محتويات
- ١ سورة البقرة
- ٢ معنى آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا، بالشرح التفصيلي
- ٣ معاني المفردات في آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا
- ٤ سبب نزول آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا
- ٥ إعراب آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا
- ٦ الثمرات المستفادة من آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا
سورة البقرة
تعدُّ سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم، وهي ثاني سورة في المصحف الشريف بعد سورة الفاتحة، عدد آياتها 286 آية، وأول سورة نزلت في المدينة ما عدا قوله تعالى: {وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ}،[١] لأن هذه الآية آخر ما نزل من السماء في حجة الوداع في منى، وآيات الربا من أوائل الآيات التي نزلت، وسورة البقرة تسمى فسطاط القرآن لعظمتها وكثرة الأحكام والمواعظ الواردة فيها، وفيها أيضًا آية الكرسي التي تعدُّ أعظم آية في القرآن ورقمها 255، وفيها أطول آية في القرآن وهي آية الدَّين، تبدأ السورة بحروف مقطعة مثل الكثير من سور القرآن وتتحدث عن أحوال المتَّقين، حيثُ يقول تعالى: {الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ}،[٢] وفي هذا المقال سيدور الحديث حول معنى آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا، بالشرح التفصيلي.[٣]
معنى آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا، بالشرح التفصيلي
قبل أن يدور الحديث حول معنى آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا، بالشرح التفصيلي، من الضروري أن يشار إلى هذه الآية ببعض التفاصيل، حيث تقع هذه الآية الكريمة في سورة البقرة، وهي الآية رقم 104 منها، حيثُ وردَت في سياق الحديث عن بني إسرائيل الذين ردوا كتاب الله تعالى ورموه وراء ظهورهم وتجاهلوه ولم يعملوا به، بل وكانوا يكفرون برسل الله مرارًا، فقد قال تعالى: {أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ* وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}،[٤] وعلاوة على ذلك اتَّبعوا ما تتلو الشيطان على ملك سليمان -عليه السلام- وهذا ما يخبر به الله في الآية التي تليها، ثمَّ يكمل تعالى الآيات في قوله: {وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ* يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ* مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}.[٥]
بعد الحديث عن اليهود وجَّه الله تعالى الخطاب في الآية إلى المسلمين يأمرهم بأن يمتنعوا عن قول راعنا في حديثهم إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما كان يقول اليهود ويخاطبون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بذلك، ومعنى راعنا أي ارعُنا ولنرعك وتكون من المفاعلة بين الاثنين، وهي من رعاك الله، وتكون بمعنى احفظنا ولنحفظك وارقبنا ولنرقبك، ويمكن أن تكون بمعنى أرعنا سمعك وفرِّغ سمعك لكلامنا، وفي هذا جفاء من قبل المؤمنين في خطابهم لرسول الله، فأمرهم الله تعالى بأن يستبدلوها بقولهم: أنظرنا، وأن يختاروا أحسن الألفاظ وأرقها.[٦]
وفي كتاب معالم التنزيل للبغوي -رحمه الله- أنَّ المسلمين كانوا يقولون لرسول الله صلى الله عليه وسلم: راعنا يا رسول الله، من المراعاة، أي أرعنا سمعك، وفرغ سمعك من أجلنا ومن أجل كلامنا، مثل قولهم: أرعى انتباهه إلى الشيء وأرعاه، بمعنى أصغى إليه واستمع له، وقد كان لهذه الكلمة معنى قبيحًا عند اليهود، فأمر الله تعالى أن يمتنع المسلمون عن قولها في حديثهم إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- واستخدام ألفاظ وكلمات رقيقة وحسنة، وأمرهم بأن يقولوا: أنظرنا، بدلًا عن راعنا، أي بمعنى تأنَّ علينا وانتظرنا، وأشار مجاهد أنَّها بمعنى فهمنا وعلمنا، واسمعوا لما تؤمرون به من قبل الله تعالى وأطيعوه، وأمَّا أولئك اليهود فلهم عذاب شديد من الله تعالى، والله تعالى أعلم.[٧]
معاني المفردات في آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا
بعد المرور على معنى آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا، بالشرح التفصيلي، لا بدَّ أن يتطرَّق المقال إلى معاني مفردات الآية، لأنَّ ذلك من شأنه أن يساعد في معرفة المعنى عمومًا، فقد اعتمدَ العلماء المسلمون في تفسير القرآن على جوانب عديدة من أهمها معاني المفردات في اللغة العربية بالإضافة إلى أسباب النزول والإعراب وغير ذلك، وسيتمُّ إدراج معاني المفردات في آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا، فيما يأتي:
- أيها: عبارة عن كلمة مركبة للنداء، تتألف من أي وها التي تستخدم للتنبيه والوصلية، ويَتبعُ أيها المنادى المعرف بأل، مثل: يا أيها الرجل، ويجوز تأنيثها لتصبح: أيتها، كما في قوله تعالى:{يَا أيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ}.[٨]
- الذين: جمع كلمة الذي، والذين اسم موصول معرفة ومبهم، يستخدم للإشارة إلى جمع المذكر، ولا يكتمل ويتم إلا بوجود الصلة، الذين أوتوا الكتاب: من أُنزلَت عليهم الكتب السماوية.[٩]
- آمنوا: آمنَ وآمنت، والمصدر إيمان، فهو مؤمن والمفعول مؤمَن، آمنَ الرجل به: صدقه ووثق به، آمنَ بالله ورسوله: انقادَ له وأطاعه، آمن لله وآمن بالله: أذعن له وانقاد وأسلم له.[١٠]
- تقولوا: قال ويقول وقولًا، وهو قائل والمفعول مقول، قال قولًا: تلفظ بكلام ونطقَ به، تكلَّم به، خاطب، قال فلانًا صادقًا: ظنَّ أنَّ فلانًا صادقًا، قال أنَّه سيأتي غدًا: أخبر أنَّه سيأتي، وقال بكذا: تكلم به وتلفَّظه.[١١]
- راعنا: من راعى يراعي مراعاةً، والفاعل مراعٍ والمفعول مُراعى، راعاه مراعاة: لاحظه وانتبه إليه، وراعاه بمعنى راقبه، راعى الشيء: راقبه، راعى تقاليد أهله أخذها بعين الاعتبار ولم يتجاوزها، لا يراعي إليه: لا يلتفت إليه، راعى الدقة: التزم بها وعمل بمقتضياتها ووضعها في الحسبان، راعى خاطره: سامحه، وراعى الشخصَ: قدرَ مشاعره ولم يجرحه، وراعى فلانًا سمعه: بمعنى أصغى إليه.[١٢]
- انظرنا: من أنظر وينظر إنظارًا، الفاعل مُنظر والمفعول منظَر، ومعنى أنظره وجهه: مكنه من النظر فيه، أنظر صديقه بصديق آخر له: جعل هذا نظيرًا لذاك، أنظر الشخصَ: أمهله وأخره، ونحو هذا المعنى وردت كلمة انظرنا بمعنى انتظرنا وتمهل وتأنَّ علينا.[١٣]
سبب نزول آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا
يجبُ الوقوف على سبب نزول أية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا، من أجل الإحاطة بمختلف جوانب الآية، وإدراك مغزاها والمقاصد الشرعية منها، فقد نزلت هذه الآية بسبب الأنصار -رضي الله عنهم أجميعن- حيثُ كانوا يقولون لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما يخاطبونه: راعنا، أي بمعنى اصبر علينا وفهِّمنا وعلمنا، وأعد الكلام لنا وعلى أسماعنا، وقد كانت هذه الكلمة تحمل معنىً قبيحًا عند اليهود، وهي بمعنى اسمع لا سمعت في لغتهم، أو من الرعونة، فقد كان اليهود إذا أرادوا ان يصفوا إنسانًا بالحمق، يقولون له: راعنا، أيّ يا أحمق، فعندما سمع اليهود تلك الكلمة وجدوا فيها فرصةً للإساءة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا فيما بينهم: قد كنا نسبُّ محمدًا في السر، فالآن نستطيع أن نسبّه علنًا وجهرًا، فصاروا يأتون إليه ويقولون له: راعنا يا محمد، ويتضاحكون فيما بينهم لأنَّهم يقصدون الإساءة والشتيمة، فسمعهم سعد بن معاذ -رضي الله عنه- وكان يعرف لغتهم، فأقبل عليهم وقال لهم: لئن سمعتها من أحدكم مرةً أخرى يقولها لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأضربنَّ عنقه، فقالوا له: أولستم تقولون ذلك؟، فأنزل الله تعالى بعد ذلك: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ}،[١٤] حتى لا يجد اليهود طريقةً يحتالون فيها لشتم رسول الله صلى الله عليه وسلم،[١٥] وهذا شبيه بما كان اليهود يقومون به عندما يأتون إلى رسول الله ويقولون له: السلام عليك يا محمد، حتى يوهموه أنَّهم يسلمون عليه وأنهم يقولون: السلام عليكم يا محمد، فكان يردُّ عليهم بقوله: وعليكم، دون أن يزيد على ذلك أي كلمة أخرى، وهنا تذرعوا بقول: راعنا، فأنزل الله الآية الكريمة، وأمر المسلمين أن يختاروا ألفاظًا حسنةً في حديثهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.[١٦]
إعراب آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا
إنَّ إعراب مفردات الآية من الأمور التي تساعد في فهم معاني الآيات ومقاصدها، لذلك جعل لها علماء اللغة العربية وعلومِ القرآن حيزًا كبيرًا وألفوا كتبًا مستقلةً حول هذا الموضوع، لأن تحديد وظيفة كل كلمة وحركتها وتحديد مكانها الصحيح في الجملة يوضِّح المغزى من استخدامها في هذا المكان دون غيره، وخصوصًا في كتاب الله تعالى، حيثُ لم يضع الله تعالى حرفًا بشكل عبثيٍّ، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج إعراب آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا، إعراب مفردات وإعراب جُمَل:[١٧]
- يا: حرف نداء.
- أيُّها: منادى نكرة مقصودة وهو مبني على الضمِّ في محل نصب، والهاء للتنبيه، وجملة النداء استئنافية لا محل لها من الإعراب.
- الذين: اسم موصول مبنيٌّ في محل نصب صفة لأي، أو بدل منه.
- آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بالواو، والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل، وجملة "آمنوا" صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
- لا: ناهية جازمة.
- تقولوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من آخره، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل، جملة "لا تقولوا" جواب النداء لا محل لها من الإعراب.
- راعنا: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره، ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره، جملة "راعنا" جملة فعلية في محل نصب مقول القول.
- وقولوا: الواو حرف عطف، قولوا: فعل أمر مبني على حذف النون من آخره، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
- انظرنا: فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بنا، ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به، وجملة "انظرنا" جملة فعلية في محل نصب مقول القول.
الثمرات المستفادة من آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا
لقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم نورًا وهدى للعالمين، فيه آياتٌ بيناتٌ جعلها الله تعاليم وقواعد من أجل تنظيم حياة المسلم في الدنيا وحتَّى يدلَّه على الطريق الصحيح الذي سيصل من خلاله إلى الجنة والفوز يوم القيامة يوم الحسرة والندامة ويوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم، فمن الضروري أن يتدبَّر المسلم آيات الله ويتأملها ويتفكَّر فيها، ليستخلص الثمرات فيها ويعمل بها، وسيتمُّ ذكر الثمرات المستفادة من آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا، فيما يأتي:[١٨]
- لا يجوز للمسلم أن يسيء إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولو بكلمة صغيرة، فقد كان الله تعالى دائمًا ما يحذر المسلمين من الوقوع في مثل تلك الأخطاء، ومنه قوله تعالى في سورة الحجرات: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ}.[١٩]
- على المسلم أن يتأدب في خطابه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- اليهود أصحاب مكرٍ وغدر على مرِّ السنين والأزمان.
- المسلم لا يكون فظًّا وغليظًا بل ينتقي كلماتٍ رقيقة وحسنة يخاطب فيها الناس حتى يكون مبشرًا ولا يكون منفرًا.
- طاعة الله تعالى سبيل الهدى والرشاد والفلاح والنجاة يوم القيامة.
المراجع
- ↑ سورة البقرة، آية:281
- ↑ سورة البقرة، آية:1-3
- ↑ "سورة البقرة"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-17. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية:100-101
- ↑ سورة البقرة، آية:103-105
- ↑ "قوله عز وجل " يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا ""، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-17. بتصرّف.
- ↑ "تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا واسمعوا)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-17. بتصرّف.
- ↑ سورة الفجر، آية:27
- ↑ "تعريف و معنى الذين في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-17. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى آمنوا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-17. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى تقول في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-17. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى راعنا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-17. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى انظرنا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-17. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية:104
- ↑ "تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا واسمعوا وللكافرين عذاب أليم ""، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-17. بتصرّف.
- ↑ "أسباب النزول - سبب نزول قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا)"، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-17. بتصرّف.
- ↑ "كتاب: الجدول في إعراب القرآن"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-17. بتصرّف.
- ↑ "تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا واسمعوا وللكافرين عذاب أليم ""، islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-17. بتصرّف.
- ↑ سورة الحجرات، آية:2