معنى آية وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها، بالشرح التفصيلي

سورة الأنبياء

هي سورةٌ مكيَّة أي-نزلت في مكة المكرمة- ويبلغ عدد آياتها 112 آية، وتقع في الجزء السَّابع عشر من أجزاء القرآن الكريم بينما ترتيبها في السُّور هو الـ 21، ورد ذكر معظم الأنبياء والمُرسلين فيها؛ لذلك فقد أُطلق عليها اسم سورة الأنبياء، ومن آياتها قوله تعالى: {إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ}،[١] فشقَّ على قريش أن تُشتم آلهتهم وأخبروا الزبعري بالخبر، فسألرسول الله -صلى الله عليه وسلم- هل هذا في جميع ما يُعبد من دون الله أم هي لآلهتنا فقط، فأجابه النبي: بأنَّها لكلِّ من عبد من دون الله، فقال له: ألست ترى أنَّ الملائكة عباد صالحون وعيسى أيضًا، ولكنَّ بنو مليح يعبدون الملائكة والنصارى تعبد عيسى واليهود يعبدون عزيرًا فأنزل الله قوله: {إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَىٰ أُولَٰئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ}،[٢] ومن بين آيات هذه السورة الكريمة قوله تعالى: {وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا}،[٣] وفيما يأتي شرحٌ وتفصيلٌ لها.[٤]

معنى آية: وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها، بالشرح التفصيلي

لكلِّ آيةٍ من آيات كتاب الله -سبحانه- مغزى أنزلها الله من أجله؛ حتى لا يكون للإنسان حجةٌ أنّ لا علم له، ومن بين الآيات التي تتحدَّث عن موقفٍ من مواقف يوم القيامة قوله تعالى فيسورة الأنبياء: {وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا}،[٥] فالعبيد كلُّهم قد أفضوا إلى الله العظيم وهو العادل في حكمه وميزانه، لا يُضيع عمل ذكرٍ أو أنثى، حسُن ذلك العمل أو ساء،[٦] وتُنصب الموازين في ذلك اليوم فربما كان ميزانًا واحدًا لكلِّ عبدٍ له كفَّتان توضع الحسنات في كفة والسيئات في أخرى، وربما كانت عدة موازين يُوزن في كل ميزان صنفٌ من أصناف أعمال العبد يوم القيامة، وقد ذهب بعضٌ من أهل السَّلف -وهم قتادة والضحاك ومجاهد- أنَّ الميزان هو عدل الله سبحانه وليس ثمَّة ميزان، ولكنَّ المرجح هو القول الأول الذي يقضي بوجود الميزان ولكنَّ الله هو أعلم بهيئته.[٧]

وميزان الله لا يضيع أعمال العاملين من عبيده سواء كان ذكرًا أو أنثى وسواءٌ خفَّ ذلك العمل أو ثقل من الحسنات أو السيئات، يقول في ذلك مجاهدٌ أنَّ ما يعمل العبد من السَّيئات أو من الحسنات ما يُعادل مثقال حبَّةٍ من الخردل يُحضره الله ويُوضع في ميزان العبد عند الحساب فياليوم الآخر، وقال ابن زيد في تأويل قوله تعالى وإن كان مثقال حبةٍ من خردلٍ أتينا بها أي أنَّ أعمال العبد كُلَّها محصيَّةٌ له، وتُوزن في ميزان الله -سبحانه- فالله إن شاء عفا عن عبده وإن شاء أخذه بظلمه لنفسه، وأضاف مجاهد عن معنى أتينا بها أي جازينا بها.[٨]

وأمَّا معنى كلمة المثقال فهي الثِّقل أي الوزن فيُقال مثقال الحبَّة أي وزنها ومقدارها، وأمَّا الحبَّة فهي ما يخرج من السنبل وهي الواحدة من ثمر النَّبات، وأمَّا الخردل فهو نوعٌ من أنواع الشَّجر يُطلق عليه اسم شجر الخردل حبوبه صغيرةٌ ودقيقة تُشبه حبَّات السمسم، فحبَّة الخردل هي أخف الأشياء وأصغرها وأحقرها وأقلها وزنًا، ومع ذلك فلو عمل ابن آدم مثقال تلك الحبَّة من الخير أو الشَّرِّ سيوزن في ميزانه يوم القيامة ليُجازيه سبحانه إن خيرًا فخير وإن شرًّا فشر، وقد روي في ذلك أنَّداود -عليه السَّلام- سأل ربه أن يُريه الميزان فكانت كلُّ كفَّةٍ ما بين المشرق والمغرب، فغُشي على داود مما رأى، فلمَّا أفاق قال لربه: يا ربي من يستطيع أن يملأ كفَّته بالحسنات، فأجابه ربه: يا داود إذا رضيت عن عبدي ملأتها له بتمرة.[٩]

وميزان الله هو أدقُّ الموازين وعدله هو العدل المُطلق -سبحانه- ويُذكر في ذلك أنَّ رجلًا قد جاء إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يشتكي عَبدين من عَبيده فهما يُكذِبانه ويعصيانه وهو يسبُّهم ويضربهم ويشتمهم، فيسأل -عليه الصلاة والسلام- عن فعله منهم فقال له: "يُحسَبُ ما خانُوك وعَصَوكَ وكذَّبُوك وعِقابُك إيَّاهُم، فإنْ كان عِقابُك إيَّاهُم دُونَ ذُنُوبِهمْ؛ كان فَضْلًا لكَ (عليهِم) وإنْ كان عِقابُك إيَّاهم بقدرِ ذُنوبِهمْ؛ كان كَفَافًا ولا لكَ ولا عليكَ، وإنْ كان عِقابُك إيَّاهُم فَوقَ ذُنُوبِهِمُ اقْتُصَّ لهمْ مِنكَ الفَضلُ الذِي بَقِيَ قِبَلَكَ فجَعلَ الرجلُ يبْكِي بين يَدَيْ رسولِ اللهِ ويَهتِفُ فقال رسولُ اللهِ مالَكَ؟ ما تَقرأُ كتابَ اللهِ "ونَضَعُ الموازِين القِسطَ ليومِ القيامةِ فلا تظلمُ نفسٌ شيئًا وإن كان مثقالَ حبةٍ من خردلِ أتينا بها وكفى بنا حاسِبين"،[١٠] فالله لا يظلم مثقال ذرةٍ وكلُّه محصيٌّ عنده سبحانه، وفي ذلك شرحٌ وتفصيل لآية وإن كان مثقال حبةٍ من خردلٍ أتينا بها، والله في ذلك هو أعلى وأعلم.[١١]

معاني المفردات في آية: وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها

بعد أن تمَّ الوقوف على قوله تعالى وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها من النَّاحية التفسيريَّة وما أفاده علماء التَّأويل، لا بدَّ من الاطلاع على معاني مفردات الآية الكريمة بالاستناد إلى معاجم اللغة العربية، إذ إنَّ تضافر العلوم فيما بينها من شأنه أن يُوصل إلى تمام الصُّورة المُرادة، وفيما يأتي سيتمُّ التفصيل في شرح المفردات:

  • مثقال: وزن فيُقال مثقال ذرة أي وزن ذرة، وهو مثقال لا قيمة له، وأمَّا المثاقيل فهي الهموم والأحزان.[١٢]
  • حبة: الحبَّة هي المفرد من الجمع حَبْ وهي حبَّةٌ واحدة، ويُشار إلى الحبَّة في الأوزان مقدار شعيرتين وسْطَيَيْن أي لا كبيرتان ولا صغيرتان، ويُشار إلى الشيء بالحبَّة إذا كان صغيرًا جدًّا.[١٣]
  • خردل: الخَردَلُ هو واحدٌ من النَّباتات التي تُزرع في الحقول ويُضرب المثل بها؛ لصغر حجمها، وهو من فصيلةٍ يُقال لها الصَّليبيَّات، وغالبًا ما يُستعمل حبَّه في كثيرٍ من المُستحضرات الطبية ومن بزر الخردل يُستخرج زيت الخردل.[١٤]
  • أتينا: أتى أي جاء وحضر فيُقال عن الرَّجل أتى إذا وصل، وبذلك يكون معنى أتينا أي جِئنا.[١٥]

إعراب آية: وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها

الإعراب هو واحدٌ من العلوم الهامة في تفسير القرآن الكريم، وهو العلم الذي تُعرف به أواخر الكلمات، وبالإعراب يختلف المعنى ويتنبه الباحث بوساطته إن كان في الجملة تقديمٌ أو تأخير، ولا ينعزل عن هذا العلم إلا جاهلٌ بأهميَّته غير متبصِّرٍ بفوائده، وستقف هذه الفقرة لتكملة بيان الآية مع إعرابها إعرابًا تفصيليًّا، وفيما يأتي سيكون ذلك:[٩]

  • و: حرف عطف.
  • إن: أداة شرط.
  • كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، واسم كان ضمير مستتر تقديره هو.
  • مثقال: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • حبةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • من: حرف جر.
  • خردل: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بصفة مجرورة من حبة.
  • أتينا: فعل ماض، والنا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • جملة {أتينا}: جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب.
  • بها: الباء حرف جر، والها ضمير متصل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أتينا.

الثمرات المستفادة من آية: وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها

إنَّ المتأمل في كلام الله وآياته سيلتمس الدُّروس الرَّبانيَّة من كتابه -سبحانه- فالقرآن ليس فقط للحديث عن العقائد والمنهيات وغير ذلك، بل هو مدرسة أخلاقيةٌ ربانيَّة يترعرع فيها المؤمن وينهل من معينها الصَّافي، وبذلك يكون المجتمع الإسلاميِّ المترابط الذي تُقام عليه الدَّولة الإسلامية السمحة، ولا بدَّ من الوقوف مع أهم الثمرات المستقاة من قوله تعالى: {وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا}، وفيما يأتي سيكون ذلك:

  • إن مشهد الحساب الأخير هو من أعظم المشاهد لا بل هو الأعظم على الإطلاق، فعند الميزان لن يكون هناك فرقٌ ما بين رئيسٍ ومرؤوسٍ وجنديٍّ ومسؤولٍ وخادم، الجميع متساوون أمام العدل الإلهي، وكلُّ امرئٍ سيُطَّلع على ما قدمت يداه فإن كان حسنًا فليشكر الله ويحمده، وإن كان غير ذلك فلا يلومنَّ إلا نفسه.[٦]
  • إنَّ العاقل المتأمل في مشهد الحساب والميزان واليوم الآخر سيكون وقَّافًا عند حدود الله؛ لأنَّه سيعلم أنَّ الميزان في ذلك اليوم لن يغادر صغيرة أو كبيرة إلا سيحصيها، وبذلك فإنَّه سيبتعد عن ظلم النَّاس وأكل حقوقهم، وسيكون ملتزمًا بأوامره -سبحانه- أبعد ما يكون عن نواهيه، وخاصَّة مع الأشخاص الذين يمتلكون القدرة في الحياة الدُّنيا، وبذلك يكون قد اكتمل الحديث عن الآية الكريمة من ناحية التفسير والإعراب وشرح المفردات والثمرات، والله في ذلك جميعه هو أعلى وأعلم.[١٦]

المراجع

  1. سورة الأنبياء، آية:98
  2. سورة الأنبياء، آية:101
  3. سورة الأنبياء، آية:47
  4. "سورة الأنبياء"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
  5. سورة الأنبياء، آية:47
  6. ^ أ ب "مع القرآن - وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ "، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
  7. "القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الأنبياء - الآية 47"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
  8. " تفسير الطبري تفسير سورة الأنبياء القول في تأويل قوله تعالى " ونضع الموازين القسط ليوم القيامة ""، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
  9. ^ أ ب "وَنَضَعُ ٱلْمَوَٰزِينَ ٱلْقِسْطَ لِيَوْمِ ٱلْقِيَٰمَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْـًٔا ۖ وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍۢ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَٰسِبِينَ (الأنبياء - 47)"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
  10. رواه الألباني، في صحيح الترغيب، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:3606، صحيح.
  11. "القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الأنبياء - الآية 47"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
  12. "تعريف و معنى مثقال في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
  13. "تعريف و معنى حبة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
  14. "تعريف و معنى خردل في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
  15. "تعريف و معنى أتى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
  16. "مع المصطفى صلى الله عليه وسلم : حسن معاملة الأجير"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-07. بتصرّف.
2300 مشاهدة
للأعلى للسفل
×