معنى آية واجعلوا بيوتكم قبلة، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية واجعلوا بيوتكم قبلة، بالشرح التفصيلي

سورة يونس

سورة يونس من السور المكيّة على رأي الجمهور، وكذلك هذا القول هو أصحّ الأقوال المنقولة عن ابن عبّاس رضي الله عنهما، سُمّيت بسورة يونس لورود خاصيّة في سورة يونس لم تُذكر في باقي السور التي وردت فيها قصّة يونس عليه السلام، وهي أنّ قوم يونس -عليه السلام- قد آمنوا بعد أن توعّدهم رسولهم بنزول عذاب الله فيهم، فآمنوا فعفا الله عنهم، وذلك في قوله تعالى: {فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَىٰ حِينٍ}،[١] وثمّة قول آخر أنّها سُمّيت بسورة يونس تمييزًا لها عن أخواتها المبدوءات بـ "الر"، وقد نزلت بعد سورة الإسراء وترتيبها من حيث النزول 51،[٢] وترتيبها في المصحف 10 بين سورتي التوبة وهود، وقد وردت فيها آية يقول تعالى فيها: {وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ}[٣] وسيقف هذا المقال معها بالشرح والتفصيل.[٤]

معنى آية: واجعلوا بيوتكم قبلة، بالشرح التفصيلي

يقول تعالى فيما جاء من آيات في سورة يونس: {وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ}،[٥] وهذه الآية في إطار الحديث على قصة نبي الله الكليم موسى بن عمران وأخيه هارون -عليهما السلام- مع فرعون الطاغية، فيذكر تعالى أنّه قد أوحى إلى موسى وأخيه هارون -عليهما السلام- أن يتّخذا بيوتًا في مصر، وهذا هو معنى التبّوء على الأظهر، فيقولون فلان تبوّأ لنفسه بيتًا إذا اتّخذ لنفسه بيتًا، ومنه حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الذي يقول فيه فيما يرويه عنه أنس بن مالك رضي الله عنه: "مَن كَذَبَ عليَّ مُتعمِّدًا فليَتَبَوَّأْ مَقْعَدَه مِن النَّارِ"،[٦] وأمّا قوله تعالى: {وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً}، فذهب العلماء إلى أنّه -تعالى- قد أمرهما أن يجعلا بيوت بني إسرائيل مساجد يصلّون فيها، وأن تكون متّجهة نحو القبلة، وقال بعض المفسّرين إنّ القبلة هنا هي الكعبة، وقال بعضهم بل هي بيت المقدس، والقول بأنّ قبلتهم كانت الكعبة منقول عن ابن عبّاس رضي الله عنهما.[٧]

وقد كان بنو إسرائيل لا يصلّون إلّا في مساجدهم وكنائسهم وبيَعهم، وكانت ظاهرة غير مخفيّة فعندما أرسل الله -تعالى- موسى -عليه السلام- أمر الفرعون جنوده فخرّبوها ودمّروها، فأمرهم الله -تعالى- أن يصلّوا في بيوتهم حتّى يأتي أمره، وقيل إنّ موسى وقومه خافوا من الصلاة في البيع والكنائس فأمرهم الله -تعالى- أن يصلّوا في بيوتهم، وأن تكون بيوتهم مستقبلة القبلة، وعلى أكثر الأقوال أنّها الكعبة المشرّفة، وأمّا مصر فقد ذهب بعض المفسّرين أنّ المقصود بها هي الإسكندريّة، وأمرهم تعالى أن يقيموا الصلاة، والأمر بالصلاة دائمًا ما يكون في حالة انتظار النصر، فالمؤمنين إذا استضعفوا فالصلاة تكون أوّل ما يهرعون إليه ليدعوا ربّهم ويسألونه النصر، وقد ورد في سورة الأعراف كذلك أمر موسى -عليه السلام- قومه بالصلاة والصبر، فقال تعالى: {قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا ۖ إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}،[٨] وكذلك قد ورد في حديث حذيفة بن اليمّان -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان "إذا حَزَبَه أمْرٌ صلَّى"،[٩] وفي رواية أخرى "كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا حزبَهُ أمرٌ فزعَ إلى الصَّلاةِ"،[١٠](رقم الحديث الصحيح 1/110) ويختم تعالى الآية بتبشير المؤمنين بأنّهم -لا بدّ- ظاهرون على عدوّهم، والخطاب هنا -على الأظهر- موجّه لبني إسرائيل بأنّ الله -تعالى- ناصرهم على فرعون، وقد ذهب بعض المفسّرين بأنّ الخطاب موجّه لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والله أعلم.[٧]

معاني المفردات في آية: واجعلوا بيوتكم قبلة

بعد الوقوف مع نبذة عن سورة يونس، وبعد الوقوف مع تفسير قوله تعالى: {وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ}،[١١] فإنّ هذه الفقرة تقف مع شرح المفردات التي تحتاج إلى بيان وتوضيح لزيادة توضيح معنى الآية في نفس المتلقّي، وذلك فيما يأتي:

  • وأوحينا: الوحي في اللغة هو الكلام الخفي والإشارة والكتابة وكلّ ما ألقاه الإنسان إلى غيره، والوحي كذلك الإلهام، والوحي أيضًا أوامر الله -تعالى- إلى أنبيائه، وقيل هو ما يوحيه الله إلى أنبيائه.[١٢]
  • تبوّآ: التبوّء في اللغة يختلف معناه بحسب سياق الجملة التي جاء فيها، فمن معانيه الإقامة والنزول إلى مكان ما وكذلك الاتّخاذ، فيُقال تبوّأ فلان منزلًا إذا اتّخذه منزلًا له، وهذا المقصود بالكلمة في الآية الكريمة، والله أعلم.[١٣]
  • لقومكما: القوم في اللغة هم الجماعة من الناس الذين يجمعهم رابط مشترك أو صلة قربى.[١٤]
  • قبلة: القبلة -بكسر القاف- في اللغة الجهة، وتُطلق في لغة المسلمين على الكعبة المشرّفة، وكانت القبلة قبلها هي بيت المقدس.[١٥]

إعراب آية: واجعلوا بيوتكم قبلة

من أجل زيادة البيان والإيضاح تقف هذه الفقرة ما قبل الأخيرة مع إعراب قوله تعالى في الآية الكريمة: {وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ}،[١٦] وذلك فيما يأتي:

  • وأوحينا: الواو استئنافيّة، وأوحينا فعلٌ ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين، ونا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.[١٧]
  • إلى موسى: إلى حرف جر، وموسى اسم مجرور بحرف الجر، وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أوحينا.[١٧]
  • وأخيه: الواو عاطفة، وأخيه اسم معطوف على موسى فهو مثله في محل جر، وعلامة جرّه الياء لأنّه من الأسماء الستة، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.[١٧]
  • أنْ: حرف مصدري،[١٧] ويجوز أن يكون حرف تفسير وهو الأقوى.[١٨]
  • تبوّءا: فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة، والألف ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والمصدر المؤول من أن وما بعدها -إذا عُدّ أن حرف مصدري- في محل نصب مفعول به للفعل أوحينا.[١٧]
  • لقومِكما: اللام حرف جر، وقوم اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وكما ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل تبوّءا.[١٧]
  • بمصرَ: الباء حرف جر، ومصر اسم مجرور بحرف الجر، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف، والجار والمجرور متعلقان بالفعل تبوّءا،[١٧] ويجوز أن يتعلّق الجار والمجرور بحال من بيوتًا.
  • بيوتًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.[١٧]
  • واجعلوا: الواو عاطفة، واجعلوا فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.[١٧]
  • بيوتَكم: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة، والميم للجمع.[١٧]
  • قبلةً: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.[١٧]
  • وأقيموا: الواو عاطفة، وأقيموا فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.[١٧]
  • الصلاةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.[١٧]
  • وبشّرْ: الواو استئنافيّة، وبشّر فعل أمر مبني على السكون الظاهر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.[١٧]
  • المؤمنين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه جمع مذكّر سالم، والنون عوضًا عن الحركة في الاسم المفرد.[١٧]
  • جملة {وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ}: استئنافيّة لا محل لها من الإعراب.[١٨]
  • جملة {تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا}: تفسيريّة لا محل لها من الإعراب.[١٨]
  • جملة {اجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً}: معطوفة على الجملة التفسيريّة فهي مثلها لا محل لها من الإعراب.[١٨]
  • جملة {أَقِيمُوا الصَّلَاةَ}: معطوفة على الجملة التفسيريّة فهي مثلها لا محل لها من الإعراب.[١٨]
  • جملة {بَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ}: استئنافيّة لا محل لها من الإعراب.[١٧]

الثمرات المستفادة من آية: واجعلوا بيوتكم قبلة

ختامًا تقف الفقرة هذه مع الثمرات التي يمكن إفادتها من قوله تعالى: {وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ}،[١٩] فإنّ ممّا يمكن الاستفادة منه من هذه الآية الكريمة هو ما استنبطه بعض العلماء من هذه الآية، فقد قال بعض العلماء إنّ المعذور بالخوف من سلطان أو من غيره يجوز له ترك الجمعة والجماعة وأن يصلّيها في البيت، وكذلك المعذور بمرض يمنعه من حضور الجمعة والجماعة يجوز له أن يصلّيها في البيت،[٢٠] وأيضًا ممّا يمكن الإفادة منه من هذه الآية هو أنّ المؤمن عليه أن يفزع إلى الصلاة إن حزبه أمر أو أهمّه شيء ما، فالصلاة هي طوق النجاة الذي يتعلّق به العبد بربّه ويدعوه ليكشف عنه السوء، فبالصبر والصلاة غلب كثيرٌ من المؤمنين أعداءهم، وهنالك يكون تأييد الله -تعالى- لعباده، والله أعلم.[٧]

المراجع

  1. سورة يونس، آية:98
  2. "التحرير والتنوير - سورة يونس"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  3. سورة يونس، آية:87
  4. "سورة يونس"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  5. سورة يونس، آية:87
  6. رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:12800، حديث إسناده صحيح على شرط الشيخين.
  7. ^ أ ب ت "تفاسير الآية 87 من سورة يونس"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  8. سورة الأعراف، آية:128
  9. رواه السيوطي، في الجامع الصغير، عن حذيفة بن اليمان، الصفحة أو الرقم:6623، حديث صحيح.
  10. رواه أحمد شاكر، في عمدة التفسير، عن حذيفة بن اليمان، الصفحة أو الرقم:1، أشار المحدث في المقدمة إلى صحة الحديث.
  11. سورة يونس، آية:87
  12. "تعريف و معنى أوحى في قاموس لسان العرب"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  13. "تعريف و معنى يتبوأ في قاموس لسان العرب"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  14. "تعريف و معنى القوم في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  15. "تعريف و معنى قبلة في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-21. بتصرّف.
  16. سورة يونس، آية:87
  17. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط "وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَٱجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ ۗ وَبَشِّرِ ٱلْمُؤْمِنِينَ (يونس - 87)"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.
  18. ^ أ ب ت ث ج "الجدول في إعراب القرآن"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-22. بتصرّف.
  19. سورة يونس، آية:87
  20. الأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي (2009)، [http:// التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهاج] (الطبعة 10)، دمشق:دار الفكر، صفحة 265، جزء 6. بتصرّف.
2928 مشاهدة
للأعلى للسفل
×