معنى آية نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنًا خالصًا

كتابة:
معنى آية نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنًا خالصًا

سورة النحل

سورة النحل هي سورة مكيّة ما عدا الآيات 126-128 فهي مدنيّة، وهي من السور المئين؛ حيث إنّ عدد آياتها 128 آية، وهي السورة السادسة عشرة في ترتيب سور المصحف، وتقع في الجزء الرابع عشر، وقد نزلت بعد سورة الكهف،[١] ومن أهم مقاصد سورة النحل إقامة الأدلة على وحدانية الله تعالى ووجوب الإيمان باليوم الآخر، وإثبات صدق الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- وما جاء به من الحق، والرد على شُبهات المشركين وزجرهم عمّا هم عليه وإنذارهم بسوء عاقبة أفعالهم وعقائدهم الفاسدة، أمّا موضوعات السورة فهي كثيرة ومنها ذكر نعم الله المتنوعة على الخلق، وبيان مافي الأنعام من المنافع فالإنسان يستفيد من لبنها ولحمها وأصوافها وأوبارها وجلودها، وكذلك الأمر بالنسبة للمراكب من الخيل والبغال والحمير، حيث إنّ الإنسان يركبها وقد سخّرها الله تعالى له وفيها زينة وجمال، وسيتناول هذا المقال معنى آية: نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنًا خالصًا.[٢]

معنى آية: نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنًا خالصًا

سُميّت سورة النحل بهذا الاسم لأنّها السورة الوحيدة التي ورد فيها ذكرٌ للنحل والطيبات التي تخرج منه، وقد قال ابن عاشور أنّها تُسمّى بسورة النحل عند السلف وهو اسمها المشهور في المصاحف وكتب التفسير وكتب السنّة، كما أنّ قتادة كان يُسميّها بسورة النعم لكثرة النعم الواردة فيها،[٣] كما تضمنّت الكثير من الحديث عن الأنعام ومنافعها الكثيرة، حيث قال تعالى: {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ}،[٤] فالله -عزّ وجلّ- يُبيّن لعباده الآيات الدالّة على وحدانيته وقدرته المطلقة، ويمتن عليهم بأصناف النعم، ويُرشدهم إلى أنّه في الأنعام عبرة وعظة يستدلّون بها على استحقاقه للعبادة، حيث يُخرج من بطونها ومن بين الفرث والدم لبنٌ خالصٌ من جميع الشوائب.[٥]

وقد قال السعدي عند تفسيره لهذه الآية، أنّ الأنعام هي المسخّرة لمنافع بني آدم والعبرة التي فيها هي ما يُستدّل بها على كمال قدرة الله وسعة إحسانه، فهو الذي يُسقيكم من بطون هذه الأنعام المشتملة على الفرث والدم لبنًا خالصًا من الكدر وهو سائغ للشاربين لذيذ مُغذّي، وهذا يطرح سؤال مهم وهو: هل ممكن أن يكون هذا إلّا بفعل قدرة إلهية، وأي شيء في الطبيعة يمكن أن يُحوّل العلف الذي تأكله البهيمة والماء الذي تشربه إلى لبن خالص سائغ للشاربين،[٦] ونقل البغوي عند تفسيره لهذه الآية قول ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّ الدابة إذا أكلت العلف واستقر في كرشها وطحنته كان أسفله الفرث وأوسطه اللبن وأعلاه الدم، والكبد متسلطة عليها تُقسّمها بتقدير الله تعالى، فيجري الدم في العروق واللبن في الضروع ويبقى الفرث كما هو.[٧]

وفي التفسير الوسيط للطنطاوي أنّ الأنعام هو لفظ يُطلق على الغنم والبقر والإبل ويدخل المعز مع الغنم، والعبرة هي العظة والاعتبار الذي ينقل الإنسان من الجهل إلى العلم، وموطن العبرة ومحل النعمة في الأنعام هو خروج اللبن الخالص من بين الفرث والدم، فالفرث هو الطعام المتبقّي في أمعاء الحيوان بعد هضمه، وأصل الكلمة يدلّ على التفتيت، فإذا خرج من بطن الدابة فيُسمّى روثًا وليس فرثًا، والخالص هو النقي الخالي من الشوائب والأكدار، أي أنّ الله تعالى يمن على عباده بأنّه يسقيهم من بين الفرث والدم الذي اشتملت عليه بطون الأنعام لبنًا نافعًا لأبدانهم خالصًا من رائحة الفرث ومن لون الدم مع أنّه موجود بينهما.[٦]

وقد جاء في الكثير من كتب التفسير أنّ الضمير في قوله: "بطونه"، قد جاء بصيغة المذكّر فهو راجع إلى النعم، أمّا في سورة المؤمنون حيث قال تعالى: {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ}،[٨] فقد جاء الضمير بصيغة التأنيث لأنّه راجع إلى الحيوانات، فالمفرد راجع إلى الجمع والمؤنث راجع إلى الجماعة كما قال ابن العربي، وقال الكسائي أنّ المراد بعض الأنعام لأنّه ليست جميع الحيوانات تنتج اللبن فهو خاص بالإناث فقط، أمّا عن معنى قوله تعالى: نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنًا خالصًا، فقد قال ابن كثير أنّ اللبن يتخلّص ببياضه وطعمه وحلاوته من بين فرث ودم في باطن الحيوان، فيسري كلٌّ إلى موطنه، فإذا نضج الغذاء في المعدة فينصرف منه دم يجري في العروق، ولبن إلى الضرع، وبول إلى المثانة وروث إلى مخرجه، كل منها لا يشوب الآخر ولا يمازجه بعد انفصاله عنه ولا يتغيّر به.[٦]

معاني المفردات في آية: نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنًا خالصًا

إنّ كلمة خالص ذات دلالات مختلفة بحسب الكلمة التي ترتبط بها والسياق الذي وضعت فيه، وقد جاءت في قوله تعالى: نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنًا خالصًا، صفةً للبن، وفيما يأتي بيان لمعنى هذا المفردة بالإضافة إلى بقية مفردات الآية الكريمة من معاجم اللغة العربية والمواقع المختّصة بهذا الشأن:

  • نسقيكم: من السقاية وهي الإرواء وتوفير الماء والشراب.[٩]
  • بطونه: جمع بطن، وهو جوف الشيء.[١٠]
  • بين: ظرف مُبهم لا يتبيّن معناه إلّا بإضافته لاثنين وأكثر.[١١]
  • فرث: بقايا الطعام في الكرش، وهو طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء.[١٢]
  • دم: السائل الحيوي الذي يسري في الجهاز الدوري للإنسان والحيوان.[١٣]
  • لبن: سائل أبيض يكون في إناث الإنسان والحيوان.[١٤]
  • خالص: الخالص هو الصافي النقي الخالي من الشوائب.[١٥]

إعراب آية: نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنًا خالصًا

الإعراب فرع المعنى فلا يمكن إعراب المفردات ومعرفة معاني الجمل بدون فهم المعنى، وقد تمّ بيان معنى قوله تعالى: نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنًا خالصًا، وفيما يأتي بيان لإعراب هذه الآية الكريمة مفرداتًا وجملًا من كتاب الجدول في إعراب القرآن:[١٦]

  • نسقيكم: نسقي: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الياء، كم: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والفاعل "نحن" للتعظيم.
  • مما: من: حرف جر، ما: اسم موصول مبني في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل "نسقيكم".
  • في: حرف جر.
  • بطونه: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة، والجار والمجرور متعلّقان بمحذوف صلة "ما"، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
  • من بين: جار ومجرور متعلّقان بحال من "لبنًا".
  • فرث: مضاف إليه مجرور.
  • ودم: الواو حرف عطف، دم: اسم معطوف على فرث مجرور مثله.
  • لبنًا: مفعول به ثانٍ منصوب.
  • خالصًا: نعت ل "لبنًا" منصوب.
  • جملة "نسقيكم": جملة استئنافية لا محلّ لها من الإعراب.

الثمرات المستفادة من آية: نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنًا خالصًا

اعتنت سورة النحل كغيرها من السور المكية بالجانب العقدي وتضمنّت للكثير من البراهين والأدلّة التي تثبت وحدانية الخالق سبحانه واستحقاقه المطلق للعبادة، فقد تحدّثت السورة الكريمة عن قدرة الله على إنزال المطر والنعم التي في الأنعام والنحل وكيفية استخراج الطيّبات من هذه الكائنات المسخّرّة لخدمة الإنسان، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض الثمرات المستفادة من آية: نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنًا خالصًا:

  • ذكر الله سبحانه فضله وكرمه على العباد بإنعامه عليهم باللبن الخالص وكان ذلك بعد الحديث عن إحياء الأرض بماء السماء، ومناسبة ذلك أنّ بلبن الأنعام حياة بني آدم، كما أنّ لماء السماء الأثر الكبير في حياة الأنعام، عن طريق إنبات النبات في الأرض وهو غذاء الحيوان.[٦]
  • جاء التعبير بقوله "نسقيكم" ولم يأت بـ "تشربون" وفي هذا إظهار لعظيم منّة الله -عزّ وجلّ- على عباده، فهو وحده الذي يسقيهم ويطعمهم ويرزقهم.[٦]
  • جاء الوصف في هذه الآية بهذه الصورة لتحقيق وجه الإعجاز العلمي للقرآن الكريم، حيث إنّ العرب في ذلك الوقت لم يكونوا يعلمون بكيفية تكوين اللبن في جوف الأنعام وأحشائها، ولكنّ التعبير القرآني قد وصف هذا التكوين وصفًا دقيقًا بأوجز العبارات وأفصح اللغات.[٦]
  • قُدّم في هذه الآية الكريمة الصفة على الموصوف؛ حيث قال تعالى: من بين فرثٍ ودمٍ، قبل ذكر أنّ الذي يخرج من بطون الأنعام هو اللبن وفي هذا تشويق وزيادة ترغيب بمعرفة ما هي العبرة التي في الأنعام.[٦]
  • دلّت هذه الآية بإشارتها على جواز التنعّم بالطيبات من المأكل والمشرب وأصناف المأكولات بلا إسراف، وترك هذا ليس من الزهد فالله تعالى خلقها للانتفاع بها بجميع أوجه الانتفاع.[٦]
  • جاء بأوجه الإعجاز العلمي المرتبط بتصنيع اللبن في جوف الأنعام أنّ إنتاج كمية من اللبن يتطلب جريان 400 ضعف هذه الكمية من الدم في عروق البهيمة، كما أنّ اللبن هو غذاء متكامل يحوي جميع العناصر الغذائية الضرورية لبناء جسم الإنسان.[١٧]

المراجع

  1. "سورة النحل"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  2. "سورةُ النَّحلِ"، dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  3. "التحرير والتنوير"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  4. سورة النحل، آية:66
  5. "سورةُ النَّحلِ"، dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  6. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "(النحل - 66)"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  7. "تفسير: (وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين) "، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  8. سورة المؤمنون، آية:21
  9. "تعريف و معنى نسقيكم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  10. "تعريف و معنى بطون في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  11. "تعريف و معنى بين في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  12. "تعريف و معنى فرث في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  13. "تعريف و معنى الدم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  14. "تعريف و معنى لبن في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  15. "تعريف و معنى خالص في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  16. "كتاب: الجدول في إعراب القرآن"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-30. بتصرّف.
  17. "الندوة : 14 - في الآفاق - نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَم..."، nabulsi.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-01. بتصرّف.
2293 مشاهدة
للأعلى للسفل
×