محتويات
سورة التوبة
سورة التوبة أو ما تُسمَّى بسورة براءة، هي سورة من السور المدنية باستثناء الآيتين 128 و 128 فهما آيتان مكيَّتان، وهي السورة القرآنية الوحيدة التي لا تبدأ بالبسملة، وهي من سور المئين وقيل إنَّها من السبع الطوال، وقد رأى بعض أهل العلم أنَّها وسورة الأنفال سورة واحدة، يبلغ عدد آيات سورة التوبة 129 آية، وهي السورة التاسعة في ترتيب سور المصحف الشريف، حيث تبدأ في الجزء العاشر وتمتد آياتها بداية الجزء الحادي عشر من القرآن الكريم، وجدير بالقول إنَّ سورة التوبة نزلتْ بعد سورة المائدة في السنة التاسعة للهجرة، بعد غزوة تبوك، وقد بدأت بمصدر، قال تعالى في أوَّل آياتها: {بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}،[١] وفي هذا المقال سيتم تسليط الضوء على معنى آية من آيات سورة التوبة وهي آية: فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم.[٢]
معنى آية: فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم
يقول الله تعالى في سورة التوبة: {كَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلَاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُم بِخَلَاقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُم بِخَلَاقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا ۚ أُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}،[٣] ومعنى آية: فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم، جاء في تفسير الطبري أنَّ الآية الكريمة تدلُّ على أنَّ الناس سيتبعون من سبقهم من الأمم في كلِّ تفصيل، روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- قال: "لتتَّبعنَّ سنَّةَ من كانَ قبلَكم باعًا بباعٍ، وذراعًا بذراعٍ، وشبرًا بشبرٍ، حتَّى لو دخَلوا في جُحرِ ضبٍّ لدخلتُم فيهِ، قالوا : يا رسولَ اللَّهِ اليَهودُ، والنَّصارى؟ قالَ: فمَن إذًا؟"،[٤] ,قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: "ما أشبه الليلة بالبارحة، هؤلاء بنو إسرائيل شبهنا بهم"، ومعنى فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم أي تمتعتم ورضيتم بنصيبكم من الدنيا بدلًا من نصيبكم في الآخرة،[٥] وقِيلَ أيضًا في شرح آية: فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم: "فتمتعوا أو انْتفعوا بخلاقهم بنصِيبهمْ من الدنيَا بِاتباع الشهوات ورضوا به عوضًا عن الآخرة، فاستمتعتم بخلاقكم، أَيها الكفّار والمنافقون"، والآية دليل على أنَّ الأمة ستتبع من قبلها في العمل والقول، جاء عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنَّه قال: "أَنْتُمْ أَشْبَهُ الْأُمَمِ بِبَنِي إِسْرَائِيلَ سَمْتًا وَهَدْيًا تَتَّبِعُونَ عَمَلَهُمْ حَذْوَ الْقُذَّةِ بِالْقُذَّةِ غَيْرَ أَنِّي لَا أَدْرِي أَتَعْبُدُونَ الْعِجْلَ أم لا"،[٦] وجاء في معنى فَاْسْتَمْتَعوا بِخَلاقِهِم في هذه الآية أي تركوا دينهم وأخذتهم شهواتهم للاستمتاع بحظوظهم في الدنيا دون الآخرة، والله تعالى أعلم.[٧]
وجاء في تفسير الطبري أيضًا قول أبي جعفر في معنى آية: فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم ما يأتي: "فتمتعوا بنصيبهم وحظهم من دنياهم ودينهم, ورضوا بذلك من نصيبهم في الدنيا عوضًا عن نصيبهم في الآخرة، وقد سلكتم -أيها المنافقون- سبيلهم في الاستمتاع بخلاقكم، يقول: فعلتم بدينكم ودنياكم، كما استمتع الأمم الذين كانوا من قبلكم، الذين أهلكتهم بخِلافهم أمري"، وجاء عن الحسن البصري أنَّه قال: "إنَّ الخَلاق المقصود في الآية هو الدِّين"، أي من سبق كانوا يستمتعون بالدين بحلاله وحرامه وبالكذب والباطل الذي نص عليه هذا الدين الحنيف، وقال البغوي في تفسير هذه الآية أيضًا: "فتمتعوا أو انتفعوا بخلاقهم؛ بنصيبهم من الدنيا باتباع الشهوات ورضوا به عوضا عن الآخرة"، وقال ابن كثير في تفسير الآية أيضًا: "أصاب هؤلاء من عذاب الله في الدنيا والآخرة كما أصاب من قبلهم، وقد كانوا أشد منهم قوة وأكثر أموالًا وأولادًا"، وقال ابن عاشور إنَّ الخطاب الموجه بصيغة الغائب باستخدام ضمائر الغائب في الآية الكريمة راجع إلى المنافقين، وهو خطاب تهديد بالموعظة وخطاب تذكير بالغرور وضرب للأمثال، والله تعالى كثيرًا ما يضرب الأمثال في القرآن الكريم بأحوال الأمم السابقة وقصصهم، وخلاصة تفسير الآية الكريمة هي: إنَّ الأفعال التي يرتكبها المنافقون من كتمان الكفر وإظهار الإيمان ومن استهزاء بالدين وعدم أخذه على محمل الجد والاطمئنان بالحياة الدنيا دون الآخرة، هي أفعال الأمم السابقة، فاستمتعوا أيها المنافقون بنصيبكم من الدنيا وملذاتها كما استمتع الذين من قبلكم بها، فأنتم في النهاية خاسرون مثلهم. والله تعالى أعلم.[٨]
معاني المفردات في آية: فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم
بعد التفصيل في شرح الآية الكريمة وتبيان معناها، لا بدَّ من تسليط الأضواء على شرح معاني المفردات في آية: فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم، فالتفصيل في المعنى اللغوي لكلِّ مفردة من مفردات الآية يساهم في فهم معناها ومرادها ويساعد على زيادة الفهم والاستيعاب، وفيما يأتي معاني المفردات في آية: فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم:
- فاستمتعتم: استمتع فعل ماض من الفعل يستمتع، وهو اللذة والمرح وقضاء الوقت في أشياء محببة، اسم الفاعل من هذا الفعل مُستمتِعُ، واسم المفعول مستمتع به.[٩]
- بخلاقكم: الخلاق هو الحظ والنصيب الوافر من الشيء الحسن أو الخير، والخِلاق بكسر الخاء هو نوع من أنواع الطيب الذي يغلب عليه الزعفران.[١٠]
- قبلكم: هو ظرف زمان معرب، يدل هذا الظرف على التقدم في الزمن، وهو ظرف مكان أيضًا بدل على التقدم في الوقت والمكان والموقع.[١١]
إعراب آية: فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم
استكمالًا للبحث في كلِّ مجالات آية: فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم، إنَّ إعراب الآية من أهم الأشياء التي يجب البحث والعمل عليها، فالإعراب غير الدقيق قد يساهم في تغيير معنى كامل من معاني القرآن الكريم والعياذ بالله، لذلك ينبغي على المسلم أن يكون على دراية بكلِّ خبايا الإعراب في سبيل إعطاء الكلمات كلِّها في كتاب الله حقها الطبيعي وموقعها الصحيح من الجملة، وفيما يأتي إعراب آية: فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم:[١٢]
- فاستمتعتم: الفاء حرف عطف، استمتعتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم للجمع.
- بخلاقكم: الباء حرف جر، خلاقكم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والكاف ضمير متصل في مجل جرِّ بالإضافة.
- كما: الكاف حرف جر، ما اسم موصول بمعنى الذي مبني في محل جر بحرف الجر.
- استمتع: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
- الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل للفعل استمتع.
- من: حرف جر.
- قبلكم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
- بخلاقهم: الباء حرف جر، خلاقهم اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة والميم للجمع.
الثمرات المستفادة من آية: فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم
يفوح مسك الختام بعد التفصيل في معنى آية: فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم، وبعد تبيان معنى مفردات هذه الآية وإعراب مفرداتها أيضًا، إنَّ من الجدير بالذكر هو الحديث عن الثمرات المستفادة من هذه الآية، ولعلَّ أبرز الثمرات المستفادة من آية: فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم هي أنَّ هذه الآية الكريمة تحذِّر النَّاس من تكرار أخطاء الأمم السابقة، والآية كاملة تشدِّد وتحذِّر تحذيرًا شديد اللهجة، حيث قال تعالى: {كَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلَاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُم بِخَلَاقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُم بِخَلَاقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا ۚ أُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}،[٣] هذا التحذير كما هو واضح في الآية تحذير من اتباع من استمتعوا ورضوا بحياتهم وبنصيبهم من الدنيا وقبلوا بهذا النصيب دون نصيب الآخرة، هؤلاء الناس حبطت أعمالهم في الحياة الدنيا وفي الحياة الآخرة أيضًا، فهم الخاسرون بكلِّ المقاييس؛ لذلك إنَّ أعظم ثمرة مستفادة من هذه الآية الكريمة هي أنَّه ينبغي على المسلمين جميعًا أن يحذروا من أن تغرَّهمُ الحياة الدنيا، فلهم فيمن سبقهم خير مثال وموعظة، كانوا أشد قوَّة وأكثر أموالًا وأولادًا، فاستمتعوا بحياتهم الدنيا، وقبلوا بنصيبهم منها غير مكترثين بالحياة الآخرة فكانوا من الذين حبطتْ أعمالهم في الدنيا والآخرة وكانوا هم الخاسرين، لذلك لا بدَّ أن يعمل المسلم في دنياه لآخرته وألَّا تأخذه هذه الدنيا بأهوائها وملذاتها فتنسيه العمل لحياته الآخرة، فيصبح من الخاسرين، والله تعالى أعلم.[٨]
المراجع
- ↑ سورة التوبة، آية:1
- ↑ "سورة التوبة"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
- ^ أ ب سورة التوبة، آية:69
- ↑ رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه ، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:3243، حديث حسن صحيح.
- ↑ "تفسير سورة التوبة"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.
- ↑ "تفسير: (الذين من قبلكم كانوا أشد منكم قوة وأكثر أموالا وأولادا فاستمتعوا بخلاقهم فاستمتعتم بخلاقكم)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.
- ↑ "معنى بِخَلَاقِهِمْ في القرآن الكريم"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.
- ^ أ ب "كَٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ كَانُوٓاْ أَشَدَّ مِنكُمْ قُوَّةً"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى استمتع في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى الخلاق في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى قبل في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.
- ↑ "إعراب القرآن للنحاس"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.