معنى آية وجعلنا بعضكم لبعض فتنة، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية وجعلنا بعضكم لبعض فتنة، بالشرح التفصيلي

سورة الفرقان

سورة الفرقان إحدى سور القرآن الكريم المكية، أي التي نزلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في مكة المكرمة، عدا الآيات من 68 وحتى 70 فإنَّها نزلت في المدينة المنورة، رقم ترتيبها في المصحف الشريف 25 وهي الجزء التاسع عشر منه، عدد آياتها 77 آية، كانت السورة بعد سورة يس نزولًا، وقد بدأت السورة بالثناء على الله وتقديسه -سبحانه وتعالى- في إشارة إلى أنَّه أنزل الفرقان أي القرآن الكريم على رسوله -صلى الله عليه وسلم- ولذلك سمِّيت السورة بسورة الفرقان، حيث قال تعالى: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا}،[١] تحتوي السورة على سجدة تلاوة في الآية رقم 60، وفي هذا المقال سيدور الحديث حول معنى آية: وجعلنا بعضكم لبعض فتنة، بالشرح التفصيلي.[٢]


معنى آية: وجعلنا بعضكم لبعض فتنة، بالشرح التفصيلي

في بداية الحديث عن معنى آية: وجعلنا بعضكم لبعض فتنة، بالشرح التفصيلي، يجب ذكرُ بعض المعلومات حول الآية الكريمة، حيثُ تقع الآية في سورة الفرقان، وهي الآية رقم 20 منها، حيثُ يقول الله تعالى: {وَمَآ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ إِلَّآ إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ ٱلطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِى ٱلْأَسْوَاقِ ۗ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ ۗ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا}،[٣] حيثُ وردت الآية مواساةً للنبي -صلى الله عليه وسلم- بعدَ إعراض قومه عن الدخول في الإسلام ورفض دعوته، وقد أشار الله تعالى بكلمة بعضكم لفئتين مختلفتين يبيِّن سياق الكلام الفرق بينهما، وبيَّن حال الفتنة في كليهما، فالبعض فتنة في العقيدة، والبعض فتنة في الأبدان، والبعض فتنة في الأموال.


وقد شملت كلمة البعض النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- بالإضافة إلى جماعة من المؤمنين معه، وكلمة بعض الثانية شملت المشركين، وقد جعل الله تعالى رسوله والمؤمنين فتنة للمشركين؛ لأنهم زعموا أنَّ حالة الرسول لا تتفق مع أحوال الرسالة ولم يؤمنوا بسبب ذلك، وكذلك كان ضعف المؤمنين فتنة للمشركين أيضًا؛ لأنّهم ترفعوا عن الدخول في الإسلام؛ بسبب مساواتهم مع الفقراء والضعفاء من المؤمنين، وكان الوليد بن المغيرة وأبو جهل و العاص بن وائل وأمثالهم يقولون: "إن أسلمنا وقد أسلم قبلنا عمار بن ياسر وصهيب وبلال ترفَّعوا علينا إدلالًا بالسابقة"، وهذا مشابه لقول كفار قوم نوح -عليه السلام- عندما قالوا: "لن نؤمن لك حتى تطرد الذين أمنوا معك"، لذلك قال الله تعالى في كتابه العزيز على لسان نوح: {وَيا قَومِ لا أَسأَلُكُم عَلَيهِ مالًا إِن أَجرِيَ إِلّا عَلَى اللَّـهِ وَما أَنا بِطارِدِ الَّذينَ آمَنوا إِنَّهُم مُلاقو رَبِّهِم وَلـكِنّي أَراكُم قَومًا تَجهَلونَ}،[٤]


ولذات السبب أيضًا قال تعالى مخاطبًا نبيه: {وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ}،[٥] وقد حثَّ الله تعالى النبيَّ على الصبر في نهاية الآية لأنَّ مغزى الآية هو مواساة وتسلية له عليه الصلاة والسلام.[٦]

وفي بعض التفاسير يشير معنى الآية إلى أنَّ الغنى والفقر فتنة؛ وذلك لحكمة يعلمها الله تعالى، والرسول فتنة لمن أُرسل إليهم، واختبار للعاصين، والرسل كذلك فتنهم الله بدعوة الخلق، والفقير يكون فتنة للغني والغني فتنة للفقير، وهكذا جميع أصناف البشر في الحياة الدنيا، فالله جعلها دار فتن وابتلاء واختبار، والغاية من كل ذلك الصبر، فمن يصبر يجزيه الله خيرًا يوم القيامة وأمَّا من لم يصبر فحسابه على الله تعالى، وهذه سنة الله في الخلق، فاختبار بعض الخلق ببعض من أجل إظهار من هم أصحاب الإيمان القوي ومن هم أصحاب الإيمان الضعيف، فقوي الإيمان يثبت على طريق الحق؛ لأنه يؤمن بقضاء الله وقدره، وأما ضعيف الإيمان فإنَّه لا يصبر ويحسد الآخرين على ما آتاهم الله تعالى، مثل ما حسد المشركون رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- على النبوة، حيث قال تعالى: {وَقَالُواْ لَوْلاَ نُزِّلَ هذا القرآن على رَجُلٍ مِّنَ القريتين عَظِيمٍ}،[٧] وعموم الآية يشير إلى أنَّ جميع الخلق فتنة لبعضهم، وكلُّ شخصٍ معرَّض للاختبار بغيره، فالفقير الذي يمتحنه الله بالغني يجب أن لا يحسده ولا يأخذ منه إلا ما يعطيه له، والغني الذي يمتحنه الله بالفقير يجب أن يواسيه ويساعده ولا يحتقره ولا يستهزئ به، والله أعلم.[٨]


معاني المفردات في آية: وجعلنا بعضكم لبعض فتنة

هل لمفردات هذه الآية معاني؟ في سياق تفسير آية: وجعلنا بعضكم لبعض فتنة، لا بدَّ من معرفة معاني مفردات الآية، لأنَّ ذلك يمكِّن المسلم من فهم معنى الآية بشكل أعمٍّ وأشمل وبالتالي الوصول إلى المقاصد التي أرادها الله تعالى منها، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج معاني المفردات في آية: وجعلنا بعضكم لبعض فتنة، بشيء من التفصيل:

  • جعلنا: من جعَلَ ويجعَلُ جعلًا ومجعلًا، وجعَل الشيءَ على هذا الشكل: صيَّر الشيء وصنعه، واجتعله: بمعنى وضعه، ومعنى جعل المتاع فوق بعضها: ألقى المتاع، وجعل: بمعنى عمل وخلقَ وهيأ، ومنها وجعلنا أي هيأنا وخلقنا.[٩]
  • بعضكم أو بعض: كلمة بعض مصدر للفعل بعَض، ومنها بعَّض يبعِّضُ، والفاعل مبعِّض والمفعول مبعَّض، ومعنى بعَّض الشيء: جزأه وجعله أجزاءً، والجمع منها أبعاض، والبعض: هو الجزء من الكل، وبعضُ الأمر أهون من بعض: أي جزءٌ منه أهون من جزء آخر.[١٠]
  • فتنة: اسم فتنة مصدر للفعل فتَنَ، فتنَ يفتِنُ، والفاعل فاتن والمفعول مفتون، ومعنى فتنَ الشخصَ: عذَّبه ليحوله عن دينه أو رأيه، وجمع كلمة فتنة: فتنات وفتَن، والفتنة هي الاختبار والابتلاء، أو الاختبار بالنار والتعذيب، ويقال عن الولد والمال الفتنتان.[١١]


إعراب آية: وجعلنا بعضكم لبعض فتنة

لكلِّ كلمة في اللغة العربية موضعها الذي يحدِّدُ لها عملها الصحيح ومعناها الذي استُخدمت من أجله، ولذلك أولَى علماء اللغةِ دراسة لغةِ القرآنَ الكريم اهتمامًا كبيرًا، لفهمه وتحديد معنى كل كلمة، وفيما يأتي إعراب آية: وجعلنا بعضكم لبعض فتنة، إعراب مفرداتٍ وإعراب جُمَل:[١٢]

  • وجعلنا: الواو: حرف عطف، جعلنا: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، و"نا" ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، وجملة "جعلنا بعضكم" معطوفة على جملة استئنافية لا محل لها من الإعراب فهي لا محل لها من الإعراب.
  • بعضكم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والكاف ضمير متَّصل في محل جر بالإضافة، والميم للدلالة على الجمع.
  • لبعضٍ: اللام: حرف جر، بعض: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بحال محذوف.
  • فتنةً: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.


الثمرات المستفادة من آية: وجعلنا بعضكم لبعض فتنة

ما هي الثمرات المستفادة من هذه الآية؟ في نهاية مقال عن معنى آية: وجعلنا بعضكم لبعض فتنة، بالشرح التفصيلي، يجدر بالذكرِ الإشارة إلى الثَّمرات المستفادة من الآية، فقد جعل الله تعالى في كلِّ آية من آياته حِكَمًا ينهلُ منها المسلمون ويرسمون طريقَ حياتهم وفق ما أراده الله تعالى لهم وبما يضمنُ نجاحهم وفلاحهم في الدنيا وفي الآخرة، وفي قوله تعالى: {وَما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَما نَهاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ}،[١٣] إشارة إلى ضرورة استنباط تلك الثمرات التي أتى بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والمضي بها قدمًا، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج الثمرات المستفادة من آية: وجعلنا بعضكم لبعض فتنة:[١٤]

  • إنَّ الحياة الدنيا عبارة عن دار اختبار وابتلاء، فقد جعلها الله تعالى امتحانًا لعباده في كلِّ أحوالها، وهذه سنَّة الله في الخلق، وكلُّ ذلك من أجل إظهار صاحب الإيمان الراسخ وتمييزه عن صاحب الإيمان الضعيف.
  • لو أراد الله تعالى لجعل الدنيا كلها لرسله -عليهم السلام- لا ينازعهم عليها أحدٌ، ولكنَّ حكمته اقتضَت أن تكون ابتلاءً واختبارًا لجميع الناس.
  • المؤمن من يقنع بما آتاه الله من فضله ومن عظيم نعمه وعطاياه، ولا يقَع في التطلُّع إلى ما عند غيره، لأنَّ الله قد جعَل بعضَ الخلقِ فتنة لبعض امتحانًا منه تعالى، فالفقير فتنة للغني والمريض فتنة للصحيح والضعيف للقوي وهكذا.
  • الفتنة في الدنيا تقبعُ في كلِّ شيء موجود حول الإنسان، في الفقر والغنى والصحة والمرض والأمن والخوف وغير ذلك، والمؤمن من يصبر ويحتسب أجره عند الله تعالى، لأنَّ الامتحان صعب في الدنيا وكلما اشتدَّت صعوبة الامتحان كلَّما ظهرت قوة الإيمان، وفي ذلك يزداد الذين آمنوا إيمانًا، وأمَّا الذين في قلوبهم مرض، فأولئك حسابهم على الله -سبحانه وتعالى-.
  • الله تعالى يحثُّ المؤمنين على الصبر دائمًا، لأنَّ الصبر من الطاعات العظيمة التي من يتحلَّى بها يرتاح في دنياه وينجو في آخرته، ولذلك قال تعالى في محكم التزيل واصفًا أجر الصابرين يوم القيامة: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.[١٥]

المراجع

  1. سورة الفرقان، آية:1
  2. "سورة الفرقان"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  3. سورة الفرقان، آية:20
  4. سورة هود، آية:29
  5. سورة الأنعام، آية:52
  6. "قوله تعالى وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون وكان ربك بصيرا"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  7. سورة الزخرف، آية:31
  8. "وَمَآ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ إِلَّآ إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ ٱلطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِى ٱلْأَسْوَاقِ ۗ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍۢ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ ۗ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  9. "تعريف و معنى جعلنا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  10. "تعريف و معنى بعضكم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  11. "تعريف و معنى فتنة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  12. "الموسوعة الشاملة"، islamport.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  13. سورة الحشر، آية:7
  14. "وَمَآ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ إِلَّآ إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ ٱلطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِى ٱلْأَسْوَاقِ ۗ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍۢ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ ۗ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-10. بتصرّف.
  15. سورة الزمر، آية:10
3563 مشاهدة
للأعلى للسفل
×