معنى آية ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق، بالشرح التفصيلي

كتابة:
معنى آية ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق، بالشرح التفصيلي

سورة المؤمنون

واحدةٌ من السور المكية -التي نزلت في مكة المكرمة- وقد بلغ عدد آياتها مئة وثمانية عشر آية، نزلت بعد سورة الحج، وتُعالج سورة المؤمنون بشكلٍ خاص الأمور التي لا بدَّ للمؤمن معرفتها والتحلي بها في تلك الفترة، وهي أمور العقيدة الصحيحة والتوحيد ومعرفة أحوال يوم القيامة والبعث والنشور، وسُمِّيت السورة بسورة المؤمنون؛ لأنَّ في بدايتها ذكرٌ لصفات المؤمن الحقِّ الذي وعده الله بجنةٍ عرضها السموات والأرض، وورد أنَّه -عليه الصلاة والسلام- كان لمَّا يصلي يرفع بصره إلى السَّماء حتى نزل قوله تعالى في سورة المؤمنون: {الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}،[١] فطأطأ رأسه إلى الأرض، وهي من السُّور التي تحمل فضائل كثيرة لا بدَّ من معرفتها وفهمها، وسيتحدث هذا المقال عن واحدةٍ من آيات تلك السورة، وهي قوله تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ}،[٢] وسيتم الوقوف معها من ناحية التفسير والإعراب وشرح المفردات والإشارة إلى بعض الثمرات الخاصة فيها، وفيما يأتي سيكون ذلك.[٣]

معنى آية: ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق، بالشرح التفصيلي

إنَّ الله -سبحانه- هو الخالق المُبدع للإنسان والكون والحياة، فهو مسيّرها وهو القادر على ذلك فلا يعجزه شيءٌ في الأرض ولا في السَّماء، ولا يحدُّ قدرته أي شيء، ومن مظاهر عظمته -سبحانه- خلق الإنسان من العدم، وخلق السموات والأرض وإتقانها، حيث قال تعالى في سورة غافر: {لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}،[٤] وبذلك يحقُّ الله الحقَّ بكلماته ويُبيِّن للنَّاس عظمة خلق السموات والأرض وأنَّها أكبر من خلق الإنسان،[٥] وقال تعالى في سورة المؤمنون: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ}،[٦] ويُقصد بالطَّرائق أي السَّموات وأمَّا السبب في إطلاق كلمة الطَّرائق على السَّموات فقد انقسم العلماء إلى قسمين، فأمَّا القسم الأوَّل فقد ذهبوا إلى إطلاق كلمة الطَّرائق عليها؛ بسبب وجود بعضها فوق بعض فهي تُشبه الطَّبقات ومنه قوله تعالى في سورة نوح: {أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا}،[٧] وهذا القول الذي ذهب إليه أكثر العلماء، وأمَّا القول الثَّاني في سبب تسمية السماء بالطرائق هو أنَّها طرائق الملائكة في الصعود والنزول، وقال آخرون لأنَّها طرائقٌ للكواكب في سيرها، ومال بعض علماء أهل التفسير والتأويل إلى أنَّ سبب إطلاق كلمة طرائق على السماوات هو أنَّ لكلِّ سماءٍ هيئةٌ وطريقةٌ تختلف عن هيئة وطريقة السماء الأخرى، وفي ذلك إظهار عظمة الله -سبحانه- من خلال خلقه، فالخالق أعظم من المخلوق ومن استطاع خلق السماوات بجلالها وعظمتها لا شكَّ أنَّه قادرٌ على خلق الإنسان وإعادة خلقه مرة أخرى.[٨]

والله لما خلق الإنسان سخَّر الكون لخدمته ولتلبية حاجته، ومن تلك النعم خلق الله للسماوات التي تزينها النجوم فيتبصَّر بها الإنسان طريقه، وتطلع عليه الشمس كل يومٍ ومن ثم يتبعها القمر، وجعل خلقه -سبحانه- مفيدًا لكلِّ مخلوقٍ فهو العليم بحاجيَّات خلقه ليس غافلًا عنها، وسُمِّيت طرائق لأنَّ من عادة العرب أن تُطلق هذه الكلمة على كل شيءٍ فوق شيءٍ آخر فيُقال له طريقة أو مطروقة، وقال مجاهد في معنى طرائق أي السماوات السبع وإلى ذلك ذهب أبو عبيدة في تفسيره لكلمة طرائق، وما ضرب الله مثالًا للإنسان في خلق السَّموات إلا ليتبصَّر فيها فيفطن أنَّ السماء متصلةٌ بالعالم الآخر عالم الجزاء والثواب والعقاب، فالمعنى كما ذكره ابن عاشور أنَّ الله يذكر عباده بخلقه للسموات فوقهم ويُبيِّن أن ذلك الخلق ليس إلا لحكمةٍ هو أعلم بها، ومع ذلك فهو -سبحانه- يرعى خلقه وليس بغافل عنهم وإن كان ذلك من فوق سبع سماوات.[٩]

معاني المفردات في آية: ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق

إنَّ القرآن الكريم هو المعجزة الكبرى الذي تحدَّى الله بها خلقه منذ عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- حتى يوم القيامة على أن يأتوا بمثله أو يأتوا ولو بآية من مثله، ومع أنَّ القرآن منزلٌ باللغة العربيَّة إلا أنَّ ذلك هو صلب الإعجاز، فقد كان العرب يتحدَّون بعضم بالأشعار والفصيح من الكلام، ومع ذلك وقفوا عاجزين أمام كلام الله -سبحانه- ولا بدَّ عند تفسير القرآن الكريم من الوقوف على معانيه، ولا يُمكن الوقوف على معانيه إلا عند التطرُّق إلى معاجم اللغة العربية، فينظر المرء في المفردات وشرحها وأصلها، وبعد أن تمَّ تفسير قوله تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ}، بالاستناد إلى أقوال أهل التفسير، لا بدَّ من الرجوع إلى اللغة العربية لشرح مفردات الآية الكريمة، وفيما يأتي سيكون ذلك:

  • خلقنا: الخَلق هو الإيجاد، فيُقال خلق الله الإنسان أي أوجده من اللا شيء أو من العدم وأنشأه، ويُقال الله هو خالق الكون أي موجده ومكوِّنه ومنشئه واسم الفاعل من خَلَقَ هو خالق وهو واحدٌ من أسماء الله الحسنى، ويُقال خلقُ الشيءِ أي إبداعه وابتكاره من دون أن يكون له مثالٌ أو شبيه.[١٠]
  • طرائق: وأمَّا كلمة طرائق فهي الجمع للمفرد طريقة، فتُطلق كلمة الطرائق على المذاهب، فيُقال لكلِ رجلٍ طريقته أي مذهبه، والطرائق تُطلق على السماوات، ويُقال مررت في طرائق الزمان أي في تقلُّبات الزمان، وهي قد تأتي بمعنى أحوال.[١١]

إعراب آية: ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق

إنَّ فهم الكلام يحتاجُ إلى معرفةٍ بأحواله، فلا بدَّ من معرفة ضابط آخر الكلمة حتى يتمكن القارئ من فهم معناها، ولا تُضبط الكلمةُ إلا من خلال معرفة موقعها من الجملة؛ لأنَّ ذلك يترتب عليه معرفةً في إعرابها، والإعراب هو لبُّ العلوم التي تمتاز بها اللغة العربية عن غيرها من اللغات، وهو من العلوم الهامة التي لا يسع المسلم جهلها؛ لما له من اتصالٍ وترابط بفهم العلوم الشَّرعية؛ إذ لا يستطيع العالم أن يكون عالمًا في الشَّريعة ما لم يكن عالمًا باللغة، وبعد الوقوف على قوله تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ}، من ناحية التفسير والتأويل والشرح لا بدَّ من النَّظر إليها بعين الإعراب، وفيما يأتي سيكون ذلك:[٩]

  • ولقد: الواو استئنافية، اللام واقعة في جواب قسم محذوف، قد حرف تحقيق.
  • خلقنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدَّالة على الفاعلين، والنا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • فوقكم: فوق مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة، والميم للجماعة، وظرف المكان متعلق بالفعل الماضي خلقنا.
  • سبع: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • طرائق: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسرة؛ لأنه ممنوعٌ من الصَّرف.

الثمرات المستفادة من آية: ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق

إنَّ كتاب الله -سبحانه- مليءٌ بالثمرات التي تحوِّل حياة قارئه من الجحيم إلى النعيم، فالمسلم يتتبع حلاوة كلامه -تعالى- ويتبصَّر في آياته ويبحر في ملكوت خلقه حتى يصل إلى شاطئ الأمان وجنة عرضها السموات والأرض، وذلك لا يكون إلا بالالتزام بأوامره والابتعاد عن نواهيه، وبعد أن تمَّ تفسير قوله تعالى: ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق، وشرح الآية ومفرداتها وإعرابها، لا بدَّ من الوقوف مع ثمراتها كما توصَّل إليها أهل الذكر والمجتهدون، وفيما يأتي سيكون ذلك:

  • لقد خلق الله -تعالى- سبع سموات بعضها فوق بعض، لكنَّ ذلك لا يعني أنَّ السماوات تحجب شيئًا عن علمه -سبحانه- بل هو العليم بكلِّ شيء المُحيط بمخلوقاته لا يعجزه شيءٌ في الأرض ولا في السماء، يسمع دبيب النملة السوداء في الصخرة الصماء في الليلة الظلماء.[١٢]
  • إنَّ سورة المؤمنون هي من السور المكية التي تعالج قضايا مفصلية في حياة المسلم مثل العقيدة والتوحيد، ويضرب اله الأمثال للناس؛ ليُمكن الإيمان في قلوبهم، فالعاقل الذي يتفكر في خلق الله من السماوات والأرض والشمس والقمر والنجوم والكواكب والإنسان، لا بدَّ أنَّه مؤمنٌ لا محالة إلا إن أغلق الجهل على عقله وخُتم بالرَّان على قلبه، فذلك لن يؤمن حتى ولو صعد إلى السماء.[١٣]
  • صحيحٌ أنَّ خلق الإنسان هو أقرب الأمثلة لابن آدم على إعجاز الله في الخلق، لكنَّ الله انتقل في الأمثلة إلى العوالم الأخرى؛ إذ هي في خلقها أعجب من خلق الإنسان، فكيف لسماءٍ أن تقف بلا أعمدة وأن تكون على تلك الحال مذ خلق الله الخلق إلى يوم القيامة، وذلك أعظم الأمثلة على قدرته -سبحانه- فهو صاحب السلطة المطلقة التي لا يحدها شيء ولا يعجزها أي أمر، وفي ذلك بيانٌ لأهم الثمرات المستقاة من قوله تعالى: ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق، بشكلٍ تفصيليٍّ والله في ذلك جميعه هو أعلى وأعلم.[١٤]

المراجع

  1. سورة المؤمنون، آية:2
  2. سورة المؤمنون، آية:17
  3. "سورة المؤمنون"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-23. بتصرّف.
  4. سورة غافر، آية:57
  5. "وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَآئِقَ وَمَا كُنَّا عَنِ ٱلْخَلْقِ غَٰفِلِينَ (المؤمنون - 17)"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-23. بتصرّف.
  6. سورة المؤمنون، آية:17
  7. سورة نوح، آية:15
  8. " أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن سورة المؤمنون قوله تعالى ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق وما كنا عن الخلق غافلين"، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-23. بتصرّف.
  9. ^ أ ب "وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَآئِقَ وَمَا كُنَّا عَنِ ٱلْخَلْقِ غَٰفِلِينَ (المؤمنون - 17)"، www.quran7m.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-23. بتصرّف.
  10. "تعريف و معنى خلق في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-23. بتصرّف.
  11. "تعريف و معنى طرائق في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-23. بتصرّف.
  12. "كتاب: مختصر ابن كثير **"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-23. بتصرّف.
  13. "مقاصد سورة المؤمنون"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-23. بتصرّف.
  14. "كتاب: التحرير والتنوير المسمى بـ تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد***"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-23. بتصرّف.
3318 مشاهدة
للأعلى للسفل
×