محتويات
تعريف الجناس
تُقسم المحسّنات في اللغة العربية إلى محسّنات معنوية، ومحسنات لفظية، ويعد الجناس أحد المحسّنات اللفظية، وهو يعني لغةً: المُجانسة، وهو مصدر: جانس الشيء، والمجانسة تكون في حال اتّحد الشيئين في الجنس، واختلف عنه في خواص أخرى، فعندما نقول: هذا يجانس هذا أي: يشاكله، وعندما نقول: فلان يجانس البهائمَ ولا يجانس الناسَ: فذلك دلالة على أنّ لا يملك تمييزاً ولا عقل،[١] أمّا اصطلاحاً فالجناس يشير إلى وجود لفظين متشابهين في النطق لكنّهما مختلفان في المعنى، وقد سّمّي الجناس بذلك الاسم إشارةً إلى أن النطق من جنس واحد، فكلا اللفظان من نفس الجنس نُطقاً لا معنى.[٢][٣]
أنواع الجناس
ينقسم الجناس في اللغة العربية إلى قسمين رئيسين، وهما كما يأتي:[٤][٢]
الجناس التّام
وهو ما اتفق فيه اللفظان المتجانسان في أربعة أشياء هي: نوع الحروف، وعددها، وترتيبها مع اختلاف المعنى، بالإضافة إلى هيئاتها الحاصلة من الحركات والسكنات، وهو يقسم إلى قسمين، وهما كما في الجدول:
نوع الجناس التام | تعريفه | مثال |
الجناس المتماثل | هو ما يكون اللفظان المتجانسان فيه نفس النوع: كأن يكونان اسمين، أو فعلين، أو حرفين | قوله تعالى: (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ ۚ كَذلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ)[٥] فالمراد بالساعة الأولى يوم القيامة، وبالساعة الثانية المدة من الزمان. |
الجناس المستوفي | هو ما يكون اللفظان المتجانسان فيه نوعين مختلفين: كأن يكون اللفظ الأول فعل واللفظ الثاني اسم | قول الشاعر: ما مات من كرم الزَّمان فإنَّه يحيا لدى يحيى بن عبد الله: فيحيا الأول فعل مضارع، أمّا يحيى الثانية فتشير إلى اسم الممدوح. |
الجناس غير التام
الجناس غير التام أو ما يُعرف بالجناس الناقص هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد أو أكثر من الأربعة السابقة، علماً بأنّه لا يجب أن يكون بأكثر من حرف، واختلاف اللفظين يكون كما يأتي:
- باختلاف العدد، ويكون بزيادة حرف، ويبيّن الجدول توضيح له:
موقع الزيادة في الحرف في الجناس غير التام | مثال |
في بداية الكلمة | دوام الحال من المحال |
في وسط الكلمة | جدّي جهدي |
في نهاية الكلمة | الهوى مطية الهوان |
- اختلاف نوع الحرف: كما في قوله تعالى: (ذَلكُم بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَمْرَحُونَ)[٦]
- اختلاف ترتيب الحروف، وذلك كما في: (في حسامه فتح لأوليائه، وحتفٌ لأعدائه)
- اختلاف الهيئة، كما في قول الشاعر: الجَدّ في الجد والحِرمان في الكسل فانصب تُصب عن قريب غاية الأمل.
أمثلة توضيحية على الجناس
فيما يلي مثال تدريبي على أنواع الجناس:
استخرج/ي الجناس في الأمثلة التالية، وبيّن/ي نوعه:[٢][٤]مثال | الجناس |
رحبةٌ رحبةٌ | جناس تام متماثل؛ (رحبة الأولى: فناء الدار، ورحبة الثانية: بمعنى واسعة). |
إذا رماك الدهر في معشر قد أجمع الناسُ على بغضهم ** فدارهم ما دُمت في دارهم وأرضهم ما دُمت في أرضهم | جناس تام مستوفي؛ (دارهم الأولى: فعل أمر بمعنى المداراة، والثانية تشير إلى البيت). (أرضهم الأولى فعل أمر بمعنى الإرضاء، والثانية تشير إلى اسم للبقعة التي هم فيها). |
هذا بناء ناءٍ | جناس غير تام، زيادة حرف بداية الكلمة (بناء تشير إلى المبنى، وناء تعني بعيد) |
قول الأحنف: حُسامُك فيه للأحباب فتحٌ ورُمحكَ فيه للأعداء حتفُ | جناس غير تام (اختلاف ترتيب الحروف، فتح تشير إلى الفتوحات، والحتف يشير إلى الهلاك) |
ارعَ الجارَ ولو جار | جناس تام مستوفي؛ (الجار الأولى اسم ومعناها الشخص الذي يسكن بجوار بيتك، والجار الثانية فعل ماض بمعنى تعدّى الحد أو ظلم) |
قول الشاعر: فان حلّوا فليس لهم مقرٌّ ** وإن رحلُوا فليس لهم مفرُّ | جناس غير تام، (اختلاف نوع الحرف، مقر تشير إلى مكان الاستقرار، ومفر تشير إلى الهروب) |
المراجع
- ↑ جامعة المدينة العالمية، كتاب البلاغة1، البيان والبديع، صفحة 387. بتصرّف.
- ^ أ ب ت محمد بن صالح العثيمين، شرح البلاغة من كتاب قواعد اللغة العربية، صفحة 363-367. بتصرّف.
- ↑ علي الحازم ومصطفى أمين، البلاغة الواضحة، صفحة 265. بتصرّف.
- ^ أ ب أحمد الهاشمي، جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، صفحة 326. بتصرّف.
- ↑ سورة الروم، آية:55
- ↑ سورة غافر، آية:75