معنى آية وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا

كتابة:
معنى آية وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا

هجر القرآن

لقد كانت مهمة جميع الرُسل -عليهم السلام- تتمحور حول تبليغ الرسالة باتجاهين متقابلين وهما: الترغيب والترهيب أو البشارة والإنذار، وعلى الرغم من أنَّهم ليسوا مسؤولين عن هداية الناس وتحقيقها لهم، إلا أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- كان حريصًا على قومه كثيرًا لأنَّه ابنُ قبيلة قريش الذي كان يصلُ رحمه ويبرُّ أهله، لذلك شكا هجرانهم للقرآن إلى الله تعالى، ويكون هجر القرآن الكريم بصور عديدة لا تنحصر في عدم قراءته فقط، فترك العمل بما جاء فيه يعدُّ من الهجران بالإضافة إلى ترك تدبره وفهم معانيه، وقد يكون ختمُ القرآن على فترة أكثر من شهر من صور الهجر أيضًا، وهذا المقال سيتحدث عن معنى آية: وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا.[١]


معنى آية: وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا

لا بدَّ في بداية الحديث عن معنى آية: وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا، أن يُشار إلى بعض المعلومات والتفاصيل التي تتعلق بها، حيثُ وردَت هذه الآية الكريمة في سورة الفرقان وهي الآية رقم 30 منها، قال تعالى: {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا * يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ۗ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا * وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا}،[٢] لقد بدأ الله تعالى بذكر هجر القرآن من قبل بعض المسلمين بالإشارة إلى الظالم الذي يعضُّ يوم القيامة على يديه، وفي تلك اللحظة يشكو رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمر قومه الذين هجروا القرآن واتَّخذوه مهجورًا، ولم يتفق العلماء من أهل التفسير على معنى واحد لهجران القرآن، فذهب بعضهم إلى أنَّ هجر القرآن المقصود في الآية هو الإساءة إليه بالقول والزعم أنَّ كلام الله تعالى في القرآن سحر وشعر ونحو ذلك، وهذا قول مجاهد -رحمه الله- أنَّه قال: "يهجرون فيه بالقول ويقولون: هو سحر"، وكذلك قال في قوله تعالى: {مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ}،[٣] فقد فسر مجاهد الهجران هنا أنَّه القول بالسوء وغير الحق في القرآن، وذهب آخرون إلى أنَّ اتِّخاذ القرآن مهجورًا هو العزوف عن سماع آياته وعدم تلبية الدعوة إلى سماعه والابتعاد عنه.[٤]

وذهبت بعض التفاسير إلى أنَّ هجران القرآن الذي ذكره الله تعالى في شكوى النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- هو تركَ القرآن ومقاطعته والابتعاد عنه وعدم الاستماع إليه وعدم تدبر آياته وفي الحديث عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إنَّ الذي ليس في جوفِه شيءٌ من القرآنِ كالبيتِ الْخَرِبِ"،[٥] وفي هذا إشارة إلى أثر هجر القرآن في نفس المسلم، بالإضافة إلى ترك العمل بما فيه وعدم اتِّخاذه منهجَ حياة ودستور قويم لطريق الحق، فقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم دستورًا ينظم حياة المسلمين ويكون لهم طريق هداية ينجيهم في الحياة الدنيا والآخرة، وأشار ابن القيم إلى أنَّ هجر القرآن الكريم يندرج تحته خمسة أنواع من الهجر وهي: ترك العمل به حتى وإن قرأه المسلم وآمن به، عدم الاحتكام والتحاكم إليه واعتماد القوانين الوضعية، الابتعاد عن التداوي والشفاء به من جميع أمراض القلوب وأوجاعها واللجوء إلى طلب الشفاء من غيره، ترك تدبره وفهم آياته وعدم معرفة المقصود من آياته، حتى يصبح حال المسلمين كحال اليهود عندما قال الله تعالى فيهم: {وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ}،[٦] وكلُّ ذلك يندرج تحت قوله تعالى: {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا}،[٧] والله أعلم.[٨]


معاني المفرادات في آية: وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا

بعد الإشارة إلى معنى آية: وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا، بشيء من التفصيل يجب التطرُّق إلى معاني مفردات الآية لمعرفة معنى الآية بشكل دقيق، فكلما زادت الإحاطة بمعرفة معاني الكلمات والمفردات ازدادت معرفة المرء بمعاني الآية ومقاصدها، وفيما يأتي معاني المفردات كل على حدة:

  • الرسول: مِن أرسَل يُرسل، ورسول وجمعه رسُل، والرسول هو الذي يبِّلغ الرسالة عن الله تعالى.[٩]
  • قومي: القَوْم هم الجماعة من البشر الذين تجمع فيما بينهم روابط يقومون بها، وقَوم الرجل: أهله وأقرباؤه وعشيرته الذين يجمع بينهم جدٌّ واحد أو يجتمعون في سلالة واحدة.[١٠]
  • اتخذوا: اتَّخذَ يتَّخذ اتخاذًا، والفاعل متَّخذ والمفعول متَّخَذ، ومعنى اتخذَ صديقًا: صيَّره وجعله صديقًا، واتخذَ موقفًا معينًا: اعتمده واعتنقه وقال به، واتخذَ أمرًا بمعنى اصطنعه، ومن هنا جاء معنى اتخذوا بمعنى جعلوا وصيروا القرآن مهجورًا.[١١]
  • مهجورًا: من هجرَ يهجرُ هجْرًا وهجرانًا، والفاعل هاجر والمفعول مهجور، وهجرَ الشيءَ تركهُ وأعرضَ عنه، وهجرَ الرجلُ زوجته: لم يخالطها وابتعدَ عنها دون طلاق، وهجرَ في الشيء أو به: إذا كان مولعًا بذكره، ومنها قوله مهجورًا أي متروكًا.[١٢]


إعراب آية: وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا

هل لمفردات هذه الآية إعراب في اللغة العربية؟ إنَّ علوم القرآن تزخر بكنوز عظيمة فيما يخصُّ المعاني والمقاصد الشرعية، ولا يمكن الوصول إليها من خلال زيادة معرفة ما يحيط بآيات الله من معاني مفردات وإعراب وما إلى هنالك، وسيتمُّ إدراج إعراب آية: وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا، فيما يأتي إعرابَ مفرداتٍ وجمَل:[١٣]

  • وقال: الواو: للاستئناف، قال: فعل ماض مبني على الضمة الظاهرة، وجملة "قال الرسول" استئنافية لا محل لها من الإعراب.
  • الرسول: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • يا: أداة نداء، وجملة "يا رب إنَّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا" جملة مقول القول في محل نصب.
  • ربِّ: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدَّرة على ما قبل الياء المحذوفة، والياء: ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
  • إنَّ: حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر، وجملة "إنَّ قومي اتخذوا" جواب النداء لا محل لها من الإعراب.
  • قومي: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل الياء، والياء: ضمير متصل في محر جر بالإضافة.
  • اتخذوا: فعل ماض مبني على الضمة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل، وجملة "اتخذوا" جملة فعلية في محل رفع خبر إنَّ.
  • هذا: الهاء للتنبيه، وذا: اسم إشارة في محل نصب مفعول به.
  • القرآن: بدل من اسم الإشارة منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • مهجورًا: مفعول به منصوب ثانٍ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


الثمرات المستفادة من آية: وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا

ما هي الثمرات المستفادة من هذه الآية؟ في نهاية المقال جدير بالذكر المرور على ما تحمله الآية الكريمة السابقة من ثمرات وعِظات وعبر يمكن للمسلم أن يستخلصها ويسير وفقَها في حياته الدنيا، وحتى لا يكون في الآخرة من الظالمين لأنفسهم، وحتى ينجو من عذاب الله يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، وفيما يأتي سيتمُّ طرح الثمرات المستفادة من آية: وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا:[١٤]

  • إنَّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- رؤوف بالمؤمنين وحريصٌ عليهم، وخصوصًا أبناء قومه وعشيرته، لذلك كانت شكواه نابعة من رأفته بهم ورغبته بهدايتهم إلى سواء السبيل، واتَّضحَ ذلك عندما قال: قومي، وبلهجة غاية في الأسى على القوم، والله تعالى كان قد أشار إلى عطف النبي -صلى الله عليه وسلم- في أكثر من موضع في القرآن الكريم، قال تعالى: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ}.[١٥]
  • إنَّ الشكوى التي شكاها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى ربِّه تعالى تدلُّ على عِظَم هذه المعصية وخطورتها على المسلم يوم القيامة، ولولا ذلك لم يذكرها الله تعالى على لسان نبيِّه وكأنها من أبغض الأمور التي قد يقع فيها المسلمون.
  • إنَّ عقاب هاجر القرآن كبير جعله الله تعالى ردًّا على شكوى النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد قرنَها مع الظالم الذي يعضُّ على يديه من شدة الحسرة والندامة يوم القيامة.
  • القرآن الكريم دستور حياة وشفاء للقلوب والنفوس وهداية للناس أجمعين، ولا يجوز هجرانه ولا بأي شكل من الأشكال.
  • إنَّ ألوان هجر القرآن متعدَّدة لذلك يجب على المسلم أن يكون حذرًا من أن يقع في أي منها، وأن يلازم القرآن: قراءة وتدبُّرًا وعملًا بما فيه.

المراجع

  1. "هجر القرآن (وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  2. سورة الفرقان، آية:27-30
  3. سورة المؤمنون، آية:67
  4. "تفسير الطبري"، quran.ksu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  5. رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:2913، حسن صحيح.
  6. سورة البقرة، آية:78
  7. سورة الفرقان، آية:30
  8. "وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  9. "تعريف و معنى رسول في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  10. "تعريف و معنى قوم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  11. "تعريف و معنى اتخذ في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  12. "تعريف و معنى هجر في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  13. "كتاب: الجدول في إعراب القرآن"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  14. "وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-06. بتصرّف.
  15. سورة التوبة، آية:128
4454 مشاهدة
للأعلى للسفل
×