدق الرسالات ونبوات الأنبياء -عليهم السلام- كما دحضت الكثير من الشبهات عند الكفار، وتحدّثت عن مصير الأرض وأنّها إلى زوال وفناء وانعدام، وفيما يأتي بعضٌ من الثمرات المستفادة من آية: حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت، والفوائد المتعلقّة بهذه الآية الكريمة التي ذكرها المفسرون وأهل اللغة والبيان:[١٧]

  • من الفوائد اللغوية المستخلصة من هذه الآية الكريمة أنّ الإدغام في قوله "وازيّنت" يدلّ على أنّ من الزينة ما هو واضح وظاهر للعيان ومنها ما مخفي عن الأبصار فالأرض غنية بالخيرات التي خلقها الله -عزّ وجلّ- لتلبية حاجة البشر وغيرهم من المخلوقات في الغذاء.[١٨]
  • إنّ في ذكر الله تعالى لهذه الصور بهذا الشكل المتوالي وضرب الأمثال وتشبيه الأشياء ببعضها سبب في قوة اليقين وموجب لزوال الشك والشبهة.[٧]
  • يجب على الإنسان أن يُدرك أنّ بلوغ القمة هو نذير باقتراب النهاية فلا يغتر بنفسه ويحسب أنّه يملك من أمره شيء فالأمر كلّه بيد الله ومهما حقّق الإنسان من المجد ومهما بلغت الأمم من الازدهار والتطور فسوف يأتيها زمن ينهار كل شيء فهذه سنّة الله في كونه والتاريخ والواقع المُشاهد خير دليل على هذا.[١٩]
  • أمر الله تعالى في نهاية الآية الكريمة بالتفكر في بدائع قدرته وإعجازه في خلقه وهذا التفكر هو الذي سيؤدّي بهم إلى إدراك حقيقتهم الفانية، ويجعلهم يبرئون من حولهم وقوتهم إلى حول الله وقوته، فيشكرونه على نعمه ويعملون لآخرتهم فالدنيا هي مرحلة مؤقتة والخلود سيكون في الآخرة والعاقل هو من يُقدّم الباقي على الفاني.[٧]
  • الاغترار بالدنيا والتمسّك بها من الطباع التي لا تُحمد عاقبتها فكلّما زاد التمسّك والاعتداد بأمر الدنيا وملذاتها كان الإنسان إلى الموت أقرب، فإعمار الأرض بطاعة الله وجميع أنواع الخير هو من خصائص الأمة المحمدية فالشرائع الإسلامية تدعو إلى العمل النافع المفيد للبشرية جمعاء، ولكن تُقيّد ذلك كلّه بعدم حب الدنيا بشكل مبالغ فيه وجعلها هي الهدف والغاية.[٧]
  • الزهد لا يعني ترك العمل والركون للكسل والعيش عالة على الناس وإنّما يعني سمو الأهداف بعدم جعل الأعراض الدنيوية والمكاسب المادية هي الهدف الرئيس، وإنّما التطلّع إلى ما هو أسمى وأرفع من جزيل الثواب عند الله والفوز بحبّه ورضوانه.[٧]
  • الرضا والصبر عند المصائب والكروب لا تتحمّله إلّا النفس المؤمنة بقضاء الله المدركة تمام الإدراك لحقيقة زوال الدنيا وهلاك البشر جميعًا مهما كانت قوتهم وجبروتهم.[٧]

المراجع

  1. سورة يونس، آية:1
  2. "سورة يونس"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  3. سورة يونس، آية:24
  4. ^ أ ب ت "سُورةُ يُونُس"، dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  5. "القول في تأويل قوله تعالى " إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض ""، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  6. سورة الحج، آية:5
  7. ^ أ ب ت ث ج ح "قوله تعالى إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  8. "معنى قوله تعالى : ( حتى إذا أخذت الأرض زخرفها )."، islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  9. "تعريف و معنى حتى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  10. "تعريف و معنى إذا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  11. "تعريف و معنى أخذت في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  12. "تعريف و معنى الأرض في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  13. "تعريف و معنى زخرف في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  14. "تعريف و معنى الزينة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  15. ^ أ ب "إعراب القرآن وبيانه"، al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  16. ^ أ ب ت ث ج ح "كتاب: الجدول في إعراب القرآن"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  17. "موسوعة التفسير"، dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  18. "كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  19. "كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-14. بتصرّف.
2551 مشاهدة
للأعلى للسفل
×