محتويات
مفهوم الحياء
الحياء لغةً هو الحشمة والخجل وهو عكس الوقاحة والصَّفاقة كما ارتأى علماء أهل اللغة والأدب، وأمَّا اصطلاحًا فهو ابتعاد النَّفس عن المذموم خوفًا من أن تُلام فيه، والحياء خلقٌ طيِّبٌ يحضُّ صاحبه على اجتناب المفاسد وما ساء من الأمور،[١] ويُقال هذه الفتاة ذابت حياءً أي غلب حياؤها عليها، وأمَّا قلة الحياء فهي السَّفاهة والفُحش، والحياء مطلوبٌ في الشَّريعة الإسلاميَّة سواءٌ كان بالنسبة للرجال أو النساء وهو على النساء أبهى، وقد ورد في ذلك عن الصحابي الجليل أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الإيمانُ بضعٌ و ستون أو بِضعٌ و سبعون شعبةً؛ أفضلُها لا إله إلا اللهُ، و أدناها إماطةُ الأذى عن الطريقِ، والحياءُ شُعبةٌ من الإيمانِ"،[٢] وقد ورد في كتاب الله آيةٌ من الآيات تصف الحياء وتصوِّره قال تعالى: {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ}،[٣] وسيقف هذا المقال للحديث عن تفسير الآية مع توضيح معانيها حسب اصطلاح علماء اللغة والتفسير.[٤]
معنى آية: فجاءته إحداهما تمشي على استحياءا، بالشرح التفصيلي
ما معنى هذه الآية؟ إنَّ الحياء هو الفضيلة التي لا بدَّ لكلِّ مسلمٍ من التَّحلي بها، وقد ذكر القرآن في آية واصفًا تلك الفتاة التي أتت موسى بأفضل ما قد تتّصف به النساء من السمات الأخلاقيَّة وهو العفاف والحياء، قال تعالى في سورة القصص: {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ}،[٥] وقد بدأت القصة عندما سقى موسى -عليه السلام- لفتاتين من فتيات مدين اللاتي لم يستطعن سقاية غنمهنَّ؛ لاستئثار الرَّجال بالماء وعدم اقتراب الفتاتين من البئر حياءً وخجلًا من الاختلاط بالرِّجال، ولمَّا عادت الفتاتان إلى أبيهما قصَّتا عليه الخبر فأمر إحدى الفتاتين أن تذهب وتناديه إلى أبيها؛ ليشكره على صنيعه للمعروف مع ابنتيه،[٦] ووصف القرآن حال الفتاة التي دعت موسى إلى أبيها فقال سبحانه {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ}،[٣] وقد فسَّر أهل العلم حياء تلك الفتاة بأنَّها غطَّت وجهها بثوبها حياءً من موسى، وقد ورد في ذلك عن عمر بن الخطَّاب -رضي الله عنها- أنَّ الفتاة سترت وجهها بكمِّ ثوبها أو قميصها أو درعها، وقال عمر في موضعٍ آخر عن أبي الهذيل أنَّ الفتاة وضعت يدها على وجهها لتستتر عن موسى.[٧]
وقال نوف في ذلك أنَّها جاءته ساترةً وجهها بكلتا يديها، وقد ورد في تفسير حيائها في الآية عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون أنَّها لم تكن خراجة ولاجةً ولا بسلفع من النساء، أي: -ليست بجريئة ولا سليطة ولا فاحشة ولا بذيئة- وقد سترت وجهها بما تلبسه، ثم قالت: {إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا}،[٨] وأمَّا الحسن فقد قال في تأويل الآية ووصف حياء الفتاة إنَّها أبعد ما تكون عن البذاءة، وأمَّا السَّدي فقال: أنَّها تمشي على استحياء من موسى، وأمَّا ابن إسحاق فقد قال في حيائها إنَّها وضعت يدها على جبينها، وقد تعجَّب والدهما عودتهما في وقتٍ لم يعتد أن تعود فيه الفتاتان، فلما سألهما قصَّتا عليه الخبر فأمر إحداهما أن تذهب لتأتيه به ليشكره، فلما ذهبت وأخبرت موسى وقام معها، أمرها أن تمشي وراءه وتصف له الطريق؛ حتَّى لا تقع عينه على ما لا يُستحب منها، وقال لها نحن لا ننظر إلى أدبار النساء، فقصَّت الفتاة تلك العبارة على أبيها.[٩]
معاني المفرادات في آية: فجاءته إحداهما تمشي على استحياء
هل لمفردات هذه الآية معاني؟ إنَّ الكلمة الواحدة في اللغة العربية لا بدَّ أنَّها مختلفةٌ حسب سياقها وما المُراد منها في الكلام، ولا بدَّ لمُتَتبِّع المعاني أن يُدرك أن اللغة العربية هي من أعظم اللغات التي تُبيِّن الكلمة في أصلها وتشرحها حسب ما اصطلح عليه علماء اللغة، وتأويل القرآن الكريم يستند بشكل أو بآخر على معاني المفردات، ولولا ذاك لما كان القرآن الكريم معجزًا على مرِّ العصور؛ ولذلك ستقف هذه الفقرة مع تفسير مفردات آية {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} تفسيرًا واضحًا وافيًا:
- فجاءته: وأصلها في اللغة جاء أي أتى ووصل وقَدِمَ، وأمَّا إن قيل جاء في الكتاب أي ورد في الكتاب، وجاء الأمر أي صار وحدثَ وتحقَّق، وجاء الغيث أو المطر أي هطلَ ونزل.[١٠]
- إحداهما: والأصل في كلمة إحداهما "أحد" والجمع منها هو آحاد، وأمَّا الأحد فهو المُنفرد أي جاءت واحدةً منهما بمفردها وتُطلق على الذكر والأنثى على حدٍّ سواء.[١١]
- تمشي: والمشي هو السَّير وأمَّا المشي على الأقدام فهو السير على الأقدم والتَّنقل بهما، ويُقال عن الأمر مشى إذا استمر.[١٢]
- استحياء: والاستحياء هو المصدر من الفعل استحى، ويُطلق الاستحياء على الخجل والحشمة، وأمَّا إذا قيل استحيا الرَّجل أسيره أي تركه حيًّا ولم يقتله.[١٣]
إعراب آية: فجاءته إحداهما تمشي على استحياء
هل لمفردات هذه الآية إعراب في اللغة العربية؟ إنَّ الإعراب هو القاعدة الأساسية التي يستند إليها فهم المعنى والتَّفصيل فيه، فربَّ حركةٍ من الإعراب غيَّرت المعنى برمَّته، وبعد التَّفصيل فيما ذهب إليه أهل التَّفسير والتأويل، والغوص فيما بيَّنه علماء اللغة العربية لا بدَّ من أن يأتي الكلام على إعراب الآية إعرابًا تفصيليًّا، وفيما يأتي سيكون ذلك:[١٤]
- فجاءته: الفاء حرف استئناف، جاءته: جاء فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
- إحداهما: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضَّمة المقدَّة على الألف للتعذر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة، والميم والألف هما حرفان يدلان على التثنية.
- جملة {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ۚ فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ ۖ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}: استئنافية لا محلَّ لها من الإعراب.
- تمشي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هي.
- جملة {تمشي}: جميلة فعلية في محل نصب حال من إحداهما.
- على: حرف جر.
- استحياء: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بحال محذوف من فاعل تمشي.
الثمرات المستفادة من آية: فجاءته إحداهما تمشي على استحياء
ما هي الثمرات المستفادة من هذه الآية؟ إنَّ الثمرات المُستفادة من آيات الله هي أعلى من أن يتمَّ إحصاؤها أو ذكرها من البشر، ومع توقف العديد من علماء التَّفسير في محاولات لاستخراج الثمرات من آياته إلا أنَّ يد البشر أقصر من أن تستطيع الوقوف على كنه كل ذلك، لكن وفي محاولات عديدة توصل العلماء إلى بعض الثمرات المستقاة من من آية {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ}، وفيما يأتي سيكون ذلك:[١٥]
- إنَّ المُتأمِّل في بداية قصة موسى مع فتاتي مدين يجد فيها الكثير من العِبر والأسرار، من أهمِّها خروج الفتاتان إلى العمل وسعيهما في رعي الأغنام، مع وجود الكثير من الرُّعاة الآخرين، وذلك كلَّه لم يزد الفتاتين إلا عفة وحشمةً وحياءً، فلم تتقدما لمخالطة الرِّجال على بئر الماء بل نأتا بنفسيهما بعيدًا حتى يبتعدوا جميعًا، وبذلك استطاعتا المُحافظة على نفسيهما وعفافهما من الاختلاط مع أصناف الرجال.
- إنَّ في تلك الآية بيانٌ عظيمٌ لإمكانيَّة تعامل الفتاة مع الرَّجل ذو الخلق القويم الحسن في سبيل تحقيق الفائدة والأهداف النبيلة، مع الانتباه إلى ضرورة المحافظة على الضوابط الأخلاقيَّة في التعامل مع الرجال، وانتقاء الرَّجل المُتعامل معه ففتاتا مدين لم تتعاملا مع أيٍّ من الرُّعاة ولو وجدتا من هو في أخلاق موسى لفعلتا معه ما فعلتاه مع موسى.
- عندما بعث الرَّجل الصَّالح إلى موسى يأتمره بالمجيء إليه لم يبعث بالفتاتين معًا، ولو كان في ذلك خللٌ أخلاقيٌّ لما ذكر القرآن الكريم ذلك الحدث في كتابه، إذ إنَّ القرآن هو الدُّستور الحقيقيُّ في حياة المؤمن، ومع ذلك حافظت الفتاة على عفَّتها وأخلاقها وحيائها حتَّى أنَّ القرآن الكريم ذكر خصلة الحياء فيها، وربما بعث الأب بابنته منفردة إلى موسى بقصد زواجها منه، وذلك ما مال إليه الكثير من علماء التَّفسير والتأويل.
- إنَّ أسلوب فتاة مدين في التَّعامل مع موسى هو الأسلوب المطلوب في تعامل كلِّ فتاةٍ مع الرَّجل الأجنبي، وهو أن يعتليها الحياء والحشمة والعفة، وأن تتحدَّث معها بأسلوبٍ بيِّنٍ واضحٍ لا مجال فيه للبث، وأن تطلب منه ما تريده بأوجز الكلام، وعندما وُصفت الفتاة بالحياء فلا بدَّ من النَّظر إلى الصفة عن طريق الواصف، فالواصف هنا هو الله فما أشدَّ حياءها حتَّى نزل في قرآنٍ يتلى إلى يوم الدِّين، وهو الخُلُق الذي يجب على كلِّ مسلمةٍ أن تتحلى فيه؛ حتى يتم الوصول في نهاية المطاف إلى المجتمع الإسلاميِّ الحقيقيِّ الذي يرتضيه الله ورسوله، وفي ذلك بيانٌ لما تمَّ الوصول إليه من ثمرات آية فجاءته إحداهما تمشي على استحياء.
المراجع
- ↑ "معنى الحياء لغة واصطلاحا"، dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-03. بتصرّف.
- ↑ رواه الألباني، في صحيح المفرد، عن أبو هريرة ، الصفحة أو الرقم:466، صحيح.
- ^ أ ب سورة القصص، آية:25
- ↑ "تعريف و معنى حياء في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-03. بتصرّف.
- ↑ سورة القصص، آية:25
- ↑ "صة موسى مع بنتي صاحب مدين.. دلالات وعبر"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-03. بتصرّف.
- ↑ "القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة القصص - الآية 25"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-03. بتصرّف.
- ↑ سورة القصص، آية:25
- ↑ " تفسير الطبري تفسير سورة القصص القول في تأويل قوله تعالى " فجاءته إحداهما تمشي على استحياء ""، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-03. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى جاء في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-03. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى إحداهما في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-03. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى تمشي في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-03. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى استحياء في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-03. بتصرّف.
- ↑ محمد علي طه الدرة (2009)، [http:// تفسير القرآن الكريم وإعرابه وبيانه]، دمشق:ابن كثير، صفحة 43، جزء 7. بتصرّف.
- ↑ "التربية الناجحة للعفة في القصص القرآني "تمشي على استحياء" "، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-03. بتصرّف.