معنى آية ذواتي أكل خمط وأثل، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية ذواتي أكل خمط وأثل، بالشرح التفصيلي

سورة سبأ

تعدّ سورة سبأ سورة مكية باستثناء قول تعالى: {وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ}،[١] وتقع سورة سبأ في الجزء الثاني والعشرين، وهي رقم أربعة وثلاثون بحسب التسلسل الزمني لسورالقرآن الكريم، عدد آياتها أربعة وخمسون آية، وهي من السور المثاني في القرآن الكريم، كان نزولها بعد سورة لقمان، و ابتدأت آياتها بحمد الله تعالى والثناء عليه، قال الله تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ}،[٢][٣] سميت سورة سبأ بهذا الاسم لذكرها قصة سبأ، وهم ملوك اليمن، الذين أنعم الله تعالى عليهم بالأراضي الخصبة، والحدائق الغناء، فلما كفروا بما أنعم الله تعالى به عليهم أرسل إليهم سيل العرم فأبادهم، قال الله تعالى في القرآن الكريم: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ}.[٤][٥]

معنى آية: ذواتي أكل خمط وأثل، بالشرح التفصيلي

إنّ هذه الآية الكريمة جزءٌ من قصة قوم سبأ الذين كفروا بربهم والنعيم الذي أعطاه لهم من الجنان والبساتين وكل ما تشتهي الأنفس، وقد كانت سبأ من القبائل اليمنية المعروفة في تلك المنطقة ولهم سدٌ عظيم في منطقة مأرب، حيث قال الله تعالى في سورة سبأ: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ * فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ}،[٦] فقد كانت تلك القرية آمنةً مطمئنةً تعيش في نعيمٍ واستقرار، وقد أنعم الله -تعالى- عليهم بالماء العذب والجنان الكثيرة والأشجار المتنوعة، وكان السفر فيها آمنًا، وقد وصفها الله -تعالى- بأنها بلدةٌ طيبة، وذلك لطيب مائها وهوائها ولقلة وخمها، ولأن الرزق فيها كان كثيرًا طيبًا.[٧]


وقد كان الرزق في هذه القرية متاحًا بفضل الله -عز وجل- إذ بسط لهم أسبابه وهيئ لهم سُبُله، لعلمه بحاجة الناس إلى رزق الأرض في تلك المنطقة من خلال التجارة والزراعة وصنوف الرزق الأخرى فهيىء جميع ذلك لهم، وقدَّر لهم السير في الأرض حتى تهون عليهم مشقة السفر، وقد وعدهم الله أن يُديم عليهم تلك النِّعم ما داوموا على شكره على تلك النِّعم، لكنهم بطروا تلك النِّعم وكفروها وابتعدوا عن طاعة الله واتبعوا أهوائهم، فأنزل الله عليهم عقابه وهُدِم السَّد الذي كان يروي جنانهم، فتخربت الحدائق والزروع والأشجار، وساءت أحوالهم الحياتية إلى ما لم يكونوا قد اعتادوا عليه من النعيم ورغد العيش لعلهم يتذكرون أو يرجعون، إلا أن ذلك لم يردعهم عن عصيانهم فعتوا وعصوا أكثر وأكثر، واتبعوا أمرالشيطان ومشوا خلف أهوائهم، وقد أرسل الله عليهم سيلًا يُسمى بسيل العرِم فأذهب به ضياعهم وجنانهم وخرُبت تجارتهم ومعايشهم، وأبدلهم بجناتهم الكثيرة وأشجارهم المتنوعة بجنتين من الأشجار التي لا نفع منها، ولا فائدة تُجنى من ثمارها، وذلك عقوبةً لهم على تبديل حالهم من شكر نِعَم الله إلى الكفر بها، وكل ذلك جزاء ما جنت أيديهم، فأصبح حالهم من حال الخير إلى السوء، فتفرقوا بعد أن كانوا متحدين، وتمزقت قبائلهم وتبعثرت جماعاتهم، وأصبحوا حديث الناس يتحدثون بقصتهم في المجالس وقت السمر، حتى أصبح الناس يضربون المثل فيهم في الفرقة فيقولون: (تفرقوا أيدي سبأ)، وبهذا دخلوا في من انتصر فيهم إبليس بظنه إذ خاطب الله بقول الله -عز وجل- في سورة ص: {فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ* إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ}.[٨][٧]


أما جنتي سبأ الذين بُدلت بها جنانهم السابقة فكانت من الأشجار غير ذات الفائدة والنفع، فيُقال أنها كانت من شجر الأراك، وهو الذي وصفه القرآن الكريم بالخمط، فالخمط هو الأراك، فأبدلهم الله جنان الأعناب والفاكهة بجنانٍ من الأراك، وقال بعض المفسرين، جعل الله لهم بدل أشجار العنب خمطًا، أي شجر أراك، وجعل لهم بدل أشجار الفاكهة أثلًا، وشيئًا قليلًا من شجر السدر، أما الخمط فكما ذُكر سابقًا أنه شجر الأراك، وأما الأثل، فعلى بعض القراءات أنه شجرٌ يُقال له الطرفاء، أو أنه شجرٌ شبيهٌ بشجر الطرفاء، ولكنه أكبر حجمًا منها، وقيل هو شجرٌ آخر يُسمى السمر، فانقلب شجرهم من خير الشجر وأفضله إلى شر الشجر وأسوأه بفعلهم.[٩]


معاني المفردات في آية: ذواتي أكل خمط وأثل

بعد التعرف على معنى قول الله تعالى في سورة سبأ: {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ}، [١٠] بالشرح التفصيلي، لا بد من بيان معاني المفردات في الآية الكريمة، وفيما يأتي بيان لمعاني المفردات بشكل موجز وواضح:

  • فَأَعْرَضُوا: كفروا بنعم الله تعالى وبأنبيائه.[١١]
  • سَيْلَ الْعَرِمِ: العرِم: السد أو كل ما يمسك الماء، وسيل العرِم: السيل العظيم والشديد الذي لا يُطاق.[١٢]
  • أُكُلٍ: الثمار.[١٣]
  • خَمْطٍ : الشجرة ذات الشوك، والثمر المر، أو كل نبات ذا طعم مرٍّ لا يمكن أكله.[١٤]
  • وَأَثْلٍ: الشجر الطويل مستقيم الخشب، يكثر قرب المياه في الأراضي ذات الطبيعة الرملية، وله ثمر حب أحمر لا يؤكل.[١٥]
  • سِدْرٍ : شجرة النبق.[١٦]



إعراب آية: ذواتي أكل خمط وأثل

بعد التعرف على المراد بقول الله تعالى في سورة سبأ: {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ}، والتعرف على معاني المفردات في الآية الكريمة، لا بد من بيان إعراب قول الله تعالى: {وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ} وفيما يأتي بيان وشرح ذلك بالتفصيل:[١٧]

  • وَبَدَّلْنَاهُم: الواو حرف عطف، بدل: فعل ماض مبني على السكون، نا: ضمير متصل في محل رفع فاعل، هم: ضمير مفعول به ، وجملة بدلناهم معطوفة على ما قبلها.
  • بِجَنَّتَيْهِمْ : متعلقة ببدلناهم.
  • جَنَّتَيْنِ: مفعول به ثان لبدل منصوب بالياء لأنه مثنى.
  • ذَوَاتَيْ: صفة لجنتين مجرورة وعلامة جرها الياء لأنها مثنى.
  • أُكُلٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر.
  • خَمْطٍ: نعت لأُكل مجرور، وعلامة جره تنوين الكسر.
  • وَأَثْلٍ: الواو : حرف عطف، أثل: اسم معطوف على أُكل ، مجرور، وعلامة جره تنوين الكسر.


الثمرات المستفادة من آية: ذواتي أكل خمط وأثل

بعد بيان المعنى الدقيق والشرح الوافي لقوله الله تعالى في سورة سبأ: {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ}، بالشرح التفصيلي، فإنه يجدر بالقارئ أن يعلم الثمرات المستفادة من هذه الآية الكريمة وما سبقها من الآيات، حتى يعود عليه بالنفع الديني والدنيوي من تدبُّر آيات كتاب الله -عز وجل- وأخذ العبرة منها، ومن أبرز تلك الثمرات أن الله تبارك وتعالى يرزق عباده الصالحين بلا حد، ويفتح لهم أبواب رزقه وأبواب نعيمه ما داموا على شكرهم وعبادتهم، وما داموا يردون الفضل بما أصابهم من النعيم إلى الله خالقهم، فقد هيئ الله لسبأ وقومهم جميل أسباب الرزق، وفتح عليهم الخير فيها، فأجرى الأنهار والمياه في أراضيهم، وأعطاهم من أصناف الطعام والأشجار المتنوعة والعنب والفواكه ما يسلب العقول من جماله وتنوعه، وهيىء لهم كذلك أسباب التوحد والاجتماع على يدٍ، وبسط لهم السفر ويسره ليتنقلوا بين القرى والمدن دون حرج.[٧]

ومن الثمرات كذلك أن الله -عز وجل- قادر على أن يُزيل جميع النعم التي أنعم بها على الناس إن شاء؛ وذلك إن كفر أهلها وبطروا نعمة خالقهم عزّ وجل، كما حصل مع أهل مدينة سبأ، فجميع أموالهم وجناتهم لم تغنِ عنهم شيئًا لما أراد الله -عز وجل- أن يهلكها بكفرهم، ومن الثمرات كذلك أنّ ما يحصل للناس إنّما هو بما صنعت أيديهم وبذنوبهم، فإن شكروا ربهم -عز وجل- بدَّل الله النَّصب والتعب والفقر إلى نعيمٍ وهناء ورغدٍ في العيش، وإن كفروا بدَّل حياتهم إلى السوء والعذاب، وكذلك من الثمرات أنّ من يتبع طريق الشيطان ويستمع إلىوساوسه ويقتفي طريقه لا يُفلح في الدنيا ولا في الآخرة، ويكون مآله إلى أسوأ الأحوال، وتكون الفرقة بعد التوحد والاجتماع مصيره إن عطَّل أوامر خالقه -عز وجلّ- ليتَّبع طريق الشيطان، ومن الثمرات كذلك أنّ المال جميعه مال الله -تعالى- وأن الناس إنما هم مستخلفون فيه، فمن شكر تلك النعمة استحق استمرارها بين يديه، ومن كفرها لم يكن مستحقًا لاستمرار مال الله بين يديه فسلبه الله -تعالى- منه.[٧]

المراجع

  1. سورة سبأ، آية:6
  2. سورة سبأ، آية:1
  3. "سورة سبأ"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-20. بتصرّف.
  4. سورة سبأ، آية:15
  5. "تفسير سورة سبأ"، al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-20. بتصرّف.
  6. سورة سبأ، آية:16
  7. ^ أ ب ت ث "لقد كان لسبأ في مسكنهم آية"، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  8. سورة ص، آية:82-83
  9. "تفسير: فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  10. سورة سبأ، آية:16
  11. "تعريف ومعنى فأعرضوا"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-20. بتصرّف.
  12. "تعريف ومعنى سيل العرم"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-20. بتصرّف.
  13. "تعريف ومعنى أُكل"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-20. بتصرّف.
  14. "تعريف ومعنى خمط"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-20. بتصرّف.
  15. "تعريف ومعنى أثل"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-20. بتصرّف.
  16. "تعريف ومعنى السدر"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  17. "إعراب القرآن"، islamport.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
4710 مشاهدة
للأعلى للسفل
×