محتويات
سورة التوبة
سورة التوبة أو سورة براءة هي سورة مدنية ما عدا الآيات 128-129 فمكيتان، وهي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي لا تبدأ بالبسملة، والسبب أنّ بدايته كانت في البراءة من المشركين، وقد عدّ بعض العلماء سورة الأنفال وسورة التوبة سورةً واحدة، فالذين عدوّها كذلك قالوا أنّها من السبع الطوال، والذين عدوّها سورةً مستقلة قالوا بأنّها من المئين، وعدد آياتها هو 129 آية، وهي السورة التاسعة في ترتيب سور المصحف، وتقع في الجزء العاشر وتمتد إلى بداية الجزء الحادي عشر، وقد نزلت بعد سورة المائدة في السنة التاسعة للهجرة، بعد غزوة تبوك، وسميّت سورة براءة لأنّ الله تعالى ابتدأها بقوله: {بَرَاءَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ}،[١] وسميّت بسورة التوبة لأنّ الله -عزّ وجلّ- ذكر فيها توبته على الثلاثة الذين تخلّفوا عن غزوة تبوك، وقد افتضحت هذه السورة أمر المنافقين وهذا سبب تسميتها بالفاضحة، وسيتناول هذا المقال معنى آية: وصل عليهِم إن صلاتك سكن لهم، بالشرح التفصيلي.[٢]
معنى آية: وصل عليهِم إن صلاتك سكن لهم، بالشرح التفصيلي
وردت في سورة التوبة قصة جماعة من الناس تخلّفوا عن غزوة تبوك حيث قال تعالى:: {وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}،[٣] وقد تكلّم أهل التفسير في تفسير هذه الآيات الكريمة وممّا قالوه في معنى آية: وصل عليهِم إن صلاتك سكن لهم، أنّ صلاة النبي عليهم يعني الدعاء لهم بالبركة كأن يقول لهم "بارك الله لكم" و "أثابكم الله" و "تقبّل الله منكم" و "زادكم الله من فضله"، ونحو ذلك.[٤]
وقد قال الإمام الطبري في تفسيره لهذ الآية أنّ معنى "صلِّ عليهم" أي أدعو لهم بالمغفرة للذنوب التي تابوا منها، واستغفر لهم من تلك الذنوب، ومعنى "إنّ صلاتك سكنٌ لهم" أي أنّ دعاء النبي لهم واستغفاره لذنوبهم هو طمأنينة وسكينة لهم، وبشارة بأنّ الله تعالى قد عفا عنهم وقبل التوبة منهم، كما ذكر الطبري بعض الآثار التي تؤيد هذا التفسير حيث ساق بسنده عن ابن عبّاس -رضي الله عنهما- قال: لمّا أطلق رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أبا لبابة وصاحبيه، انطلق أبو لبابة وصاحباه بأموالهم, فأتوا بها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم, فقالوا: خذ من أموالنا فتصدَّق بها عنا, وصلِّ علينا وطهرنا. فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: لا آخذ منها شيئًا حتى أومر. فأنـزل الله: {خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم}، يقول: استغفر لهم من ذنوبهم التي كانوا أصابوا. فلمّا نزلت هذه الآية أخذ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- جزءًا من أموالهم, فتصدَّق بها عنهم.[٥]
وقد كان أبو لبابة ومجموعة من أصحابه قد ارتكبوا ذنبًا فاعترفوا به وربطوا أنفسهم بسواري المسجد حتّى يغفر الله لهم، كما دلّت آثار أخرى أنّ المراد هم جماعة من المنافقين تخلّفوا عن غزوة تبوك ثمّ اعترفوا بذنبهم وقالوا شككنا وارتبنا ثمّ تابوا وأخرجوا الصدقات من أموالهم،[٥] كما ذكرت كتب التفسير أنّ هؤلاء قد بيّنوا أنّ تخلّفهم هذا ما هو إلّا بسبب حبّهم للأموال، وأظهروا ندامتهم على ذلك فكان الأمر بأخذ الصدقة منهم بمثابة تكفير عن ذنبهم من جنس ذلك الذنب،[٦] وقد ذكر الماوردي في تفسيره لهذه الآية أنّ السلف قد ذكروا معنيان لصلاة النبي على المسلمين، فقد قال ابن عبّاس -رضي الله عنهما- أنّ معناها الاستغفار لهم وقال السُدّي أنّ معناها الدعاء لهم، كما ذكر في معنى "سكنٌ لهم" خمسة تأويلات: الأول أنّها قربة لهم وهذا منقول عن ابن عبّاس وفي رواية عن الضحّاك، والثاني أن معناه رحمة لهم وقد روي هذا القول عن ابن عباس أيضًا، والتأويل الثالث هو وقار لهم وقد قال هذا القول قتادة، كما قال ابن قتيبة أنّ معنى "سكنٌ لهم" أي تثبيت لهم، والقول الخامس هو أنّ السكن بمعنى الأمن.[٧]
كما ذكر الماوردي أنّ في أمر الله تعالى لنبيه بالصلاة على المتصدقين والدعاء لهم ستّة أحكام وفوائد ووجوه، الأول: أنّه يجب على الآخذ الدعاء للمعطي اعتبارًا بظاهر الأمر، والثاني: أنّه لا يجب الدعاء ولكنّه يُستحب لأنّ أجر الصدقة على الله وليس على الآخذ، والثالث: أنّ الدعاء للمعطي يجب على الآخذ إذا كانت الصدقة على سبيل التطوع فإن كانت فرضًا فلا يجب عليه وإنّما يُستحب ذلك، والرابع: أنّ الآخذ إذا كان هو الوالي فيُستحب أن يدعو للمعطي أمّا إذا كان هو الفقير فيجب عليه الدعاء، لأنّ الحق في دفعها للوالي معيّن وفي دفعها للفقير غير معيّن، والخامس: أنّ الآخذ إذا كان الوالي فيجب عليه الدعاء للمعطي وإن كان هو الفقير فيستحب الدعاء ولا يجب، لأنّ دفعها إلى الوالي إظهار طاعة فيجب أن يُقابل عليها بالشكر، وليس كذلك الفقير، والسادس: أنّ المعطي إذا سأل الدعاء فيجب الدعاء له وإن لم يطلب فيُستحب الدعاء ولا يجب، وقد دعا رسول الله لعبد الله بن أبي أوفى وآله بعدما طلب منه عبد الله ذلك.[٨]
معاني المفرادات في آية: وصل عليهِم إن صلاتك سكن لهم
اهتم العلماء والمفسرون بالمفردات القرآنية اهتمامًا عظيمًا واعتنوا بها أشدّ العناية، فما كان له أكثر من قراءة يُذكر في تفسير الآية ويُبيّن ما له من دلالة وأثر في التفسير، وكذلك الأمر بالنسبة للمعاني اللغوية، فالمفردة القرآنية قد يكون لها أكثر من دلالة ومعنى لغوي فالمفسرون يعملون على إعادة هذه الكلمات إلى جذورها اللغوي وتبيين علاقة ذلك بتفسير الآيات والسور تفسيرًا إجماليًا وتفصيليًا تحليليًا، وفيما يأتي بيان لمعاني المفرادات في آية: وصل عليهِم إن صلاتك سكن لهم:
- وصلِّ: فعل الأمر من الصلاة ومعناها في اللغة الدعاء.[٩]
- عليهم: على حرف جر بمعنى فوق ويفيد الاستعلاء،[١٠] وهم ضمير منفصل مرفوع لجمع المذكر الغائب.[١١]
- إنّ: حرف تأكيد ونفي الشك والإنكار وهي تنصب الاسم وترفع الخبر وتقع في بداية الكلام وما في حكمه.[١٢]
- صلاتك: من الصلاة وقد تقدّم بيان معناها.[٩]
- سكن لهم: طمأنينة أو رحمة لهم.[١٣]
إعراب آية: وصل عليهِم إن صلاتك سكن لهم
إنّ إعراب الآيات القرآنية يعني النظر فيما قبلها من الآيات وما بعدها وكذلك الأمر بالنسبة للمفردات فالإعراب في اللغة العربية يعني النظر في السياق لمعرفة موقع كل مفردة من المفردات ومحل كل جملة من الجمل وتمييز ما له محل ممّا لا محل له، وفيما يأتي بيانٌ لإعراب آية: وصل عليهِم إن صلاتك سكن لهم:[١٤]
- وصلِّ: الواو حرف عطف وصلِّ فعل أمر مبني على حذف حرف العلة.
- عليهم: على حرف جر و "هم" ضمير متصل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل "صلِّ".
- إنّ: حرف توكيد ونصب.
- صلاتك: اسم إنّ منصوب والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
- سكنٌ: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- لهم: اللام حرف جر و "هم" ضمير متصل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان ب "سكن".
- جملة "صلِّ": لا محلّ لها من الإعراب معطوفة على جملة "خذ".
- جملة "إنّ صلاتك سكنٌ": لا محلّ لها من الإعراب استئنافية.
الثمرات المستفادة من آية: وصل عليهِم إن صلاتك سكن لهم
إنّ الآيات القرآنية هي كنوز من الحكم والفوائد والثمرات فكل آية وكل مقطع من آية يحمل الكثير من اللطائف التفسيرية واللغوية والبيانية والبلاغية بالإضافة إلى الكثير من الثمرات والفوائد التربوية، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض الثمرات المستفادة من آية: وصل عليهِم إن صلاتك سكن لهم:[١٥]
- ينبغي على المسلمين إدخال السرور إلى قلوب إخوانهم من المسلمين وأهل الإيمان عن طريق الكلام اللين، والدعاء وغير ذلك ممّا يكون فيه طمأنينة وسكون للنفس.
- يجب على الآخذ أن يُنشّط المعطي من خلال الدعاء له والثناء عليه وكذلك الأمر بالنسبة لمن يعمل عملًا صالحًا يُحمد عليه.
- إنّ المؤمنين ينتفعون بما ليس من سعيهم كدعاء المصليّن للميّت ودعاء زوّار المقابر للمسلمين والمؤمنين، وهذا ثابت بالنصوص المتواترة وإجماع السلف.
- من الفوائد البلاغية لهذه الآية أنّ الله تعالى أمر نبيّه بالصلاة على المسلمين المذكورين في الآيات وعلّل ذلك بكون صلاته عليهم خيرٌ لهم وطمأنينة.
- إنّ دعاء الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- للمسلمين هو طمأنينة لقلوبهم وراحة لنفوسهم.
المراجع
- ↑ سورة التوبة، آية:1
- ↑ "سورة التوبة"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
- ↑ سورة التوبة، آية:102-103
- ↑ "تفسير قوله تعالى: ( وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم )"، binbaz.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
- ^ أ ب "تفسير الطبري"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
- ↑ "موسوعة التفسير"، dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
- ↑ "تفسير الماوردي"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
- ↑ "تفسير الماوردي"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 05/08/2020. بتصرّف.
- ^ أ ب "تعريف و معنى صلاة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى على في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى هم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى إنّ في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى سكن لهم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 05/08/2020. بتصرّف.
- ↑ "كتاب: الجدول في إعراب القرآن"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
- ↑ "موسوعة التفسير"، dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 05/08/2020.