معنى آية وأذن في الناس بالحج، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية وأذن في الناس بالحج، بالشرح التفصيلي

معنى آية: وأذن في الناس بالحج، بالشرح التفصيلي

وأذّن في الناس بالحج

إنَّ المعنى الإجمالي لقول الله تعالى: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)،[١] أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- يأمر نبيَّه إبراهيم عليه السلام بأن يعلم النَّاس ويدعوهم إلى الحجِّ، وأن يقوم بتبليغهم بفرضيته وفضيلته.[٢]

ثمَّ يخبره أنكَّ إن قمتَ بذلك فسيأتونك مشاةً على أرجلهم من شدة الشوق، أو يأتونك على كلِّ ناقةٍ ضامر تقطع المسافات وتواصل السير حتى تصل إلى أشرف الأماكن، وهؤلاء النَّاس سيأتونك من كلِّ مكانٍ وبلدٍ بعيد.[٢]

وقد قيل إنه لما أمر الله -عزَّ وجلَّ- نبيَّه إبراهيم بهذا الأمر، قال إبراهيم: كيف أنادي بالنَّاس وصوتي قد لا يبلغهم؟ فردَّ الله -عزَّ وجلَّ- عليه قائلًا: نادِ أنتَ ونحن نبلِّغهم، وعندها قام إبراهيم -عليه السلام- بالصعود على المقام مناديًا: "يا أيُّها النَّاس، إنَّ ربكم قد اتخذ بيتًا فحجُّوه".[٢]

وقد قيل في هذه الأثناء خضعت الجبال وتواضعت حتى وصل الصوت إلى أرجاء الأرض، وأنَّه أسمع كلَّ من في الأرحام وكلَّ من في الأصلاب، وكلَّ من سمعه سواء أكان حجرًا أم شجرًا أم مددًا أم بشرًا قد أجاب قائلًا: لبيك اللهمَّ لبيك.[٢]

يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر

أمَّا في قول الله تعالى: (يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ)، فقد استنبط بعض العلماء أنَّ الحجَّ مشيًا على الأقدام أفضل من الركوب، حيث إنَّ الله -عزَّ وجلَّ- قدَّم المشي على الركوب بالذكر، كما أنَّ ذلك يدلُّ على قوة عزمهم وهممهم، إلَّا أنَّ جمهور العلماء قالوا إن الركوب أفضل لأنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد حجَّ راكبًا.[٢]

التفسير الإجمال للآية

نذكر أقوال بعض العلماء في تفسير قول الله تعالى: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)،[١] لمزيد الفائدة، وفيما يأتي ذلك:

  • تفسير ابن كثير

يقول الله -عزَّ وجلَّ- مخاطبًا خليله إبراهيم -عليه السلام- أنْ يا إبراهيم نادِ بالناس وادعهم إلى الحجِّ إلى هذا البيت العتيق الذي أُمرت ببنائه، فإنَّك إن فعلت ذلك يأتونك النَّاس مشيًا على الأقدام أو ركوبًا على الناقة من كلِّ طريقٍ بعيد.[٣]

  • تفسير الطبري

إنَّ الله -عزَّ وجلَّ- عهد إلى إبراهيم -عليه السلام- بنداء الناس وإعلامهم بالحج إلى بيت الله الحرام، وهؤلاء النَّاس الذي تأمرهم سيأتون إلى بيت الله الحرام لحجِّه مشاةً وركبانًا، وسيأتونك من كلِّ مكانٍ وطريقٍ بعيد.[٤]

  • تفسير الواحدي

يا إبراهيم نادِ بالناس لأداء فريضة الحجِّ، يأتونك مشاةً على أرجلهم أو ركبانًا على كلِّ بعيرٍ هزيل، ويأتونك من كلِّ مكانٍ وطريقٍ بعيد.[٥]

  • تفسير البيضاوي

في الآية الكريمة دعوة من الله -عزَّ وجلَّ- وأمر منه بحجِّ البيت الحرام، وخاطب به إبراهيم -عليه السلام-، وقيل إنَّ هذا الخطاب لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأمره بمناداة النَّاس إلى حجِّ البيت الحرام، فإن فعلتَ ذلك فستجيب النَّاس ويأتون إلى الحجِّ من كلِّ طريقٍ بعيدٍ مشيًا على الأقدام أو ركبانًا على البعير الذي أتعبه بعد السفر.[٦]

معاني المفردات في آية: وأذن في الناس بالحج

من العلوم المهمة التي لا بدَّ للمسلم من تعلمها؛ اللغة العربية، وذلك لأنَّها لغة القرآن الكريم، حيث قال تعالى: (كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ* قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)،[٧] وعلى ذلك فإنَّ كلَّ من أراد فهم المراد من آيات كتاب الله لا بدَّ أن يكون على اطِّلاعٍ كافٍ بمعاني الكلمات.[٨]

ومن هذا الباب سيتم تخصيص هذه الفقرة لبيان معاني مفردات قول الله تعالى: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)،[١] وفيما يأتي ذلك:

  • أذّن: أعلِم.[٩]
  • الناس: اسمٌ للجمع من بني آدم.[١٠]
  • الحج: إنَّ الحجَّ في اللغة يعني القصد، وأمَّا في الشرع فهو ركنٌ من أركان الإسلام الخمسة، ويعني قصد بيت الله الحرام لأداء بعض الشعائر المخصوصة.[١١]
  • يأتوك: من الإتيان، وهو المجيء.[١٢]
  • رجالًا: مشاةً على أقدامهم.[١٣]
  • ضامر: الهزيل والنحيف، وقليل اللحم.[١٤]
  • فجٍ: الطريق الواسع البعيد.[١٥]
  • عميق: طويل بعيد المسافة.[١٦]

إعراب آية: وأذن في الناس بالحج

إنَّ علم النحو والإعراب من العلوم التي لا بدَّ من مراعتها عند الكشف عن المراد من آيات كتاب الله -عزَّ وجلّ-، وذلك لِما في في الحركة الإعرابية من أثرٍ كبيرٍ على اختلاف معنى الآية،[١٧] وفيما يأتي ذلك:[١٨]

  • وأذن: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره.
  • في الناس: "في": حرف جر، "الناس": اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أذن.
  • بالحج: "الباء": حرف جر، "والحج": اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال.

الثمرات المستفادة من آية: وأذن في الناس بالحج

إنَّ القرآن الكريم يُعطي قارئه معانٍ غير محدودة في آياتٍ وكلماتٍ محدودة، وهذه المعاني لا تتأتَّى إلا عن طريق التأمل والنظر في آيات كتاب الله -عزَّ وجلَّ-، وهذا ما يُسمى بالتدبر الذي أمر الله -عزَّ وجلَّ- به وجعله هدفًا حقيقيًا من أهداف نزول القرآن الكريم، حيث قال تعالى: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ}.[١٩]

لذلك لا بدَّ أن يحرص المسلم على عدم الاكتفاء بقراءة القرآن الكريم، بل عليه أيضًا أن يقوم بتدبر الآيات الكريمة، ومن هذا المنطلق سيتم تخصيص هذه الفقرة لاستنباط الثمرات المستفادة من قول الله تعالى: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)،[١] وفيما يأتي ذلك:[٢]

  • إنَّ الله -عزَّ وجلَّ- تكفّل بنشر أوامره وشرعه إلى النَّاس كافة.
  • بالرغم من أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- قادرٌ على إيصال أمر الحج إلى البيت الحرام للناس كافة، إلَّا أنَّه أمر إبراهيم بمناداتهم رغم أنَّ صوته لن يبلغهم جميعًا، وهذا يعلِّم المسلم أهمية الأخذ بالأسباب وإن كانت ضعيفة.
  • على المرء أن يراعي إخلاص النية في جميع الأحوال، فمن حجَّ ماشيًا ظنَّا منه أنَّه أفضل من الركوب له أجر ذلك، ومن حجَّ راكبًا اقتداءً برسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان له أجر ذلك.
  • إنَّ المسلم الصادق في طاعته لله -عزَّ وجلَّ- المتشوِّق له لا يمنعه من السعي إليه صعوبة الطريق ولا ضعف الدابة.

التعريف بسورة الحج

إنَّ سورة الحج من سور القرآن الكريم المدنية، باستثناء الآية الثانية والخمسين والخامسة والخمسين، حيث إنَّهنَّ نزلن بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويبلغ عدد آيات هذه السورة العظيمة ثمانية وسبعون آية، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم تخليدًا لدعوة نبيِّ الله إبراهيم -عليه السلام- التي دعاها عند انتهائه من بناء البيت العتيق، وقد تضمنت السورة الكريمة عدة مواضيع مثل: يوم القيامة، والبعث، والنشور، والعبودية لله، والإذن بالجهاد، وغير ذلك.[٢٠]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث سورة الحج، آية:27
  2. ^ أ ب ت ث ج ح "سورة الحج 27"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  3. "تفسير ابن كثير"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  4. "تفسير الطبري"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  5. "تفسير: (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالًا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق) "، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  6. "تفسير البيضاوي"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  7. سورة فصلت، آية:3
  8. "أهمية اللغة العربية في فهم الإسلام"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  9. "تعريف و معنى أذِّن في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  10. "تعريف و معنى الناس في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصرة ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط. قاموس عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  11. "تعريف و معنى الحج في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصرة ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط. قاموس عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  12. "تعريف و معنى يأتوك في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصرة ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط. قاموس عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  13. "تعريف و معنى رجالا في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصرة ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط. قاموس عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  14. "تعريف و معنى ضامر في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  15. "تعريف و معنى فج في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  16. "تعريف و معنى عميق في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصرة ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط. قاموس عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  17. "أثر اختلاف الإعراب في تحديد المعاني"، www.m-a-arabia.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  18. ".إعراب الآيات (26- 29):"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  19. سورة ص، آية:29
  20. "سورة الحج"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
3447 مشاهدة
للأعلى للسفل
×